طرق الربح من العملات الرقمية (10 طرق مختلفة)

الربح من العملات الرقمية

العملات الرقمية باتت شيء يعرفه الجميع، وقد زادت شعبيتها حول العالم في العقد الماضي بشكل ضخم، وحازت على جزء كبير من الاستثمارات بشكل لم يعهده الإنترنت من قبل ولم يكن يتوقعه أي شخص في هذا المجال.

وحتى إذا لم تكن تمتلك أي خبرة أو تعامل مع العملات الرقمية، فأنت بالتأكيد قد سمعت من قبل عن عملة البيتكوين التي حققت لمالكيها أرباحًا هائلة في فترة قصير جدًا منذ عدة سنوات، أو حتى سمعت عن الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs التي كان الناس يتهافتون على شرائها مؤخرًا.

ولكون الربح من العملات الرقمية حاليًا من أفضل وأكثر طرق الربح من الإنترنت كفاءة وفعالية، فسنأخذ على عاتقنا في هذا المقال مسؤولية شرح كل ما يتعلق بها سواء من تعريفها أو أرباحها أو حتى طرق الربح منها.

كما سنراعي ذكر كافة الإيجابيات والسلبيات بشكل حيادي يضمن لك معرفة ما ستواجهه، وكل المخاطر التي من الممكن أن تواجهك في مسيرة تحقيق الربح من العملات الرقمية.

ما هي العملات الرقمية

يظهر تعريف العملات الرقمية من اسمها بشكل جلي، فهي ببساطة عبارة عن شكل من أشكال العملات المتاحة بشكل رقمي مشفر يحمي المعاملات المالية بعكس العملات العادية التي نستخدمها بشكل يومي.

ويتم استخدامها في نفس الأغراض التي نستخدم فيها العملات العادية مثل المعاملات الشرائية والادخار وغيرها، ولكن من أكبر مميزاتها هي أنها تعتمد على شبكات لا مركزية مبنية على تقنيات البلوك تشين.

وفي الغالب ما يتم استخدامها بغرض القيام بمعاملات الدفع الفورية التي لا تحتاج إلى وسطاء مثل البنوك للقيام بها، وهو بالتأكيد ما يجعها بعيدة عن سياسات البنوك وأقل عرضة لمخاطر التضخم.

ويمتد تاريخ العملات الرقمية منذ التسعينات وحتى بدايات الألفية الثانية، حيث تم محاولة إصدار عدد كبير من العملات الرقمية بمختلف الأشكال، ولكن لم تتوج أيًا منها بالنجاح حتى بدأ البيتكوين في عام 2009.

وقد كانت تلك نقطة فاصلة في عالم العملات المشفرة فبجانب كونها زادت من استخدام العملات الرقمية بشكل كبير إلا أنها أيضًا جعلتها قانونية في الكثير من الدول ومهدت الطريق للعديد من العملات الأخرى لتظهر أبرزها هي عملة الإيثريوم التي ظهرت في 2015.

هل يمكنك الربح من العملات الرقمية فعًلا

الإجابة المختصرة لهذا السؤال هي نعم، فأي شخص يستطيع الربح من العملات الرقمية بالعديد من الطرق المختلفة، ولكن ما يتوقف عليه هذا الربح من عدمه هو مدى اجتهادك وفهمك للسوق وقدرتك على إدارة المخاطر وأخذك للقرار الصحيح في الوقت المناسب.

وإذا تابعت أي شخص غني حاليًا عبر حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة به فستجده بنسبة كبيرة يضع بعض الأموال الخاصة به في العملات الرقمية بشكل أو بآخر ولو بنسبة صغير من إجمالي أمواله، وذلك لمعرفته بمدى فعاليتها.

ولكن على الجانب الآخر إذا نظرت في أكبر وأبرز الأرباح التي تم تحقيقها في ذلك السوق فستجد أن أغلبها قد حدث مبكرًا في بدايات صعود هذا السوق.

ولكن ذلك لا يعني أنك لا تستطيع الربح منه الآن بل يعني أنك في الغالب لن تصل إلى تلك الأرباح الخيالية في الوقت الحالي نظرًا لكثرة المتنافسين.

ملحوظة: على الجانب الآخر هناك كم هائل من الناس الذين لم يستطيعوا فقط الربح من العملات الرقمية بل أيضًا خسروا جزء كبير من أموالهم خلال تلك العملية، ولذا يتوجب عليك الحذر دائماً ودراسة أي خطوة جيداً قبل اتخاذها.

طرق الربح من العملات الرقمية

تعال معي لتتعرف على أهم وأفضل طرق الربح من العملات الرقمية:

1. الاستثمار – Investing

هي أكثر طرق الربح من العملات الرقمية بساطة، حيث تعمل بنفس طريقة الاستثمار العادية بشراء عملة رقمية معينة والاحتفاظ بها لفترة زمنية ما على أمل أن يزيد سعرها في المستقبل، وهنا الربح يتحقق من الفرق بين سعر البيع والشراء في تلك الفترة.

وهي تُعد استراتيجية ربح ذات مدى طويل نسبيًا، حيث من الممكن أن تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة حتى تستطيع البيع بسعر جيد، ولذلك فعليك التحلي بالصبر، وأيضًا القيام ببحث شامل قبل اختيار العملة المناسبة.

ومن بين الكم الهائل من العملات الرقمية الموجودة حاليًا ينصح أغلب الخبراء في هذا المجال بالاستثمار في العملات الآمنة عالية السيولة مثل البيتكوين والايثريوم.

وبالطبع لازال خيار الاستثمار في العملات الأصغر متاح، ولكنها تحمل مخاطر أكبر بكثير وسط تقلبات وتجارب السوق.

2. التداول – Trading

تداول العملات الرقمية يتم عن طريق الاستفادة من أسعار السوق المتقلبة خلال فترة زمنية عبر عدد من الاستراتيجيات المتنوعة التي تختلف في المدة الزمنية ودرجة الخطورة والعوائد المتوقعة أيضًا.

والميزة في التداول هو أنه يمكنك فيه القيام ببعض العمليات خلال الصفقة تبعًا لمؤشرات التحليل الفني مثل الاتجاهات ومستوى التسعير وغيرها من العوامل، وهو ما يميزه عن الاستثمار الذي لا يمكنك فعل الكثير خلاله، ويجعل التداول أيضًا قابلًا لأن يكون مصدر دخل كامل.

وكل ما سيكون عليك فعله بعد ذلك للبدء هو إنشاء حساب في أحد منصات تداول العملات الرقمية وتحديد الزوج المناسب لك والبقاء على إطلاع بأخبار السوق والأحداث البارزة فيه، وبالطبع استخدام أوامر وقف الخسارة ومؤشرات التداول لكي تحقق أفضل نتائج الربح من العملات الرقمية.

3. التعدين – Mining

تعدين العملات الرقمية هو أحد الطرق الكلاسيكية لتحقيق الربح من العملات الرقمية، وهو ببساطة عبارة عن التحقق من معاملات تلك العملة وتأمينها من خلال عمليات حسابية معقدة عن طريق استخدام أجهزة كمبيوتر متخصصة في حل هذا النوع من الألغاز.

فعندما يتم إنفاق عملة رقمية من قبل شخص ما يكون من اللازم أن يتم التحقق من تلك العملية بواسطة أشخاص آخرين ليتم تفادي الإنفاق المزدوج أو أي نوع آخر من التلاعب الذي يسهل القيام به نظرًا للطبيعة اللامركزية لهذا السوق، وفي المقابل يحصل المُعدن على مكافأة.

ولكن تلك الطريقة بالرغم من كونها تبدو سهلة قليلًا وغير معقدة فإنها تتطلب دفع الكثير من الأموال قبل البدء سواء في شراء الأجهزة أو توفير بيئة مناسبة للعمل سواء من كهرباء وإنترنت وغيرها، ولكنها لا تزال طريقة شائعة لتحقيق الربح من العملات الرقمية.

4. لعب الألعاب

ظهرت مؤخرًا الألعاب كطريقة رائجة للربح من العملات الرقمية، والتي تمكن اللاعبين من كسب العملات الرقمية داخل اللعبة بعد تحقيق بعض الإنجازات أو جمع عدد معين من النقاط.

والتي في الغالب ما سيتم استبدالها بغرض معين داخل اللعبة على هيئة NFT مثل درع أو سيف فريدين أو غيرها من الأغراض بحسب نوع اللعبة وتصنيفها.

كما تقوم الكثير من الألعاب المشهورة بعمل مسابقات تكون الجائزة الخاصة بها عبارة عن عملة مشفرة أو NFT، ولذلك فإذا كنت ماهرًا في لعبة ما، ابحث قليلًا وربما تأتيك فرصة لتحقيق الربح من العملات الرقمية.

5. التحصيص – Staking

عندما يتم نقل عملة رقمية من شخص لآخر تحتاج تلك العملية إلى التدقيق والمعاينة من قبل بعض الأشخاص مقابل جائزة من تلك العملة، وتسمى تلك الألية PoW أو إثبات العمل.

ولكونها معقدة وتحتاج إلى عدد كبير من الأجهزة لتعمل بشكل صحيح، فقد قام المبرمجين بالوصول لآلية أخرى تسمى PoS أو إثبات الحصة، والتي تعتمد على مشاركة المدخرات وإنشاء مجموعات التخزين التي تعمل بدورها على معالجة المعاملات.

عملية Staking للعملات الرقمية هي ببساطة عملية تجميع أصول عملة معينة بغرض كسب مكافآت التشفير، أو بمعنى آخر المصادقة على معاملات البلوك تشين لكسب مكافأة التدقيق في تلك المعاملات.

ويمكن للمستخدمين العاديين القيام بتلك العملية بشكل مباشر من خلال المحافظ الرقمية الخاصة بهم وتحقيق الربح من العملات الرقمية خلال تلك العملية، ولا تحتاج إلى أي أدوات إضافية كما تحتاج طريقة مثل التعدين مثلًا، بل كل يجب عليك امتلاكه هو عملة رقمية ومحفظة تدعم التحصيص.

6. الإقراض – Lending

إذا كنت تمتلك عددًا من العملات الرقمية التي لن تستخدمها على المدى الطويل فربما تكون هذه الطريقة هي الأفضل بالنسبة لك لتحقيق الربح من العملات الرقمية، حيث إنها في غاية السهولة وقليلة المخاطرة بشكل كبير.

وطريقة عمل تلك الطريقة تظهر من اسمها وهي عبارة عن إقراض العملات الرقمية لشخص ما لمدة زمنية محددة مقابل الحصول على فائدة بعد انتهاء العملية، وتنقسم تلك القروض إلى نوعان وهما القروض السريعة و القروض المضمونة.

والفرق بينهما ببساطة هو أن القروض المضمونة تتطلب شروط تضمن سداد الشخص للقرض بعكس السريعة التي لا تشترط نفس المستوى من الضمانات وتحتمل خطر أكبر بعدم السداد.

ومن أكبر مزايا الإقراض هو أنه آمن إلى حد كبير للربح من العملات الرقمية سواء على مستوى سهولة جني دخل سلبي دون بذل جهد يذكر أو حتى في إدارة العقود الذكية للقروض بشكل ممتاز.

7. الهدايا بأنواعها – Giveaways

تلقي الهدايا هي أكثر طرق الربح من العملات الرقمية سهولة وأمان، فأنت لن تضطر إلى المخاطرة بأي شيء في أغلب الأحيان سوى بعض الوقت الذي ستقضيه في القيام ببعض العمليات الضرورية لتلقي تلك الهدايا.

وتكون تلك العمليات التي يتم طلبها في العادة عبارة عن متابعة على موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، كما يوجد بعض المشاريع الجديدة التي توزع بعض العملات الرقمية بشكل مجاني بالكامل لكي تزيد من تعرضها للسوق.

ولكن بالطبع لا يوجد طريقة خالية من المشاكل، ومشكلة تلك الطريقة هي عمليات الاحتيال، حيث من الوارد جدًا ألا تحصل على أي شيء سوى بعض الفيروسات على جهازك أو أن يتم سرقة بياناتك، وعلى أية حال حتى من يعطون عملات حقيقية فعلًا تكون كميتها قليلة جدًا.

8. قبول الدفع بالعملات الرقمية

تلك الطريقة هي واحدة من أسهل الطرق لاستخدام العملات الرقمية في زيادة الأرباح وليس الربح المباشر، حيث إنك لن تأخذ قيمة جديدة بقدر ما ستأخذ نفس القيمة أو المبلغ بشكل مختلف قليلًا.

فإذا كنت تمتلك متجر إلكتروني أو كنت تريد أن تتلقى أي نوع من الأرباح من خلال العملات الرقمية فذلك بالتأكيد سيزيد من عدد العملاء المحتملين في الشراء منك، كما أن الدفع بتلك العملات له بعض الفوائد.

مثل أنها قليلة الرسوم مقارنة بالطرق التقليدية كالتحويلات الدولية، كما أنها سهلة الوصول من قبل أي شخص يمتلك إنترنت، ولكنها على الجانب الآخر متقلبة جدًا إذا لم تتعامل معها بشكل صحيح ومن الممكن أن تكون غير قانونية في بعض الدول.

9. تعليم الآخرين حول العملات الرقمية

في الوقت الحالي أي مهارة تمتلكها أصبح بإمكانك أن تقوم بتعليمها للآخرين بكل سهولة، وذلك بالطبع يتضمن العملات الرقمية بأشكالها والطرق المختلفة للتعامل معها والاستفادة منها.

حيث إذا كان لك خبرة في هذا المجال، فبإمكانك أن تقوم بإعداد كورس وأن تقوم بنشره على إحدى المنصات، أو حتى أن تقوم بعمل قناة يوتيوب أو مدونة وتنشر ما تعرفه من خلالها.

والجدير بالذكر في تلك الطريقة أنها ليست فقط لا تتطلب رأس مال كبير للبدء، بل أيضًا أنها تمتلك أشكال وطرق عديدة لتحقيق الربح من العملات الرقمية التي ستناسبك إحداها بالتأكيد.

10. ICOs

هي اختصار لـ Initial Coin Offerings أو عروض العملات الأولية، وهي ببساطة عبارة عن بيع الشركات الناشئة في مجال العملات الرقمية لعملة معينة بسعر جيد بغرض كسب المال خلال عملية الطرح الأولى.

وذلك أملًا في ارتفاع قيمة تلك العملة أثناء العرض وبالتالي زيادة قيمتها بعد ذلك، وقد تحقق تلك الطريقة للمستثمرين الأوائل الكثير من الأموال بالمقارنة بالمبلغ الذي سيدفعونه في حالة نجاح المشروع وارتفاع قيمة الرمز.

ولكنها على الجانب الآخر خطيرة إلى حد كبير، حيث تفشل أغلب العمليات المشابهة لهذه، وهو ما يؤدي إما إلى خسارة المستثمرين أو إلى حدوث عمليات احتيال، ولذلك فمن الضروري أن تقوم ببحث جيد وأن تفهم المشروع جيدًا قبل أن تضع فيه دولارًا واحدًا.

الخلاصة

لم يعد الربح من العملات الرقمية أمرًا غامضًا ومعقدًا مثلما ظل لسنوات، ففي الوقت الحالي لا تحتاج سوى إلى اتصال إنترنت لكي تدخل لهذا العالم وتبدأ في جني الأرباح.

ولا يقتصر الربح من العملات الرقمية على طرق محدودة مثلما يتصور الكثيرون، بل يوجد طرق متعددة ولا نهائية بإمكانك أن تستغلها وأن تبدأ اليوم في تحقيق الربح من خلالها.

وفي هذا المقال كان دورنا هو تسليط الضوء على أبرز تلك الطرق وأكثرها فعالية وعيوبها ومميزاتها، لكي تتمكن من البدء في الربح من العملات الرقمية بأسهل وأضمن الطرق الممكنة، ولكي تتجنب أي شكل من أشكال الاحتيال المنتشرة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top