الرئيسية » ربح من الانترنت » خطوات إنشاء مدونة عن وصفات الطعام والربح منها

خطوات إنشاء مدونة عن وصفات الطعام والربح منها

إنشاء مدونة عن وصفات الطعام

إنشاء مدونة عن وصفات الطعام يعد أحد وسائل الربح من الإنترنت الجذابة والسهلة، فالجميع يبحث عن وصفات طعام جديدة سواء بشكل احترافي أو على سبيل تجربة وصفات جديدة وتغيير نظام التغذية.

أظنك لاحظت فيديوهات تحضير الطعام التي تظهر بشكل مكثف على منصات التواصل الاجتماعي حتى دون أن تبحث عنها، إنه اهتمام عالمي ويمكن استغلاله لعمل مدونة يمكن الربح من خلالها بسهولة عن طريق أكثر من أسلوب سهل التنفيذ.

في الحقيقة مدونات وصفات الطعام عليها إقبال شديد، وهذا الإقبال ليس وليد الفترة الحالية بل يرجع لبداية ظهور الويب. وجمهور الإنترنت القديم يعلم مدى شهرة المنتديات التي تخصصت في نشر وصفات الطعام المختلفة في العقد الأول من الألفية الحالية.

الآن انقرضت المنتديات لكن الإقبال على وصفات الطعام المكتوبة لم يختلف حتى بعد ظهور محتوى الفيديو على اليوتيوب وباقي مواقع التواصل الاجتماعي.

في هذا المقال نشرح لك خطوات إنشاء مدونة عن وصفات الطعام بشكل جديد وعصري يجذب إليها العديد من الزوار.

تنقسم عملية إنشاء مدونة عن وصفات الطعام إلى قسمين؛ الأول يحتوي على بعض الخطوات التقنية التي يتوجب عليك القيام بها، أما القسم الثاني فيتعلق بالمحتوى الذي سوف تضيفه على مدونتك وطريقة تنظيمه، وسوف نتناول في القسمين في مقالنا اليوم.

والآن إلى الشرح:

أولاً الخطوات التقنية لإنشاء مدونة عن وصفات الطعام

صحيح أن الخطوات التالية تصنف على أنها خطوات تقنية لكنها خطوات سهل إتمامها. أغلب الأدوات والمواقع التي سوف تستخدمها في هذه الخطوات توفر عدة طرق لشرح كيفية استخدامها وتطبيقها بسهولة.

كما أننا في الرابحون نوفر مجموعة مقالات تشرح كل شيء تريده حول كيفية إنشاء موقع ويب، وسوف أضع لك الروابط المناسبة في كل جزء.

1. اختيار موقع إنشاء المدونة

هناك عدة مواقع أو منصات تمكنك من إنشاء مدونة وصفات الطعام الخاصة بك، بالطبع لكل موقع مميزات وعيوب لكن اختيار الموقع المناسب لك يحتاج بعض الدراسة بخصوص مستقبل مدونتك مع مراعاة خبرتك التقنية الحالية بالطبع.

بلوجر موقع ممتاز لإنشاء مدونتك في حال لم تكن لديك خبرة في هذا المجال، وذلك لسهولة استخدامه والتعامل معه. مع ذلك إنشاء مدونتك على ووردبريس دوت كوم مجاناً سوف يمنحك مدونة قوية ومرنة، والأهم أنه سوف يمنحك حرية في إضافة الأدوات التي يحتاجها أي صاحب مدونة.

سوف يفيدك الإطلاع على مقالنا الخاص الذي يشرح أهم 5 مواقع مجانية لإنشاء مدونتك ومميزات كل منهم.

أما لو كنت تريد البدء بشكل مدفوع واحترافي فأنصحك باستخدام ووردبريس دوت أورج، وهو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر يمكنك تنزيله بشكل مجاني على استضافة مدفوعة، ومن ثم تقوم باختيار القالب والإضافات التي تحتاجها لامتلاك مدونة طبخ احترافية، وهذا ما سوف نعتمد عليه في استكمال الشرح بالأسفل.

2. اختيار اسم مدونتك واسم النطاق الخاص بها

اسم المدونة عامل أساسي في عملية تعريف الزائر بمحتواها. إذا لاحظت أغلب المواقع التقنية تحتوى على كلمة tech بينما تحتوي أسماء المواقع الاقتصادية على كلمات مثل finance أو economic أو أجزاء من هذه الكلمات.

استخدام كلمات دالة عن محتوى المدونة في اسمها مهم لتعريف الزائر بالمحتوى الذي تقدمه، ولكن لا بأس بالطبع إذا استخدمت اسم فريد ليس له معنى لغوى ليكون اسم مدونتك.

لتسهيل عملية اختيار اسم مدونتك قم بتدوين بعض الكلمات الخاصة بهذا المجال وأبدأ في تجربة وقعها على أذنك. أيضاً حوال أن تختار اسم يسهل على الزائر حفظه وكتابته.

أيضاً لاحظ أن الاسم يتعلق بشكل مباشر بـ اسم النطاق الخاص بمدونتك.

3. اختيار الاستضافة الخاصة بالموقع

اختيار الاستضافة سهل ويتوقف بشكل كبير على ميزانيتك المحددة له، أيضاً الاستضافة يمكنك تغييرها إذا كنت غير راض عنها أو وجدت عرضاً أفضل. عملية تغيير الاستضافة قد تكون صعبة بعض الشيء إلا أن معظم مواقع الاستضافة توفر شرح وافي لها.

بعد تحديد ميزانية الاستضافة الخاصة بمدونتك يمكنك الإطلاع على قائمة جمعنا فيها أرخص وأفضل شركات الاستضافة لهذا العام.

ملحوظة: الكثير من شركات الاستضافة الموجودة في المقال المشار له في الفقرة السابقة هي شركات توفر اسم نطاق مجاني عند الاشتراك بها، ولذا في حالة اخترت واحدة من الشركات الموجودة في مقالنا فيمكنك حجز اسم النطاق بسهولة ومجاناً من خلالها أثناء عملية التسجيل.

ملحوظة: لقد ذكرنا بالأعلى أننا في الشرح سوف نعتمد على ووردبريس كآلية لبناء المدونة، ولذا ستجد الخطوات التالية مرتبطة بشكل مباشر بإنشاء مدونة ووردبريس بشكل خاص.

4. اختيار قالب ووردبريس مناسب وتنصيبه

قالب المدونة يعتبر من أهم العوامل التي تجذب انتباه الزوار لها، ولذلك يجب اختياره بعناية من حيث عدة عوامل وهي:

  • تصميم القالب يجب أن يكون جذاب.
  • القالب يجب أن يكون متوافق مع محتوى المدونة ومعد خصيصاً له.
  • القالب يجب أن يكون سريع التحميل.

جميع النقاط السابقة مهمة في عملية اختيار قالب مدونة عن وصفات الطعام، مع ذلك نقطة التوافق مع المحتوى يجب الاهتمام بها بشكل كبير،. العثور على قالب ذو تصميم جذاب وتحميل سريع أمر سهل لكن التوافق مع وصفات الطعام قد يحتاج بعض البحث.

فيما يلي بعض ترشيحاتنا لقوالب ووردبريس المهيئة لعرض وصفات الطعام بشكل جذاب:

أ) Blossom Recipe: قالب أنيق ومنظم بصرياً بشكل جذاب والأهم أنه مجاني.

Blossom Recipe theme

ب) Foodie Pro: قالب عصري سريع التحميل ومتوافق في العرض على مختلف الأجهزة، أيضاً القالب يدعم النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

Foodie Pro theme

ج) Yummy Recipe: قالب مجاني آخر متوافق في العرض مع جميع الأجهزة ومقسم بشكل يتوافق مع مجال وصفات الطعام بصورة ممتازة.

Yummy Recipe theme

د) CookBook: قالب مقسم بشكل ممتاز ويحتوي على خاصية البحث ونشر الوصفات على منصات التواصل الاجتماعي.

CookBook theme

إذا تبحث عن مزيد من قوالب ووردبريس الجذابة وكيفية تنصيبها يمكنك الإطلاع على القائمة التي أعددناها في مقالنا الخاص.

5. تنصيب إضافات ووردبريس خاصة بمجال وصفات الطعام

فيما يلي مجموعة من أهم إضافات ووردبريس الأساسية لأي مدونة عن وصفات الطعام:

أ) WPForms: هذه الإضافة غير متعلقة بشكل مباشر بمجال محتوى الطعام لكنها مهمة لأي صاحب مدونة للتواصل مع عملائه وزواره، الإضافة تمنحك تحكم كامل في شكل صفحات التواصل التي يمكنك إضافتها في مدونتك وعدد كبير من الأدوات المميزة.

WPForms يمكنها مساعدتك على إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني، كما أنها متوافقة مع أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ب) WP Recipe Maker: إضافة WP Recipe Maker تمكنك من عرض وصفاتك بشكل رائع على مدونتك، مع ذلك في رأيي أهم ميزة تقدمها هذه الإضافة هي طريقة عرض الوصفات الموجودة على مدونتك على محركات البحث (راجع الصورة السابقة).

ج) Recipe Card Blocks:إذا كنت تبحث عن إضافة تعرض لك وصفات الطعام الموجودة على مدونتك بشكل بسيط وجذاب فهذه الإضافة هي كل ما تحتاجه،

الإضافة توفر عدة تصميمات لعرض والوصفات، كما أنها تسمح لزوار مدونتك بطباعة الوصفات أو حفظها في ملفات مستقلة.

د) Delicious Recipes: هذه الإضافة متوافقة مع عدد كبير من قوالب وصفات الطعام مثل Blossom Recipe الذي ذكرناه سابقاً في هذا المقال، الإضافة توفر عدة أدوات مميزة لمدونتك مثل البحث المتقدم وتقييم الوصفات.

إذا كنت مهتم بمعرفة مزيد من المعلومات عن إضافات ووردبريس والتعرف على أهم إضافات هذه المنصة طالع مقالنا الخاص عنها.

ملحوظة: لدينا دليل شامل عن خطوات إنشاء موقع ووردبريس والذي ستجد به شرح مفصل بدءاً من حجز الاستضافة حتى تجهيز الموقع بشكل كامل لبدء النشر به.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء موقع مثل wikiHow (موقع سيجعلك من الأثرياء)

ثانياً خطوات إنشاء المحتوى الخاص بمدونة الطعام

تهدف الخطوات التالية لمساعدتك في تنسيق وإنشاء محتوى جذاب لمدونة عن وصفات الطعام.

1. اختيار توجه المحتوى

أي مدونة ناجحة تعمل على أن يكون محتواها له توجه خاص. هناك مدونات رياضية تتخصص في أخبار وتحليلات مباريات كرة القدم فقط ومدونات تقنية تتخصص في أخبار الهواتف المحمولة وكل ما يتعلق بها.

اختيار توجه ما تابع لمحتوى معين هو أمر غير إلزامي لكنه يتعلق بطبيعة واهتمامات الزوار الذين تستهدف جذبهم إلى مدونتك. هناك عدد كبير من الزوار يبحثون عن وصفات الطعام لكن لا يبحث الجميع عن نفس الوصفات فأي منهم سوف تستهدف؟

من البديهي أن تحتوي مدونة وصفات الطعام على وصفات طعام مختلفة لكن هل هناك اتجاه معين لهذه الوصفات؟

هذه هي بعض الاتجاهات التي يمكنك التخصص فيها في مجال وصفات الطعام:

  • وصفات خاصة بالأنظمة الغذائية الموجهة للرياضيين.
  • وصفات خاصة بمناسبات معينة.
  • وصفات للنظام الغذائي النباتي.
  • وصفات غذائية صحية.
  • وصفات موجه لفئة معينة من الأطعمة (المخبوزات – الحلويات – وجبات اللحوم).

الاتجاهات السابقة تصلح لأن تكون توجه أساسي لمحتوى مدونتك أو قسم من أقسامها، بالنسبة لمدونات وصفات الطعام يفضل وجود عدة أقسام مختلفة من الوصفات لتناسب جميع الأوقات والاتجاهات.

هذا الأسلوب مفيد جداً لجذب الزوار لمدونتك واستمرارهم في تصفحها. الزائر الذي دخل مدونتك ولم يجد الوصفة التي يبحث عنها سوف يجد عدة أقسام ووصفات متنوعة قد تجذبه لقراءتها وتجربتها.

2. بحث الكلمات المفتاحية

الآن وقد اخترت محتوى مدونتك واتجاهها يتبقى كتابة أو إضافة هذا المحتوى، هذه الخطوة يجب أن تتم من خلال الدراسة والبحث عن ما يبحث عنه جمهورك المستهدف ويهتم به.

إضافة محتوى مدونتك بشكل عشوائي لا يعد فكرة جيدة مهما بدا أمراً سهلاً أو شائعاً، هذا الأسلوب سوف يضيع وقتك ومجهودك في إضافة وصفات قد لا تهم جمهورك على الأقل في الوقت الحالي.

لمعرفة وصفات الطعام التي تهم جمهورك استخدم أدوات الكلمات المفتاحية. استخدام هذه الأدوات سهل وسوف يساعدك على إيجاد أفكار مدونتك بسهولة وإضافة وصفات عليها معدل بحث كبير، وهو ما سوف يساهم في زيادة زوار مدونتك وأرباحها.

وإليك بعض النصائح العامة لمساعدتك على إنشاء محتوى جيد لمدونة الطعام خاصتك

لأن مدونة وصفات الطعام هي مشروع ممتاز للسيدات والفتيات، لذا سنتناول النصائح بالأسفل بصيغة المؤنث!

1. ابدأي بما تتقنينه حقاً من وصفات لإعداد الطعام والتي تقومي بإعدادها بطريقتك الخاصة. (كل فتاه أو سيدة لها طريقتها وأسلوبها الخاص في إعداد الطعام والتي تتميز به عن غيرها).

هذا سوف يجعل محتوى مدونتك متميزاً ومختلفاً عن الآخرين مما سوف يعود بأفضل النتائج على ظهورها في الترتيب الأفضل في محركات البحث.

2. لاتقومي أبداً بنسخ وصفات من مواقع الآخرين، فهذا سوف يضر بمدونتك في محركات البحث.

بالطبع يمكنك الإطلاع على ما يقدمه الآخرون، ومن ثم ضعي لمستك وطريقتك الخاصة لتنتجي وصفة جديدة متميزة هي من صنعك أنتِ ومن المفضل بالطبع أن تكون بعد تجربة عملية.

(يمكنك التعديل في بعض الوصفات وإعدادها في المنزل بطريقتك الخاصة ومن ثم نشرها في مدونة الطعام خاصتك)

3. لابأس أن تستعيني بالأصدقاء الذين يهتمون بنفس المجال للحصول على طرق ووصفات جديدة مميزة وغير موجودة على شبكة الإنترنت.

4. وظفي كل وقت فراغك في الاهتمام والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم وصفات الطعام، فبذلك سوف تكتسبين خبرة يمكنك من خلالها إبتكار وصفات جديدة هي حقاً من صنعك أنتِ.

5. قومي بتصوير كل شيء تعدينه في البيت حتي تكون صور وصفاتك فريدة، يفضل عدم تحميل صور من المواقع الأخرى وتضمينها ضمن موضوعاتك طالما كان هذا في الإمكان.

6. يمكن تضمين أقسام خاصة بالموقع للوصفات الصحية للذين يريدون خسارة وزنهم ووصفات مخصصة للأطفال، وبالطبع سوف يكون هناك قسماً خاصاً بالمخبوزات وقسماً للحلويات وقسماً للحوم وللأسماك… إلخ.

7. السبيل الوحيد لنجاحك هو قيامك بتقديم شيئاً جديداً ومبتكراً، أو شيئاً يعرفه كل الناس ولكن يمكنك تقديمه بطريقة مبتكرة أو بصورة أسرع أو بمكونات أرخص… إلخ.

طرق الربح من مدونة عن وصفات الطعام

بشكل عام الربح من المدونات من الممكن أن يتم بطرق واستراتيجيات مختلفة، وهنا سوف أشارك معك أشهرها.

1. الإعلانات

الربح من الإعلانات هي أشهر وسيلة يعتمد عليها أصحاب المواقع والمدونات للربح، الإعلانات يسهل إضافتها على المواقع والمدونات، كما أنها لا تتطلب تفاعل كبير من الزائر لتحقيق أرباح جيدة.

الربح من الإعلانات لا يحتاج أكثر من الاشتراك في أحد الشبكات الإعلانية و إضافة إعلاناتها إلى مدونتك، الإعلانات تمكنك من الحصول على أرباح تغطى تكاليف إنشاء مدونتك وتوفر لك دخل ثابت جيد.

نرشح لك إضافة إعلانات جوجل أدسنس Google Adsense إلى مدونتك للحصول على أكبر قدر ممكن من الأرباح.

للمزيد من المعلومات حول هذه الوسيلة يمكنك الإطلاع على دليلنا الذي أعددناه لمساعدة أصحاب المواقع في الربح من جوجل أدسنس.

2. التسويق بالعمولة

طبقاً لآخر الإحصائيات العالمية، فإن 35% من المسوقين بالعمولة يحققون أرباح تزيد عن 20 ألف دولار سنوياً.

مع العلم أن النسبة السابقة أغلبها هم مسوقين يعملون على تسويق المنتجات دون امتلاك مواقع شخصية ويحققون هذه الأرباح، أظن أن امتلاك مدونة واستخدامها لتسويق منتجات والربح من منها بنظام العمولة قد يحقق لك بضعة آلاف من الدولارات سنوياً بسهولة.

مجال وصفات الطعام تحديداً يعتمد بشكل كبير على عدة أجهزة يمكن الربح من تسويقها، أجهزة تحضير الطعام عليها إقبال كبير هذه الفترة لذلك تسويقها لن يكون صعب وسوف يحقق لك أرباحا كبيرة بسهولة.

إذا أردت معرفة المزيد عن مجال التسويق بالعمولة طالع دليلنا الخاص الذي يشرح خطوات الربح من هذه الطريقة.

3. بيع المنتجات

هل ذكرنا كم سوف تربح من مجال تسويق المنتجات بالعمولة؟ حسناً ما هو مقدار الربح المتوقع من بيعها؟ أياً كان فالربح من هذه الطريقة سوف يكون أكبر من الربح من التسويق بالعمولة.

تعتمد هذه الطريقة على نفس أسلوب التسويق بالعمولة فيما يتعلق بالترويج عن المنتجات والربح منه، مع ذلك أرباح هذه الطريقة تفوق طريقة الربح من التسويق بالعمولة بمراحل.

أنت هنا لا تتقاضى نسبة من المبيعات كما الحال مع أرباح التسويق بالعمولة، في هذه الطريقة أنت تحصل على هامش ربح تحدده بنفسك من كل عملية بيع، تعتمد هذه الطريقة في الأساس على بيع منتجات تمتلكها من خلال تسويق لهذه المنتجات على مدونتك.

بيع المنتجات على مدونتك يتم من خلال وضع روابط هذه المنتجات في المحتوى الذي تضيفه على موقعك، هذا الروابط قد تكون:

  • روابط منتجات موجودة على متجرك الإلكتروني.
  • روابط المنتجات التي تبيعها من خلال المتاجر الإلكترونية الكبرى مثل أمازون.

يمكنك عمل محتوى خاص بمراجعة هذه المنتجات على مدونتك وشرح كيفية استخدامها في تحضير وصفات الطعام المختلفة.

طالع مقالنا الخاص ببيع المنتجات على الإنترنت إذا أردت التعرف على مزيد من المعلومات حول هذا المجال.

4. الربح من المحتوى الترويجي

الربح من خلال المحتوى الترويجي يمكنك من الربح من مدونتك بصورة مشابهة للطريقتين السابقتين في ترويج المنتجات.

يمكنك كتابة محتوى على مدونتك تروج فيه لمنتجات والربح منها، مصدر الربح قد يكون شركة أو صاحب متجر إلكتروني يود ترويج منتجاته بهذه الطريقة.

الربح مرتبط بالمحتوى الذي كتبته بشكل مباشر، والذي تتقاضى عنه مبلغ معين كل مرة تكتب فيها محتوى ما عن منتج معين.

المحتوى الترويجي لصالح الغير يمثل طريق سهلة للربح من مدونتك، كما أنه يتضمن إضافة محتوى فيه في نفس الوقت. بمعنى آخر أنت رابح من هذا المحتوى بأكثر من طريقة، مرة من خلال ترويج المنتجات ومرة لأنك أضفت محتوى جديد على مدونتك.

خاتمة

إنشاء مدونة عن وصفات الطعام يعتبر من أسهل الطرق للربح من الإنترنت، قد يرجع هذا لأسباب كثيرة منها رواج هذا المحتوى في هذه الفترة أو سهولة إنشاء محتوى وصفات الطعام بشكل عام.

سبب سهولة هذا المجال في تحقيق الربح لا يعنينا كثيراً… كل ما يعينا هو أنه يعتبر فرصة ممتازة لتحقيق أرباح جيدة بسهولة.

هل تفكر في إنشاء مدونة عن وصفات الطعام والربح منها؟ ناقش معنا في التعليقات مواصفات مدونتك ومجال وصفاتها.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق