الرئيسية » تكنولوجيا » تطبيقات البلوك تشين (9 استخدامات للتقنية التي ستغير العالم)

تطبيقات البلوك تشين (9 استخدامات للتقنية التي ستغير العالم)

تطبيقات البلوك تشين

تقنية البلوك تشين BlockChain أو سلسلة الكتل واحدة من أكثر التقنيات الواعدة في العالم، ويتوقع الجميع أن يكون لها دور كبير في كل المجالات تقريبًا بغضون سنوات معدودة، وهذا بسبب ما تستطيع هذه التقنية أن تقدمه لنا من فوائد وإمكانيات.

منذ بضعة أعوام لم يكن أحد يسمع عن هذه التقنية الجديدة نسبيًا، ولكنها بدأت في لفت الأنظار مع بزوع نجم عملة البيتكوين التي أصبحت حاضرة كثيرًا في الأخبار والأحاديث اليومية.

وعلى الرغم من أن العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين غيرت وسوف تغير واقعنا، إلا أن تأثير التقنية الأم البلوك تشين سوف يكون أكبر بكثير، ولقد كان هذا هو السبب الذي دفعنا في الرابحون إلى كتابة هذا المقال عن أبرز تطبيقات واستخدامات البلوك تشين.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أبرز 9 تطبيقات لتقنية البلوك تشين، والتي كثير منها يستخدم الآن، سواء كان هذا بشكل حكومي، أو بشكل خاص من قبل الشركات الناشئة أو الشركات العملاقة أو حتى الجامعات الكبرى في العالم.

ما هي تقنية البلوك تشين؟

تقنية البلوك تشين BlockChain تقنية معقدة للغاية، ولكن يمكننا أن نبسطها على أنها نظام مكون من سلسلة من الكتل متصلة ببعضها البعض تعمل كدفاتر لتسجيل أي تغير أو عملية تحدث.

وعند إجراء أي عملية أو تغيير في واحدة من هذه الكتل، يجب أن تؤكد الكتل الأخرى صحة هذه العملية، وإلا ستعتبر هذه العملية مرفوضة.

لنبسط الأمور قليلًا، بفرض أنك تملك 3 عملات بيتكوين في محفظتك الرقمية، وتريد تحويلها إلى شخص ما، من أجل التحويل إلى هذا الشخص تستخدم مفتاحه العام Public Key لنقل العملات، ويجب حينها أن تؤكد كل الكتل صحة امتلاكك للعملات هذه لتتم عملية التحويل.

بعد التحويل سوف تقوم الكتل بتسجيل هذه العملات التي حولتها على أنها ملك للشخص الآخر الذي يملك مفتاح المحفظة التي حولت العملات إليها، بهذه الطريقة تصبح البلوك تشين لا مركزية Decentralized، أي أنها لا تحتاج إلى طرف ثالث كحكومة أو بنك أو أي جهة أخرى، كما أنها تكون منيعة ضد التغيير أو التزييف أو التلاعب.

البلوك تشين تقنية آمنة للغاية، وهذا بفضل تقنيات التشفير القوية الخاصة بها، وهذا ما يعطيها المناعة لأنك إذا أردت اختراقها وتغيير شيء ما، عليك أن تخترق كل الكتل الخاصة بالبلوك تشين في كل السلاسل، والتي تكون مسجلة على آلاف الأجهزة حول العالم، وهو ما يعد مستحيلًا.

لقد قمت بشرح هذه التقنية من خلال أبسط مثال وهو العملات الرقمية، غير أن التقنية تستخدم في الكثير من المجالات والتي سوف نقوم باستعراضها في هذا المقال.

أهم 9 تطبيقات لتقنية البلوك تشين

الآن قد وصلنا إلى قلب المقال، وفيه سوف نناقش سويًا 9 استخدامات أو تطبيقات مذهلة لتقنية البلوك تشين:

1. استخدام البلوك تشين في مجال العملات الرقمية Cryptocurrencies

استخدام البلوك تشين في مجال العملات الرقمية

أرجو ألا تشعر بالملل من ذكر العملات الرقمية، ولكن أول تطبيق في هذه المقالة هو الخاص بالعملات الرقمية، فالعملات الرقمية Cryptocurrencies كلها تعتمد على البلوك تشين، والاختلاف فيما بينها يكمن في خوارزميات التشفير Hashing Algorithms فقط.

العملات الرقمية تُعد اليوم شكلًا من أشكال التطور في كل جوانب حياتنا، وهذا بسبب مزاياها الكثيرة التي لا تتوافر في العملات التقليدية، فهي تعطينا الحرية والخصوصية التي كنا نأملها دومًا، ما يجعلها الخيار الأنسب لنا للمعاملات المالية المختلفة.

كما أن تحويلات هذه العملات سريعة للغاية، فهي ربما تتم في لمح البصر، لذا هي مناسبة لروح العصر السريع والمرن والمتهور أيضًا في كثير من الأحيان، وعزز ذلك الألفة التي تكونت عنها في خلال عقد فقط من الزمان، والتي جعلتها الآن بديلًا قويًا ومنافسًا للعملات التقليدية في كل معاملة ممكنة تقريبًا.

بسبب هذه العملات تغير نظامنا المالي، وأصبحت الدول والشركات الكبرى تسعى بأقصى جهدها أن تبني لها اسمًا في هذا المجال، ولست أقصد هنا فقط عملة ليبرا الخاص بفيسبوك، ولكن أقصد جهود البنوك (حتى أعرقها ك ج. ب. مورجن)، والدول لكي تسيطر على سوق العملات الرقمية.

فاقتصاد العملات الجديدة يحمل مكاسب هائلة فقط لمن يقبلون التحدي ويقدمون على المغامرة، ولقد رأينا العديد من الأشخاص الذين انضموا إلى نادي المليارديرات بسبب الاستثمار هذه العملات الجديدة ورواجها المتزايد.

2. استخدام البلوك تشين في العقود الذكية Smart Contracts

استخدام البلوك تشين في العقود الذكية

العقود الذكية Smart Contracts من أهم التطبيقات الصاعدة لتقنية البلوك تشين، وهذا بسبب الأمور الكثيرة التي ستجعلنا قادرين على فعلها في شتى مجالات الحياة.

فهذه العقود تسمح لك بكتابة عقد ووضعه في البلوك تشين، لكي يطبق نفسه تلقائيًا بدون أي تدخل بشري، وبدون أي فرصة للخداع أو التلاعب أو الغش، وبدون أن يكون هناك احتمال ولو صغير بأنه سيتم خداعك.

لكي يصلك مفهوم العقد الذكي، فهو عبارة عن أكواد برمجية مصممة بشكل يسمح لها بأن تكون الوسيط بين طرفين أو أكثر، وأن يتم تسجيل اتفاقهم عليها بحيث يتم تنفيذه بشكل أتوماتيكي.

أحمد وحسام قاما بعمل عقد ذكي ينص على أنه سيحول أحمد إلى حسام 0.5 بيتكوين في حال أنه قام بتصميم موقع ما له، وفي حالة عدم قيام حسام بتصميم الموقع خلال مدة زمنية محددة، فلن يحول إليه أحمد هذا المبلغ.

بعد رفع العقد الذكي على البلوك تشين، يقوم العقد باحتجاز المبلغ 0.5 بيتكوين لديه حتى المعاد المحدد، فإذا قام حسام بتسليم الموقع يتم تحويل المبلغ إليه، وإذا تجاوز الموعد النهائي، فسيسترد أحمد أمواله.

هذا المثال مجرد مثال مبسط للإيضاح، ولكن يمكن استخدام هذا العقد الذكي بشتى الطرق، ويتم كتابته باستخدام جمل شرطية برمجية لا تسمح بوجود أي التباس أو أي ثغرات قانونية، ولا يحتاج إلى كل التعقيدات اللازمة لإبرام عقد قانوني.

قد يمكن استخدام هذه العقود بين الأفراد كما في المثال، أو قد تتم بين الشركات وبعضها أو بين الشركات والأفراد، فلا توجد أي حدود لاستخدامها بأي شكل يناسب طبيعة الاتفاق بين الأطراف، وهذا ما تؤكده الاستخدامات الجديدة التي تظهر كل يوم لهذه التقنية القوية.

فهي تستخدم اليوم في العديد من المجالات، ك: الحفاظ والانتفاع بالملكية الفكرية، المراهنات، العقارات، التجارب الطبية، المعاملات البنكية، إنترنت الأشياء، الخدمات الحكومية، التأمينات، وحتى إدارة سلسلة التوريدات، وغيرها الكثير.

3. استخدام البلوك تشين في مجال الرعاية الصحية

استخدام البلوك تشين في مجال الرعاية الصحية

لا تتعجب، فالبلوك تشين له العديد من الاستخدامات في مجال الصحة، بل في الواقع بعض هذه الاستخدامات تصبح ضرورية أكثر وأكثر كل يوم، فمن تتبع الدواء وحتى السجلات الطبية للأفراد بات البلوك تشين مستخدمًا في الدول والمستشفيات الحديثة.

دعنا نبدأ بالحديث عن السجلات الطبية Medical Records، السجلات الطبية التي تحمل بيانات وتاريخ المرضى لها أهمية كبيرة في نظام الطب الحديث، حيث إنها تساعد الطبيب والصيدلي وأي فرد من الطاقم الطبي على تقييم حالة المريض بشكل صحيح، والتعامل معه وفقًا لهذا التقييم.

هذه السجلات يجب أن تكون متوافرة وأن تكون عملية تناقلها سهلة بين أفراد الطاقم الطبي وبين المستشفيات المختلفة، وأن يتم إضافة التحديثات عليها بشكل تلقائي إلى جميع المطلعين عليها، يتم هذا من خلال التخزين السحابي عادة، ولكن هذا ليس أفضل خيار.

فمن الممكن أن يتم سرقة أو اختراق هذه البيانات شديدة الخصوصية، وهو ما سينجم عنه الكثير من المشاكل، ولذا نحتاج إلى تقنية قوية تسهل تشارك الملفات في نفس الوقت التي توفر فيه حماية خارقة لهذه البيانات، إجابتك صحيحة بالتأكيد هذه التقنية هي البلوك تشين.

هناك الكثير من الشركات الناشئة التي تستخدم البلوك تشين لتحسين مجال الرعاية الصحية، ومنها:

أ) مشروع MedRec

هو مشروع من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، يستخدم في تأكيد وتوثيق ومشاركة السجلات الطبية للأفراد بين مؤسسات وأطراف الرعاية الطبية.

ب) شركة Gem

هي شركة ناشئة تعمل مع الـ CDC أو مركز مكافحة الأمراض من أجل وضع البيانات الخاصة بتفشي الأوبئة، مثل: Covid-19 في البلوك تشين بحيث تزيد فعالية وكفاءة التعامل مع تبعاتها.

ج) منصة Medical Chain

هي منصة مبنية باستخدام تقنية البلوك تشين، تقوم بحماية هويات المرضى ومعلوماتهم، وتضم موقع يسمى MyClinic؛ الذي يسمح للمرضى بحجز مواعيد افتراضية على الإنترنت مع الأطباء، والدفع لهم مقابل عملة رقمية خاصة بهم تُسمى MedTokens.

وتُستخدم تقنية البلوك تشين في عشرات الاستخدامات الأخرى، والتي منها تتبع نقل واستخدام الأدوية، والمساعدة في عدة جوانب من التجارب السريرية Clinical Trials، بالإضافة إلى تحسين عملية تخزين الأدوية الصيدلانية في ظروف مناسبة لها، كما أنها تُستخدم في منع وجود أدوية مغشوشة في السوق بدون ترخيص.

اقرأ أيضاً: أهم تطبيقات علم البيانات (استخدامات مذهلة لا حصر لها)

4. استخدام البلوك تشين في مجال العقارات Real Estate

استخدام البلوك تشين في مجال العقارات

لم يسلم مجال العقارات هو الآخر من تقنية البلوك تشين، حيث يتم الآن استخدام التقنية بكثافة في هذا المجال حول العالم، وهي من أشهر خطوات التحول الرقمي Digital Transformation التي تنادي به الدول والحكومات المتقدمة.

تساعد التقنية على حفظ الأوراق والوثائق الخاصة بملكية العقارات والأراضي على شبكة البلوك تشين، بالإضافة إلى تسجيل كل العمليات التي تمت على العقار أو المبنى من بيع وشراء.

كل مشاكل العقارات المعروفة يتم حلها من قبل تقنيات البلوك تشين، بداية من الإجراءات الروتينية والطويلة الخاصة بتسجيل العقارات وبيعها وشرائها، وحتى المعاملات القانونية والمالية الخاصة بالعقارات والتي سوف تتم تلقائيًا بعد ذلك.

تحويل العقار إلى أصل رقمي مثل العملات الرقمية، سوف يساعد على سرعة المعاملات، فمثلًا لو كان منصور يريد شراء منزل من شريف، فإنهم سيقومون بكتابة عقد ذكي Smart Contract ينص على أنه عند قيام منصور بإرسال مثلًا 10 بيتكوين إلى شريف، ستنتقل ملكية المنزل تلقائيًا إليه، وبهذا تنتهي العملية فور إرسال الأموال.

استخدام البلوك تشين بكثافة في هذه المجال سوف يساهم في زيادة الشفافية بشكل كبير، كما أنه سيقلل المصاريف الإضافية أو يلغيها بالكامل لعدم الحاجة لوجود طرف ثالث من أي نوع، كما أنه سيقضي على الغش والخداع والتلاعب بجميع صوره.

هناك العديد من الشركات الناشئة التي تعمل بتقنية البلوك تشين في هذا المجال، ومن أمثلتها:

أ) شركة Ubiquity

هذه الشركة الناشئة الواعدة للغاية تقوم بتطوير نظام مبني على البلوك تشين ليقوم بمتابعة جميع الإجراءات القانونية الخاصة بالعقارات، مما يوفر الوقت وكذلك يقلل من الاحتكاك في المعاملات.

ب) شركة BitofProperty

هي شركة مقرها في سنغافورة تهدف إلى توفير منصة للمستثمرين لكي يستطيعوا الاستثمار والتمويل في مجال العقارات والحصول على أرباح هذه الاستثمارات بشكل شهري.

5. استخدام البلوك تشين في التصويت Voting

استخدام البلوك تشين في التصويت

في السنوات الأخيرة نادى الكثير من الأشخاص بضرورة تطبيق نظام التصويت من خلال تقنية البلوك تشين، خاصة بعد التجربة الاسترالية الناجحة التي تمت في العام 2019.

التصويت التقليدي يستغرق وقتًا كبيرًا بداية من ضرورة الوقوف في الطوابير والحاجة إلى تسجيل صوتك بشكل ورقي بدائي، وحتى مرحلة الفرز والعد التي تستغرق أيام ويتم فيها عد الملايين من الأصوات يدويًا، صوت بصوت ومن ثم يتم جمع هذه النتائج كلها.

بغض النظر عن احتمالية حدوث تزوير أو تلاعب خلال عملية التصويت التقليدي، والتي تتم بعدد من الأشكال بدءًا من التلاعب والتزوير في النتائج أو ملء الصناديق بأصوات مزيفة أو غيرها من الطرق.

ولن نتطرق لتكلفة الانتخابات التقليدية سواء من خلال الزيادات الخاصة بالمراقبين والقضاة والأشخاص الذين يقومون بالعد، بالإضافة إلى تكلفة الورق نفسه والحبر المستخدم، ومصاريف النقل وبدلات المواصلات، وغيرها الكثير الذي يثقل عبء الدول.

التصويت من خلال تقنية البلوك تشين يقوم بحل كافة هذه المشاكل، فهو موفر للوقت إذ بإمكانك التصويت من منزلك، فقط باستخدام بطاقة هويتك بالإضافة إلى محمول أو حاسوب به كاميرا للتأكد من أنك الشخص الحقيقي الذي يقوم بالتصويت.

كما ستتم عملية الفرز والعد بشكل فوري، مع التأكد من أن النتائج صحيحة إذ أن من المستحيل اختراق هذه الآلية أو التلاعب والتزوير في البيانات المخزنة على البلوك تشين.

توفر هذه التقنية أيضًا ميزتين إضافيتين، وهما إمكانية تغيير الأصوات حتى إغلاق التصويت، وتتبع الصوت والتأكد منه بعد التصويت.

6. استخدام البلوك تشين في حماية حقوق الملكية الفكرية Copy Rights

استخدام البلوك تشين في حماية حقوق الملكية الفكرية

تقنية البلوك تشين بات لها دور كبير للغاية في مجالات الفنون والإبداع، حيث إنها باتت التقنية الأكثر دعمًا للمبدعين، وذلك بعدة طرق والتي يهمنا منها في هذا المقال، هي أنها تحافظ على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأعمالهم على اختلافها سواء كانت في شكل نص أو لوحة أو تصميم أو صوت أو فيديو أو أي شكل آخر ممكن.

هذا السبب هو ما دفع الفنانين لرفع أعمالهم على شبكة البلوك تشين، من خلال المنصات المختلفة الموجودة اليوم، وهذا لأنها تضمن لهم الأرباح الخاصة بالملكية، وتتيح لهم تمويل إنتاجاتهم وأعمالهم القادمة، وأبسط مثال على هذا، هو الـ NFT أو الرموز غير القابلة للاستبدال التي تكلمنا عنها في مقال سابق.

وأدي تطور العقود الذكية Smart Contracts إلى طفرة في استخدام الفنانين والمبدعين لتقنية البلوك تشين لبيع أعمالهم، حيث وفرت لهم العقود الذكية التحكم والمرونة التي يريدونها.

هناك الآن العديد من المنصات المبنية على تقنية البلوك تشين يتم استخدامها بكثرة من قبل الفنانين من أجل الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لأعمالهم، ومنها: Binded و Pixsy.

7. استخدام البلوك تشين في مجال التمويل الجماعي Crowdfunding

استخدام البلوك تشين في مجال التمويل الجماعي

التمويل الجماعي CrowdFunding واحد من المجالات التي اقتحمتها تقنية البلوك تشين بقوة، حيث مع ظهور البلوك تشين والعملات الرقمية بالإضافة إلى العقود الذكية باتت منصات وشركات البلوك تشين هي الخيار الأمثل.

التمويل الجماعي يقوم على طلب المبدعين وأصحاب الأفكار مبالغ مادية من الأشخاص والجماعات، وهذا بهدف تحقيق فكرته أو مشروعه ونقله إلى أرض الواقع، وهذا مقابل تعهدات أو حتى هدايا رمزية أو عينية من صاحب الفكرة.

ازدادت هذه الفكرة رواجًا مع تطور العقود الذكية Smart Contracts التي تسمح للأطراف المختلفة بالتوقيع على اتفاق مبرم لا يمكن تفاديه، وبهذا يدفع المتبرع تمويله، وهو ضامن مئة بالمئة أن يحصل على ما وعده به صاحب الفكرة.

أصبح هناك العديد من المنصات المتخصصة في التمويل الجماعي Crowdfunding عبر البلوك تشين، والتي بدورها ساهمت في تحويل عشرات ومئات الأفكار إلى مشاريع حقيقية وناجحة، بل وحتى ساهمت في العديد من الأعمال الإبداعية، مثل: فيلم BRAID.

8. استخدام البلوك تشين في الأعمال الخيرية Charity

استخدام البلوك تشين في الأعمال الخيرية

الآن هذا شيء مثير للدهشة، ولكن عزيزي القارئ كما قلت لك يتم استخدام البلوك تشين الآن في جميع مجالات الحياة، وبالتالي من المؤكد أن تستخدم هذه التقنية في مجال الأعمال الخيرية Charity.

يمكنك من خلال البلوك تشين أن تتبع التبرعات التي دفعتها وأن تعرف أين تم إنفاقها أو وصلت إلى أيد من، إضافة إلى كل التفاصيل عنها منذ خرجت من محفظتك وحتى وصولها إلى يد المستفيد.

الشفافية التي تعطيها تقنية البلوك تشين في هذا المجال لا مثيل لها، فهي قادرة على أن تمنع بشكل كامل أي غش أو تلاعب من قبل الأشخاص السيئين، وأن تفضح عدم كفاءة المؤسسات الخيرية السيئة، وحتى أن تضمن وصول هذه الأموال والخدمات إلى الأشخاص الأكثر استحقاقًا لها.

من أشهر المنظمات الخيرية التي تستخدم البلوك تشين في أعمالها منظمة BitGive، والتي تم تأسيسها في العام 2013، لتكون أول استخدام خيري وغير ربحي للبلوك تشين والبيتكوين.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن الايثريوم Ethereum

9. استخدام البلوك تشين في أمور الحياة اليومية

استخدام البلوك تشين في أمور الحياة اليومية

يمكن استخدام تقنية البلوك تشين أيضًا في جوانب كثير في حياتنا اليومية، منها التعاملات بين الأفراد والتأكيدات المعتادة، أو حتى التعاملات الحكومية التي نحتاج للقيام بها بشكل دوري.

فمثلًا تقنية البلوك تشين تستطيع مساعدتك مع الأوراق الثبوتية الحكومية، كبطاقة الهوية وجواز السفر، وأوراق الزواج والميلاد، وغيرها من الأوراق، بل أن هناك بعض الدول التي تريد أن تقوم بخطوات حقيقية ملموسة لاستخدام البلوك تشين في هذا المجال.

فمثلًا لحماية الخصوصية والمعلومات الخاصة بنا، من الممكن عمل هوية باستخدام البلوك تشين لا تسمح للشركات باستخدام ونقل المعلومات الخاصة بنا إلى شركات أخرى، سواء لتخصيص الإعلانات أو بهدف تحليل شخصياتنا أو التأثير على قرارتنا المختلفة (كفضيحة كامبريدج أناليتيكا الخاصة بفيسبوك).

ستشكل تقنية البلوك تشين خطوة قيمة جدًا في الحفاظ على خصوصيتنا من خلال تشفير البيانات وعرضها فقط للأشخاص المخولين برؤيتها، ومنع أي أحد آخر من رؤيتها أو الوصول إليها حتى لو تم مشاركته إياها.

كذلك الأمر مع جوازات السفر، بل أن هناك مشروع نُشر على موقع Github في العام 2014 يسمح لمستخدميه بتحديد هوياتهم والمعلومات الخاصة بهم سواء كانوا متصلين بالإنترنت أم لا، وذلك عن طريق تخزين هذه البيانات على شبكة البلوك تشين، والسماح بإمكانية تأكيدها باستخدام المفتاح العام Public Key فقط.

هذا هو الأمر أيضًا مع شهادات الميلاد والزواج والوفيات، ومنظمة اليونسكو كانت تسعى مؤخرًا لاستخدام البلوك تشين في تسجيل هذه الأوراق الهامة خاصة في المناطق الفقيرة أو التي كثير من سكانها لم يصدروها بعد لسبب أو لآخر.

الخاتمة

في نهاية المقال أود التأكيد على أن تطبيقات واستخدامات البلوك تشين لا حصر لها، ففي كل يوم تحاول العشرات من الشركات الكبيرة والناشئة استخدام هذه التقنية الخارقة في حل مشكلة جديدة.

وهكذا تدريجيًا سوف تغزو هذه التقنية حياتنا، وتكون موجودة في كل جانب من جوانبها، ومن خلال هذا المقال أود حثك عزيزي القارئ أن تشارك في هذه الطفرة التقنية، فالاستثمار أو الاشتراك في هذا المجال سوف يعود عليك بأرباح هائلة.

نحن هنا في الرابحون مهتمين بشدة بأن يستفيد قراءنا وأن “يربحوا”، فهذه علامتنا التجارية وشعارنا، ولذا نشجعكم دائمًا على القيام بالراهنات الرابحة، وكما رأينا منذ أيام فإن 203 من موظفي شركة Swvl باتوا مليونيرات، وهذا بسبب أنهم وضعوا وقتهم وجهدهم في شيء يعلمون أنه سيكون مربحًا بعد سنوات.

أنت أيضًا يمكنك فعل نفس الشيء من خلال تعلم أو الاستثمار في هذه التقنية الوليدة التي ما زالت في بدايتها خاصة في عالمنا العربي، والتي ما زال كنزها مدفونًا ويحتاج إلى أحد لينقب عنه. لذا لماذا لا تكون أنت هذا الشخص؟

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق