الرئيسية » أدوات » لماذا ووردبريس هو الحل الأمثل للكثيرين لبدء متجر إلكتروني

لماذا ووردبريس هو الحل الأمثل للكثيرين لبدء متجر إلكتروني

لماذا ووردبريس هو الحل الأمثل للكثيرين لبدء متجر إلكتروني

بقلم قمر عوض مصطفى
هل فكرت من قبل في إنشاء متجر إلكتروني احترافي؟ إذا كانت الإجابة (نعم)، أظنك الآن تبحث عن منصة مناسبة لإنشاء متجرك الإلكتروني؛ حسنًا. هل سبق لك أن سمعت عن (WordPress) لبناء المتاجر الإلكترونية؟

هنالك العديد من الأنظمة التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني من الصفر، من بين هذه الأنظمة نظام WordPress لإنشاء المتاجر الإلكترونية، والذي يمثل الخيار الأنسب للكثيرين لبدء متجر إلكتروني.

ونسبة لوجود منصات أخرى لإنشاء المتاجر الإلكترونية بنفس الكفاءة التي ستجدها على ووردبريس تقريبًا، قد تراودك بعص الشكوك! لماذا أختار ووردبريس تحديدًا؟

كُتب هذا المقال لك خصيصًا، حيث سنُطلعك على كل المميزات التي يوفرها لك ووردبريس عند إنشاء متجر إلكتروني، وبعد قراءتك لهذا الموضوع ستكون على دراية بكل الأسباب التي تجعل ووردبريس خيار ممتاز للكثيرين وربما لك أنت أيضاً.

لماذا ووردبريس هو الحل الأمثل لبدء متجرك الإلكتروني؟

يُعتبر WordPress واحد من أنظمة إدارة المحتوى Content Management Systems أو CMS، والذي يتيح لك بناء كل أنواع المواقع الإلكترونية والتحكم بها بالكامل، وبجانب المدونات والمواقع العادية تستطيع من خلال ووردبريس إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات بطريقة سهلة وبسيطة.

من مميزات إنشاء متجر إلكتروني على ووردبريس السهولة في بناء المتجر، سهولة الاستخدام، المرونة وإمكانية التطوير، والكثير الكثير من المميزات؛ ولهذا السبب فإن الكثير من المستخدمين يفضلون ووردبريس على منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى مثل شوبيفاي وأوبن كارت.

وإليك كافة المميزات التي جعلت المستخدمين يفضلون إنشاء المتاجر الإلكترونية على WordPress:

1. ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر

يتيح WordPress لكل المستخدمين إنشاء متجر إلكتروني بصورة مجانية، كما أنه نظام مفتوح المصدر؛ أي أن المالك الأساسي لووردبريس يتيح الأكواد الأساسية للبرنامج بشكل مجاني.

هذا بالطبع يوفر إمكانية التعديل عليه بحسب ما يناسب كل مستخدم، وتفيد هذه الخاصية في إصلاح الأخطاء، واكتشاف الثغرات، وظهور مميزات جديدة في متجرك الإلكتروني.

2. سهولة الاستخدام

بدون الحاجة إلى خبرة برمجية أو الاتفاق مع فريق من المبرمجين يمكّنك WordPress من إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية بكل سهولة، في حال كنت ملمّاً ببعص أساسيات ووردبريس فلن تجد أي صعوبة في بناء المتجر، أما إذا كنت مبتدئاً فتلك الأساسيات يمكنك تعلمها والاعتياد عليها بسهولة بالغة.

3. صديق لمحركات البحث

لا تنس أن متجرك ليس أكثر من مجرد موقع إلكتروني في عالم الإنترنت، ولكي تصل إلى أكبر عدد من العملاء لا بد من ظهور متجرك في الصفحات الأولى من نتائج البحث.

هنا تأتي أهمية WordPress في تسهيل هذه الخطوة، حيث أن متجرك الإلكتروني القائم على ووردبريس سوف يتمتع بالكثير من المميزات والخواص التقنية التي تساهم بشكل كبير في تصدره في نتائج البحث.

4. الحرية في التخصيص

يمنحك WordPress الحرية المطلقة في تخصيص متجرك الإلكتروني، فأنت المتحكم في تصميم صفحات المتجر، والقوائم الجانبية، وطريقة عرض المنتجات على العملاء، وطرق التسويق، وتخصيص نظام وطريقة الدفع، والتحكم في الإضافات الجديدة في المتجر، وغيرها الكثير من المتغيرات التي يمكنك التحكم بها بحسب متطلباتك.

5. آلاف القوالب والتصاميم Themes وآلاف الإضافات أيضاً

يتيح لك ووردبريس إنشاء متجر إلكتروني بطراز احترافي بدون خبرة مسبقة في البرمجة والتصميم؛ وذلك لأنه يحتوي على ما يقارب 8000 قالب، منها المدفوعة ومنها ما يقدم بصورة مجانية.

وفي حال كنت مبرمج و تريد قالب من صنع يديك، فإن WordPress يوفر لك أدوات مخصصة لتصميم القوالب تُعرف بأدوات بناء الصفحات WordPress Page Builder Plugins، مثل: Elementor و Visual Composer.

أما بخصوص الإضافات فبجانب الإضافة المسؤولة عن بناء المتجر الإلكتروني -والتي سوف نوضح مميزاتها أيضًا- ستجد العديد من الإضافات أو الأدوات التي تضيف لك خصائص رائعة لمتجرك، منها أدوات الدفع، أدوات التواصل، أدوات تسويقية، وغيرها.

6. إمكانية إضافة محتويات متعلقة بالمتجر

المحتوى الخاص بالمتجر الإلكتروني هو خدمة مجانية يقدمها صاحب المتجر للعملاء، مثل إنشاء مدونة لنشر المقالات المتعلقة بمنتجات المتجر، وهذا يقدمه ووردبريس بشكل سهل وبسيط وبدون المزيد من التكاليف.

وإليك ثلاثة أنواع من المحتويات التي يمكن إضافتها لمتجرك الإلكتروني:

  • سلسلة من الفيديوهات التي تشرح فيها مميزات منتجاتك وكيفية استخدامها وكل ما يتعلق بها.
  • مدونة لكتابة المقالات المتعلقة بمجال المتجر، وذلك لمراجعة المنتجات وكيفية الاستفادة منها.
  • خدمات المحادثة والتواصل مع العملاء، والتي يمكن إضافتها بسهولة إلى متجرك في ووردبريس.

7. قلة التكلفة التشغيلية

مقارنة مع منصات التجارة الإلكترونية الأخرى فإن ووردبريس غير مكلف، ولا يتطلب مبالغ كبيرة كما في باقي المنصات.

فكل ما تحتاج له هو استضافة مواقع جيدة مثل استضافة بلوهوست للمتاجر، والتي سعرها لا يتجاوز العشرة دولار شهرياً، هذا بالإضافة لاسم نطاق، والذي ستمنحه له استضافة بلوهوست بشكل مجاني عند الاشتراك في أحد الباقات الخاصة بها.

ما هي الخطوات الرئيسية لإنشاء متجر إلكتروني على ووردبريس

لم نخصص هذا الموضوع لكيفية إنشاء المتجر الإلكتروني على WordPress، وإنما خصصناه لنجيب على سؤال القارئ (لماذا ووردبريس هو الحل الأمثل للكثيرين لبدء متجر إلكتروني؟)، ولكي نفتح المجال للتحدث عن الإضافة المسؤولة عن بناء متجرك.

أما الآن فسنتحدث بشيء من الاختصار عن خطوات إنشاء متجر إلكتروني على ووردبريس، والتي تتمثل في:

1. امتلاك موقع إلكتروني على ووردبريس: إذا سبق لك إنشاء موقع على WordPress يمكنك تجاهل هذه الخطوة والبدء من الخطوة التالية، أما إذا لم يكن لديك موقع إلكتروني على ووردبريس، فيتعين عليك إنشاء الموقع أولاً.

2. تثبيت إضافة ووكومرس WooCommerce: بعد امتلاك موقع إلكتروني على ووردبريس نأتي للخطوة المهمة، وهي تثبيت الإضافة المسؤولة عن تحويل الموقع إلى متجر إلكتروني متكامل، وتستطيع الوصول إلى هذه الإضافة من خلال لوحة التحكم Admin Panel في موقعك على ووردبريس.

3. البدء في إعداد صفحات وقوائم المتجر الإلكتروني: ويمكنك الاستعانة بـ (WooCommerce Wizard) للتعرف على خطوات إعداد المتجر وتجهيزه للبدء في بيع المنتجات.

ما هي ووكومرس WooCommerce وما هي مميزاتها؟

ووكومرس هي إضافة ووردبريس WordPress Plugin تم تصميمها في عام 2011م لجعل موقع ووردبريس يعمل بمنظومة المتاجر الإلكترونية الكبيرة والصغيرة.

وأصبح هذا البرنامج واسع الانتشار ومستخدم من قبل عدد كبير من أصحاب المتاجر الإلكترونية بسبب بساطة تركيبه وسهولة التعامل معه، كما أن ووكومرس برنامج مجاني ومفتوح المصدر مثل ووردبريس.

يتم استخدام أداة ووكومرس في بناء المتاجر الإلكترونية بنسبة تزيد عن 36% من كل مواقع التجارة الإلكترونية الموجودة على الانترنت، وذلك حسب إحصائيّات موقع Statista.

والأرقام أدناه تبين لك مدى شعبية WooCommerce بين المستخدمين:

  • عمليات التثبيت النشطة: +4 مليون عملية تحميل.
  • التقييم: 4.5 (استنادًا إلى أكثر من 3000 تقييم).
  • اللغات المتاحة: 54 لغة.
  • السعر: مجاني.

وهذه نبذة عن أبرز مميزات ووكومرس والتي جعلته واسع الانتشار بين المستخدمين:

1. إضافة مجانية

تُعتبر ووكومرس WooCommerce إضافة مجانية 100%، كما أنها مفتوحة المصدر -مثل ووردبريس- فبمجرد دفع تكاليف الموقع الإلكتروني لن تضطر لدفع أي رسوم إضافية.

2. سرعة تفعيل الأداة

بعد امتلاك موقع إلكتروني على  WordPress، بكل بساطة ستذهب إلى قسم الإضافات Plugins، والبحث عن إضافة WooCommerce ومن ثم تحميل الإضافة وتفعيلها على الموقع، والبدء في ضبط إعدادات متجرك الإلكتروني.

3. ووكومرس سهلة الاستخدام

لن تحتاج إلى أي خبرة مسبقة أثناء ضبط إعدادات الصفحة الرئيسية والقوائم الجانبية للمتجر وبنية الموقع، وفي حال واجهتك اي صعوبة في ضبط هذه الإعدادات يمكنك الاستعانة بـ (دليل مالكي المتاجر الجدد) الذي يشرح لك كيفية الاستخدام، ستجد هذا الدليل بعد تحميل WooCommerce مباشرة.

ملحوظة: على الرغم من أن ووكوميرس سهل الاستخدام إلا أن هناك خيارات أكثر سهولة لبناء متجر إلكتروني مثل الاستعانة بمنصة شوبيفاي.

اقرأ أيضاً: شرح إنشاء متجر شوبيفاي بالتفصيل وبالصور التوضيحية

4. تقديم مدفوعات مرنة وآمنة

بخلاف أغلب منصات بناء المتاجر الإلكترونية والتي تعاني من مشكلة طرق الدفع، ستجد ووكومرس تقدم لك الكثير من طرق الدفع المرنة والآمنة، مثل: بطاقات الائتمان، الشيكات، التحويلات المصرفية، نظام الدفع عند التسليم، وعدد من منصات الدفع الإلكتروني، مثل:

  • باي بال PayPal.
  • سترايب Stripe.
  • أمازون باي Amazon Pay.
  • جوجل باي Google Pay.
  • آبل باي Apple Pay.

5. مع WooCommerce تستطيع بيع أي شيء

تمكنّك ووكومرس من إنشاء متجر إلكتروني متكامل وبيع كل ما يمكن بيعه للعملاء، سواء إن كنت تريد بيع منتجات مادية أو منتجات رقمية.

المنتج المادي هو شكل فيزيائي على الواقع، يمكن شحنه وتوصيله للعملاء، مثل: الأجهزة بأنواعها، الأدوات، الأثاثات، وغيرها الكثير.

أما المنتج الرقمي هو ما يتم تداوله -رقميًا- عبر الإنترنت، مثل: الكتب الإلكترونية، الكورسات التعليمية، بيع الخدمات عبر الأنترنت…. الخ.

6. احصل على الدعم

تساعدك منتديات الدعم الفني في ووكومرس في الإجابة على الأسئلة، واكتشاف الأخطاء، وإصلاح مشاكل متجرك على WooCommerce، وتجدر الإشارة إلى أن WooCommerce تفتقر إلى الدعم المباشر، وهذا من العيوب القليلة جداً التي سوف تجدها في ووكومرس.

7. توسيع نطاق العمل

يحرص مطورو WordPress على جعلها منصة شاملة وعالمية، لذلك تم تقديم ووكومرس كمنصة متعددة اللغات والعملات، حيث تعمل WooCommerce بأكثر من 54 لغة، وتدعم أنواع مختلفة من العملات؛ وذلك لجعل متجرك الإلكتروني أكثر ملائمة للعملاء من مختلف دول العالم.

8. ملحقات لتطوير متجرك الإلكتروني

يهتم مطورو ووردبريس على إنشاء ملحقات خاصة بـ WooCommerce، والتي تساعد في تطوير وتعزيز متجرك الإلكتروني، وهناك عشرات من الملحقات المجانية والمدفوعة.

وإليك أمثلة للملحقات المجانية:

أ) ملحق WooCommerce Blocks: يتيح لك بنقرة زر واحدة إضافة المزيد من التصنيفات والمكونات الخاصة بالمتجر، مثل (المنتجات الأكثر مبيعاً) أو (المنتجات الأحدث)، وغيرها من المكونات.

ب) ملحق WooCommerce Tax: توفر لك هذه الأداة عناء تعديل أسعار المنتجات وإضافة الضرائب إليها إذا كان متجرك في إحدى الدول التي تفرض رسوم ضريبية، حيث يقوم هذا الملحق باحتساب قيمة الضريبة تلقائيًا وإضافتها إلى فاتورة الشراء.

ج) ملحق Facebook For WooCommerce: يتيح لك ربط متجرك الإلكتروني بصفحة الأعمال التابعة لك في فيسبوك أو انستجرام على حد سواء، وذلك لتصدير منتجاتك بسهولة إلى الصفحة، كما يتيح لك إضافة زر شراء المنتج على انستجرام أو فيسبوك مباشرة.

تلميح: يمكنك الوصول إلى ملحقات ووكومرس بطريقتين: الأولى من خلال موقع WooCommerce الرسمي بعد تفعيل ووكومرس، أما الطريقة الثانية فمن خلال لوحة التحكم في ووردبريس من قسم الإضافات Plugins.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك (الخطوات والأسرار)

9. متوافقة مع جميع شركات الشحن

ولعلها من أهم المميزات في ووكومرس، حيث أن معظم شركات الشحن العالمية تدعم توصيل منتجات متجر ووردبريس، مما يتيح للعملاء متابعة مشترياتهم بشكل مباشر إلى حين توصيلها.

10. سريعة الاستجابة

تُعد إضافة WooCommerce سريعة الاستجابة مقارنة بغيرها من المنصات، كما أنها لا تسبب أية مشاكل في السرعة مهما زاد عدد المنتجات الموجودة في المتجر.

مقارنة بين نظامي WordPress و Shopify

من أجل الإجابة بصورة أفضل على سؤالنا (لماذا ووردبريس هو الحل الأمثل للكثيرين لبدء متجر إلكتروني؟) سنقدم في هذه الفقرة مقارنة بسيطة بين أشهر منصتين في بناء المتاجر الإلكترونية: ووردبريس ومنصة شوبيفاي Shopify، آخذين في الاعتبار ثلاثة أوجه للمقارنة.

هنا يأتي السؤال، لماذا مقارنة WordPress مع Shopify تحديداً؟ تُعتبر شوبيفاي من المنصات الأكثر استخداماً بعد ووردبريس في إنشاء المتاجر الإلكترونية ومن أبرز المنافسين لـ WordPress، حيث بلغت نسبة استخدام Shopify حوالي 10% من المتاجر الإلكترونية في الإنترنت، استناداً على إحصائيّات Statista.

شوبيفاي بخلاف ووردبريس فهي تقدم نظام متكامل في منصة واحدة لإنشاء المتاجر الإلكترونية وإدارتها بدون الحاجة لأي أدوات أخرى، وذلك في مقابل مبلغ اشتراك يدفع بشكل شهري.

وإليك أهم أوجه المقارنة بين WordPress و Shopify:

1. التكلفة: في شوبيفاي فأنت ستحتاج لدفع مبلغ شهري كقيمة اشتراك مقابل ما تحصل عليه من حل متكامل لبناء وإدارة متجرك واستضافته، بالإضافة لخدمة دعم احترافية من القائمين على المنصة.

أما في ووردبريس فأنت من الناحية الظاهرية ستحصل على كل شيء بشكل مجاني تماماً ما عدا استضافة المواقع التي ستشترك بها بشكل مستقل لاستضافة متجرك.

ولكن من الناحية العملية فهناك مصاريف أخرى ربما ستظهر في حالة كنت تود تظوير متجرك مثل الاشتراك في أحد الإضافات المدفوعة، أو الحصول على المزيد من الخواص المدفوعة في إضافة ووكوميرس والتي تسمى extensions.

على أي حال فالفائز في هذا الجزء من المقارنة هو ووردبريس، ولكن من الناحية الظاهرية فقط كما وضحنا بالأعلى.

2. السهولة في الاستخدام: التعامل مع ووردبريس ووكوميرس ليس بالأمر الصعب، ويمكنك اكتشافه وتعلمه بنفسك، وفي حال قابلتك أي صعوبة فالشروحات على اليوتيوب كثيرة.

أما في حالة شوبيفاي فإنشاء متجر إلكتروني يعد أمر في منتهى السهولة واليسر، وهذا ما تهتم به شوبيفاي بشكل خاص، وبوضع وجود خدمة عملاء خاصة بشوبيفاي فهنا الفائر في هذا الجزء من المقارنة هو شوبيفاي وبجدارة.

3. المرونة وإمكانية التطوير: بما أن Shopify منصة ذاتية الاستضافة ومغلقة المصدر؛ هذا يعني أن صاحب المتجر سيجد صعوبة في التعديل عليه بما يناسب تزايد حجم وعدد المبيعات، ولن يجد خياراً أمامه إلا ترقية باقة الاشتراك؛ مما يعني زيادة التكلفة وهذا من سلبيات Shopify.

ذكرنا مرارًا وتكرارًا أن WordPress مفتوحة المصدر، وهذا ينطبق على ووكومرس أيضًا، وبما أنك المسؤول بشكل كامل عن متجرك الإلكتروني والتعديل عليه، فهذا يعني وجود خيارات لا حدود لها في التعديل على المتجر وتطويره، هذا بجانب آلاف الإضافات المجانية والمدفوعة التي يمكنك تحميلها لترقية أداء المتجر الإلكتروني.

من هنا يتضح لنا تفوق WordPress على نظيره Shopify من ناحية المرونة وإمكانية تطوير المتجر.

الخلاصة

استخدام منصة ووردبريس مع إضافة ووكوميرس هو خيار ممتاز ومثالي للكثيرين الذين يودون بدء متجر إلكتروني بأقل التكاليف، وأعلى مستوى من المرونة، ولكن بالطبع هذا لا يعني بالضرورة أنها الخيار المثالي للجميع.

في هذا المقال شاركنا معك كل ما تحتاج لمعرفته حول ووردبريس كمنصة لبناء المتاجر الإلكترونية، وما هي مميزاتها، وما هي أهم الجوانب التي تتفوق فيها على أكبر منافس لها وهو شوبيفاي.

نتمنى أن يكون المقال مفيداً لك، وفي انتظار مشاركتك في التعليقات، أو في حال كان لديك سؤالاً أو استفساراً.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق