الرئيسية » أدوات » أرخص استضافات المواقع الجيدة والموثوقة (بأقل من 2 دولار)

أرخص استضافات المواقع الجيدة والموثوقة (بأقل من 2 دولار)

أرخص استضافة مواقع

بقلم زياد أيمن
الاستضافة الرخيصة هي خيار شائع جدًا بين المقبلين على إنشاء مواقع إلكترونية، وذلك لكونها توفر لهم مميزات عديدة  في البداية.

كما يرغب بعض مقدمي الخدمات على الإنترنت أن يمتلكوا مواقع إلكترونية ليعرضوا فيها خدماتهم، والتي لا تتطلب امتلاك الكثير من الموارد لاستضافتها.

فإذا كنت في بداية إنشاء موقع إلكتروني ولا تعرف ما إذا كان سينجح أم لا، فمن الطبيعي أن تميل إلى اختيار أكثر الخيارات أمانًا، والأكثر أمانًا في تلك الحالة سيكون وبلا شك أرخص استضافة توفر أكبر قدر من الموارد.

ونظرًا لكون سوق الاستضافات سوق كبير جدًا يمتلئ بالشركات التي تتنافس على تقديم الخدمات بأسعار تنافسية طوال الوقت، ففي هذا المقال الذي يتحدث عن أرخص استضافة مواقع؛ سنوفر عليك عناء البحث والمقارنة، وسنقدم لك أكثر تلك الشركات رخصًا وأكثرها ملائمة لهذا الغرض.

لماذا تعد الاستضافة الرخيصة خيارًا جيدًا للمبتدئين

يظن بعض الناس أن الاستضافة الجيدة يجب أن تكون بالضرورة غالية السعر، وذلك لظنهم أن هذا النوع من الخدمات يتشابه مع المنتجات التي يشترونها يوميًا، والتي تكون أفضل كلما كانت أكثر تكلفة في أغلب الأحيان.

ولكن هذا التفكير لا ينطبق على خدمة مثل استضافة المواقع، فهي تعتمد بشكل أساسي على الموارد التي تريدها، فما دامت شركة الاستضافة توفر لك الموارد التي تحتاج لها بالجودة التي تريد بسعر معين، فلا مبرر لشرائك لأي استضافة أغلى منها وإهدار أموالك.

ويوجد العديد من المستخدمين الذين لا يعرفون الموارد التي يحتاجون لها من الأساس، وذلك نظرًا لكونهم لازالوا في البداية، أو لكونهم يحتاجونها لأغراض تختلف عن أغلب أصحاب المواقع.

ولهؤلاء تعد أرخص استضافة هي أفضل خيار ممكن، وذلك لكون استخدام استضافة رخيصة في البداية سيمكنهم من استثمار المزيد من الأموال في المحتوى الفعلي الذي سيجذب المزيد الزوار، كما سيكون هناك مخاطر أقل في حالة فشل الموقع، حيث لن يكونوا أنفقوا الكثير من المال في الأساس.

معايير اختيار أرخص استضافة مواقع

1. السعر والموارد

بالطبع أول النقاط وأكثرها بساطة هي رؤية الموارد التي تقدمها لك الاستضافة ومقارنتها بالسعر الخاص بها، ولا تقع في الخطأ الشائع باختيار استضافة بموارد أكثر مما تحتاجه حتى إذا كنت تراها رخيصة بالنسبة لهذا السعر.

فما دمت لا تتوقع استخدام تلك الموارد فأنت تهدر أموالك، ولذا ما عليك فعله هو تحديد الموارد التي تريدها مسبقًا والبحث عن أفضل عرض لها، ولا تقلق فحتى إذا كبر موقعك بشكل غير متوقع فتوفر لك معظم الشركات خيار تطوير الاستضافة وزيادة تلك الموارد فيما بعد.

2. تفاصيل الدفع

يوجد تفاصيل جانبية عليك ألا تغفل عنها أثناء شراء أي خطة استضافة، وأول تلك التفاصيل هي المدة. فعليك أن تعرف أن ثمن الاشتراك بالكامل يتم دفعه في البداية، فإذا اشتركت في خطة لمدة أربع أعوام مثلًا فسوف تدفعهم كلهم مقدمًا، ولذلك فأنظر لمدة الاشتراك وحاول الحصول على أكثرها تلائما معك.

كما أن عليك مراعاة سعر التجديد، حيث توجد بعض شركات الاستضافة التي تضع سعر تجديد عالي جدًا لاستضافاتها،  والذي قد يصل إلى أربعة أضعاف الاشتراك الأصلي، فضع تلك النقطة هي الأخرى في الحسبان أثناء الشراء.

3. الخدمات والأدوات الجانبية المجانية

بجانب ما ذكرناه من قبل فالخدمات المجانية التي توفرها الاستضافة مهمة جدًا هي الأخرى إذا كنت تبحث عن أفضل صفقة ممكنة (أرخص استضافة مواقع لموقعك بإمكانيات جيدة).

فشيء مثل اسم الدومين قد تصل تكلفته إلى سعر شهور من خدمة الاستضافة التي اشتريتها، ولذلك فعليك مراعاة تكفل شركة الاستضافة بعدد كافي من تلك الخدمات يجعل تلك الصفقة رابحة.

ومن هذه الخدمات التي في العادة توفرها شركات الاستضافة بشكل مجاني؛

  • اسم الدومين.
  • شهادة SSL.
  • أدوات منشئ المواقع.
  • لوحة cPanel.
  • النسخ الاحتياطي.
  • عدد حسابات البريد الإلكتروني.
  • عدد المواقع التي بإمكانك إنشاؤها على الاستضافة.

أرخص شركات الاستضافة

قبل أن نبدأ في عرض قائمتنا التي تحتوي على أرخص شركات استضافة المواقع الموثوقة والمضمونة.

إليك بعض النقاط الهامة:

أ) السعر ربما يختلف عند زيارتك لموقع الاستضافة الرسمي، وذلك لأن شركات الاستضافة في العادة تعدل في الأسعار باستمرار، كما أنها توفر خصومات في الكثير من المناسبات مثل الجمعة السوداء.

ب) ما نتحدث عنه اليوم هو أرخص استضافة مشتركة، راجع مقال أنواع الاستضافات لتفهم الفرق بين الاستضافة المشتركة وغيرها من أنواع الاستضافات.

ج) قبل شراء أي استضافة عليك معرفة ما تريد تحديداً، والاختيار وفقاً لما يناسبك. وننصحك بالعودة لمقال كيفية اختيار شركة استضافة، لأنه سيساعدك كثيراً على اتخاذ الخيار الأفضل لك.

د) بعض روابط الشركات بالأسفل هي روابط أفلييت لنا في الرابحون، وشراءك الاستضافة من هذه الروابط تحديداً سوف يجعلنا نحصل على عمولة من شركات الاستضافة هذه.

هذه العمولة لا تؤثر على سعر الاستضافة إطلاقاً، ولكن الفارق هنا أنك بشراءك من الروابط في هذه المقال؛ فأنت تدعمنا في الرابحون، وتساعدنا على الاستمرار، وتقديم محتوى جيد لك دائماً.

والآن لنبدأ قامئتنا حول أرخص استضافة مواقع:

1. استضافة هوستنجر – Hostinger

بسعر 1.99 دولار شهريًا توفر لك هوستنجر أصغر خططها المشتركة؛ بمساحة تخزينية 50 جيجا بايت SSD، وباندويث 100 جيجا بايت، و 10000 زيارة شهرية، وموقع واحد فقط، وبريد إلكتروني واحد، وشهادة SSL مجانية.

وذلك بجانب مزايا مجانية أخرى مع الاستضافة مثل؛ نسخ احتياطي أسبوعي، ومنشئ مواقع، وإدارة DNS، وقاعدتي بيانات، ومزايا إضافية لإدارة ووردبريس.

وذلك بالإضافة إلى الخدمات الأساسية لأي استضافة مثل الدعم الفني على مدار الساعة طوال الأسبوع، وإمكانية استعادة الأموال لمدة 30 يوم، كما تضمن لك وقت تشغيل يصل إلى 99,90%، وهو رقم آمن جدًا ليحافظ على ثبات موقعك.

وسعر التجديد في هوستنجر بعد انتهاء المدة الأولى للاستضافة ليس مرتفعًا، فبعد أول أربع سنوات ستتحول قيمة الخطة إلى 3.99 دولارًا شهريًا.

ولكن على الجانب الآخر يوجد عيب واضح جدًا في تلك الخطة، وهي عدم توفيرها لدومين مجاني، وهو ما سيجعلك تضطر إلى دفع مبلغ إضافي من أجله، أو استخدام الخطة الأعلى التي بسعر 2.79 دولار، أو حتى استخدام أحد مقدمي الخدمة الأخرين الذين يوفرون دومين مجاني مع خطتهم الأصغر.

كما أنها تستخدم لوحة تحكم خاصة بها تسمى hPanel، ولا تستخدم لوحة تحكم cPanel المتعارف عليها، وهو ما يمكن أن يكون عائقًا بالنسبة للمبتدئين، ولكنها لا تزال لوحة سهلة هي الأخرى.

اقرأ أيضاً: استضافة هوستنجر: المميزات والعيوب والباقات (تقييم شامل)

2. استضافة بلوهوست – Bluehost

توفر بلوهوست أصغر خططها بسعر 2.95 دولار شهريًا، وتضم تلك الخطة مساحة تخزينية 10 جيجا بايت وباندويث غير محدود وموقع إلكتروني واحد.

وذلك بجانب توفيرها لدومين مجاني للسنة الأولى، ولشهادة SSL و CDN مجانيان، كما توفر لك العديد من الخدمات والتحديثات الخاصة بووردبريس، فهي على قمة أفضل استضافات ووردبريس، ووردبريس نفسه وفي موقعه الرسمي يرشحها لمستخدميه.

وبالنسبة لخدمة العملاء فتوفر شركة بلوهوست خدمة عملاء متميزة على مدار الساعة طوال الأسبوع، ويمكنك أن تستعيد الأموال خلال أول 30 يوم من بدء التسجيل.

وبعكس استضافة هوستنجر فبلوهوست تستخدم لوحة تحكم cPanel، وهو ما يجعلها خيارًا أفضل بالنسبة للمبتدئين والمقبلين على إنشاء مواقع لأول مرة.

وأبرز سلبيات استضافة بلوهوست هو سعر التجديد الخاص بها، ففي الخطة التي ذكرناها منذ قليل تبدأ الخطة بسعر 2.95 في أول سنة، ومن ثم يتحول السعر إلى 9.99 دولار شهريًا، وهو سعر تجديد عالي مقارنة بباقي مقدمي الخدمة، ولكنها بالرغم من ذلك العيب لازالت أحد أفضل الخيارات أمامك.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب استضافة بلوهوست وتفاصيل الباقات (دليل شامل)

3. استضافة هوست جيتور – HostGator

تعرض هوست جيتور أصغر خططها بسعر 2.75 دولار شهريًا، وتغطي تلك الباقة كمية وفيرة جدًا من الموارد، حيث أن المساحة التخزينية والباندويث غير محدودان بجانب عدد حسابات البريد الإلكتروني، وإمكانية استضافة موقع واحد.

ولا تقتصر الموارد المجانية على ما ذكرناه فقط، بل هي أيضًا تقدم دومين مجاني لمدة عام وشهادة SSL مجانية، وإمكانية تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة، بجانب توفيرها للوحة تحكم cPanal ومُنشئ مواقع مجاني.

والدعم الفني متوفر على مدار الساعة بعدة أشكال مختلفة، وبإمكانك أن تستعيد أموالك خلال فترة تمتد لـ 30 يوم منذ شراء الخطة.

وأما سعر التجديد الخاص بتلك الاستضافة فهو جيد نوعًا ما، فبعد انتهاء أول ثلاثة سنوات بدفع 2.75 دولار شهريًا سيتحول السعر إلى 7.99 دولار، وهو ما يجعلها أحد أفضل خيارات الاستضافة من جهة السعر والموارد إن لم تكن أفضلهم بالفعل.

4. استضافة دريم هوست – DreamHost

تُصنف الكثير من المواقع استضافة دريم هوست على أنها الأفضل على الإطلاق، وذلك لمجموعة المزايا الكبيرة جدًا التي تضمها كافة استضافاتها.

وتعرض دريم هوست أصغر خططها بسعر 2.59 دولار شهريًا، وتوفر لك مساحة تخزينية 50 جيجا بايت بجانب باندويث وعدد زيارات شهري غير محدودان، وموقع إلكتروني واحد.

وتلك الموارد التي ذكرناها يأتي معها العديد من المزايا المجانية الأخرى مثل دومين مجاني وشهادة SSL مجانية، ومنشئ مواقع ونسخ احتياطي يومي، كما أنها أحد ترشيحات الموقع الرسمي لووردبريس، وتوفر كل الخدمات والتحديثات الخاصة به ضمن الاستضافة.

والدعم الفني الخاص بها يعمل على مدار الساعة بعدة أشكال مختلفة مثل الدردشة المباشرة والهاتف وتذاكر الدعم الفني، وفترة استعادة الأموال كبيرة جدًا هي الأخرى حيث تصل إلى 97 يومًا.

وربما بعد كل تلك المزايا تتوقع أن يكون سعر التجديد مرتفعًا ولكنه هو الأخر جيد جدًا، حيث يصل سعر التجديد بعد أول ثلاث سنوات إلى 5.99 دولار شهريًا أي أقل من ضعف السعر الأصلي.

ويوجد ميزة إضافية توفرها استضافة دريم هوست، وهي أن اشتراكها الشهري منخفض السعر، فسعر الاشتراك الشهري 4.95 دولار فقط، والذي في الغالب يكون مرتفعًا جدًا في الاستضافات الأخرى.

5. استضافة إيه تو هوستنج – A2 Hosting

تقدم إيه تو هوستنج أصغر استضافاتها بسعر 2.99 دولار شهريًا وهو سعر مرتفع قليلًا بالمقارنة بما ذكرناه من قبل، وتأتي تلك الخطة مع مساحة تخزينية 100 جيجا بايت وباندويث غير محدود وموقع إلكتروني واحد، وعدد لا نهائي من حسابات البريد الإلكتروني.

كما توفر أيضًا شهادة SSL مجانية ومُنشئ مواقع مجاني وإمكانية اختيار موقع مركز البيانات الخاص باستضافتك ولوحة تحكم cPanal، كما تضمن ايه تو هوستنج وقت تشغيل 99.9%.

وبالنسبة للدعم الفني فكالعادة هو متوفر على مدار الساعة بعدة أشكال مختلفة، وإمكانية استعادة الأموال في أي وقت طوال استخدامك للاستضافة، ولكن في حالة زيادة فترة الاستخدام عن 30 يوم يتم خصم رسوم عن فترة استخدام الاستضافة.

وسعر التجديد هو الآخر مرتفع قليلًا، حيث سيتكلف تجديد الاشتراك السنوي 107.88 دولار أي ما يعادل 8.99 دولار شهريًا.

وبجانب السعر فلا توفر تلك الاستضافة دومين مجاني وستحتاج إلى دفع تكاليف إضافية فيها، فإذا لم تكن تحتاج إلى كم الموارد الكبير التي توفرها تلك الشركة أو ميزة إرجاع الأموال التي تمتلكها، فمن الأفضل أن تختار شركة غيرها.

6. استضافة آي بيج – iPage

آي بيج هي أحد أكثر الاستضافات التي ستشعر بالراحة أثناء استخدامها، ففي البداية هي لا تضع عدد كبير من الخطط بموارد مختلفة، بل لها خطة واحدة فقط تمتلك كل المميزات التي تحتاجها.

حيث توفر استضافتها بسعر 1.99 دولار شهريًا، وتغطي تلك الاستضافة العديد من الموارد غير المحدودة، فالمساحة التخزينية والباندويث وعدد المواقع وعدد حسابات البريد الإلكتروني كلها غير محدودة.

ولا تقتصر مميزاتها على ذلك فقط، بل هي أيضًا توفر دومين وشهادة SSL مجانيان، ومُنشئ مواقع مجاني، وتثبيت ووردبريس بنقرة واحدة بجانب أنظمة إدارة محتوى أخرى مثل Drupal وJoomla.

وتوفر آي بيج الدعم الفني وفترة ضمان استرجاع الأموال التقليديان، فالدعم الفني متوفر على مدار الساعة، ويمكنك استعادة الأموال خلال 30 يوم.

وسعر التجديد فيها مرتفع قليلًا، فبعد انتهاء أول ثلاثة سنوات سيصبح سعر الاستضافة 7.99 دولار شهريًا أي ما يعادل أربعة أضعاف السعر الأصلي تقريبًا، ولكنه بالمقارنة مع الموارد ومع شركات الاستضافة الأخرى يظل في حيز المعقول.

7. استضافة نيم شيب – Namecheap

يتضح من اسم الشركة أن الميزة التي تميزها هي السعر، وذلك واضح في الخطط الخاصة بها حيث تقل أسعارها عن متوسط أسعار باقي مُقدمي الخدمة.

وتعرض الشركة أقل استضافاتها بسعر 1.98 دولار شهريًا، وتقدم مساحة تخزينية 20 جيجا بايت SSD و باندويث غير محدود، وإمكانية استضافة ثلاثة مواقع و30 حساب بريد إلكتروني.

وبجانب تلك الموارد الوفيرة تقدم الاستضافة أيضًا دومين مجاني، وشهادة SSL مجانية، ومُنشئ مواقع، ولوحة تحكم cPanal، ونسخ احتياطي مرتين في الأسبوع.

وكالعادة توفر دعم فني على مدار الساعة بعدة أشكال مختلفة، وفترة 30 يوم لاسترجاع الأموال في حالة عدم رضاك عن الاستضافة.

وسعر التجديد هو الآخر جيد جدًا؛ فبعد انتهاء أول سنتان سيتحول السعر إلى ما يعادل 3.5 دولار شهريًا تقريباً، وهو أقل سعر تجديد في القائمة كلها.

والاشتراك الشهري هو الآخر في استضافة نيم شيب مميز جدًا، حيث إنه أقل حتى من استضافة دريم هوست فهو بسعر 4.48 دولار شهريًا فقط.

8. استضافة جرين جيكس – GreenGeeks

توفر شركة جرين جيكس أرخص استضافاتها بسعر 2.95 دولار شهريًا، وتحتوى على 50 جيجا بايت وباندويث غير محدود وموقع إلكتروني واحد و 50 حساب بريد إلكتروني.

كما توفر مجموعة كبيرة من المزايا الإضافية، مثل دومين مجاني لمدة عام، وشهادة SSL مجانية، وقواعد بيانات غير محدودة، ونسخ احتياطي يومي، ولوحة تحكم cPanal.

والجدير بالذكر أن تلك الاستضافة تستخدم الطاقة النظيفة بشكل كامل في كل عملياتها، كما تزرع شجرة جديدة مع كل عملية شراء.

وتوفر الدعم الفني طوال الوقت كل أيام الأسبوع، ويمكنك أن تستعيد تكاليف الاستضافة خلال أول 30 يوم من شرائها.

وسعر التجديد يعتبر أحد أكبر مساوئ هذه الاستضافة، حيث يصل سعر الاستضافة بعد أول ثلاثة سنوات إلى 10.95 دولار شهريًا، وهو سعر مرتفع جدًا لا يتناسب حتى مع الموارد التي تقدمها.

9. استضافة إنموشن هوستنج – InMotion Hosting

وآخر أرخص استضافة سنغطيها في هذا المقال هي استضافة إنموشن، وهي بسعر 2.49 دولار شهريًا، وتوفر لك مساحة تخزينية بحجم 100 جيجا بايت، وباندويث غير محدود، وإمكانية استضافة موقعان، وعشر عناوين بريد إلكتروني.

وبجانب ذلك؛ فهي تعطيك شهادة SSL مجانية، ومُنشئ مواقع مجاني، ولوحة تحكم cPanal، وإمكانية تثبيت أكثر من 400 تطبيق بنقرة واحدة.

والدعم الفني متوفر على مدار الساعة طوال الأسبوع عن طريق الدردشة الحية، وفترة استرجاع الأموال تصل إلى 90 يوم بعد الاشتراك في الخدمة.

وسعر التجديد مرتفع بعض الشيء، حيث بعد انتهاء الفترة الأولى التي تمتد لثلاث سنوات سيتحول السعر إلى 8.99 دولار شهريًا.

الخلاصة

اختيار الاستضافة الصحيحة هو قرار مهم جدًا من شأنه أن يجعل تجربة استخدامك لموقعك الإلكتروني في غاية السهولة والسلاسة، وعلى العكس فاتخاذ القرار الخاطئ من الممكن أن يعود عليك بالكثير من التعب في المستقبل وسيؤخر تقدمك بشكل كبير.

وأحد أكثر الخيارات أمانًا التي يمكنك استخدامها إذا كنت لازلت لا تعرف ما تريد تحديدًا هي الاستضافة الرخيصة، فحتى وإن أخفقت في المستقبل في أي جانب في جوانب الموقع ففرصة خسارتك للأموال قليلة جدًا.

ولذلك فقد وفرنا عليك عناء البحث عن أرخص استضافة مواقع، وقدمنا لك أبرز خطط الاستضافة الرخيصة التي تقدمها شركات الاستضافة، وذكرنا لك كل إيجابياتها وسلبياتها، ورؤيتنا لسعرها سواء كان مرتفع أو منخفض لكي يسهل عليك أتخاذ القرار.

نتمنالك كل التوفيق.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق