ما هو الدخل السلبي وأفضل الطرق لتحصيله 2024

الدخل السلبي

بقلم فرح قدور
بعض الناس يسمعون عبارة “الدخل السلبي – Passive Income” ويتخيلون حياة مثالية بها الكثير من المال مع القليل من العمل أو حتى بدون عمل، وأول ما يخطر في بالهم هو كسب المال في أثناء النوم، وهذا قريب جداً من الحقيقة.

إنه ليس سرًا، الدخل السلبي هو أحد أكثر عناصر التمويل الشخصي التي يتم الجدال حولها والسعي وراءها.

ولسببٍ وجيه؛ الدخل السلبي هو الطريق لبناء ثروة هائلة والهروب من نمط حياة الراتب الثابت، حيث يمكن أن يكون للدخل السلبي تأثير إيجابي للغاية على جودة الحياة بمعظم جوانبها.

في هذا المقال نشاركك كل ما تحتاج لمعرفته حول الدخل السلبي بداية من ما هو الدخل السلبي، وما تحتاج له من خطوات لبدء الطريق في بناءه، انتهاءاً بأهم مصادر الدخل السلبي الحديثة التي يمكنك الاعتماد عليها لنقل حياتك لمستوى آخر أفضل.

ما هو الدخل السلبي؟

مفهوم الدخل السلبي

الدخل السلبي هو الأرباح التي تتلقاها من أشياء مثل الاستثمار في الأسهم والإتاوات والعقارات والشراكات والاستثمارات الأخرى. على عكس الراتب لا يرتبط دخلك السلبي بشكلٍ مباشر بحجم عملك، أي أن الدخل السلبي هو طريقة لكسب أموال ثابتة بجهد يومي ضئيل أو معدوم.

على الرغم من أن العديد من تدفقات الدخل السلبي لديها عنصر هام وهو “ضبط المصدر ونسيانه”، فإن البعض الآخر يتطلب رعاية أكثر نشاطًا لتحقيق الاستمرارية في كسب الأموال.

ففي البداية قد تضطر إلى العمل الجاد لإنشاء مصدر دخل سلبي. ولكن إذا تم القيام به بشكلٍ صحيح، فإن مقدار العمل النشط الذي ستحتاج إلى القيام به يتناقص بمرور الوقت.

وإليك بعض النقاط الهامة حول ماهية الدخل السلبي:

أ) الدخل السلبي ليس دخلاً يأتي من شيء تقوم به بشكل إلزامي ومتكرر ومستمر بنمط واحد مثل الأجور التي تكسبها من الوظيفة.

ب) الدخل السلبي ليس وظيفة ثانية، لأنك في حالة الوظيفة الثانية ستظل بحاجة إلى التواجد والقيام بالعمل للحصول على المال.

ج) الدخل السلبي ليس مجرد صفقات تتم لمرة واحدة، فصفقات البيع الرابحة والأموال التي يتم الحصول عليها لمرة واحدة بأي طريقة ليست تندرج تحت الدخل السلبي، حيث أن الدخل السلبي من المفترض أن يوفر تدفق مستمر للمال.

خطوات هامة لتبدأ في بناء دخلك السلبي بذكاء

في حين أنه من الرائع أن يكون لديك الكثير من الأفكار والأحلام المتعلقة بالدخل السلبي، فمن المهم أن تتذكر أنه ليست كل فكرة رائعة.

حتى إذا كنت قد رأيت الآخرين يكسبون المال بطريقة معينة، فهذا لا يضمن أنها ستعمل لصالحك أو لمهاراتك أو لأسلوب حياتك.

وبالتالي للعثور على أفضل الطرق لتحقيق الدخل السلبي، عليك أن تبدأ ببعض الأهداف والخطط الواضحة.

ستحتاج إلى معرفة مقدار ما يمكنك الالتزام به من حيث المال والوقت، وستحتاج إلى الاستعداد لتقديم تضحيات قصيرة الأمد لتحقيق أهدافك طويلة الأمد.

كيف تبدأ في بناء مصادر الدخل السلبي

قبل أن نبدأ في تناول أفضل مصادر الدخل السلبي الحديثة، ضع في اعتبارك الخطوات التالية للبدء في تحقيق الدخل السلبي:

1. قيّم مهاراتك

ستتطلب بعض أفكار الدخل السلبي أن يكون لديك مؤهلات ومهارات محددة، إذا كان لديك هذا فعظيم!

أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فكن واقعيًا بشأن ما إذا كنت تشعر أن الحصول على المؤهلات ذات الصلة يستحق ذلك.

أيضاً تقييم مهاراتك لا يجب أن يقتصر فقط على الأشياء التي لا تجيدها، بل يجب أن يكون لديك أيضًا فكرة جيدة عن الأشياء التي تجيدها.

على سبيل المثال، إذا كنت تاجرًا في الأسهم فربما يمكنك الكتابة حول الأمور المالية وكتابة كتاب مميز.

وإذا كنت مدربًا شخصيًا فربما يمكنك إنشاء سلسلة من مقاطع فيديو اللياقة البدنية التي يمكن للأشخاص شراؤها ومتابعتها في المنزل، وبالتالي دخل مستمر.

كن واقعيًا بشأن مهاراتك وفكر في كيفية استخدامها لإفادة الآخرين دون الحاجة إلى التواجد جسديًا هناك أو العمل كل يوم.

2. كن واقعيًا بشأن الوقت والمال والجهد والالتزامات الأخرى

كما ذكرنا، على الرغم من أن الفكرة وراء الدخل السلبي هي جني الأموال أثناء نومك، فلا يمكن بناء أي مشروع بدون جهد.

في الواقع قد تجد أن بناء تدفق الدخل السلبي يتطلب عمليًا الكثير من الوقت والجهد لتنشيطه وتشغيله.

لذلك قبل أن تبدأ أي مشروع كن واقعيًا بشأن التزاماتك الأخرى. مثلًا إذا كانت لديك وظيفة متطلبة وأطفالًا وحياة اجتماعية نشطة فقد لا يكون لديك الوقت الذي تقضيه في بناء مشروع آخر مربح.

في هذه الحالة قد ترغب في التفكير في الاستثمار لتحقيق الدخل السلبي بدلًا من عمل كتاب مثلًا.

3. تطلّع إلى شغفك

قال ستيف جوبز ذات مرة: “سوف يملأ عملك جزءًا كبيرًا من حياتك، والطريقة الوحيدة للشعور بالرضا حقًا هي القيام بما تعتقد أنه عمل رائع، والطريقة الوحيدة للقيام بعمل رائع هي أن تحب ما تفعله”.

من الضروري مراعاة رسالته عند اختيار أي مصدر جانبي أو فكرة دخل سلبي.

إذا كان جزء واحد على الأقل من الفكرة لا يثير البهجة أو يؤجج شغفك، فالاحتمال الأكبر أنه لن ينجح، لذا ابحث عن فكرة يمكنك أن ترى نفسك تفعلها وتطورها لسنوات دون ملل.

4. حدّد هدفك

بمجرد تحليل نقاط القوة والضعف لديك، والنظر في أي قيود أو التزامات، والتفكير في ما يجعلك سعيدًا، يجب أن تكون قد تشكلت لديك بالفعل بعض الأفكار حول مصادر الدخل السلبي التي تناسبك.

في هذه الخطوة ننصحك أن تحدد هدفك بدقة شديدة، فمثلاً يتوجب عليك تحديد المبلغ المالي الذي تود الوصول له خلال سنة أو خمس سنوات.

أيضاً يتوجب عليك تحديد عدد ساعات العمل التي ستوفرها من أجل بناء مصدر الدخل السلبي، وبعد بناءه عليك أيضاً تحديد ساعات العمل الأسبوعية التي ستقضيها في متابعة وتطوير مصدر الدخل السلبي خاصتك.

يصل مبكراً الذين يعرفون إلى أين يذهبون… ولذا عليك دائماً معرفة إلى أين تريد الذهاب لكي تصل مبكراً له.

والآن دعونا نبدأ في التعرف على بعض أهم وأسهل مصادر الدخل السلبي.

أهم مصادر الدخل السلبي في 2024

كيفية الحصول على الدخل السلبي عبر الإنترنت

1. إنشاء قناة يوتيوب

من الممكن فتح قناة مجانية على يوتيوب، وإنشاء مقاطع فيديو رائعة ورفعها في القناة ليشاهدها الأشخاص. حيث يمكنك إنشاء مصدر دخل سلبي مقابل مشاركة معرفتك أو مهارتك.

هل أنت محتار في ذلك؟ ما نوع الفيديو الذي يمكنك إنشاؤه على يوتيوب؟

لا تقلق اسأل نفسك ما نوع المعرفة التي لديك؟ مثل الطبخ أو اللغات أو السياحة والسفر أو مهارات الكمبيوتر أو المعرفة التجارية والتسويق، إلخ. وقم بصنع فيديوهات عن موضوعك المفضل ومشاركتها على موقع يوتيوب لمساعدة الناس.

بمجرد أن تستوفي شروط الربح من اليوتيوب يمكنك الاشتراك في جوجل أدسنس والبدء في جني الأموال، هذا يعني أن جوجل ستعرض إعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

وعندما يشاهد شخص ما الإعلان الكامل أو ينقر على هذه الإعلانات فإنك تكسب بعض المال في كل مرة. وإذا عملت على قناتك بشكل مستمر لمدة 6 أشهر أو سنة واحدة، يمكنك أن تربح الكثير من المشتركين وملايين المشاهدات.

  • نقاط القوة: يمكنك كسب الكثير من المال والكثير من الشهرة.
  • المخاوف: منافسة شديدة وتفاوت الأرباح بحسب بلدان الزوار.

لا تتردد أن تبدأ على الفور من خلال مقال خطوات الربح من اليوتيوب

2. تأجير العقارات

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتوليد الدخل السلبي هي من خلال تأجير العقارات. يمكن للمستثمرين الذين يُحسنون إدارة الأمور أن يحققوا عائدًا ثابتًا من دخل الإيجار، بينما لديهم أيضًا خيار إجراء تحسينات على الممتلكات وبيعها بسعر أعلى.

يُشاع لدي البعض أن العمل في استثمار العقارات ذات الدخل السلبي يتطلب القليل من العمل أو لا يتطلب أي عمل، وهذا أمر نسبي بعض الشئ، لأنك ستحتاج أيضًا إلى وضع استراتيجية حول كيفية إدارة المستأجرين، والتمويل، والأعمال الورقية، والممتلكات نفسها.

كما ترى، تعتبر العقارات ذات الدخل السلبي عملية معقدة لبعض الناس، لكن ضع في الحسبان أن هذا العمل ستقوم به مرة واحدة على فترات متباعدة.

يمكنك الحصول على الدخل السلبي من العقارات عن طريق تأجيرها:

  • على أنها مباني سكنية
  • مباني تجارية
  • أماكن تخزين

والجدير بالذكر أن جاري قام بالاستثمار في مباني تجارية، وحاليًا بسبب الموقع المميز للعقار، فقد قامت شركة كبيرة بتأجيره منه بمبلغ قيّم شهريًا.

استمع لهذا الفيديو فهو سيفيدك كثيراً بخصوص توليد الأرباح والدخل السلبي من العقارات!

3. إنشاء بودكاست

البودكاست هو مدونة صوتية يشارك فيها المتحدث خبرته وتجاربه مع الناس عن طريق الحديث المستفيض، فالأصل في البودكاست هو الإطناب.

لذلك يلجأ لها كثير من الناس من أجل استثمار الأوقات الضائعة (أوقات الانتظار، المواصلات..)، أو للحصول على معرفة كبيرة بخصوص موضوع ما، وذلك لأن الموضوعات يكون محضر له، والسيناريو معدود مسبقًا من مصادر بحثية.

لكن البودكاست يعتمد بشكل كبير على مشاركة الخبرات والتجارب الشخصية، وأنا على المستوى الشخصي إن كنت أريد أن أعرف المزيد عن العمل الحر سأُفضل سماع تجربة أحدهم، على أن أقرأ مقالة أو أشاهد فيديو يوتيوب.

لكن في الواقع الأمر يحتاج لبذل مجهود ووقت ليكون لك جمهورك الخاص الذي سيتحول فيما بعد لمصدر دخل لك.

ومن طرق الربح من البودكاست:

  • الرعاية
  • الدعم من جمهور
  • المبيعات التابعة للبودكاست
  • المنتجات التكميلية (دورات، كتب، استشارات)
  • التسويق بالعمولة

مصادر إضافية:

4. إنشاء مدونة

واحدة من أفضل الطرق لتحقيق الدخل السلبي هي أن تبدأ مدونة تحقق لك المال. المدونات هي مصدر الدخل السلبي المثالي للكتاب أو عشاق القراءة والبحث المستمر.

بمجرد أن تبدأ في الكتابة عن موضوع مربح على مدونتك يمكنك جذب حركة المرور باستمرار من خلال تحسين محركات البحث ووسائط الاكتشاف المناسبة.

ثم عندما يتلقى موقعك زيارات فإنك تكسب دخلًا سلبيًا من خلال الإعلانات المصوّرة أو التسويق بالعمولة أو مبيعات المنتجات الرقمية. كلما زاد عدد الزيارات التي تحصل عليها زادت الأموال التي تحققها.

كلما زاد اهتمام الزائر بالموضوعات التي تنشرها زاد دخلك. بمجرد أن تحصل مدونتك على حركة مرور مستمرة على مدونتك، يمكنك كسب المال من جوجل ادسنس، هذه طريقة ربح قوية وآمنة مع جوجل.

لبدء مدونتك:

  1. حدد الاستضافة المناسبة لمدونتك.
  2. اختر منصة التدوين (مثال: WordPress أو Blogger).
  3. اختر اسم النطاق (مثال: www.alrab7on.com).
  4. صمم مدونتك أو اشتري قالب جاهز واكتب المحتوى وقم بالترويج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نقاط القوة: يمكن أن تحصل المقالات المحسّنة على حركة مرور إضافية حتى بعد سنوات، وبالتالي المزيد من الدخل.
  • المخاوف: يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا لكتابة مقالات مدونة وزيادة حركة مرور المدونة.

5. شراء وتشغيل آلات البيع الرقمية الحديثة

آلات البيع انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة في المملكة السعودية، وذلك بسبب سعي الشباب وراء فرص دخل أفضل، خصوصًا مع الوضع الاقتصادي الحالي.

ومما يميز هذه الآلات عدم الحاجة للجلوس بجانب الآلة، فقد اتركها في مكان به العديد من الأشخاص وستجني لك المال دون مجهود منك.

يمكنك بيع العديد من المنتجات عبر آلات البيع الذاتي، منها:

  • المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة.
  • القهوة والشاي ولن تأخذ في تجهيز الطلب أكثر دقيقة.
  • بيع الأطعمة المغلفة مثل الشيبسي.

ومن مميزات مكائن البيع:

  • عدم الحاجة لشخص بجوارها.
  • العمل 24 ساعة ليل نهار، لأنها تعمل عن طريق الكهرباء.
  • الحصول على عائد كبير ومؤكد خصوصًا عند وضعها في المتاجر الكبيرة أو أمام المنشأت التعليمية والتجارية والخدمية..
  • إمكانية نقلها من مكان لآخر فهي أشبه بمتجر متنقل.

يمكنك مشاهدة أنواع آلات البيع الذاتي عن طريق تصفح أمازون أو المتاجر الإلكترونية الأخرى، واختيار ما يناسبك من حيث السعر والطلب المقدم، ومن ثم اختيار مكان وضعها.

6. بيع المنتجات الرقمية

المنتجات الرقمية هي واحدة من أفضل مصادر الدخل السلبي في الوقت الحالي، والمنتجات الرقمية هي عبارة عن منتجات غير ملموسة يمكنك تجهيزها على جهاز الكمبيوتر خاصتك والبدء في بيعها من خلال الإنترنت.

ومن أهم هذه المنتجات الرقمية:

أ) الكتب الإلكترونية

إذا كنت تستمتع بالكتابة وترغب في كتابة محتوى قصير يوفر قيمة للآخرين، فيمكنك إنشاء كتاب إلكتروني وبيعه على أمازون أو غيرها من المنصات.

على غرار الدورة التدريبية الرقمية، تعد كتابة كتاب إلكتروني وسيلة أخرى لبيع مجموعة مهارات أو خبرات معينة. الاختلاف الرئيسي هو الطريقة التي يتم بها تجميع هذه المعلومات.

ضع في اعتبارك أن سعرك سيحدد توقعات عملائك. يمكن أن يتراوح متوسط ​​الكتاب الإلكتروني بين 20 ألف و 50 ألف كلمة، حسب تخصصك.

كما يمكنك باستخدام Amazon KDP، بيع الكتب المادية بنفس الطريقة التي تبيع بها الكتب الإلكترونية، إنها منصة طباعة عند الطلب.

يمكنك إنشاء كتبك باستخدام محرر نصوص على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحميل هذا الكتاب على أمازون. وبالتالي عندما يشتري شخص ما كتابك فإن أمازون ستطبع هذا الكتاب وتشحنه إلى العميل.

كما يمكنك تصميم كتابك الإلكتروني على مواقع مثل Canva أو حتى Microsoft Word.

ب) التصميمات والصور والفيديوهات

هناك الكثر من منصات بيع الصور والفيديوهات في الوقت الحالي، والتي يمكنك من خلالها بيع تصميماتك بأسعار ممتازة.

كل ما تحتاجه لبناء هذا المصدر من مصادر الدخل السلبي هو امتلاك موهبة التصوير وأن يكون لديك حس فني. وعليك البدء في التقاط الصور، ومن ثم عرضها للبيع على مواقع بيع الصور.

بعض منصات بيع الصور تقبل شراء الصور الجرافيك، ولذا يمكنك بدل التصور أن تقوم بتصميم تصميمات جذابة وعليها وطلب، ومن ثم بيعها.

ج) بيع تصاميم القمصان

يمكنك إنشاء تصميماتك الخاصة وبيعها في الأسواق لكسب دخل سلبي.

الأسواق التي أوصي بها هي Teespring و Spreadshirt و ViralStyle و Amazon. يمكنك إنشاء حساب مجانًا على هذه المنصات.

تقوم بإنشاء التصميمات على Canva أو الفوتوشوب مثلًا. وبالتالي تقوم الشركة بطباعة الملابس عند الطلب وشحنها للمشتري.

كما يمكن أن يكون مصدرًا كبيرًا للدخل النشط عند إنشاء تصميمات والترويج لها بشكل مكثف على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلانية.

تحصل شركات طباعة القمصان عند الطلب على الكثير من الزيارات المجانية شهريًا، إنها فرصة رائعة لتحقيق دخل سلبي عبر الإنترنت.

  • نقاط القوة: لا توجد تكلفة أولية ولا يوجد مخزون لمنتج مادي.
  • المخاوف: تحتاج إلى امتلاك موهبة التصميم وأن تكون متابع للموضة والأحداث الساخنة.

7. الدورات التدريبية عبر الإنترنت

يمكنك مشاركة المعرفة التي لديك على هيئة دورات تعليمية عبر الإنترنت، مثل صانع المحتوى الشهير أحمد أبوزيد مؤسس قناة دروس أونلاين.

كان أحمد أبوزيد في الآونة الأخيرة يتكلم عن تطبيق نوشن بشكل كبير، مما يدل على أن لديه معرفة كبيرة عن هذا التطبيق، هذا جعله يُسجل دورة تدريبية لتعلم نوشن، وهي الآن من أكثر الدورات نجاحًا على منصة يوديمي.

عمل دورات تدريبية والتربح منها أمر سهل إن كان لديك خبرة في مجال ما، سواء كان مجال عملك أو دراستك أو حتى مجال أنت شغوف بالتعلم عنه.

فيمكنك الاستفادة من بيع الكورسات في:

  • توفير مصدر دخل سلبي.
  • أن تصبح معروفًا في مجالك، وبالتالي انتشار كورساتك أكثر وتحقيق عائد أكبر.
  • زيادة معرفتك نعم أنت من ستزداد معرفة لأنك ستبحث وتتعلم أكثر من أجل إخراج كورس مميز.

لكي يكون الكورس الذي تقدمه يستحق الشراء يجب أن يتسم ببعض الصفات ومنها:

قيمة الكورس المعرفية: بحيث أن يضيف معلومات قيّمة للمشتري، ويساعده في تحسين قدراته المهنية أو الشخصية والرفع من كفاءته.

هناك طلب جيد على مجال الكورس: وهناك من يريد معرفة المزيد عن هذا المجال، ومستعد لشراء كورس عنه.

أن يكون لديك مهارة توصيل المعلومة: الحضور والإلقاء وتوصيل المعلومة بشكل سهل وممتع هي عناصر أساسية لنجاح الكورس الخاص بك.

يمكنك قراءة مقالنا على الرابحون حول كيفية الربح من بيع الكورسات

8. تطوير تطبيق أو برنامج

يمكنك تحقيق دخل سلبي باستخدام تطبيق أو برنامج. حيث يكسب المطورون الأموال من التطبيقات التي تتضمن رعاية أو إعلانات أو اشتراكات.

لذلك كلما زاد عدد مستخدمي التطبيق الذي يمكنك الحصول عليه زادت الأموال التي ستربحها.

بالتأكيد تتطلب البرامج تحديثات بين الحين والآخر، ومع ذلك فهو مصدر دخل سلبي جيد للغاية.

لكن هذا ليس حكرًا على المبرمجين فقط! بل يمكنك استئجار مطور لإنشاء تطبيق لك وإضافته إلى أماكن مثل جوجل أو آبل أو متجر تطبيقات مايكروسوفت.

بمجرد وجود فكرة فعالة لديك ابدأ على الفور.

  • نقاط القوة: يمكنك كسب الكثير من المال دون أدنى جهد.
  • المخاوف: ستحتاج إلى دفع المال بين الحين والآخر.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من تطبيقات الجوال

9. التسويق بالعمولة

هل يمكنك التسويق بالعمولة من الحصول على فرص الدخل السلبي؟ في رأيي، أفضل ما في تدفقات الدخل السلبي هو التسويق بالعمولة.

التسويق بالعمولة يعني بيع المنتجات نيابة عن شخص آخر، حيث يمكنك البدء باستثمار ضئيل أو حتى بدون استثمار والحصول على الحد الأقصى للأرباح.

وفي الواقع يمكنك كسب المال من خلال التسويق بالعمولة بوجود مدونة أو بدونها.

وبالتالي يمكنك مع البرامج التي تدفع لكل عملية بيع أن تكسب عمولات ثابتة أو عمولة إضافية لكل عملية بيع.

لذلك عندما تروج للمنتجات التابعة بعمولات متكررة فإنك تكسب دخلًا سلبيا مرارًا وتكرارًا مقابل عملية بيع واحدة.

إليك كيفية عمل التسويق بالعمولة بخطوات سريعة:

  1. قم بالتسجيل بإحدى منصات التسويق بالعمولة.
  2. قم بتسويق هذا المنتج للمشترين المحتملين.
  3. عندما ينقر شخص ما على رابط الشراء الخاص بك ويشتري من خلالك فإنك تكسب عمولة.

وفي الواقع، تدير أمازون أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم برنامجًا رائعًا للتسويق بالعمولة. يمكنك الاشتراك مجانًا في هذا البرنامج لتصبح مسوقًا تابعًا لأمازون.

كما يمكنك وضع روابط للمنتجات على أمازون من خلال مدونتك أو صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لديك، وعندما ينقر الأشخاص على هذه الروابط ويقومون بعملية شراء، فإنك تحصل على بعض المال.

هناك العديد من بائعي التجزئة الآخرين عبر الإنترنت الذين يقدمون أيضًا برامج التسويق بالعمولة ويمكنك الانضمام إلى أي عدد تريده لكسب دخل سلبي.

  • نقاط القوة: فرص الدخل المرتفع وسهل البدء (حتى بدون نقود).
  • المخاوف: منافسة شرسة، كما يمكن أن تتغير شروط الانضمام.

يمكنك التعرف على المزيد حول الربح من التسويق العمولة من المقال التالي:

خطوات الربح من التسويق بالعمولة (دليل عملي مفصل)

10. التعدين السحابي

بالنسبة للهتمين بعالم العملات الرقمية؛ إليك التعدين السحابي وهو نوع من التعدين عن بعد، حيث يمكن للمستخدمين الحصول على عقود التعدين السحابي من خلال الموقع الإلكتروني، واستئجار سعة الكمبيوتر للتعدين والحصول على دخل ثابت.

مقارنةً بالتعدين التقليدي لا يتطلب التعدين السحابي أن يكون لديك معدات احترافية، ومخزون معرفي غني، وتشغيل وصيانة متواصلين على مدار 24 ساعة.

بل ستساعدك جميع مواقع التعدين السحابي على حلها بالكامل، كل ما عليك القيام به هو شراء عقد التعدين السحابي.

بعد شراء العقد، لن تحتاج إلى فعل أي شيء. سيتم إرجاع الربح اليومي إلى حسابك، ويمكنك سحب الأموال في أي وقت، ويستغرق وقت السحب 30 دقيقة فقط لإكماله.

وإذا لم تكن بحاجة إلى المال لفترة من الوقت وترغب في كسب المزيد من الدخل السلبي، فيمكنك أيضًا شراء عقود التعدين السحابي بالأرباح التي تحصل عليها.

بالإضافة إلى ذلك، تشجع بعض مواقع التعدين السحابي على استخدام رابط الإحالة الخاص بك لدعوة الآخرين للانضمام.

وبالتالي عندما يقوم الآخرون بالتسجيل والاستثمار من خلال الرابط الخاص بك يمكنك الحصول على 3٪ من مبلغ استثماراتهم كهدية.

تعد برامج الإحالة أيضًا طريقة رائعة لتوليد الدخل السلبي إذا كان لديك عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر أو انستجرام أو تيكتوك أو فيسبوك أو يوتيوب.

  • نقاط القوة: هناك فرص لكسب الكثير من المال.
  • المخاوف: هناك احتمالية للخسائر.

أشهر وأهم الأسئلة عن الدخل السلبي

1. ما الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط؟

الدخل النشط يُقايض وقتك بالمال، بالمعنى الحرفي وقتك يساوي المال، أي أنك تعمل لتحصل على المال، وإن عملت أكثر ستحصل على مال أكثر، لكن إن عملت وقت أقل أو بجودة ضعيفة فدخلك سيتأثر.

على عكس الدخل السلبي الذي يعتمد بشكل أساسي على توفير أصل تربح منه المال على المدى البعيد دون الحاجة لعمل دائمًا.

الجدير بالذكر هنا أن العمل الحر هو مثال رائع للدخل النشط.

2. ما هي مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت؟

تتمثل مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت في عدة أمور منها:

  1. الدخل من NFTs
  2. التسويق بالعمولة
  3. بناء مدونة
  4. الدورات التدريبية عبر الإنترنت
  5. قناة يوتيوب
  6. تطوير تطبيقات الهاتف
  7. البودكاست

3. كم من المال يمكنني كسبه من الدخل السلبي؟

لن يجعلك الدخل السلبي ثريًا بين عشية وضحاها، لذا انسَ أمر مخططات الثراء السريع التي سمعت عنها.

لكن خيارات الدخل السلبي الثابتة والمربحة يمكن أن تبني بعض الأموال الجادة على المدى الطويل.

نحن نتحدث عن مبالغ قد تصل من بضعة آلاف من الدولارات إلى مئات الآلاف من الدولارات اعتمادًا على الخيار الذي تختاره ومتانة الخطة التي تضعها.

4. ما هي فوائد الحصول على دخل سلبي؟

فوائد الدخل السلبي

أ) التحرر من قيود الراتب الشهري: لا يوجد شيء أسوأ من التوتر الذي يأتي من العيش من راتب إلى راتب.

وإذا كان هذا هو وضعك فإن إضافة القليل من الدخل السلبي إلى حياتك هو أحد أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها.

أستطيع أن أخبرك من خلال تجربة شخصية أن الهروب من نمط حياة الراتب إلى الراتب هو أحد أكبر فوائد الدخل السلبي، وكلما استطعت فصل نفسك عن اعتمادك على راتبك التالي ستشعر بحياتك أخف.

ب) تحسين الاستقرار المالي: عندما لا تضطر إلى السعي وراء كل قرش تكسبه، هذا يسمح لك بالاسترخاء والنظر إلى الصورة الكبيرة واتخاذ قرارات مالية أكثر حكمة، والتي بدورها تعمل على تحسين استقرارك المالي.

ج) مزيد من الحرية لمتابعة شغفك وتحقيق أهدافك: إذا كان لديك تدفق مستمر من الدخل السلبي فستحصل على الحرية لمتابعة الأشياء التي لطالما أردت حقًا متابعتها، لكنك لم تجد لها متّسع من الوقت حينها.

5. ما الفرق بين تقديم الخدمات أونلاين والدخل السلبي عبر الإنترنت؟

يمكن توضيح الفرق بمثال: إذا كنت ستقدم منتج رقمي (دورة تدريبية) عبر الإنترنت، الدخل السلبي يكون عن طريق بيع هذه الدورة لعدة أشخاص، وبالتالي الربح منه عدة مرات على المدى الطويل.

أما تقديم الخدمات يعتمد على تقديم خدمة لكل عميل على حدا، وبالتالي إن توقفت عن تقديم الخدمات ستتوقف عن الحصول على المال، وهذا يحدث في حال كنت تقدم دروس خاصة لتعليم مهارة ما أو تقدم استشارات مدفوعة مثلاً.

الخاتمة

وفي النهاية تذكّر! يمكنك استخدام فكرة واحدة أو اثنتين أو كل أفكار الدخل السلبي هذه في وقتٍ واحد.

وقبل أن تتراجع! تذكّر ما قاله وارن بافت، أشهر رجال الأعمال والمستثمرين وأغنى أغنياء العالم: “إذا لم تجد وسيلة تحقق لك الدخل وأنت نائم، فستظل تعمل حتى تموت”.

وارن بافت عن الدخل السلبي

لكن لحسن الحظ، ليس عليك أن تكون وارن بافت لكسب دخل سلبي. فالطرق التي ذكرناها يمكنك البدء بها على الفور.

موضوعات أخرى ستعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top