الرئيسية » ربح من الانترنت » ما هو الدخل السلبي وكيفية تحصيله عبر الإنترنت 2022

ما هو الدخل السلبي وكيفية تحصيله عبر الإنترنت 2022

الدخل السلبي

بقلم فرح قدور
بعض الناس يسمعون عبارة “الدخل السلبي – Passive Income” ويتخيلون حياةً مثاليةً مع القليل من العمل أو حتى بدون عمل والكثير من المال، وأول ما يخطر في بالهم هو كسب المال في أثناء النوم!

إنه ليس سرًا، الدخل السلبي هو أحد أكثر عناصر التمويل الشخصي التي يتم الجدال حولها والسعي وراءها. ولسببٍ وجيه؛ هو بناء ثروة هائلة والهروب من نمط حياة من الراتب إلى الراتب التالي، والكثير من الجهد. حيث يمكن أن يكون للدخل السلبي تأثير إيجابي للغاية على أي وضع مالي تقريبًا.

حتى لو كنت تحصل على راتب مرتفع للغاية، فأنت مقيد في مقدار ما يمكنك القيام به جسديًا وما يمكنك تقديمه من جهد إضافي في كل مرة.

وبالتالي لتحقيق الحرية المالية، عليك أن تكسب المزيد من دخلك من مصادر أخرى مثل الفوائد والأرباح ومكاسب رأس المال الأخرى. وهنا يأتي دور الدخل السلبي.

فهناك حقيقة واحدة ندركها، هي أن لدينا جميعًا نفس الـ 24 ساعة في اليوم. فكيف نكافح هذا الواقع؟ لكن مهلًا الجواب بسيط؛ عن طريق وضع أموالك في العمل من أجلك بدلًا من محاولة العمل لأكبر عدد ساعات ممكنة من أجل المزيد من المال.

لذا إذا كنت تحلم بالتقاعد المبكر، وأن تكسب ما يكفي من المال لتغطية احتياجاتك والمزيد منها بأقل جهد ممكن؟ نعم، هذه بعض الأحلام العظيمة. لكنها في متناول يدك إذا كان بإمكانك البدء في التفكير بشكلٍ أكبر من مجرد الراتب الشهري وامتلاك الذكاء المالي.

هناك طرق مختلفة للقيام بذلك. يمكنك استخدام المنصات الرقمية وآليات الاستثمار أو حتى الاستعانة بمصادر خارجية. ستجد كل حقائق الدخل السلبي وخفاياه ومصادره عبر الإنترنت في هذا المقال. الذي سيساعدك على رسم خطتك للحصول على المال في أثناء نومك!

ما هو مفهوم الدخل السلبي عمليًا؟

مفهوم الدخل السلبي

الدخل السلبي هو الأرباح التي تتلقاها من أشياء مثل الاستثمار في الأسهم والإتاوات والعقارات والشراكات والاستثمارات الأخرى. على عكس الراتب، لا يرتبط دخلك السلبي بشكلٍ مباشر بحجم عملك.

أي هو طريقة لكسب أموال ثابتة بجهد يومي ضئيل أو معدوم. لكن كسب الدخل السلبي ليس بمثابة عمل سريع لكسب المال.

على الرغم من أن العديد من تدفقات الدخل السلبي لديها عنصر هام وهو “ضبط المصدر ونسيانه”، فإن البعض الآخر يتطلب رعاية أكثر نشاطًا لتحقيق الاستمرارية في كسب الأموال.

ففي البداية، قد تضطر إلى العمل الجاد لإنشاء مصدر دخل سلبي. ولكن إذا تم القيام به بشكلٍ صحيح، فإن مقدار العمل النشط الذي ستحتاج إلى القيام به يتناقص بمرور الوقت.

ستحتاج إلى العمل على الأقل في أساسيات المصدر. حيث أن بعض أفكار الدخل السلبي، مثل إنشاء مدونة أو تطبيق، تستغرق وقتًا وأحيانًا أموالًا لبدء تحصيل الدخل.

ولكن إذا لعبت أوراقك بشكلٍ صحيح، فيمكنهم في النهاية كسب المال في أثناء نومك!

الآن، نحن لا نتحدث عن تولي وظيفة أخرى. نحن نتحدث عن المفهوم الحقيقي للدخل السلبي.

أي باختصار؛ الدخل السلبي يعني الآتي:

أ) ليس العمل بجهد مقابل المال. بشكلٍ عام، الدخل السلبي ليس دخلاً يأتي من شيء كنت منخرطًا فيه ماديًا مثل الأجور التي تكسبها من الوظيفة.

ب) ليس وظيفة ثانية. الحصول على وظيفة ثانية لن يكون مؤهلاً ليكون مصدر دخل سلبي لأنك ستظل بحاجة إلى التواجد والقيام بالعمل للحصول على المال.

يتعلق الدخل السلبي بإنشاء تدفق ثابت للدخل دون الحاجة إلى القيام بالكثير من العمل للحصول عليه.

باختصار، الدخل السلبي مهم لأنه يخلق الاستقرار والأمن والحرية في حياتك المالية وحتى بعد مماتك. بالإضافة إلى ذلك نظرًا لأنه لا يقتصر على وقتك وجهدك، فقد يكون له تأثير إيجابي وهام على قدرتك في بناء الثروة.

وكأن مصدر الدخل السلبي الخاص بك هو نبتتك المدلّلة، كل ما تحتاجه هو تربة خصبة وبضع قطرات من الماء وعناية بسيطة بين الحين والآخر. لتبدأ بعدها بجني ثمار ثمينة للغاية وأكثر قيمة بكثير من ما قدمته لها في البداية.

بمعنى آخر، الدخل السلبي هو أحد أفضل الطرق لتحسين وضعك المالي على المدى الطويل دون منازع.

ما هي أهمية الدخل السلبي في حياتك؟

دخلك هو أعظم أداة لبناء ثروتك، وهي أداة تتطلب منك عادةً العمل بانتظام لساعاتٍ طويلة. وبمجرد توقف العمل يتوقف الدخل!

حتى إذا كنت تحب وظيفتك، فنحن على استعداد للمراهنة على أنك لن تمانع في كسب بعض الدخل الإضافي بدون المزيد من الجهد والعرق والالتزام بالوقت لوظيفة أخرى.

إليك ما يمكن أن يقدمه لك بناء الدخل السلبي:

  • يحميك الدخل السلبي من فقدان كل دخلك إذا فقدت وظيفتك.
  • يسمح لك بسداد الديون بشكلٍ أسرع، والادخار للتقاعد ويخلق المزيد من الفرص لبناء ثروة طويلة الأمد.
  • يساعدك في زيادة ثروتك.
  • يسمح لك بالتقاعد مبكرًا.
  • يحميك من الخسارة الكاملة للدخل إذا فقدت وظيفتك.

السؤال الأهم، كم من المال يمكنني كسبه؟

لن يجعلك الدخل السلبي ثريًا بين عشية وضحاها، لذا انسَ أمر مخططات الثراء السريع التي سمعت عنها. لكن خيارات الدخل السلبي الثابتة والمربحة يمكن أن تبني بعض الأموال الجادة على المدى الطويل.

نحن نتحدث عن مبالغ قد تصل من بضعة آلاف من الدولارات إلى مئات الآلاف من الدولارات اعتمادًا على الخيار الذي تختاره ومتانة الخطة التي تضعها.

لماذا عليك البدء في بناء مصادر الدخل السلبي على الفور؟

فوائد الدخل السلبي

1. التحرر من قيود الراتب الشهري

“نهاية الشهر” الكلمتان اللتان يحب جميع الموظفين سماعهما. سواء كنت تعمل بدوام جزئي أو بدوام كامل، فمن المحتمل أن تأتي غالبية دخلك من ساعات العمل التي قضيتها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ولكن ماذا لو أصبح هذا الدخل النشط أقل أهمية؟ ماذا لو أصبحت تدفقات الدخل السلبي الأخرى ببطء نصيبك من دخلك، مما يحررك لقضاء الوقت في فعل الأشياء التي تحبها؟

لا يوجد شيء مثل التوتر الذي يأتي من العيش من راتب إلى راتب. وإذا كان هذا هو وضعك، فإن إضافة القليل من الدخل السلبي إلى حياتك هو أحد أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها.

أستطيع أن أخبرك من خلال تجربة شخصية أن الهروب من نمط حياة الراتب إلى الراتب هو أحد أكبر فوائد الدخل السلبي.

وكلما استطعت فصل نفسك عن اعتمادك على راتبك التالي، ستشعر بحياتك أخف.

2. تحسين الاستقرار المالي

في طريقك لتحقيق ثروتك، فإن أحد أهم المعالم التي يمكنك تحقيقها هو؛ الاستقرار المالي. بعبارةٍ أخرى، إذا كان بإمكانك إلقاء نظرة على وضعك المالي، وتعلم بثقة أن لديك القدرة على الصمود في وجه عاصفة مالية قوية، فأنت على طريق صلب حقًا.

والأفضل من ذلك، إذا كان بإمكانك الاعتماد على الأموال القادمة دون الحاجة إلى العمل مقابل كل قرش منها، فتكون قد حققت الاستقرار المالي. وكلما زاد هذا المال، كلما شعرت بثقة واستقرار أكبر في أموالك.

فعندما لا تضطر إلى السعي وراء كل قرش تكسبه، هذا يسمح لك بالاسترخاء والنظر إلى الصورة الكبيرة واتخاذ قرارات مالية أكثر حكمة، والتي بدورها تعمل على تحسين استقرارك المالي.

إنها دورة صغيرة رائعة، وأحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الدخل السلبي يلعب مثل هذا الدور المهم في التمويل الشخصي.

3. مزيد من الحرية لمتابعة شغفك وتحقيق أهدافك

هل سبق لك أن فكرت في نفسك، “إذا ربحت المزيد من المال، يمكنني تحقيق أهدافي المالية بشكل أسرع بكثير …” حسنًا، هذا مجرد سبب آخر يجعل الدخل السلبي رائعًا للغاية.

بغض النظر عن الأهداف المالية التي تحاول تحقيقها، إذا قمت بتطوير بعض تدفقات الدخل السلبي التي تتيح لك جني الأموال في جميع أوقات اليوم حتى في أثناء نومك، فسوف تحقق أهدافك بشكلٍ أسرع.

على غرار الهروب من نمط الحياة من الراتب إلى الراتب، عندما يكون لديك دخل سلبي يتدفق إلى حسابك المصرفي، ستجد نفسك فجأة تتمتع بحرية متابعة شغفك، أو في هذا الصدد، حياتك المهنية التي تحلم بها.

ضع في اعتبارك أنه عندما تعتمد على دخلك النشط (راتبك مثلًا) لتغطية نفقاتك، فمن السهل أن ينتهي بك الأمر عالقًا في وظيفة لا يمكنك تحملها.

ومن ناحيةٍ أخرى، إذا كان لديك تدفق مستمر من الدخل السلبي يتدفق إلى أموالك، فستحصل على الحرية لمتابعة الأشياء التي لطالما أردت حقًا متابعتها. لكنك لم تجد لها متّسع من الوقت حينها. ببساطة، يمنحك الدخل السلبي خيارات أوسع ومجالًا للتنفس.

4. التحرر من التواجد المكاني

وبالمثل في كثير من الحالات، يسمح لك الدخل السلبي بالعيش والعمل من أي مكان تريده.

نظرًا لأنك لست مضطرًا للعمل باستمرار من أجل كسب دخل سلبي، فلن تضطر أيضًا إلى الالتزام بالعمل من مكان معين. أي طالما أنك تربح ما يكفي من الدخل السلبي لتمويل نمط حياتك، يمكنك السفر حول العالم إذا أردت مع استمرار الحصول على دخلك. وكثير من الناس يفعلون ذلك!

ومع هذه الخيارات، تأتي الحرية المالية التي نسعى إليها جميعًا دون استثناء.

كيف تبدأ في بناء الدخل السلبي؟

في حين أنه من الرائع أن يكون لديك الكثير من الأفكار والأحلام المتعلقة بالدخل السلبي، فمن المهم أن تتذكر أنه ليست كل فكرة رائعة.

حتى إذا كنت قد رأيت الآخرين يكسبون المال بطريقة معينة، فهذا لا يضمن أنها ستعمل لصالحك أو لمهاراتك أو لأسلوب حياتك.

وبالتالي للعثور على أفضل الطرق لتحقيق الدخل السلبي، عليك أن تبدأ ببعض الأهداف والخطط الواضحة. ستحتاج إلى معرفة مقدار ما يمكنك الالتزام به من حيث المال والوقت. وستحتاج إلى الاستعداد لتقديم تضحيات قصيرة الأمد لتحقيق أهدافك طويلة الأمد.

كيف تبدأ في بناء مصادر الدخل السلبي

قبل أن ندخل في أفضل أفكار الدخل السلبي لإلهامك، ضع في اعتبارك الخطوات التالية للبدء في تحقيق الدخل السلبي.

أولًا، قيّم مهاراتك

ستتطلب بعض أفكار الدخل السلبي مثل كتابة كتاب الكتروني أو طرح دورة تدريبية أن يكون لديك مؤهلات ومهارات محددة. إذا كان لديك هذا، فعظيم!

أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فكن واقعيًا بشأن ما إذا كنت تشعر أن الحصول على المؤهلات ذات الصلة يستحق ذلك.

لكن تقييم مهاراتك لا يجب أن يقتصر فقط على الأشياء التي لا تجيدها. يجب أن يكون لديك أيضًا فكرة جيدة عن الأشياء التي تجيدها.

على سبيل المثال، إذا كنت تاجرًا في الأسهم، فربما يمكنك الكتابة حول الأمور المالية وكتابة كتاب مميز. وإذا كنت مدربًا شخصيًا، فربما يمكنك إنشاء سلسلة من مقاطع فيديو اللياقة البدنية التي يمكن للأشخاص شراؤها ومتابعتها في المنزل، وبالتالي دخل مستمر.

كن واقعيًا بشأن مهاراتك وفكر في كيفية استخدامها لإفادة الآخرين دون الحاجة إلى التواجد جسديًا هناك أو العمل كل يوم.

ثانيًا، كن واقعيًا بشأن الوقت والمال والجهد والالتزامات الأخرى

كما ذكرنا، على الرغم من أن الفكرة وراء الدخل السلبي هي جني الأموال أثناء نومك، فلا يمكن بناء أي مشروع بدون جهد.

في الواقع، قد تجد أن بناء تدفق الدخل السلبي يتطلب عمليًا الكثير من الوقت والجهد لتنشيطه وتشغيله.

لذلك قبل أن تبدأ أي مشروع، كن واقعيًا بشأن التزاماتك الأخرى. مثلًا إذا كانت لديك وظيفة متطلبة وأطفالًا وحياة اجتماعية نشطة، فقد لا يكون لديك الوقت الذي تقضيه في بناء مشروع آخر مربح.

في هذه الحالة، قد ترغب في التفكير في الاستثمار لتحقيق الدخل السلبي بدلًا من عمل كتاب مثلًا أو مطالبة شخص آخر بمساعدتك في العمل الشاق.

ثالثًا، تطلّع إلى شغفك

قال ستيف جوبز ذات مرة: “سوف يملأ عملك جزءًا كبيرًا من حياتك، والطريقة الوحيدة للشعور بالرضا حقًا هي القيام بما تعتقد أنه عمل رائع.

والطريقة الوحيدة للقيام بعمل رائع هي أن تحب ما تفعله”. من الضروري مراعاة رسالته عند اختيار أي مصدر جانبي أو فكرة دخل سلبي.

إذا كان جزء واحد على الأقل من الفكرة لا يثير البهجة أو يؤجج شغفك، فالاحتمال الأكبر أنه لن ينجح.

لذا، ابحث عن فكرة يمكنك أن ترى نفسك تفعلها وتطورها لسنوات دون ملل. حتى إذا كان بإمكانك التراجع وترك العمل يدير نفسه في الغالب، فقد لا تزال بحاجة إلى المشاركة من حين لآخر، لذا تأكد من اختيار شيء ستستمتع به دائمًا.

رابعًا، حدّد هدفك

بمجرد تحليل نقاط القوة والضعف لديك، والنظر في أي قيود أو التزامات، والتفكير في ما يجعلك سعيدًا، يجب أن تكون قد تشكلت لديك بالفعل بعض الأفكار لاستراتيجيات الدخل السلبي التي تناسبك في عقلك.

وبذلك أنت الآن متأكد من تحقيق الاستقلال المالي في أي وقتٍ من الأوقات، من خلال الاستثمار في فكرة تحبها!

والآن دعونا نبدأ في التعرف على بعض أهم وأسهل مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت!

كيفية الحصول على الدخل السلبي عبر الإنترنت؟

كيفية الحصول على الدخل السلبي عبر الإنترنت

1. بيع مهارتك

هل لديك أي مهارات خاصة مثل مهارات الكمبيوتر وإدارة الأعمال والرياضيات والاستشارات واللياقة البدنية، أو أي موضوع؟

نعم، يمكن أن يساعدك هذا في توليد دخل سلبي جيد للغاية. فقط قم بعمل دروس فيديو حول موضوعك وأدخله في منصة Udemy و Skillshare وما إلى ذلك. وبالتالي عندما يشتري الطلاب دورتك، ستحصل على ربح مالي.

لذلك احرص على القيام بعمل دورات تعليمية عالية الجودة التي يمكن أن تساعد الناس حقًا. من أجل زيادة مبيعاتها مع مرور الوقت!

  • نقاط القوة: فرص دخل جيدة جدًا.
  • المخاوف: المنافسة شرسة للغاية.

ابدأ على الفور بالخطوات الكاملة من خلال المقال بالرابط التالي:

كيفية الربح من بيع الكورسات بالخطوات العملية المفصلة

2. إنشاء مدونة

واحدة من أفضل الطرق لتحقيق الدخل السلبي هي أن تبدأ مدونة تحقق لك المال. المدونات هي مصدر الدخل السلبي المثالي للكتاب أو عشاق القراءة والبحث المستمر.

بمجرد أن تبدأ في الكتابة عن موضوع مربح على مدونتك، يمكنك جذب حركة المرور باستمرار من خلال تحسين محركات البحث ووسائط الاكتشاف المناسبة.

ثم عندما يتلقى موقعك زيارات، فإنك تكسب دخلًا سلبيًا من خلال الإعلانات المصوّرة أو التسويق بالعمولة أو مبيعات المنتجات الرقمية. كلما زاد عدد الزيارات التي تحصل عليها، زادت الأموال التي تحققها.

كلما زاد اهتمام الزائر بالموضوعات التي تنشرها، زاد دخلك. بمجرد أن تحصل مدونتك على حركة مرور مستمرة على مدونتك، يمكنك كسب المال من جوجل ادسنس. هذه طريقة ربح قوية وآمنة مع جوجل.

قد تتواصل الشركات حتى مع الشراكة في المشاريع. وبالتالي يمكنك تحقيق الدخل من منصات الإعلان الأخرى باستخدام موقع مدونتك.

لبدء مدونتك:

  1. حدد الاستضافة المناسبة لمدونتك.
  2. اختر منصة التدوين (مثال: WordPress أو Blogger).
  3. اختر اسم النطاق (مثال: www.alrab7on.com).
  4. صمم مدونتك أو اشتري قالب جاهز، واكتب المحتوى. وقم بالترويج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نقاط القوة: يمكن أن تحصل المقالات المحسّنة على حركة مرور إضافة حتى بعد سنوات، وبالتالي المزيد من الدخل.
  • المخاوف: يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا لكتابة مقالات مدونة وزيادة حركة مرور المدونة.

لكن كل الإجابات التي تخطر في بالك ستجدها معنا في الرابحون! فقط ابدأ معنا من المقال التالي للتعرف على كيفية التدوين للحصول على الدخل السلبي.

كيفية إنشاء مدونة والربح منها (دليل عملي شامل)

3. إنشاء قناة يوتيوب

يمكنك أيضًا أن تصبح مستخدمًا جيدًا على يوتيوب وتبدأ في جني الأموال كدخل سلبي.

ربما تحب مشاهدة فيديوهات يوتيوب، أليس كذلك؟ كما أغلب الناس عندما تواجه أي مشكلة، ربما تبحث عن حلول على يوتيوب، أليس كذلك؟

من الممكن فتح قناة مجانية على يوتيوب. وإنشاء مقاطع فيديو رائعة وتحميلها ليشاهدها الأشخاص. حيث يمكنك إنشاء مصدر دخل سلبي مقابل مشاركة معرفتك أو مهارتك.

هل أنت محتار في ذلك، ما نوع الفيديو الذي يمكنك إنشاؤه على يوتيوب؟

لا تقلق اسأل نفسك ما نوع المعرفة التي لديك؟ مثل، الطبخ أو اللغات أو السياحة والسفر أو مهارات الكمبيوتر أو المعرفة التجارية والتسويق، إلخ. وقم بصنع فيديوهات عن موضوعك المفضل ومشاركتها على موقع يوتيوب لمساعدة الناس.

بمجرد أن يكون لديك عدد محدد من المشتركين في قناتك، يمكنك الاشتراك في جوجل أدسنس والبدء في جني الأموال. هذا يعني أن جوجل ستعرض إعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

وعندما يشاهد شخص ما الإعلان الكامل أو ينقر على هذه الإعلانات، فإنك تكسب بعض المال في كل مرة. وإذا عملت على قناتك بشكل مستمر لمدة 6 أشهر أو سنة واحدة، يمكنك أن تربح الكثير من المشتركين وملايين المشاهدات.

  • نقاط القوة: يمكنك كسب الكثير من المال، والكثير من الشهرة.
  • المخاوف: منافسة شديدة، وتفاوت الأرباح بحسب بلدان الزوار.

لا تتردد أن تبدأ على الفور من خلال المقال التالي:

خطوات الربح من اليوتيوب (دليلك العملي الشامل)

4. تطوير تطبيق أو برنامج

يمكنك تحقيق دخل سلبي باستخدام تطبيق أو برنامج. حيث يكسب المطورون الأموال من التطبيقات التي تتضمن رعاية أو إعلانات أو اشتراكات. لذلك، كلما زاد عدد مستخدمي التطبيق الذي يمكنك الحصول عليه، زادت الأموال التي ستربحها.

بالتأكيد تتطلب البرامج تحديثات بين الحين والآخر. ومع ذلك، فهو مصدر دخل سلبي جيد للغاية.

لكن هذا ليس حكرًا على المبرمجين فقط! بل يمكنك استئجار مطور لإنشاء تطبيق لك وإضافته إلى أماكن مثل جوجل أو آبل أو متجر تطبيقات مايكروسوفت. بمجرد وجود فكرة فعالة لديك، ابدأ على الفور.

  • نقاط القوة: يمكنك كسب الكثير من المال دون أدنى جهد.
  • المخاوف: ستحتاج إلى دفع المال بين الحين والآخر.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من تطبيقات الجوال (6 طرق احترافية)

5. بيع المنتجات الرقمية

يمكن إنشاء منتج رقمي في يوم أو في عطلة نهاية الأسبوع.  وبالتالي، فهي واحدة من أفضل الطرق لكسب الدخل السلبي عبر الإنترنت.

أيضًا، إنها طريقة لكسب المال عبر الإنترنت بدون موقع ويب أو استثمار مسبق. نظرًا لأنك تبيع منتجات رقمية، فإنك تكسب هامشًا أفضل لكل عملية بيع. ومن أبرز المنتجات الرقمية:

أ) بيع الكتب الإلكترونية

إذا كنت تستمتع بالكتابة وترغب في كتابة محتوى قصير يوفر قيمة للآخرين، فيمكنك إنشاء كتاب إلكتروني وبيعه على أمازون أو غيرها من المنصات.

على غرار الدورة التدريبية الرقمية، تعد كتابة كتاب إلكتروني وسيلة أخرى لبيع مجموعة مهارات أو خبرات معينة. الاختلاف الرئيسي هو الطريقة التي يتم بها تجميع هذه المعلومات.

يستخدم الكتاب الإلكتروني جهاز كمبيوتر أو جهازًا محمولًا أو قارئ كتب إلكترونية (مثل Kindle)، لعرض نص طويل في نموذج كتاب يحتوي على نص أو صور أو كليهما. لا يجب أن تكون هذه بطول الروايات الكاملة (على الرغم من إمكانية ذلك).

ضع في اعتبارك أن سعرك سيحدد توقعات عملائك. يمكن أن يتراوح متوسط ​​الكتاب الإلكتروني بين 2500 و 10000 كلمة، حسب تخصصك.

كما يمكنك باستخدام Amazon KDP، بيع الكتب المادية بنفس الطريقة التي تبيع بها الكتب الإلكترونية. إنها منصة طباعة عند الطلب.

يمكنك إنشاء كتبك باستخدام محرر نصوص على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحميل هذا الكتاب على أمازون. وبالتالي عندما يشتري شخص ما كتابك، فإن أمازون ستطبع هذا الكتاب وتشحنه إلى العميل.

كما يمكنك تصميم كتابك الإلكتروني على مواقع مثل Canva أو حتى Microsoft Word.

ب) بيع التصميمات والصور والفيديوهات

فكرة أخرى للدخل السلبي هي بيع الصور والرسومات ومقاطع الفيديو.

حيث تكسب دخلًا سلبيًا عندما يجد المشترون صورك ورسوماتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك بأنفسهم. لذلك، أوصي بمنصات الصور حيث يحتاج الأشخاص إلى الصور والفيديوهات بشكل طبيعي.

على سبيل المثال، يمكنك بيع تصميماتك على Canva. وبالتالي تكسب المال عندما يشتري شخص ما التصميم الخاص بك بشكل فردي أو مشاركته عند استخدامه مع خطته الاحترافية.

ويمكنك التعرف على المزيد من خلال مقال أفضل مواقع الربح من بيع الصور (12 منصة موثوقة).

ج) بيع تصاميم القمصان

يمكنك إنشاء تصميماتك الخاصة وبيعها في الأسواق لكسب دخل سلبي.

الأسواق التي أوصي بها هي Teespring و Spreadshirt و ViralStyle و Amazon. يمكنك إنشاء حساب مجانًا على هذه المنصات.

تقوم بإنشاء التصميمات على Canva أو الفوتوشوب مثلًا. وبالتالي تقوم الشركة بطباعة الملابس عند الطلب وشحنها.  يتم دفع ثمن التصميم للبيع.

كما يمكن أن يكون مصدرًا كبيرًا للدخل النشط عند إنشاء تصميمات والترويج لها بشكل مكثف على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلانية.

تحصل شركات طباعة القمصان عند الطلب على الكثير من الزيارات المجانية شهريًا. إنها فرصة رائعة لتحقيق دخل سلبي عبر الإنترنت.

  • نقاط القوة: لا توجد تكلفة أولية، ولا يوجد مخزون لمنتج مادي.
  • المخاوف: تحتاج إلى امتلاك موهبة معينة.

6. التسويق بالعمولة

هل يمكنك التسويق بالعمولة الحصول على فرص الدخل السلبي؟ في رأيي، أفضل ما في تدفقات الدخل السلبي هو التسويق بالعمولة.

التسويق بالعمولة يعني بيع المنتجات نيابة عن شخص آخر. حيث يمكنك البدء باستثمار ضئيل أو حتى بدون استثمار والحصول على الحد الأقصى للأرباح.

وفي الواقع يمكنك كسب المال من خلال التسويق بالعمولة بوجود مدونة أو بدونها.

وبالتالي يمكنك مع البرامج التي تدفع لكل عملية بيع أن تكسب عمولات ثابتة أو عمولة إضافية لكل عملية بيع. لذلك، عندما تروج للمنتجات التابعة بعمولات متكررة، فإنك تكسب دخلًا سلبيا مرارًا وتكرارًا مقابل عملية بيع واحدة.

إليك كيفية عمل التسويق بالعمولة بخطوات سريعة:

  1. قم بالتسجيل بإحدى منصات التسويق لتصبح شركة تابعة لبرنامج ما ويتم إعطاؤك رابطًا تابعًا.
  2. ثم تقوم بتسويق هذا المنتج للمشترين المحتملين.
  3. عندما ينقر شخص ما على هذا الرابط ويشتري المنتج، فإنك تكسب عمولة.

وفي الواقع، تدير أمازون أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم، برنامجًا رائعًا للتسويق بالعمولة. يمكنك الاشتراك مجانًا في هذا البرنامج لتصبح مسوقًا تابعًا لأمازون.

كما يمكنك وضع روابط للمنتجات على أمازون من خلال مدونتك أو صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لديك. وعندما ينقر الأشخاص على هذه الروابط ويقومون بعملية شراء، فإنك تحصل على بعض المال.

هناك العديد من بائعي التجزئة الآخرين عبر الإنترنت الذين يقدمون أيضًا برامج التسويق بالعمولة ويمكنك الانضمام إلى أي عدد تريده لكسب دخل سلبي.

  • نقاط القوة: فرص الدخل المرتفع، وسهل البدء (حتى بدون نقود).
  • المخاوف: منافسة شرسة، كما يمكن أن تتغير شروط الانضمام.

يمكنك التعرف على المزيد حول الربح من التسويق العمولة من المقال التالي:

خطوات الربح من التسويق بالعمولة (دليل عملي مفصل)

7. التعدين السحابي

بالنسبة للهتمين بعالم العملات الرقمية. إليك التعدين السحابي وهو نوع من التعدين عن بعد. يمكن للمستخدمين الحصول على عقود التعدين السحابي من خلال الموقع الإلكتروني، واستئجار سعة الكمبيوتر للتعدين، والحصول على دخل ثابت.

مقارنةً بالتعدين التقليدي، لا يتطلب التعدين السحابي أن يكون لديك معدات احترافية، ومخزون معرفي غني، وتشغيل وصيانة متواصلين على مدار 24 ساعة. بل ستساعدك جميع مواقع التعدين السحابي على حلها بالكامل. كل ما عليك القيام به هو شراء عقد التعدين السحابي.

بعد شراء العقد، لن تحتاج إلى فعل أي شيء. سيتم إرجاع الربح اليومي إلى حسابك، ويمكنك سحب الأموال في أي وقت، ويستغرق وقت السحب 30 دقيقة فقط لإكماله.

وإذا لم تكن بحاجة إلى المال لفترة من الوقت وترغب في كسب المزيد من الدخل السلبي، فيمكنك أيضًا شراء عقود التعدين السحابي بالأرباح التي تحصل عليها.

بالإضافة إلى ذلك، تشجع بعض مواقع التعدين السحابي على استخدام رابط الإحالة الخاص بك لدعوة الآخرين للانضمام. وبالتالي عندما يقوم الآخرون بالتسجيل والاستثمار من خلال الرابط الخاص بك، يمكنك الحصول على 3٪ من مبلغ استثماراتهم كهدية.

تعد برامج الإحالة أيضًا طريقة رائعة لتوليد الدخل السلبي إذا كان لديك عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر أو انستجرام أو تيكتوك أو فيسبوك أو يوتيوب.

  • نقاط القوة: هناك فرص لكسب الكثير من المال.
  • المخاوف: هناك احتمالية للخسائر.

8. الاستثمار عن طريق NFTs

تعد NFTs ظاهرة متنامية غير منظمة إلى حد كبير حتى الآن. في حين أنه يمكنهم الحصول على إيرادات هائلة، إلا أنها عرضة أيضًا لانهيارات مفاجئة في السوق. في كثير من الأحيان، ترتفع أسعارها وتنخفض، حيث أن blockchain الأساسي هو Ethereum أو Solana، هما الأكثر شيوعًا.

في أثناء الاستثمار في NFTs، فلديك فرصة كبيرة لكسب دخل كبير عندما تظل على Yطلاع دائم بالأخبار والتحديثات وتفهم الوقت المثالي للتراجع.

ولكونها تريند العالم الرقمي هذه الأيام، إليك كيفية كسب الدخل السلبي عن طريق NFTs. من خلال شرح بعض الطرق الشائعة:

أ) تكديس NFTs

تكديس الرموز غير القابلة للاستبدال أو ما يسمى (Crypto Staking)، هي عملية التحقق من المعاملة. أو بمعنى آخر وضع الـ NFTs التي تمتلكها في الرهن مقابل المال. أي هو يشبه إلى حدٍ كبير حساب التوفير!

ببساطة تقوم بإيداع عملتك في حساب يُستخدم للتخزين (أو التكديس). وبالتالي يكسبك الاستثمار في (NFT Staking Project) فائدة من 5٪ إلى 20٪، اعتمادًا على NFTs والنظام الأساسي.

ب) إتاوات NFT

عندما تبيع NFT في السوق الثانوية، يكتسب منشئ NFT حقوق الملكية، كما هو محدد في العقد الذكي. تشكل حقوق ملكية NFT جزءًا لا يتجزأ من العقد الذكي.

وبالتالي يتم تحديد معدل الإتاوة إما من قبل السوق أو من قبل المنشئ نفسه. يتراوح معدل الإتاوة عادةً بين 5-10٪ ولكنه غالبًا ما يزيد إلى 20٪.

ج) تأجير NFTs

تعد منصات تأجير NFT مفهومًا جديدًا ومتطورًا. ومع ذلك، فهي تسمح للمستخدمين بتأجير NFTs الخاصة بهم، كما في حالة ReNFT، وتساعد في كسب الدخل السلبي.

هناك مشاركة للضمانات والسعر والمدة في العملية. تحدد بعض الأنظمة الأساسية السعر الذي يمكنك وضعه للإيجار، بينما يسمح لك البعض الآخر باختيار السعر وفقًا لحساباتك.

بطبيعة الحال، ستجلب NFTs الأكثر شيوعًا تكاليف أعلى بسبب زيادة الطلب.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من NFT (شرح 6 طرق مختلفة)

وفي النهاية تذكّر! يمكنك استخدام فكرة واحدة أو اثنتين أو كل أفكار الدخل السلبي هذه في وقتٍ واحد.

وارن بافت عن الدخل السلبي

وقبل أن تتراجع! تذكّر ما قاله وارن بافت، أشهر رجال الأعمال والمستثمرين وأغنى أغنياء العالم: “إذا لم تجد وسيلة تحقق لك الدخل وأنت نائم، فستظل تعمل حتى تموت”.

لكن لحسن الحظ، ليس عليك أن تكون وارن بافت لكسب دخل سلبي. فالطرق التي ذكرناها يمكنك البدء بها على الفور. من كتابة مدونة إلى الاستثمار في سوق الأوراق المالية. يمكن أن تساعدك الأفكار التي طرحناها في توليد مصدر دائم للإيرادات السلبية، دون الحاجة إلى خبرة كبيرة.

لذا ابدأ في تحقيق دخلك السلبي من الصفر، حتى لو بمجرد وضع مبلغ مالي صغير في البنك لزيادته بالفوائد باستمرار. هذه ستكون مجرد انطلاقتك في عالم الدخل السلبي، ومن بعدها ابدأ بمشروعك الخاص الذي سيعطيك المال وأنت نائم…

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق