الرئيسية » تسويق » أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني

أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني

قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني

بقلم أشرقت السيد
تعلم التسويق الإلكتروني أصبح أسهل من أي وقت مضى، فاليوم تستطيع أن تصل إلى المحتوى التعليمي الخاص بالمجال من عدة مصادر.

ومن أفضل هذه المصادر منصة اليوتيوب التي تحتوي على مئات قنوات تعلم التسويق الإلكتروني سواء العربية أو الإنجليزية التي بإمكانك الاستفادة والتعلم منها.

في هذا المقال نقدم لك أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني، ونمدك بكل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عنها.

حيث سنقدم لك المميزات والمجالات التي تختص بها أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني ونوفر عليك الكثير من الوقت لندعك تركز على التعلم والاستفادة فقط.

1. قناة Neil Patel

قناة Neil Patel

أول قناة معنا هي قناة Neil Patel الغنية عن التعريف، وفي رأيي هي أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني على الإطلاق.

قبل البدء في الحديث عن القناة دعنا نتعرف على مؤسس القناة نيل باتل، وهو أحد رواد التسويق الإلكتروني بلا مبالغة، والذي ساهم في تعلم التسويق الإلكتروني لمئات الآلاف من الأشخاص على الإنترنت.

هذه القناة مفيدة جدا للمبتدئين، وستجد نيل باتل يشرح بأسلوب بسيط سلس يمكنك البدء معه وحتى الوصول إلى مرحلة الاحتراف في التسويق الإلكتروني.

قناة نيل باتل متعمقة في التسويق الإلكتروني وتعدى عدد المتابعين فيها حاجز المليون، ويوجد على القناة مئات الشروحات المتنوعة للتسويق الإلكتروني.

ومن مميزات القناة أنها مقسمة إلى قوائم تشغيل كثيرة، حيث يمكنك بسهولة بمجرد الدخول إلى القناة لأول مرة أن تختار قائمة التشغيل التي تريدها وتبدأ بمشاهدة مقاطع الفيديو بسهولة بدون الحاجة إلى البحث في عدد مقاطع الفيديو الكبير على القناة. 

وعندما تبدأ بمشاهدة قوائم التشغيل ستلاحظ أنها ليست مقاطع فيديو وحسب، بل هي عبارة عن كورسات كاملة مجانية مكونة من عدة فيديوهات قصيرة.

وفي المجمل يمكن القول بأن قناة نيل باتل تساعدك في أن تصبح مسوق إلكتروني محترف، وتساعدك أيضًا في تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني وتحسين أداء الموقع بالكامل، وأيضًا ننصحك بالدخول إلى مدونته الأكثر شهرة التي يغطي فيها هذه المواضيع وأكثر.

2. قناة Ahrefs

قناة Ahrefs

والآن أتى دور القناة المفضلة لي، والتي تعتبر من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني خاصة في مجال تحسين محركات البحث SEO.

تحتوي هذه القناة على دروس وشروحات حول السيو SEO بالتفصيل، حيث ستساعدك في كيفية إيجاد الكلمات المفتاحية التي تستطيع المنافسة من خلالها.

كما ستمدك بكل ما تحتاجه في السيو التقني والروابط الخلفية بالإضافة إلى المحتوى المفيد في عشرات الأمور الأخرى الخاصة بالتسويق وكتابة المحتوى.

وبالإضافة لهذه الشروحات تجد أيضًا في القناة شرح عملي لأداة Ahrefs القوية للغاية والرائدة في مجال السيو.

والجميل بخصوص هذه القناة هو وجود ترجمة للفيديو حتى يسهل عليك فهم الفيديو لو لم تكن طليقًا في اللغة الإنجليزية.

والقناة مقسمة إلى قوائم تشغيل منفصلة تساعدك في إيجاد الفيديو المناسب بدون البحث في باقي مقاطع الفيديو الموجودة في القناة.

اقرأ أيضًا: ما هو موقع Ahrefs وما استخداماته وكيف تستفيد منه

3. قناة Moz

قناة Moz

 

هذه القناة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني، وهي القناة الرسمية لأداة Moz الشهيرة والغنية عن التعريف.

القناة ضرورة لا غنى عنها خاصة لأي شخص يهتم بالتسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث والتدوين وكتابة المحتوى.

وهذه القناة مثل باقي القنوات الاحترافية مقسمة إلى قوائم تشغيل حتى تمكنك من التصفح فيها بسهولة والوصول لمقاطع الفيديو المناسبة لك.

ستستفيد للغاية من متابعة هذه القناة وهضم دروسها.

4. قناة GaryVee

قناة GarryVee

القناة الرابعة على قائمتنا هي قناة غاري في لصاحبها المليونير ورائد الأعمال والمسوق المشهور غاري فاينرتشوك أو اختصارًا غاري في.

تضم قناته -التي أعدها واحدة من أفضل قنوات التسويق الإلكتروني على الإنترنت- العديد من الفيديوهات الهامة عن التسويق الإلكتروني والحياة المهنية بالإضافة إلى العديد من الفيديوهات العامة الأخرى.

عدد متابعين القناة تجاوز الـ 3 مليون مشترك ومستفيد منها، وغاري يقدم أشكال مختلفة من المحتوى والفيديوهات، أنصحك للغاية بمتابعتها بالإضافة إلى حساباته المختلفة على السوشيال ميديا وخاصة لينكد ان.

5. قناة Social Media Examiner

قناة Social Media Examiner

إذا كنت تريد الوصول لمستوى متقدم في التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي وتحسين مهاراتك الحالية فإن هذه القناة ستكون خيار مناسب جداً لك.

تتناول القناة شروحات مفصلة لاستراتيجية تسويق السوشيال ميديا المختلفة، فستجد في القناة مقاطع فيديو متنوعة عن استهداف إعلانات فيسبوك، وريلز انستجرام، وكيفية البدء والاحتراف في تيك توك وغيرها من المواضيع المهمة.

أتابع هذه القناة باستمرار وأعتقد أن من الهام على أي شخص يتعامل مع السوشيال ميديا أن يتابعها كذلك.

6. قناة Semrush

قناة Semrush

من اسمها هي القناة الرسمية لأداة Semrush المتخصصة في تحسين محركات البحث وتحليل المواقع الإلكترونية وغيرها من أمور التسويق الإلكتروني الهامة. 

وتضم القناة معلومات مبهرة عن السيو SEO -خاصة في الآونة الأخيرة- وكيفية تصدر نتائج بحث اليوتيوب ومعرفة الطرق الصحيحة للحصول على الباك لينكس والعديد من الأمور الأخرى الهامة.

كما يوجد العديد من الفيديوهات المفيدة التي يتم فيها شرح أداة Semrush، وكيفية الحصول على أفضل النتائج من خلالها.

يتابع القناة أكثر من 100 ألف شخص، وفي رأيي تستحق القناة ملايين المتابعين نظرًا للمحتوى المبهر والمعلومات المفيدة.

7. قناة Income School

قناة Income School

القناة السابعة على قائمتنا هي بالتأكيد تستحق مكانًا ضمن أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني.

حيث يدير القناة واحد من أكبر الأسماء في عالم التسويق الإلكتروني والتدوين، وهو جيم هارمر الغني عن التعريف، الذي أقوم بمتابعة ما ينشره بشكل شخصي.

والذي أعتقد بكل جدية أن متابعة شخص مثله تعتبر كنزًا كبيرًا بالنسبة لأي مسوق إلكتروني أو مدون مبتديء يريد الوصول إلى مرحلة الاحتراف.

عند دخولي لهذه القناة لأول مرة أعجبت بأسلوب عرض المعلومات وطريقة الإلقاء والتعلم الأكثر من رائعة، واندهشت للغاية من مصداقيتهم وعدم تجميلهم للأمور أو خداع متابعيهم في أي مما يناقشون.

لدى القناة أكثر من 200 ألف متابع، وهي تضم الكثير من مقاطع الفيديو عن التسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث SEO وكذلك تسويق اليوتيوب والتدوين.

ستجد في القناة عدد من قوائم التشغيل التي ستساعدك في جمع الفيديوهات المتعلقة بالموضوع الذي تريد تعلمه.

8. قناة HubSpot

قناة Hubspot

القناة التالية على قائمتنا هي القناة الرسمية لأداة التسويق الإلكتروني المشهور HubSpot التي يستخدمها عشرات الآلاف من المسوقين المحترفين حول العالم.

تقدم القناة العديد من الفيديوهات والشروحات حول مواضيع مختلفة مثل استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا والتسويق الداخلي.

تكاد القناة أن تصل إلى 200 ألف مشترك، كما أن ميزة من مميزات القناة الكثيرة أن هناك الكثير من قوائم التشغيل المتخصصة التي ستساعدك في تعلم الموضوع الذي تريده.

9. قناة Vanessa Lau

قناة Vanessa Lau

القناة التاسعة على قائمتنا هي واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني وخاصة عندما يتعلق الأمر بمنصتي انستقرام ويوتيوب.

القناة رائعة للغاية وتقدم العديد من الفيديوهات المفيدة حول عدة مواضيع وليس فقط التسويق الإلكتروني، مثل ريادة الأعمال و البودكاست وغيرها.

أرشح لك هذه القناة بكل تأكيد إذا كان من المهم بالنسبة لك التواجد على منصة الانستقرام.

اقرأ أيضًا: 7 أسباب لتبدأ في التسويق من خلال البودكاست

10. قناة Pat Flynn

قناة Pat Flynn

القناة الأخيرة على قائمتنا هي قناة المسوق الشهير بات فلين Pat Flynn صاحب المدونة الشهيرة كذلك Smart Passive Income.

القناة بالتأكيد تستحق أن تكون من ضمن أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني، وهي تقدم العديد من المواضيع حول التسويق الإلكتروني، مثل: التسويق بالمحتوى و التسويق بالعمولة والسوشيال ميديا وغيرها.

كما أنها تقدم محتوى مفيد في العديد من الموضوعات الأخرى، مثل: الربح من الإنترنت، وريادة الأعمال، والعمل من المنزل.

مجموعة إضافية من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني

أ) قناة Backlinko: في هذه القناة ستجد أفكار رائعة عن تحسين محركات البحث SEO بمجالاتها المختلفة، وبرأيي هذه أقوى قناة على اليوتيوب في مجال تحسين محركات البحث.

وصاحبها براين دين Brian Dean هو واحد من أهم متخصصين السيو في العالم، وتحتوي على عشرات الفيديوهات المهمة التي ستساعدك.

ب) قناة Marketer Aziz: هذه القناة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني التي تقدم محتوى مفيد باللغة العربية.

وصاحبها يعمل كمحاضر في مجال التسويق الرقمي لدى العديد من الجامعات الدولية، يتحدث في قناته عن التسويق الإلكتروني، والربح عن طريق الإنترنت، وإدارة الحملات الإعلانية التسويقية، والعديد من الموضوعات التي تتعلق بالتسويق. 

ج) قناة Brandastic: هي قناة يوتيوب لوكالة تسويق وإعلان رقمية في جنوب كاليفورنيا متخصصة في تحسين محركات البحث (SEO) وتصميم مواقع الويب وتطويرها.

ومن الموضوعات التي تتحدث عنها القناة: تصدر نتائج محركات البحث وتحسين موقعك وزيادة التفاعل الذي يأتيك على منصات السوشيال ميديا.

الخاتمة 

وهكذا نكون قدمنا لكم دليل شامل عن أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني حتى تكون قادر على اختيار القناة التي تريدها بسهولة دون الحاجة إلى البحث المتواصل عبر الإنترنت.

ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات عن القناة المفضلة لديك، ولا تتردد أن تتواصل معنا إذا كان لديك أي استفسار، أو إذا كنت تريد منا أن نتحدث في موضوع معين.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق