الرئيسية » تجارة إلكترونية » كتب التجارة الإلكترونية (أهم 16 كتاب لتقرأه في 2022)

كتب التجارة الإلكترونية (أهم 16 كتاب لتقرأه في 2022)

كتب التجارة الإلكترونية

بناء مشروع تجارة إلكترونية ناجح هو بمثابة تحدي كبير، فأنت تحتاج إلى تعلم الكثير من المهارات بمختلف الأشكال وتطبيقها على مشروعك لإنجاحه.

فالأمر أشبه بكونك في رحلة تعلم طويلة أكثر منه رحلة بناء، ولذا نجد بأن الالتزام وتخصيص الوقت للتعلم واحدة من السمات المشتركة بين أصحاب المتاجر الإلكترونية الناجحة.

في هذا المقال سوف نقدم لك مصدر هام ومميز من مصادر التعلم التي ستحتاجها، وهي كتب التجارة الإلكترونية، حيث سنقدم لك أهم 16 كتاب من كتب التجارة الإلكترونية عليك قراءته اليوم قبل غدًا.

1. كتاب Dotcom Secrets

كتاب Dotcom Secrets

أول كتاب في قائمتنا هو كتاب أسرار الدوت كوم لصاحبه المسوق ورائد الأعمال الشهير راسل برونسون، الذي لديه خبرة تتعدى الـ 19 عام في مجال التجارة الإلكترونية والمبيعات.

يقدم راسل في هذا الكتاب أسراره التي ساعدته أن يصبح مليونيرًا من خلال عمله في التسويق والبيع على الإنترنت.

سيعلمك راسل من خلال هذا الكتاب كيفية توسيع أعمالك من خلال توصلك إلى قمع المبيعات أو Sales Funnel المناسب مع تجارتك.

سيساعدك الكتاب أيضًا على:

  • الحصول على المزيد من الترافيك إلى متجرك الإلكتروني.
  • زيادة التحويلات القادمة من هذا الترافيك، وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك.
  • تعزيز استراتيجية البيع الخاصة بمتجرك.

هذا الكتاب مفيد للغاية للكثير من المجالات، لكنه سيحقق طفرة لك إذا كنت تعمل في التجارة الإلكترونية أو الأفلييت أو التدوين أو التسويق الإلكتروني أو حتى العمل الحر.

2. كتاب E-Business & E-Commerce Management

كتاب E-Business & E-Commerce Management

الكتاب الثاني على قائمتنا هو كتاب إدارة البيزنس والتجارة الإلكترونية من المسوق الإلكتروني المشهور ديف تشافي.

يقدم الكتاب لك كل ما تحتاجه لتضع قدميك في بداية عالم الربح من الإنترنت وأقصد هنا الربح وليس فقط بدء تجارتك الإلكترونية، وهذا لأنه يجمع ما بين الدروس العملية وبين دروس الإدارة التي تحتاجها للصمود في عالم البيع على الإنترنت.

الكتاب ملئ بالأمثلة والدروس العملية التي ستفيدك كثيرًا خلال رحلتك، كما أنك ستجده مفيد للغاية لكونه يجمع بين الخبرات العملية والتقنية والمهارات الناعمة التي تحتاجها للنجاح.

يقدم ديف تشافي الكثير من المقالات المفيدة من خلال المدونة الشهيرة Smart Insight لذا احرص على الإطلاع عليها.

3. كتاب Launch

كتاب Launch

الآن مع كتابي المفضل من كتب التجارة الإلكترونية، وهو كتاب الإطلاق الذي سيفصح لك عن أسرار مليونيرات التجارة الإلكترونية، ويساعدك على بدء تجارتك الإلكترونية والبدء في الربح من البيع على الإنترنت.

مؤلف الكتاب هو جيف والكر، وهو واحد من أشهر الأشخاص في عالم التجارة الإلكترونية الذي لديه خبرة تتعدى الـ 20 عامًا في البيع على الإنترنت.

وسيشاركك جيف أهم خبراته منذ أن قام بتأسيس مشروعه الأول على الإنترنت في العام 1996 من قبو منزله، وحتى المشاريع الكثيرة الناجحة التي بدأها فيما بعد.

سيكون هذا الكتاب مفيدًا للغاية لك سواء كنت تملك بالفعل متجرًا إلكترونيًا أو في مرحلة إنشاء متجر إلكتروني، وهو يحتوي على خلاصة خبرات جيف، بالإضافة إلى خبرات مجموعة من أفضل رواد التجارة الإلكترونية حول العالم.

سيساعدك الكتاب في الحصول على بداية قوية لمشروعك تجعل العملاء يعدون الدقائق في انتظار منتجاتك، بالإضافة إلى أنه سيرشح لك أفضل الأدوات والطرق لخلق علامة تجارية ناجحة.

في الكتاب أيضًا الكثير من المحتوى المفيد عن إدارة وقتك وميزانيتك للحصول على أفضل النتائج وإنجاح مشروعك تجارتك الإلكترونية.

4. كتاب Return on Relationship

كتاب Return on Relationship

الكتاب التالي على قائمة كتب التجارة الإلكترونية هو كتاب Return on Relationship أو عائد العلاقات، وهو الكتاب الذي سيوضح لك كيف أن العلاقات هي العملات النقدية الجديدة التي يجب عليك التعامل بها على الإنترنت.

الكتاب ليس مخصصًا للتجارة الإلكترونية وأنما لأي نشاط على الإنترنت، وهو يساعدك على الحصول على متابعين مخلصين على السوشيال ميديا وعملاء مخلصين لمتجرك الإلكتروني.

وهذا من خلال العمل على صناعة المحتوى بالإضافة إلى خدمة العملاء، بعد قراءة هذا الكتاب ستستطيع تحسين استراتيجية التسويق الإلكتروني خاصتك والحصول على أفضل النتائج منها.

الكتاب لاقى نجاحًا كبيرًا عند صدوره وعلق عليه سيث جودين -وسوف نتناول في هذا المقال كتاب من كتبه- قائلًا:

“في اقتصاد التواصل الثقة والعلاقات هما العملات الجديد، وهذا ليس عاملًا مساعدًا للنجاح عليك العمل عليه في وقت فراغك بل هو قلب وروح البيزنس الخاص بك.”

أما عن مؤلف الكتاب فهم اثنين لا واحد في الحقيقة: كاثرين روز وتيد روبن، وهما الاثنين من أشهر المتخصصين في السوشيال ميديا وبناء العلاقات مع المتابعين والعملاء حول العالم.

فكاثرين روز بجانب كونها صاحبة الكتب الأكثر مبيعًا وواحدة من أشهر واضعي استراتيجيات السوشيال ميديا، فهي قد عملت في مجال المبيعات وكانت لفترة مسؤولة عن شركة حققت أكثر من 100 مليون دولار من المبيعات في سنة واحدة.

أما عن تيد روبن فهو واحد من مشاهير المسوقين الإلكترونيين على الإطلاق، وهو أكثر مدير تسويقي يحظى بمتابعين على تويتر، وقد قام بتطوير مفهوم العائد من العلاقات منذ العام 2009.

5. كتاب Ultimate Guide To E-commerce Growth

كتاب Ultimate Guide To E-commerce Growth

الكتاب الخامس من كتب التجارة الإلكترونية هو كتاب الدليل النهائي لنمو التجارة الإلكترونية، والذي يساعدك في زيادة مبيعاتك على الإنترنت أيًا كان ما تبيعه من منتجات أو النيش الخاصة بتجارتك.

فهذا الكتاب سيفيدك للغاية لو كان لديك متجر إلكتروني بالفعل، لأنه سينير لك الطريق لتوسيع تجارتك الإلكترونية وتحقيق مبيعات مذهلة.

والكتاب يركز على فكرة أن فقط 1 إلى 4% بالكثير من زوار متجرك الإلكتروني هم من سيقومون بالشراء منك، فماذا عن الـ 96% المتبقيين؟

يجيب على هذا السؤال الأخوة همرسلي (مارك وإيان همرسلي) الذين بدأوا تجارتهم الإلكترونية في البدايات المبكرة لظهورها وقاما بعد ذلك ببدء واحدة من أنجح وكالات التجارة الإلكترونية في إنجلترا smartebusiness.

ويشارك الأخوة همرسلي في هذا الكتاب 7 مؤشرات هامة للأداء عليك التركيز عليها لتحقق النمو الذي تريده لتجارتك الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: 5 أخطاء قاتلة عليك تجنبها عند بدء متجرك الإلكتروني

6. كتاب How to Start and Grow an E-Commerce Business

كتاب How to Start and Grow an E-Commerce Business

هذا الكتاب هو واحد من أفضل كتب التجارة الإلكترونية للمبتدئين الذين يحاولون التعرف على المجال والبدء فيه.

فهو دليل يغطي كافة الأساسيات التي يجب على كل صاحب تجارة إلكترونية أن يعرفها، وهذا عن طريق أسلوب مبسط للغاية.

الكتاب يقدم تلك المادة العلمية المفيدة من خلال الإجابة على أهم خمس أسئلة في التجارة الإلكترونية:

  • ما المنتج الذي سأقوم ببيعه؟
  • كيف سأقوم بإنتاجه؟
  • كيف سأقوم بتوصيله إلى عملائي؟
  • من هو العميل المثالي لي ولمنتجي؟
  • كيف أقنع عملائي بأن يكرروا الشراء ويخبروا أصدقائهم عني؟

وأرشحه لك للغاية إذا كنت ما زلت تفكر في دخول عالم التجارة الإلكترونية أو كنت تخطو أول خطواتك إلى هذا العالم.

وإذا كنت في هذه المرحلة احرص على الاطلاع على قراءة مقالنا الهام عن أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة.

7. كتاب The $100 Startup

كتاب The $100 Startup

هذا الكتاب هو ربما الكتاب الأكثر شهرة بين كل كتب التجارة الإلكترونية التي سنتحدث عنها في هذا المقال، وهو ضروري لأي شخص ينوي الدخول والنجاح في عالم التجارة الإلكترونية و ريادة الأعمال.

وهو أكثر من ضروري في حال كان الشخص يريد أن يؤسس البيزنس الخاص به منفردًا بدون الحاجة إلى موظفين آخرين.

في هذا الكتاب يقوم كريس بجمع خبرات أكثر من 1500 شخص قاموا ببناء بيزنس بـ 100 دولار أو أقل ليقوم هذا البيزنس بجني 50 ألف دولار أو أكثر لهم.

وهو يركز على أهم 50 حالة من ال 1500 حالة السابقة ليعطيك لمحة عن الأسباب التي جعلت ما قاموا به يتحقق وكيف تقوم بهذا.

الكتاب ملئ بالقصص الملهمة والدروس المفيدة والأخطاء التي عليك تجنبها، وسيساعدك في كافة مراحل تجارتك الإلكترونية، وبالرغم من أنه يتحدث بشكل عام عن ريادة الأعمال إلا أنه برأيي واحد من أفضل كتب التجارة الإلكترونية.

8. كتاب Profit First

كتاب Profit First

هذا الكتاب مختلف بعض الشيء عن كتب التجارة الإلكترونية السابقة التي تحدثنا عنها، فهو يركز على مرحلة هامة للغاية ومحددة لنجاح البيزنس الإلكتروني خاصتك التي تقوم فيها بإنجاح مشروعك وجعله يدر عليك الأموال بدلًا فقط من إنفاقها عليه.

لذا فإن الكتاب مناسب للغاية للذين لديهم متاجر إلكترونية بالفعل ويواجهون صعوبات في تحقيق الأرباح المرجوة، أو يريدون توسيع تجارتهم الإلكترونية.

يقدم الكتاب المادة العلمية المفيدة بأسلوب سهل وبسيط من خلال الكثير من دراسات الحالة والطرق والخطوات العملية التي بإمكانها إلهامك ومساعدتك.

لن أتحدث كثيرًا عن الكتب وسأدع التعليق لك عندما تقوم بقراءة هذا الكتاب وتطبق ما بداخله على متجرك الإلكتروني.

9. كتاب Crushing It

كتاب Crushing It

لقد تحدثت عن غاري فاينرتشوك من قبل في مقال أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية، لذا إن لم تكن قد قرأتها بالفعل أنصحك بفعل هذا الآن.

وتلخيصًا للأمور فإن غاري هو واحد من أكثر الشخصيات الملهمة في عالم التسويق الإلكتروني وريادة الأعمال حاليًا، ويقدم محتوى يساوي وزنه ذهبًا.

سيعلمك غاري من خلال كتبه والمحتوى الذي يقدمه كيفية استخدام السوشيال ميديا لتحقيق أهدافك التسويقية والشخصية.

وفي كتابه هذا يوضح غاري أهمية التسويق لنفسك من أجل نجاحك في عالم ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية، كما أنه يلهمك ويوضح لك كيف تستطيع فعل هذا.

بالرغم من أن هذا الكتاب مختلف قليلًا عن كتب التجارة الإلكترونية التي تناقش التسويق، إلا أنك بعد قراءته وفهم النقاط الأساسية فيه وتطبيقها على نفسك وتجارتك الإلكترونية ستبدأ في ملاحظة الفارق الكبير الذي سينعكس على عملائك وأرباحك.

يقدم غاري تحليل لشبكات التواصل الاجتماعي الموجودة بالإضافة للخطوات والنصائح التي ستساعدك في التسويق لنفسك أيًا كان ما تقوم بفعله وما تريده.

10. كتاب This Is Marketing

كتاب This Is Marketing

سيث جودين مؤلف هذا الكتاب هو واحد من أشهر وأنجح رواد الأعمال على الإطلاق، وهو كذلك مؤلف لعدد كبير للغاية من الكتب الناجحة، التي من أشهرها عربيًا كتاب البقرة البنفسجية وكتاب هذا هو التسويق الذي سنتحدث عنه الآن.

في كتاب هذا هو التسويق يحدثنا سيث عن كيفية التسويق بالطريقة الصحيحة، فسيث يقول إن وظيفة التسويق ليس حل مشكلات الشركة من خلال بيع المنتجات للعملاء بل أن يحل مشكلات العملاء من خلال بيع المنتجات لهم.

الكتاب يقدم الكثير من المعلومات القيمة حول:

  • كيفية خلق ثقة بينك وبين عملائك.
  • تحقيق أهدافك التسويقية والمالية من خلال مساعدة عملائك في الحصول على ما يريدونه.
  • تحديد العملاء المناسبين والمثاليين لمنتجاتك وأيضًا العملاء غير المناسبين.
  • التخلص من طرق التسويق والدعاية القديمة عديمة الجدوى.

والعشرات من الأمور الهامة والضرورية لنجاح التجارة الإلكترونية.

الكتاب ممتع ومفيد للغاية، وسيجعلك تحب سيث جودين مثلي وتتابعه على كافة شبكات التواصل الاجتماعي.

11. كتاب Building a StoryBrand

كتاب Building a StoryBrand

الكتاب التالي على قائمتنا هو كتاب فريد للغاية من كتب التجارة الإلكترونية إذ أنه سيساعدك في بناء قصة مميزة لمتجرك الإلكتروني أو لعلامتك التجارية من خلال الرسائل التسويقية الواضحة والقوية.

فالكتاب سيساعدك على تحقيق كل ما يتمنى صاحب علامة تجارية أن يحققه، وهو أن يضيف لعملية التسويق الخاصة به جانب عاطفي وإنساني، وأن يقوم بخلق ميزة تنافسية من خلال كلماته فقط.

بعد قراءة هذا الكتاب ستتمكن من فعل كل هذا بالإضافة تجنب الأخطاء الشائعة خاصة تشويش ذهن العميل بالكثير من الرسائل التسويقية.

قم بقراءة هذا الكتاب الآن وتعلم كيفية تشجيع وتحفيز وإلهام جمهورك والحصول على عملاء مخلصين لمضاعفة مبيعاتك وجذب عملاء جدد.

12. كتاب SEO 2022

كتاب SEO 2022

تحسين محركات البحث أو السيو هو واحد من أقوى الأدوات التي بإمكانها زيادة أرباح ومبيعات متجرك الإلكتروني، فأكثر من ثلث المشترين يبدأون رحلة الشراء الخاصة بهم من جوجل.

لذا تحتاج أن تفهم جيدًا كيف تعمل محركات البحث وكيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة، وأيضًا كيف تطور استراتيجية مستديمة لتحسين محركات البحث للحصول على عملاء جدد.

ولكن بقدر ما يبدو الأمر جيدًا ومربحًا فهو كذلك صعب بعض الشيء خاصة مع كون خوارزميات محركات البحث كجوجل تتغير باستمرار.

وهنا يأتي دور كتاب SEO 2022 ليقدم لك كل ما تريد معرفته عن السيو، وكيفية استخدامه في متجرك الإلكتروني لتصدر الصفحات الأولى من محركات البحث.

الكتاب يحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة، بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة حول كيفية اختيار الكلمات المفتاحية التي ستدعم مبيعاتك وكيفية تدعيم السيو الخاص بموقعك بوسائل السوشيال ميديا المختلفة.

وبسبب كل ما قلته بالأعلى فإن هذا الكتاب يستحق بالتأكيد أن يكون ضمن أفضل كتب التجارة الإلكترونية التي يجب عليك قراءتها.

13. كتاب Buyology

كتاب Buyology

كتاب “Buyology علم الشراء” هو كتاب مميز للغاية، فهو يركز على موضوع مركزي وهو الشراء.

فالكتاب يناقش لماذا نقوم بشراء ما نشتريه، وما الدوافع التي تتولد لدينا وتحثنا على هذا الفعل خاصة في هذا الوقت الحاضر الذي تكثر فيه المؤثرات والمشتتات.

الكتاب ليس مبني فقط على تحليلات وتأملات، بل هو يعتمد على تجربته في علم التسويق العصبي Neuromarketing الذي استغرقت منه ثلاث سنوات، وكانت تكلفته حوالي السبع ملايين دولار.

في هذا التجربة قام باختبار أكثر من 2000 شخص من مختلف دول العالم، وعرضهم للكثير من الإعلانات والعلامات التجارية والمنتجات ليفهم أكثر العملية الخفية الكامنة وراء فعل الشراء.

ومن خلال قراءتك للمادة العلمية الغنية للكتابة وتطبيقها على منتجاتك ستستطيع أن تجعلها أكثر جذبًا وإثارة للعملاء، وبالتالي ستزيد من مبيعاتك وأرباحك، لهذا لا تقم بتضييع هذه الفرصة العظيمة على نفسك وقم بقراءة الكتاب.

14. كتاب Everybody Writes

كتاب Everybody Writes

كتابة المحتوى هي واحدة من أهم ركائز النجاح في التجارة الإلكترونية، والتي من خلالها تستطيع أن تكسب المزيد من العملاء وأن تنمي داخلهم ولاء لعلامتك التجارية.

كتاب “الجميع يكتبون” هو واحد من أفضل كتب التجارة الإلكترونية التي تهتم بكتابة المحتوى الخاص بالتجارة الإلكترونية.

يقدم الكتاب أساسيات كتابة المحتوى الذي سيحقق لك المردود الذي تأمله، بالإضافة إلى الكثير من الشروحات المفيدة لمواضيع مثل:

  • كيفية تحسين الكتابة والمحتوى الخاصة بك وبتجارتك الإلكترونية.
  • كيف تستخدم المحتوى كأداة تسويقية بفاعلية.
  • إضافة الجانب الإنساني والعاطفي إلى كتاباتك.
  • استراتيجيات المحتوى.
  • أنواع المحتوى المستخدم في التسويق الإلكتروني.
  • أدوات المحتوى الفعالة التي بإمكانك استخدامها.

ولم يكن الكتاب ليصنف كواحد من أفضل كتب التجارة الإلكترونية لو لم تكتبه آنا هاندلي التي تصنف كرائدة لمجال كتابة المحتوى التسويقيي. فحسب مجلة فوربس هي واحدة من أفضل 20 مدونة أنثى في العالم، وحسب IBM هي واحدة من 7 أشخاص يعيدون تشكيل عالم التسويق الإلكتروني.

تعمل آنا كرئيسة لقسم المحتوى في شركة التدريب والتعليم المشهورة MarketingProfs، كما أنها كاتبة للعديد من الكتب الأكثر مبيعًا في التسويق الإلكتروني وكتابة المحتوى.

15. كتاب You Should Test That

كتاب You Should Test That

كتاب “يجب عليك اختبار هذا” ليس واحد من كتب التجارة الإلكترونية التقليدية، فهو متخصص في تحليل البيانات وإجراء التجارب على متجرك الإلكتروني بالطرق والأدوات الصحيحة.

فهو يركز أكثر على مساعدتك على جذب الكثير من الزوار إلى متجرك الإلكتروني، وزيادة معدل التحويلات للحصول على مبيعات وأرباح أكثر.

الكتب سهل ويحتوي على خطوات وطرق عملية يمكنك استخدامها وتطبيقها بسهولة، وهو كذلك يحتوي على الكثير من دراسات الحالة في المواضيع التي يتم مناقشتها.

كما استنتجت فإن هذا الكتاب ليس للمبتدئين، إذ أن تلك المرحلة من مراحل التجارة الإلكترونية المتقدمة للغاية التي يحاول فيها صاحب المتجر أن يحصل على أفضل النتائج الممكنة من متجره.

16. كتاب Don’t Make Me Think, Revisited

كتاب Don't Make Me Think, Revisited

الكتاب الأخير لدينا هو “لا تدعني أفكر” للشهير ستيف كروغ، وهو الكتاب الذي باع في طبعته الثالثة فقط أكثر من 600 ألف نسخة.

وستيف كروغ واحد من أكثر الخبراء في مجال تحسين الاستخدام وتطوير المواقع بخبرة تعدت 30 عام، وقد عمل في وقدم استشارات للكثير منا لشركات الكبرى، مثل: إبل Apple ونيت سكيب Netscape.

الكتاب مختلف عن كتب التجارة الإلكترونية الأخرى إذ أنه يركز أكثر على الجوانب التقنية الخاصة بتحسين موقعك وتحسين تجربة المستخدم وجذب الزوار إليه.

أول نسخة من الكتاب قد تم نشرها في العام 2000، وقد حققت نجاحًا وشهرة كبيرة، وقد قام ستيف بعد ذلك بتطوير وتنقيح الكتاب فمثلًا النسخة الثالثة من هذا الكتاب مُضاف إليها فصل عن تحسين موقعك للهواتف المحمولة.

الكتاب مفيد للغاية وقد حرص ستيف على أن يجعله مناسب للمحترفين والهواة، ولذا لن تجده صعبًا للغاية لو كنت ما زلت تشق طريقك في التجارة الإلكترونية ولديك القليل من المعرفة التقنية.

الخلاصة

كتب التجارة الإلكترونية وسيلة هامة ومفيدة للغاية للتعلم، وهذا لأنها قادرة على أن تعطيك خبرات وأخطاء الآخرين بشكل كامل ومكثف فقط في بضع ساعات من القراءة.

وهي التجربة التي لا تضاهيها لا الشروحات ولا كورسات التجارة الإلكترونية ولا أي مصدر آخر متاح، وهذا كله بمقابل بسيط للغاية وهو سعر الكتاب.

ستساعدك كتب التجارة الإلكترونية هذه على أخذ التجربة الكاملة للناجحين، وتعلم جوانب التجارة الإلكترونية بشكل كامل، وليس من خلال أجزاء مثلما يحدث في الشروحات أو البودكاست أو المقالات، لذا لا تفوت الفرصة وقم بقراءة هذه الكتب على الفور.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • شكرا جزيلا لك ابدعت فعلا في هته المقالة و في طرحك للكتب
    لدي فقط سؤال : الا توجد كتب و مصادر عربية كالتي تطرقت لها في الموضوع
    او ترجمة لهته الكتب ? و شكرا

    • عفواً اخي.

      بخصوص الترجمة فلا أعتقد ذلك.
      بخصوص كتب بالعربية عن التجارة الإلكترونية فأعتقد أن هناك كتب، ولكني لا أعرف مدى جودتها.