الرئيسية » تسويق » ما هي إعلانات PPC الدفع مقابل النقرة (دليلك الشامل 2021)

ما هي إعلانات PPC الدفع مقابل النقرة (دليلك الشامل 2021)

ما هي إعلانات PPC

في هذا المقال سوف نقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته عن إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC، بدءًا من التعريف بها وأهم المصطلحات في مجالها الواسع، مرورًا بكيفية عملها، ومميزاتها وعيوبها، وأيضاً المقارنة بينها وبين SEO، وحتى كيفية البدء في استخدامها للبيزنس الخاص بك.

هذا المقال موجه إلى المسوقين الإلكترونيين الذين يودون التعرف على إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC، بجانب أصحاب الشركات والمتاجر والمواقع الإلكترونية الذين يودون تحقيق نتائج مبهرة للبيزنس الخاص بهم.

يجب أن أنوه أيضًا؛ أن هذا المقال جزء من سلسلة مقالات عن إعلانات PPC سوف نستعرض فيها ماهية إعلانات PPC، وأفضل منصات PPC الإعلانية، وكيفية كتابة إعلانات PPC، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الناجحة لعمل إعلان PPC.

ما هي إعلانات PPC

إعلانات PPC أو إعلانات الدفع مقابل النقرة Pay Per Click؛ هي نوع من الإعلانات المدفوعة التي يقوم المعلن فيها بدفع مبلغ ما من المال لكي يظهر إعلانه على نتائج محرك البحث SERP أو Search Engine Result Page.

فعندما يقوم شخص ما بكتابة عبارة أو كلمة مفتاحية في محرك البحث، سوف يظهر إعلانك المرتبط بالكلمة أو العبارة البحثية في صدارة النتائج المعروضة، وسوف تقوم بدفع هذا المبلغ أو القدر من المال إذا ما قام هذا الشخص بالضغط على إعلانك.

هذا يعني أنك تدفع مقابل الترافيك لموقعك أو لمتجرك، ولكن ليس أي ترافيك بل الأشخاص المهتمون حقًا بالمحتوى أو الخدمات أو المنتجات التي تقدمها. بعبارة أخرى الزائر المثالي الخاص بك، وهذا ما يجعل إعلانات الـ PPC فعالة للغاية.

وعلى الرغم من أن إعلانات PPC عادةً ما تكون على شكل SERP أو صفحات نتائج محركات البحث كجوجل أو بينج، ولكنها أيضًا مُستخدمة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وسوف نتكلم عن الفرق بينهم فيما بعد.

وتكون إعلانات PPC موجودة في أعلى نتائج البحث، فوق النتائج الطبيعية Organic أو الخاصة بالـ SEO، وأحياناً تكون بعد نتائج البحث الطبيعية، وربما ستجدها أيضًا موجودة على يسار الصفحة في حالة استخدامك لمحرك البحث باللغة العربية، أو على يمين الصفحة في حالة استخدامك لمحرك البحث باللغة الإنجليزية.

أماكن ظهور إعلانات ppc في محرك البحث جوجل

الكثير من العلامات التجارية والمسوقين يستخدمون إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC كثيرًا بسبب فعاليتها الكبيرة، والعوائد الضخمة التي تأتي منها، وهو ما سوف نتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.

ملحوظة: لدي بعض محركات البحث مثل جوجل شبكة من المواقع الشريكة، والتي يمكنك أيضاً كمعلن اظهار إعلانك بها. ففي حالة جوجل تحديداً؛ فهناك شركة موازية اسمها جوجل ادسنس، وهي تمكن أصحاب المواقع من الربح من مواقعهم من خلال اظهار إعلانات المعلنين بها.

ملحوظة: أخرى: في ظل التطور الرهيب لعالم التسويق الرقمي أصبحت الكثير من المنصات الإعلانية مثل مواقع التواصل الاجتماعي توفر نموذج إعلانات PPC، ولكننا في هذا المقال سوف نركز أكثر ونخص أغلب حديثنا حول إعلانات PPC الخاصة بمحركات البحث، وبشكل أكثر دقة محرك البحث جوجل تحديداً.

أهم مصطلحات PPC

هناك بعض المصطلحات الهامة التي يجب عليك التعرف عليها وفهمها جيدًا قبل الدخول إلى عالم إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC أو عالم التسويق عبر محركات البحث SEM بشكل خاص، وهي:

التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث SEM أو Search Engine Marketing؛ هو عبارة عن زيادة الترافيك الخاصة بالموقع الإلكتروني من خلال الإعلانات المدفوعة التي تظهر على صفحات نتائج محركات البحث SERP عند البحث عن كلمات مفتاحية Keywords محددة.

وهكذا يكون الهدف من هذا النوع من التسويق ضمان تواجد الشركة من خلال إعلانات منتجاتها أو خدماتها في نتائج البحث، وبهذا تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية وزيادة المبيعات.

CPC

تكلفة النقرة CPC أو Cost Per Click هو مصطلح مهم للغاية في أي تسويق إلكتروني مدفوع، حيث يعبر عن المبلغ من المال الذي يدفعه المعلن مقابل كل نقرة على إعلاناته.

وتتحدد قيمة هذه النقرة وفقًا للعديد من العوامل، التي منها: مكان الإعلان، جودة الإعلان، الكلمة المفتاحية، نقاط الجودة Quality Score، وإعلانات المنافسين، وغيرها من العوامل.

الجدير بالذكر أن مصطلح PPC هو مصطلح موازي لمصطلح CPC، ولكن الأول هو الأكثر استخداماً وهو يعبر عن نوعية الإعلانات، أما الثاني (CPC) فيعبر بشكل خاص عن طريقة احتساب التكلفة الإعلانية.

EPC

العائد مقابل النقرة EPC أو Earning Per Click هو مصطلح يقصد به عكس CPC، فهو مؤشر على الأرباح التي تأتي من كل نقرة.

ولكي تكون حملتك الإعلانية ناجحة خاصة لو كانت من خلال إعلانات PPC يجب أن يكون الـ EPC العائد مقابل النقرة يتجاوز تكلفة النقرة أو CPC، وهذا لكي تكون تحقق ربحًا فعليًا.

CPM

التكلفة لكل ألف ظهور CPM أو Cost Per Mile هو مؤشر آخر مشابه للـ CPC، ولكنه يستخدم أكثر في إعلانات العرض Display Ads أو الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي، وهو عبارة عن التكلفة التي يدفعها المعلن مقابل كل ألف ظهور لإعلانه.

CTR

نسبة النقر إلى الظهور CTR أو Click Through Rate مصطلح مهم للغاية في التسويق الإلكتروني، والمقصود به هو عدد مرات النقر أو الضغط على الإعلان مقابل عدد مرات ظهور الإعلان.

زيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR مؤشر جيد للغاية على كون إعلانك ذو جودة فائقة، بالإضافة إلى كونه قادر على جذب العميل الذي تستهدفه، وتهتم منصات وشركات PPC كثيرًا بمؤشر الـ CTR.

نقاط الجودة Quality Score

نقاط الجودة مقياس مهم للغاية يتم استخدامه من قبل محركات البحث بناءًا على عدد من العوامل الخاصة بإعلانك، مثل:

  • نسبة النقر إلى الظهور CTR: بالمقارنة مع نسب معدلات النقر إلى الظهور في موضع الإعلان.
  • الكلمات المفتاحية الخاصة بك.
  • جودة صفحة الهبوط Landing Page الخاصة بإعلانك.

وهو مقياس هام للغاية بالرغم من وجود العديد من الجدل حول درجة أهميته في أوساط خبراء التسويق عبر محركات البحث SEM وإعلانات الدفع مقابل النقرة PPC.

الحملة الإعلانية Campaign

الحملة الإعلانية باختصار هي الاسم الجامع الخاص بالرسالة التسويقية التي تريد للعميل المستهدف أن يتلقفها أو الصورة الإعلانية التي تود زرعها في رأس العميل.

وتُعد الحملة الإعلانية Campaign هي المستوى الأعلى الذي نقوم -نحن المسوقين- بإدارة المجموعات الإعلانية Ad Groups من خلاله.

مجموعة الإعلانات Ad Group

يمكننا القول عن المجموعة الإعلانية Ad Group بأنها مجموعة من الكلمات المفتاحية المتشابهة التي نود استهداف العميل المثالي الخاص بالمنتج أو الخدمة من خلالها.

وعادة ما تكون الحملة الإعلانية Campaign مكونة من عدة مجموعات من الإعلانات، وهذا لضمان استهداف مجموعات متنوعة من العملاء.

الكلمات المفتاحية Keywords

الكلمات المفتاحية هي قلب التسويق عبر محركات البحث SEM والتسويق بإعلانات الدفع مقابل النقرة PPC، حيث إنها تسمح للمعلن بأن يقوم باستهداف العميل الذي لديه رغبة ونية في الشراء أو التفاعل.

فعمليات البحث search queries كلها مبنية على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها العميل من أجل الوصول إلى المنتجات أو الخدمات التي يريدها، ولذا تُعد حلقة الوصل التسويقية بين العملاء والمعلنين.

صفحة الهبوط Landing Page

صفحة الهبوط هي جزء مهم للغاية من استراتيجيات إعلانات محركات البحث واستراتيجية إعلانات PPC بشكل عام، حيث إنها تعد الوسيلة التي تقوم من خلالها بتحويل النقرات والترافيك إلى أرباح حقيقة ناتجة عن شراء خدماتك أو منتجاتك.

وصفحة الهبوط باختصار هي الصفحة التي من المتوجب أن يزورها المستخدم عند الضغط على إعلان PPC.

كيف تعمل إعلانات PPC

الطريقة التي تعمل بها إعلانات PPC بسيطة للغاية، حيث بمجرد أن يقوم العميل بالبحث على محرك البحث باستخدام الكلمات المفتاحية التي تستخدمها يظهر له إعلانك، فمحركات البحث تقوم باختيار أكثر النتائج والإعلانات المناسبة مع العميل ومع رغبته وراء عملية البحث.

ومن خلال ظهور الإعلان تستطيع أن تجذب المزيد من النقرات والترافيك، وبهذا تستطيع بكل سهولة أن تحقق أهدافك التسويقية؛ سواء كانت زيادة المبيعات، أو نشر الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك لدى العملاء المحتملين، أو حتى جمع البيانات عن عملائك، وغيرها.

وهكذا تقوم بدفع مبلغ محدد من المال CPC مع كل نقرة على إعلاناتك لمنصة إعلانات PPC التي قمت بالتعاقد معها، ويختلف هذا المبلغ كما أسلفنا حسب عدد كبير من العوامل.

والمميز هنا في إعلانات PPC الخاصة بمحركات البحث أنها تعتمد على نموذج تكلفة النقرة PPC لا على نموذج التكلفة لكل ألف ظهور CPM، وهو ما يعني أنك تدفع فقط مقابل العميل المهتم بإعلانك، والذي يضغط عليه ما يعني احتمالية كبيرة بأن يقوم بشراء منتجك أو خدماتك منك.

اقرأ أيضاً: 7 استراتيجيات فعالة لعمل حملات PPC ناجحة وتحقق الأرباح

الفرق بين إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC وتحسين محركات البحث SEO

لقد تعرفت في الجزء السابق للمقال على إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC، والآن حان الوقت لمعرفة المزيد عن المنافس التقليدي لهذا النوع من الإعلانات: تحسين محركات البحث SEO، حيث إن الكثير من المسوقين يناقشون الاختلافات بين هذين النوعين من التسويق.

سوف نقوم بجولة سويًّا حول إعلانات PPC والـ SEO، لنتعرف على المميزات والعيوب الخاصة بهم، ومن ثم نحدد ما إذا كانت إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC هي الوسيلة التسويقية المناسبة للبيزنس الخاص بك أم تحسين محركات البحث SEO.

مميزات إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC

1. نتائج إعلانات PPC سريعة وفورية

تتميز نتائج إعلانات PPC بأنها سريعة وتظهر نتائجها فوريًا، على العكس من استخدام تحسين محركات البحث SEO التي قد تستغرق فترات زمنية طويلة قد تكون شهور أو حتى سنة من أجل أن تظهر نتائجها، لهذا تناسب إعلانات PPC الشركات الصغيرة والشركات الناشئة التي لا تستطيع انتظار كل هذه المدة لتوليد الأرباح.

2. سهولة التحكم وعمل التعديلات

ميزة أو فائدة أخرى لإعلانات PPC أنه من السهل التحكم بالكلمات المفتاحية Keywords التي تستهدفها بالإضافة إلى مواضع الإعلانات والميزانية الخاصة بالتسويق، كما يمكنك عمل اختبار A/B كما تشاء، وهذا ما يمنحها المرونة ويجعل المعلن يحصل على النتائج التي يريدها.

3. إعلانات PPC لها فعالية كبيرة

بسبب نموذج الدفع مقابل النقرة CPC، فإنك تقوم بالدفع فقط عندما ينقر أحد على إعلانك، وهو ما يعني وجودة نية شرائية لدى العميل واحتمالية كبيرة لأن يقوم بإتمام عملية الشراء منك، وهذا ما يجعلك تسترد الأموال التي دفعتها في هذا النوع من التسويق.

4. سهولة استهداف العميل المثالي

إعلانات الدفع مقابل النقرة لها قدرة كبيرة على استهداف العميل المثالي، الذي يريده المعلن والذي سيقوم بشراء المنتجات أو الخدمات، وتحقيق الأهداف التسويقية.

ويتم هذا من خلال استهداف الكلمات المفتاحية التي يستخدمها هذا العميل للوصول إلى حاجتها، أو من خلال استهدافه بنشاطاته السابقة أو الخصائص الديموغرافية.

5. الإعلانات دائمًا في المقدمة، دائمًا مرئية

ميزة أخرى والتي تُعد خاصية بذاتها، هي أن نتائج إعلانات PPC تظهر في بداية الصفحات فوق النتائج الطبيعية Organic، وهو ما يجعلها ظاهرة ومرئية للعميل ليراها قبل أي نتيجة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف تكتب إعلانات PPC احترافية لحملات إعلانية ناجحة

عيوب إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC

للأسف لا يوجد شيء كامل، ولذا بالرغم من الفوائد والمميزات الكثيرة لإعلانات PPC إلا أن لديها عدد من العيوب، وهي:

1. إعلانات PPC ليست فعالة على المدى البعيد (لا توفر لك أصول دائمة)

هذا النوع من الإعلانات عادة ما يكون غير فعال على المدى البعيد، لأنك ببساطة تخسر كل النتائج والفوائد الخاصة به بمجرد انتهاء أو إلغاء الحملة، ولذا للاستمرار في تحقيق الأرباح عليك الاستمرار في الدفع.

على النقيض إذا استثمرت في وسيلة تسويقية بطيئة كتحسين محركات البحث SEO أو التسويق بالمحتوى أو قوائم التسويق بالبريد الإلكتروني ستجد أنك تملك أصل تسويقي ثابت تستطيع استخدامه لتوليد الأرباح.

2. إعلانات PPC مكلفة خاصة على المدى البعيد

ستضطر لأن تستمر في الدفع مقابل كل نقرة، وهذا أمر مفهوم ومقبول، ولكن ربما تزداد تكلفة النقرات عليك مع مرور الوقت، وهو ما قد يشكل مشكلة لك وخلل في الميزانية التسويقية الخاصة بك، هذا بغض النظر عما سيكون لو كان مجالك شديد التنافسية، وبهذا قد تصير النقرات مكلفة للغاية.

ولهذا يؤكد الكثير من الخبراء على أن إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC ليست بديلًا بأي حال من الأحوال لتحسين محركات البحث SEO، حيث إن النقرات التي تأتي من السيو تكون مجانية.

مميزات تحسين محركات البحث SEO

السيو قناة تسويقية قوية ومحبوبة للغاية، حيث من خلاله تستطيع وضع موقعك أو مقالاته في محركات البحث في الصفحة الأولى أو النتائج الأولى منها، والتي عادة ما يقوم الأشخاص بتصفحها والضغط عليها، وبهذا تحصل على الكثير من النقرات والترافيك.

ويمكنك معرفة المزيد عن تحسين محركات البحث SEO، من خلال الدليل المنشور على الرابحون تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)، والذي سيقدم لك كل المعلومات التي ستود معرفتها عن السيو.

هناك العديد من المميزات التي تجعل السيو من أكثر الأدوات والقنوات التسويقية شعبية بين المسوقين، وهي:

1. السيو رخيص للغاية على المدى البعيد

تحسين محركات البحث لا يتطلب إنفاق الأموال الطائلة، حيث كل ما تحتاجه هو أن تقوم بتوظيف متخصص في السيو أو حتى بإمكانك أن تتعلم السيو، وتقوم بهذا بنفسك بدون دفع أي شيء.

ستحتاج لانتظار عدة شهور حتى تحصل على النتائج المطلوبة، ولكنك حينها ستحصل على الكثير من الترافيك والنقرات المجانية تمامًا، وإذا كنت صاحب متجر أو ما شابه سوف تقوم بتحقيق العديد من المبيعات بدون الحاجة للدفع مقابل كل نقرة كما في إعلانات PPC.

2. النتائج من تحسين محركات البحث عادة ما تكون مستقرة

بشكل أو بآخر بإمكانك ضمان تحقيق الأرباح وجذب المزيد من النقرات والترافيك مع السيو، على العكس من إعلانات الدفع مقابل النقرة التي ستختفي من نتائج صفحات نتائج محرك البحث SERP إذا ما انتهت الميزانية خاصتك.

3. السيو يسمح لك بأن تبني سلطة Authority علامتك التجارية

تصدرك لنتائج البحث في الكلمات المفتاحية التي تميز مجالك، سيعطيك نوعًا من السلطة والسيطرة على هذا المجال، كما سيجعل الزوار يشعرون بأن لك الصدارة أيضًا كعلامة تجارية يثقون بها.

عيوب تحسين محركات البحث SEO

1. يستغرق تحسين محركات البحث وقتًا طويلًا

العيب الأشهر والقاتل لبعض الشركات أن السيو يحتاج إلى وقت طويل نسبيًا لكي تظهر نتائجه، ولذا لو أردت أن تحصل على نتائج فورية عليك الاتجاه إلى إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC.

2. عليك أن تقوم بتحسين موقعك دوريًا

من المهم معرفة أن تحسين نتائج البحث ليست عملية خطية عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها للانتهاء، بل هي على الأحرى عملية دائرية أي أنك تقوم بهذه الخطوات مرارًا وتكرارًا.

فأنت سوف تحتاج للعودة إلى مقالاتك القديمة لتحسين المحتوى والتعامل مع الروابط القديمة المنتهية، وتكييف المقالات وفقًا للمتغيرات في خوارزمية الترتيب، وهذا بالطبع بهدف البقاء في صدارة نتائج البحث.

3. عليك التعامل مع التغيرات في خوارزميات التصنيف

تقوم محركات البحث مثل جوجل وبينج بإجراء العديد من التغييرات والتحديثات على الخوارزميات الخاصة بها دوريًا، وهو ما سيؤثر على تصدرك لنتائج البحث، ولذا عليك العودة إلى تحسين مقالاتك دوريًا ومتابعة أحدث التغيرات.

وأنصحك بأن تشاهد هذا الفيديو المختصر الرائع من عبقري التسويق الإلكتروني Neil Patel:

هل إعلانات PPC مناسبة لي؟

والآن بعد هذه المقارنة التفصيلية بين إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC وتحسين محركات البحث SEO، سيتبادر سؤال هام إلى ذهنك: هل إعلانات PPC مناسبة لي؟ وهذا سؤال رائع يجب علينا بكل تأكيد أن نجيب عليه في هذا المقال.

يقول أحد خبراء التسويق الإلكتروني أن السؤال عن استخدام PPC أو SEO يشبه السؤال عن الأكل باستخدام الشوكة أو المعلقة، فالطعام في النهاية هو ما يحدد الأداة المناسبة.

وكذلك هو الأمر في التسويق، فالذي يحدد استخدام أي وسيلة تسويقية هو الحالة الخاصة بالبيزنس والأهداف التسويقية الخاصة به.

وللاختصار فإنه من الأفضل استخدام إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC إذا:

  • كان الحصول على نتائج سريعة وفورية ضروري لشركتك أو البيزنس الخاص بك.
  • لديك ميزانية كبيرة نسبيًا لاستخدامها في التسويق.
  • لديك هامش ربح قوي لمنتجاتك أو لخدماتك يستطيع تحمل تكاليف الإعلانات.
  • كنت تود تقديم عروض أو تخفيضات لمدة محددة وتود جذب العملاء.
  • كان المنتج الذي تقدمه فريد من نوعه أو جديد وتحتاج لتعريف العملاء به.
  • تود توجيه العملاء مباشرة إلى موقعك أو إلى صفحة الهبوط الخاصة بك.

وعلى الناحية الأخرى سيكون من الأفضل لك استخدام تحسين محركات البحث SEO إذا:

  • كانت ميزانية التسويق لديك منخفضة للغاية وغير قادرة على تحمل تكاليف إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC.
  • لو كان يهمك النتائج على المدى البعيد ولا يهمك الحصول على نتائج فورية.
  • لو كنت تريد بناء سلطة Authority لعلامتك التجارية والسيطرة على مجالك.

ولكن لحظة، لماذا تقوم باختيار واحد من الاثنين بينما تستطيع الدمج بينهما؟

ففي حالة الدمج بين الاثنين ستبني استراتيجية تسويقية قوية مفيدة لك على المدى القريب والمدى البعيد، بل وأن استخدام الوسيلتين التسويقيتين سوف يساعد على تعزيز نتائجهم كما سنرى.

وتستطيع الدمج بينهم من خلال:

1. إعادة الاستهداف

تخيل لو كنت قادر على إعادة استهداف الترافيك المجاني الطبيعي Organic من خلال حملات الإعلانات المدفوعة، ففي هذه الحالة ستستطيع أن تقوم بزيادة مبيعاتك وتحقيق أهدافك التسويقية بكل سهولة.

فهناك العديد من العملاء الذين يجدون موقعك وتتكون لديهم رغبة بالشراء، ولكن لا يشترون حينها، ولكن مع تكرار تعرضهم للإعلانات المدفوعة الخاصة بمنتجك تتعزز لديهم تلك الرغبة الشرائية ويقومون بالشراء.

اقرأ أيضاً: دليل الاستهداف في الحملات الإعلانية للمبتدئين (Ads Targeting)

2. جمع البيانات من الحملات الإعلانية لاستخدامها في استراتيجية SEO

من خلال إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC ستستطيع جمع الكثير من البيانات حول الكلمات المفتاحية والمنافسين وطبيعة عملائك وكيف يستجيبون لك، والعديد من البيانات الأخرى، والتي سوف تستطيع فيما بعد أن تستخدمها وتضمها إلى استراتيجية SEO الخاصة بك لتحسينها والوصول إلى نتائج أقوى بمجهود أقل.

أفضل منصات إعلانات PPC

بعد أن عرفت العديد من الأمور عن إعلانات PPC، أراهنك أن السؤال الذي يدور في عقلك الآن هو أين المنصات التي سأعرض عليها إعلانات PPC تلك؟

محرك البحث جوجل هو أشهر منصة لإعلانات الدفع مقابل النقرة PPC، وهو المنصة التي يعرفها الجميع، إلا أن هناك العديد من منصات PPC الإعلانية.

وبالرغم من أن المنصات الكبرى مثل جوجل فعالة للغاية، إلا أنه من الممكن أن تكون هناك منصات أقل شهرة ستشكل مكسبًا تسويقيًا كبير للبيزنس الخاص بك لو تم استغلالها بشكل جيد خاصة لو كانت ميزانية التسويق الخاصة بك محدودة.

في السطور التالية سوف نتعرف باختصار شديد على منصات إعلانات PPC، وهي:

منصة Google Ads

منصة Google Ads أو محرك البحث جوجل يعد واحدًا من أكثر منصات إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC استخدامًا وفعالية وسيطرة على سوق إعلانات PPC حول العالم.

سر هذا الانتشار والفعالية هو عدد مرات البحث التي تتم من خلاله في اليوم الواحد لا وبل حتى في الثانية الواحدة، فوفقًا لإحصائية فإن يتم قرابة الـ 90 ألف عملية بحث كل ثانية على محرك البحث الخاص بجوجل، وهو ما يجعله جذابًا لهذا النوع من الإعلانات المدفوعة.

وبحسب جوجل فإن الإعلانات المدفوعة الخاصة بها تظهر على حوالي مليوني موقع و 650 ألف تطبيق لمليارات المستخدمين حول العالم.

اقرأ أيضاً: ما هي إعلانات جوجل Google Ads (دليل المبتدئين)

منصة Microsoft Ads

وهي المنصة المماثلة لـ Google Ads، ولكن الخاصة بمحرك البحث الشهير Bing والذي يتبع لمايكروسوفت، وهي أيضًا منصة قوية يتم من خلالها حوالي 12 مليار عملية بحث شهريًا.

ميزة هامة للغاية من مميزات منصة Microsoft Ads هي أنها قادرة على استهداف الأشخاص من خلال منصة التواصل الاجتماعي LinkedIn المربوطة بها.

منصة AdRoll

منصة AdRoll هي واحدة من المنصات الشهيرة التي تسمح لك بإعادة استهداف الزوار السابقين لموقعك، وما يميز بالرغم من توافر ميزة إعادة الاستهداف على منصة Google Ads هي أنها تقوم بالاستهداف على كل من إعلانات جوجل وإعلانات منصات السوشيال ميديا في آن واحد.

الجدير بالذكر أن هذه المنصة الإعلانية تتميز بكونها منصة إعلانية لأصحاب المتاجر الإلكترونية لتوليد مبيعات، فوفقاً للمنصة فإن المعلنين أصحاب المتاجر يولدون مبيعات سنوية من خلالها تقدر بـ 165 مليار دولار.

منصات السوشيال ميديا

يمكنك إطلاق حملات إعلانات PPC الخاصة بك من خلال عدد كبير من منصات السوشيال ميديا، مثل:

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • LinkedIn
  • Pinterest
  • والعديد غيرها

وأنصحك بشدة أن تشاهد هذا الفيديو عن اختيار أفضل منصة لإعلانات PPC من SEMrush:

بالإضافة إلى أنك ستستفاد كثيرًا بقراءة مقالنا الآخر الذي يتحدث عن أفضل منصات إعلانات PPC.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دليلك الشامل)

كيفية البدء في عمل حملات PPC

في هذا الجزء من المقال سوف أشرح لك عزيزي القارئ باختصار كيفية عمل حملة PPC في خمس خطوات فقط:

1. تحديد ميزانية التسويق الخاصة بك ووضع الأهداف التسويقية ومؤشرات الأداء

ميزانية التسويق هي المحدد الأول والأخير لكل عملية تسويقية؛ سواء للشركات الكبيرة والعملاقة أو الشركات الناشئة أو الصغيرة، ولذا فإن أول خطوة يجب أن تكون تحديد ميزانية التسويق بهدف البحث في الخيارات المتاحة واختيار الأفضل والأكثر فعالية.

وإذا كان هذا هو السيناريو الأفضل ولا تستطيع تحديد القدر الكافي من الأموال التي تحتاج لدفعها من أجل استراتيجية تسويقية ناجحة، فبإمكانك الاطلاع على المعايير الخاصة بالمجالات أو Industry Benchmarks، ولكن اعلم أنها ستكون أقل بكثير لو كانت إعلاناتك ستستهدف الوطن العربي.

بعد تحديد الميزانية سيتوجب عليك اختيار أهدافك التسويقية ومؤشرات الأداء المناسبة من أجل عمل حملات إعلانية مناسبة للبيزنس الخاصة بك وتحقق هذه الأهداف.

فلو كان هدفك هو زيادة المبيعات فستركز إذًا على مؤشرات أداء تخدم زيادة مبيعاتك، مثل: نسبة النقر إلى الظهور CTR، ونمو المبيعات الشهري Monthly Sales Growth، ومعدل تردد العملاء إلى الشراء، وتكلفة اكتساب عميل، وغيرها من المؤشرات.

أما لو كان هدفك تحقيق الشهرة أو زيادة التوعية بالعلامة التجارية الخاصة بك Brand Awareness ستهتم أكثر بمؤشرات أداء مثل الترافيك، وغيرها.

2. اختيار منصة إعلانات PPC والحملات التسويقية المناسبة لك

بعد هذا سوف تقوم باختيار منصة إعلانات PPCالمناسبة لك؛ سواء كانت خاصة بمحركات البحث جوجل أو بينج، أو تلك الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، أو المنصات الأخرى لإعلانات PPC، ونوع الحملة التسويقية.

عادة ما تكون الحملة الإعلانية مكونة من نوع أو أكثر من أنواع الإعلانات:

  • إعلانات البحث Search Ads.
  • إعلانات العرض Display Ads.
  • إعلانات منصات التواصل الاجتماعي Social Ads.
  • إعلانات إعادة الاستهداف Re-marketing Ads.
  • إعلانات التسوق من جوجل Google Shopping Ads.
  • إعلانات التدفق أو العرض Streaming Ads.

3. القيام بالبحث حول الكلمات المفتاحية Keywords الفعالة

لتأتي الآن الخطوة الأهم على الإطلاق، وهي البحث حول الكلمات المفتاحية Keywords، وتحديد الفعالة منها، والتي سوف يتم استخدامها بعد ذلك في استهداف العملاء، ويجب أن تتم هذه الخطوة بدقة ومهارة شديدة، لأنها تستطيع التحكم بمصير الحملة الإعلانية بالكامل، سواء من خلال إنجاحها أو للأسف إفشالها وضياع الأموال بلا فائدة.

ويمكن للمعلن أن يقوم بعمل عدة مجموعات إعلانية Ad Groups للحملة الواحدة، بحيث تكون كل مجموعة إعلانية تحتوي على عدد من الكلمات المفتاحية المتقاربة، بحيث يمكنه استهداف العملاء في مختلف مراحل الشراء الخاصة بهم.

ملحوظة: في حالة عمل إعلانات PPC على مواقع التواصل الاجتماعي فطريقة الاستهداف لن تكون اختيار كلمات مفتاحية، ولكن الاستهداف يكون بناءاً على عناصر أخرى: مثل الخواص الديموجرافية والاهتمامات، والنطاق الجغرافي…الخ.

لكننا هنا وكما ذكرنا بالأعلى نخصص الحديث في الكثير من المواضع لإعلانات PPC الخاصة بمحركات البحث تحديداً.

4. تتبع الحملات الإعلانية وتحليل النتائج

بعد الانتهاء من هذه الخطوات الثلاث وبداية إطلاق الحملة، عليك أن تظل متنبهًا لتقوم بتتبع نتائج حملاتك الإعلانية، وأن تحلل النتائج التي بحوزتك لكي تستطيع أن تعرف أداء تلك الحملات الإعلانية.

وللمزيد عن هذا الأمر أرشح لك قراءة مقالي السابق باسم “التتبع في الحملات الإعلانية.

5. تحسين وتطوير الحملات الإعلانية

بعد تتبع وتحليل نتائج الحملات الإعلانية الخاصة بك سوف تكون قادرًا على تحديد الأخطاء التي وقعت فيها، لتقوم بعد ذلك بتحسينه وجعل حملاتك الإعلانية أفضل.

في النهاية أتمنى أن تكون استمتعت بمقالي، وأذكرك بأنه بإمكانك أن تطرح علينا في التعليقات أسئلتك بخصوص مقالاتنا وسوف نجيب عليك.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق