الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس (شرح 12 فكرة وعوامل للنجاح)

أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس (شرح 12 فكرة وعوامل للنجاح)

أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس

الكثير من طلاب المدارس اليوم يريدون زيادة مصروفهم اليومي، وأن يعملوا ويصنعوا أموالهم بأيديهم، فإذا كنت واحد منهم عزيزي القارئ فهذا يوم سعدك، لأننا في الرابحون أعددنا لك دليلك الشامل لأفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس.

لماذا هناك حاجة إلى أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس؟

إن الأحوال الاقتصادية في معظم الدول العربية في هذا الوقت ليست على خير حال، وهذا ما يتسبب في تقليل وإنقاص المصروفات الشهرية لطلاب المدارس خاصة من هم في الطبقة الوسطى أو الطبقة الفقيرة -وهاتان الطبقتان هما الأكثرية الغالبة- ولذا فإن طلاب هذا اليوم بتفكيرهم وعقولهم الناشئة يودون أن يزيدوا مصروفاتهم ليستطيعوا شراء وفعل ما يريدون.

وهذا الشيء ليس غريبًا في العصر الذي نعيش فيه خاصة للصغار أو للشباب، إذ أن ما نراه في حياتنا اليومية وفي التلفاز وعلى الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي؛ يؤكد لنا أن مصدر الربح هو إيجاد ثغرة أو حاجة في مجتمعنا الصغير أو الكبير، ومن ثم العمل على سدها وملئها وتوفير مختلف الحلول للمشكلات التي تواجهنا وتواجه الأفراد من حولنا.

وليس هناك من هو قادرًا على ملاحظة هذه الفجوات والتعامل معها أكثر من الفئات العمرية الصغيرة كالشباب والمراهقين، وذلك لأنهم الأكثر تأثرًا بها.

كما أنهم الأكثر حماسًا ونشاطًا لحلها، على العكس من الكبار أو الناضجين الذين يريدون الاستقرار الزائف وعمل ما يعرفونه فقط كم أنهم -الكبار- منشغلين في أعمالهم ومسئولياتهم، ولذا في العادة هم غير مبادرين لبناء المشاريع.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ مشروع بشكل صحيح وناجح (دليل شامل)

هل أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس حقيقية؟

نعم، في الحقيقة إنها حقيقية للغاية مثلي ومثلك، وهناك العديد من الأمثلة لرواد أعمال صغار قاموا بإنشاء مشروعاتهم وهم طلاب للمدارس، وقد نتج عن مشروعاتهم هذه الثروات الكبيرة، ولتشجيعك سأذكر لك بعضًا منهم:

1. هانا جرايس

الفتاة البالغة من العمر 10 سنوات؛ هانا جرايس كانت تحب منتجات الاستحمام بشدة وتحب شرائها، وفي أحد الأيام عندما كانت هي ووالداها متجهان لأحد متاجر هذه المنتجات؛ تحداها والدها أن تقوم بصنع منتجات شبيهة بالتي تقوم بشرائها.

وقد قبلت هانا التحدي الذي أسفر في النهاية عن مشروع كبير لمنتجات الاستحمام، ومتجر إلكتروني شهير اسمه BeYOUtiful، والذي تبيع فيه منتجاتها الطبيعية منزلية الصنع.

والجميل أيضًا في قصة هانا أن 20% من أرباحها تذهب إلى صندوق أبحاث سكري الأطفال، وقد تبرعت حتى الآن بأكثر من 5000 دولار لمختلف الجمعيات الخيرية، وهذا يرجع لأن هانا نفسها مصابة بمرض السكري من الدرجة الأولى والداء الزلاقي.

2. إيفان موانا

في العام 2016 قد تم تلقب إيفان موانا بلقب مليونير اليوتيوب الأصغر؛ حيث بلغت ثروته وهو مازال طالبًا في الصف الرابع المليون دولار.

وهذا لأنه أطلق قناة اليوتيوب خاصته المسماة بـ EvanTubeHD، والتي يصل عدد متابعيها اليوم إلى أكثر من 6 ملايين و 800 ألف متابع بعدد مشاهدات تفوق الـ 4 مليار و300 مليون مشاهدة، ويقوم إيفان في هذه القناة مع أخته جيليان بتصوير فيديوهات لتحديات طفولية ومرحة منذ شهر سبتمبر 2011.

3. مزية بريدجز

هذا الفتي الذي كان يبلغ من العمر 9 أعوام فقط قام بتدشين علامة تجارية خاصة به بمساعدة أمه؛ علامته التجارية مشهورة باسم Mo’s Bows، والتي تختص ببيع رباطات العنق الأنيقة.

في عام 2011 قام مزية بتدشين مشروعه، ومنذ هذا الوقت لم يتوقف مزية عن النمو وتحقيق الأرباح حيث تُقدر أرباحه في العام 2021 بحوالي مليون دولار، كما أن متجره الإلكتروني Mo’s Bows مشهور للغاية.

وهذا فقط غيض من فيض إذ أن هناك الكثير من القصص التي تتحدث عن نجاحات كبيرة قام بها طلاب صغار، وحتى إن لم تصل أرباحك إلى ملايين الدولارات فيمكنك جني الكثير من المال من خلال فقط بذل بعض المجهود في فكرة تستحق، ولذا أشجع أن تستكمل قراءة هذا المقال عن أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس.

ولا تقلق عزيزي القارئ من التكلفة التي تحتاجها للبدء في تنفيذ أحد المشاريع بالأسفل، فهناك العديد من أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس التي لا تحتاج حتى لأي مال للبدء فيه، وتذكر دائمًا أن السن ليس عائق، فحتى إن كنت صغيرًا ويافعًا وقليل الخبرة يمكنك أن تبدأ مشروع وتجني منه الأرباح الوفيرة.

12 فكرة مشروع صغير لطلاب المدارس

1. الرسم والأعمال الفنية

هذا المشروع قد يكون مناسبًا جدًا لك إذا كنت تجيد الرسم، فبإمكانك أن ترسم لوحات للأشخاص حسب الطلب، كما أنه بإمكانك تقديم خدمات أخرى مطورة من خلال تجهيز الجوابات بطريقة فنية أو كتابتها بخط فني جميل، وبإمكانك تطوير هذه المهارة من خلال تعلم برامج تصميم الصور.

وقد تكون هذه الفكرة من أكثر أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس ربحية بالرغم من أنها موجودة من العديد من السنوات، إلا أنه ورغم اختلاف كل العوامل والظروف؛ إرسالك لهدية لأحد مرفق بها بورتريه خاص به هي لافتة جميلة وبديعة للغاية.

ويمكن لمشروعك ألا يتوقف فقط على رسم الأشخاص، بل أن ترسم أيضًا المناظر الطبيعية واللوحات سواء بشكل مسبق أو حسب الطلب، وتبيعها على أحد المواقع الإلكترونية المخصصة لهذا.

وقد تجد الكثيرون في دائرتك الاجتماعية يريدون شراء هذه الخدمة منك بأسعار جيدة للغاية، وننصحك في الرابحون عندما تكون لديك أكثر من نموذج لأعمالك أن تعرضها على حسابك على انستجرام وتسوق لنفسك وخدماتك.

اقرأ أيضًا: كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام (11 نصيحة فعالة ومؤثرة)

2. استضافة الحيوانات الأليفة

إن أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس هي أفكار مرنة للغاية؛ إذ يمكنك من خلال مشاهدتك لمشكلة أن تبادر بحلها وتربح منها ثروة صغيرة.

فعلى الأرجح أنه ستكون لديك مشكلة كبيرة حينما تملك حيوان أليف، ويحدث أنك اضطررت للسفر لعدة أيام أو أسابيع بدونه… في هذا الوقت سوف تبحث عن ملجأ أو حل لحيوانك لكي تطمئن عليه.

وهذه هي الفكرة؛ أن توفر أنت استضافة للحيوانات الخاصة بالآخرين مقابل مبلغ مادي معين للفترة الزمنية سواء كانت بالساعات أو الأيام.

هذه الفكرة قد تكون مربحة للغاية خاصة إذا كنت من محبي الحيوانات الأليفة بنفسك، ولا تقلق فكر فقط في كيف ستجذب عميلك الأول وبعد ذلك سيجلب لك هذا العميل العديد من العملاء.

والأمر المحوري في هذه الخدمة هو التسعير؛ فعليك أن تحسب بدقة التكاليف الخاصة بطعام ومستلزمات هذا الحيوان، وأن تضيف لنفسك هامش ربح مرضي، وهذا كله بدون أن يكون سعر الخدمة مبالغ فيه، كما سيكون عليك أن تعرف متاجر جيدة ورخيصة لمستلزمات وطعام الحيوانات في حال لم يعطيه لك صاحب الحيوان الأليف مسبقاً.

ملحوظة: لاتنسى أن تسأل العميل عن حيوانه الأليف، وعاداته اليومية، وطعامه المفضل، وكيفية التعامل معه في كل الجوانب.

3. عمل إكسسوارات هاند ميد

هذه الفكرة من أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس ستكون رائعة جدًا لك خاصة إذا كنتِ فتاة، إذ أنه بإمكانك أن تقومي بصنع الإكسسوارات المختلفة وبيعها لزملائك أو للدائرة الاجتماعية الصغيرة من حولك، ولا يقتصر المشروع على هذا؛ إذ بإمكانك فيما بعد أن تقومي بتوسيع مشروعك وجذب الكثير من العملاء وبالتالي زيادة أرباحك.

ولكن في البدء عليكِ تعلم كيفية صنعها، ولا تقلقِي فهناك الكثير من الأكاديميات أو حتى المقاطع على الإنترنت التي ستساعدك على فعل هذا، ومن ثم عليكِ معرفة أفضل وأرخص الأماكن التي من خلالها يمكنك أن تقومي بشراء المستلزمات والخامات الأساسية لهذه الإكسسوارات.

ويمكنك أن تقومي بمشاركة أعمالك على انستجرام للتسويق لمنتجاتك، بالإضافة إلى تدشين صفحة فيسبوك خاصة بمنتجاتك، أو المشاركة في الجروبات المخصصة لهذه الأمور، وسيفيدك للغاية أن تقومي بالتعرف على الأفكار الجديدة في هذا المجال لتكون منتجاتك دائمًا متطورة وحديثة أو كما يقولون على الموضة.

وبإمكانك استغلال مشروعك في عمل قناة يوتيوب لشرح كيفية صنع الإكسسوارات الهاند ميد، وأماكن شراء الخامات الضرورية، أو أيضًا عمل متجر إلكتروني من أجل بيع منتجات لعدد أكبر من الزبائن وزيادة أو مضاعفة أرباحك.

4. توصيل الطلبات

من الأفكار الظريفة التي لا تحتاج إلى أي رأس مال هي فكرة توصيل الطلبات، إذ أنه يمكنك أن توصل الطلبات لعائلتك أو لجيرانك مقابل مبلغ مالي صغير، وذلك سواء نظير الخدمة ككل أو مبلغ نظير كل كيلو أو المسافة بين المنزل والمتجر.

وهناك من يقومون بهذه الخدمة على نطاق كبير بعض الشئ، وهو نطاق المدينة أو الحي من قبل حتى خدمات مرسول وغيرها.

5. تربية الحمام أو الدواجن

أما عن هذه الفكرة فهي قديمة، ولكنها ما زالت مجدية رغم هذا، فيمكنك أن تشتري بعض الفراخ الصغيرة أو الكتاكيت، ومن ثم تربيها في البلكونة الخاصة بك أو على السطح، وأن تحرص على تنظيم إطعامها.

وعندما تكبر تبيعها إلى والدتك أو إلى عائلتك أو جيرانك، ولكن عليك أن تكون ملتزمًا بمواعيد تقديم الطعام والشراب لها وتنظيف أماكنها.

ويمكنك عمل حركة ذكية بتقليل مصاريف العلف المستخدم للدواجن من خلال تقديم مخلفات الأكل إليهم؛ سواء كان خبز أو خضروات أو غيره، وبالتالي تتخلص من الطعام غير المستهلك وتوفر أموالك في آن واحد، وفكرة تربية الدواجن هي فكرة رائعة من أفكار مشاريع صغيرة لطلبة المدارس.

أما عن تربية الحمام فهي فكرة قد استقيتها من سوق الحمام في منطقتي، حيث أن كل يوم أحد؛ يقام سوق كبير ويكون ملحق بهذا السوق قسم للحمام.

ولاحظت أن العديد من البائعين والمشترين تكون أعمارهم أقل من الثامنة عشر، ويمكنك البدء في تربية الحمام والبحث عن سوق محلي لبيعه، ولكنك قد تحتاج إلى أقفاص مخصصة وستحتاج إلى التعرف إلى أنواع الحمام واحتياجاته.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع بدون رأس مال (انطلاقة قوية من الصفر)

6. الطباعة على التشيرتات والمجات

مشروع الطباعة على التشيرتات والمجات هي واحدة من أكثر أفكار مشاريع الطلاب سهولة وربحية، إذ أنه بإمكانك أن تبحث عن أفضل سعر للطباعة في منطقتك أو المناطق القريبة منك، ومن ثم تقوم بتحديد هامش ربح لك، والتسويق لخدمات الطباعة الخاصة بك من خلال هذه الأسعار مقابل تسهيل هذه الخدمة وتوصيل المنتجات لأصحابها.

كما يمكنك أن تختار تصميمات للتشيرتات والمجات التي تراها مذهلة، وتقوم بطباعتها ومن ثم تبيع هذه التيشرتات لدائرتك الاجتماعية الصغيرة، أو من خلال صفحة فيسبوك، أو حساب انستجرام، أو حتى المتجر الإلكتروني الخاص بك، ويمكنك عند ازدهار مبيعاتك أن تقوم بشراء الماكينة لحسابك وتزيد من هامش ربحك.

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل حصري شامل)

7. إعداد الأبحاث والواجبات

هذه الفكرة بديهية للغاية، ولكنها ناجحة إلى حد كبير، فكما قلنا أن أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس تعمل على إيجاد مشكلة ومن ثم العمل على حلها.

وفي هذه الحالة قد تكون المشكلة في عدم قدرة الكثير من الطلاب على القيام بعمل الأبحاث وبعض الواجبات الخاصة بهم، وهنا يأتي دورك من خلال قدراتك على البحث على الإنترنت والتعامل مع برنامج الوورد.

فتقوم بتحديد سعر للصفحة أو لعدد الكلمات، وتقديم خدماتك في عمل الأبحاث وطباعتها وإيصالها لهم مقابل نظير مادي -يختلف باختلاف مادة البحث والطباعة إذا كانت أبيض وأسود أو ألوان-

يمكنك أن تطور خدماتك بأن تنشئ قناة يوتيوب تشرح فيها كيفية كتابة الأبحاث، أو أن تطور مهارتك من أجل أن تقتحم عالم العمل الحر فيما بعد.

8. بيع الحلويات منزلية الصنع أو المشروبات

إذا كنت تجيد طبخ الحلويات، أو إذا كانت والدتك على استعداد لمساعدتك، فستكون هذه الفكرة هي اختيارك الأمثل من أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس.

إذ أن رأس المال الذي ستحتاجه لهذا المشروع هو صغير للغاية مقارنة بالعوائد الجيدة التي يمكنك أن تجنيها، إذ يمكنك بيع هذه الحلويات والمشروبات لزملائك وجيرانك وسرعان ما سوف يذيع صيتك وتزيد زبائنك.

وأيضًا مثل الكثير من الأفكار الأخرى بإمكانك عمل قناة يوتيوب تختص بعمل الحلويات والمشروبات، والوصفات المختلفة، والطرق السحرية لصنع أشهى الحلويات والربح من الإعلانات أو من الرعايات المختلفة.

اقرأ أيضاً: 7 أفكار مشاريع رائعة مناسبة للأسر المنتجة ومربحة أيضاً

9. بيع المجلات الكرتونية

هذه الفكرة تعود لطفولتي أنا، إذ أنني عندما كنت صغيرًا كنت مدمن قراءة لمجلات ميكي وسمير وماجد، وكنت أشتري الكثير منها سواء الأعداد القديمة أو الحديثة، وكنت أود حينها لو كان هناك أحد يبيع هذه الأعداد القديمة واشتريها منه، وذلك بدلاً من الانتظار لمعرض الكتاب أو الذهاب للمحلات البعيدة، ويمكنك أن تقوم أنت بهذا.

فبمساعدة والدك قد تشتري عددًا من الأعداد القديمة، ومن ثم تبيعها لزملائك وجيرانك مقابل هامش ربح مناسب تحدده لك، وميزة هذه الفكرة أن زبونك غالبًا ما سيصير زبون دائم؛ أي أنك سوف تضمن مصدر ربح ثابت إلى حد ما بدون حساب الزبائن الجدد.

اقرأ أيضًا: 9 نصائح مهمة لبدء مشروعك الصغير بنجاح (نصائح غير تقليدية)

10. إنشاء قناة يوتيوب

وأخيرًا قد جاءت الفكرة التي انتظرتها؛ حيث يمكنك أن تنشئ قناة يوتيوب تقوم فيها بعمل الفيديوهات المختلفة عن شيء تحبه ولديك مهارة فيه.

فيمكنك أن تطلق قناة عن ألعاب الفيديو، أو عن الحيل السحرية، أو حتى عن يومياتك والأحداث التي تجري في حياتك، ويمكنك الربح من الإعلانات التي تظهر على فيديوهاتك أو عروض الرعايا من الجهات المختلفة.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من اليوتيوب (دليلك الشامل المجاني)

11. إنشاء مدونة

إذا كنت تحب الكتابة مثلي، وتجد فيها غايتك المنشودة، فبإمكانك أن تطلق مدونتك الخاصة؛ التي تقوم فيها بالكتابة حول المواضيع المختلفة التي تهمك مهما كانت والبدء بالتربح منها.

هنا لا يهم كثيرًا مجال أو تخصص مدونتك، فستجد بالتأكيد متابعين وزوار لها، وبإمكانك أن تكتب عن كرة القدم، أو عن المسلسلات أو الكتب التي تقرأها، أو حتى الأحداث التي تجري في حياتك، ويمكنك البدء بهذا فورًا بدون أي رأس مال من خلال عمل مدونة مجانية.

وبالتأكيد سوف يفيدك الاطلاع على بعض المقالات السابقة التي نشرناها في الرابحون:

12. تعلم مهارة من مهارات العمل الحر

ربما يكون هذا أكبر قليلًا من سنك، خاصة إذا كنت مازلت في المرحلة الإعدادية، ولكن بإمكانك أن تتعلم مهارة ستوفر لك في المستقبل القريب آلاف الدولارات، فالعمل الحر أو الـ Freelancing هو من الوسائل الشائعة والمفضلة اليوم لجني الأموال، حيث يمكنك فعل المهارة التي تجيدها من على الإنترنت والكسب من خلالها.

و مجالات العمل الحر كثيرة جدًا ومتنوعة مثل مجالات العمل التقليدي، ولكن أرشح لك أن تتعلم واحدة من ثلاث مهارات وأن تعمل على نفسك حتى تصير محترفًا فيها.

وهذه المهارات الثلاثة هي:

ملحوظة: هذه الفكرة تعد استثمار مستقبلي ستجني عوائده في المستقبل.

اقرأ أيضًا: العمل الحر: دليل شامل ومفصل من الألف للياء 2021

أشياء عليك معرفتها قبل البدء في فكرة من أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس

والآن عزيزي القارئ بعد معرفتك بالأفكار المطروحة؛ عليك أن تعرف أنك سوف تواجه العديد من الصعوبات والعراقيل، ولكن عليك ألا تستسلم لها، وأن تستمر في حلها.

عليك أن تفهم أن الاستمرارية هي سر أي نجاح في أي مجال أو أي هدف، ولكن بجانب هذه التحديات هناك أيضًا أسرار لنجاح المشاريع خاصة الصغيرة منها، ونحن في الرابحون جمعناها لك:

التسويق الإلكتروني هو أفضل صديق لمشروعك

نحن نعيش في عالمين موازيين: العالم الواقعي والعالم الافتراضي، وهذان العالمان اليوم متصلان أكثر من أي وقت مضى، وللنجاح في العالم الواقعي عليك أيضًا النجاح في العالم الافتراضي.

من حسن الحظ أن هذا ممكن بدرجة كبيرة خاصة إذا كنت تقدم منتجات أو خدمات، وبالرغم من كون معظم هذه المشاريع مشاريع محدودة جغرافيًا بنطاق العائلة والأصدقاء على الأغلب، إلا أنه يمكنك دائمًا التوسع مثلما فعل الطلاب الذين ذكرناهم في أول المقال.

ونحن نرشح لك في البداية أن تحدد أكثر المنصات مناسبة لمشروعك، فمثلًا إذا كان مشروعك مختصًا بالمنتجات يمكن أن يكون انستجرام المنصة التي ستفيدك للغاية حيث من خلال التسويق لمنتجاتك عبر انستجرام ستكسب العديد من العملاء، وستزداد أرباحك بدرجة كبيرة، كما بإمكانك الاستفادة من جروبات الفيسبوك المختصة بهذه المجالات التي ستنشر فيها منتجاتك وأسعارك.

ويمكنك بالطبع تدشين صفحة فيسبوك لمشروعك، وحتى عمل إعلانات ممولة على فيسبوك من أجل جذب عملائك، فالتسويق الإلكتروني لا حدود له، وليس هناك أي حدود قصوى للمكاسب التي بإمكانك تحقيقها من خلاله، والأمر يتطلب منك فقط في البداية القليل من الوقت والجهد.

التقليد هو أيضًا وسيلة من وسائل للنجاح (فكر داخل الصندوق)

قد يتبادر لذهنك أن كل الأفكار التي تم طرحها قد تم تنفيذها من قبل، وهذا صحيح فإن كثير منها شائع، ولكن هذا لا يتنافى مع كونها مربحة للغاية.

فمثلًا رغم كثرة القنوات على منصة اليوتيوب… إلا أن قنوات اليوتيوب ما زالت تجني الكثير من الأرباح، ورغم كثرة المتاجر الإلكترونية إلا أن عوائدها أيضًا كبيرة للغاية، ولذا لا تقلق من كون مشروعك نُفذ من قبل وفقط فكر في كيفية تطويره.

فالميزة في الأفكار المطروحة؛ أن كل فكرة منها قابلة للتطوير بشكل أو بآخر، فبإمكانك أن تقوم باستغلال نقاط ضعف هذه المشاريع، ومن ثم تحسينها وجعلها نقطة بيع فريدة لمشروعك؛ سواء كانت هذه النقطة هي الجودة أو السعر أو حتى التعامل الحسن مع العملاء.

كما أنه بمعرفتك أو بحثك في بعض المواضيع مثل التسعير والتسويق؛ بإمكانك أن تتغلب على المشاريع الأخرى في السوق التي لم تتطور. وقد تعتقد أنك أصغر بكثير من هذه النصائح، إلا أن عالم المال والأعمال لا يعترف بالسن، بل يعترف فقط بالمهارة فطالما كنت تجيد ما تفعله فسوف تربح لا محالة.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع دورة رأس مالها سريعة (5 أفكار رائعة في 2021)

اجعل الزبائن يعاودون الشراء منك

القاعدة الأولى لأي مشروع هي جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن، فالزبائن أو العملاء أو سمهم كما تريد؛ هم العنصر الأهم من عناصر نجاح المشروع، ولذا فإنه عليك أن تحرص على جعل العميل الذي يشتري منك خدمتك أو منتجك لمرة واحدة يشتري منك كل مرة.

ويمكنك تطبيق هذا من خلال حسن التعامل مع الزبون، وتقديم أفضل خدمة له، وبناء روابط معه بمرور الوقت، فإن أي مشروع يهدف لتقديم الجودة قبل الربح هو مشروع رابح وناجح وسيتهافت عليه العملاء من كل حدب وصوب.

في نهاية المقال أود أن أؤكد على أن الأفكار المطروحة ليست هي المشاريع الوحيدة التي يمكن لطلاب المدارس البدء بها، بل أنه بإمكانك عزيزي القارئ أن تبتكر مشروع من خلال رؤيتك للمحيط من حولك، ولذا راقب جيدًا وترقب الفرصة المناسبة.

اقرأ أيضاً: كيف تجد فكرة مشروع (ابحث بطريقة استثنائية)

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق