الرئيسية » تكنولوجيا » أكبر شركات البرمجيات في العالم (حيتان التكنولوجيا)


أكبر شركات البرمجيات في العالم (حيتان التكنولوجيا)

أكبر شركات البرمجيات في العالم

البرمجيات أصبحت أحد أهم أعمدة الحياة العملية في القرن الواحد والعشرين، فكم من وظيفة ومهنة تعتمد على نوع معين من البرمجيات ( Software ) في مختلف الصناعات.

شركة البرمجيات هي الشركة التي تقدم برنامج على هيئة منتج أو خدمة فيما يُعرف بـ Software As A Service – SAAS.

فهناك برامج التصميم، والمحاسبة، وخدمات البيع ومعالجة البيانات، وغيرها التي يعتمد عليها الكثير من الأفراد والشركات لتأدية المهام المطلوبة منهم.

لهذا السبب أكتب لك عزيزي القارئ/ عزيزتي القارئة هذه الكلمات الآن، أريد أن أجعلك تتعرف أكثر على عالم شركات البرمجيات العملاق.

ولا أعتقد أنه توجد طريقة أفضل من الحديث عن أكبر 10 شركات برمجيات في العالم وهي:

  1. شركة مايكروسوفت ( Microsoft Corp )
  2. شركة أوراكل ( Oracle Corp )
  3. شركة أدوبي ( Adobe Inc )
  4. شركة آي بي إم ( IBM Corp )
  5. شركة سترايب ( Stripe Inc )
  6. شركة Salesforce 
  7. شركة Workday
  8. شركة أوتوديسك ( Autodesk Inc )
  9. شركة SAP SE
  10. شركة نورتون ( Norton LifeLock Inc )

هذه الشركات العملاقة تمثل قطاعات كبيرة ومتعددة في عالم البرمجيات، والتي يعتمد على خدماتها ومنتجاتها ملايين الأفراد وآلاف الشركات والمؤسسات حول العالم.

سأعرض لك عن كل شركة المعلومات التالية:

  • جنسية الشركة و ملخص سريع عن تاريخها.
  • قيمة الشركة في السوق حالياً.
  • أرباح الشركة في العام الماضي.
  • أهم البرمجيات التي تطرحها كل شركة في السوق وحجم الإعتماد عليها.

وقبل أن أعرض لك هذه المعلومات أريد أن أجيب عن سؤالين هامين للغاية …

كيف قمنا اختيار أكبر 10 شركات برمجيات في العالم؟

هناك مئات الشركات التي تعمل في مجال البرمجيات وتطبيقاته المختلفة، ولكني حينما كنت أختار أي شركة كنت أضع في اعتباري المعايير التالية:

  • يجب أن تكون القيمة السوقية للشركة كبيرة.
  • يجب أن تكون الشركة رائدة في قطاع صناعي أو خدمي معين.
  • يجب أن تكون الشركة مشهورة، ولها قاعدة كبيرة من المستخدمين في العالم، ويُفضل في الوطن العربي.
  • الحرص على اختيار شركات تعمل في مجالات مختلفة.
  • يجب أن يكون للشركة تأثير كبير على عملية التوظيف، وفرص العمل المتاحة في السوق بشكل مباشر أو غير مباشر.

وقبل أن ننتقل إلى السؤال الثاني أريد أن ألفت انتباهك إلى كيفية تحديد القيمة السوقية لأي شركة، والتي غالباً ما تعتمد على سعر سهم الشركة في البورصة.

أو على عائدات الشركة السنوية وحجم السوق التي تسيطر عليه، والأصول المادية ( مثل الأراضي والعقارات )، والأصول التكنولوجية ( مثل براءات الإختراع ) خصوصاً إن كانت الشركة خاصة وغير مطروحة في البورصة.

لماذا نتحدث عن أكبر شركات البرمجيات في العالم؟

أكبر الشركات في العالم في أي مجال هي التي ترسم سياسات هذا المجال، وبالتالي فإنها تؤثر على حركة السوق والتجارة والقطاع الخدمي الذي ينشأ حول ما تقدمه.

نفس الأمر ينطبق على شركات البرمجيات، فالشركات الكبرى تؤثر على السوق بدرجة كبيرة مما يؤثر على طبيعة المهام العملية التي يتم التركيز عليها اليوم وفي المستقبل.

وهذا ينعكس على الكثير من جوانب الحياة العملية مثل:

  • أنواع الوظائف المطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي.
  • المواد التعليمية والمهارات التي تحتاج إليها هذه الشركات الآن وفي المستقبل.
  • أنواع البرمجيات التي ستحقق انتشاراً أكبر، وسيكون لها تأثير على حياة المستهلك العادي، وأيضاً رواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • اتجاهات التسويق وحركة المبيعات في العديد من القطاعات الصناعية والتجارية.

كل ما سبق يدفعنا إلى الحديث عن أكبر شركات البرمجيات في العالم ومتابعتها باستمرار.

أعتقد أنك تتفق معي في ذلك ولهذا تقرأ هذه السطور الآن:

1. فلعلك تهدف إلى أكثر من مجرد المعرفة بهذه الشركات وحجم تأثيرها على السوق، فربما أنك مهتم بمجال البرمجيات، وتريد أن تتعلم تطبيقاته المختلفة للحصول على وظيفة في أحد شركات البرمجيات، أو لتأسيس مشروعك الخاص.

في هذه الحالة أنصحك بالاطلاع على دليل ” مجالات علم الحاسوب ” الذي طرحناه مؤخراً، والذي يناقش أساسيات علم الحاسوب و أهم تخصصاته مثل: البرمجة، الذكاء الاصطناعي، علم البيانات بشكل عملي، وكيف يمكنك أن تتعلم أي منها من أفضل المصادر.

هذه التخصصات هي التي تعتمد عليها شركات البرمجيات في تطوير تلك البرامج والخدمات المختلفة التي أصبح لا غنى عنها في سوق العمل.

2. أو لعلك تريد إتقان أحد هذه البرمجيات حتى تستخدمها في عملك، أو لكي تطور من مهاراتك للحصول على وظيفة في سوق العمل؛ مثل مجال تصميم الجرافيك، والذي تسيطر عليه شركة أدوبي العملاقة بسبب امتلاكها لبرامج ( فوتوشوف و Illustrator و After effects وغيرها )

أو مجال الرسم الهندسي، والذي تمتلك فيه شركة أوتوديسك حصة كبيرة بسبب تطويرها لبرنامج Autocad الشهير وغيرها من المجالات.

فإن كان الأمر كذلك أنصحك أن تطلع على الأدلة التالية والتي ستساعدك في رحلتك للتعلم وإتقان بعض الأدوات الهامة في عدة مجالات:

  • كيف تصل إلى كورسات مجانية ( هذا الدليل ستجد به العديد من الطرق لتعلم الكثير من الأدوات والبرامج مثل الخدمات السحابية وأدوات شركة Salesforce )

كما أننا سننشر أدلة وشروحات كثيرة حول أهم البرامج والتطبيقات المطلوبة في سوق العمل، وكيفية تعلمها بإحترافية من أفضل المصادر … لهذا عليك متابعتنا باستمرار حتى لا يفوتك أي جديد!

أكبر 10 شركات برمجيات في العالم

1. شركة مايكروسوفت ( Microsoft Corp )

  • جنسية الشركة: أمريكية
  • قيمة الشركة في السوق: 1.77 تريليون دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 143 مليار دولار أمريكي 

مايكروسوفت هي وبلا شك أكبر شركة برمجيات في العالم لما تقدمه من منتجات وخدمات رائدة في عالم البرمجيات، والتي يعتمد عليها ملايين الأفراد والشركات حول العالم.

تم تأسيس مايكروسوفت على يد بل جيتس Bill Gates في عام 1975 – والذي يعتبره الكثير من الناس أفضل رائد أعمال في التاريخ الحديث، وهو حالياً من أغنى 5 أشخاص في العالم.

لعل أشهر إسهامات مايكروسوفت في عالم البرمجيات هي:

  • تطويرها لنظام تشغيل ويندوز الشهير وملحقاته من البرامج لمعالجة الصور والفيديوهات وإدارة الملفات.
  • تطوير سلسلة برامج Office الشهيرة التي لو تحدثنا فيها عن برنامج Excel فقط سيكفينا لما له من استخدامات وتطبيقات في مجال جمع وتحليل البيانات.
  • بخلاف تطويرها لمحرك بحث Bing و أداوات Microsoft Outlook و Microsoft Teams، والتي تعتمد عليها ملايين الشركات حول العالم.

ليس هذا فحسب، فشركة مايكروسوفت لها تاريخ طويل في بناء وتطوير الأدوات والخدمات التي يعتمد عليها محترفي البرمجيات في العالم للقيام بعملهم مثل:

  • تطوير العديد من لغات البرمجة ومكتباتها وإطاراتها المختلفة مثل لغة سي بلس بلس و سي شارب وإطار دوت Net الشهير.
  • تطوير Visual Studio Code وهو أحد أشهر بيئات تطوير التطبيقات، والتي يُطلق عليها integrated development .environment – IDE
  • امتلاكها لمنصة Github العملاقة التي يستخدمها يومياً ملايين المبرمجين حول العالم.
  • امتلاكها للعديد من خدمات السيرفرات العملاقة مثل Microsoft Azure و Microsoft SQL و Microsoft System Center و PowerShell.

هذا بالإضافة إلى مجال الحوسبة الكمية ( Quantum Computing )، والذي تستمثر فيه مايكروسوفت مئات الملاين من الدولارات سنوياً، والذي يعتبره الخبراء مستقبل علم الحاسوب.

ولم تتوقف شركة مايكروسوفت عند هذا الحد، فهي أيضاً تعمل بقوة في مجال تطوير الألعاب بسبب امتلاكها لـ XBOX أشهر نظام تشغيل ألعاب بعد Playstation المملوكة لشركة سوني.

كما أن شركة مايكروسوفت تمتلك العديد من المنصات والمواقع في مجال التواصل الإجتماعي والخدمات التعليمية مثل موقع LinkedIn و Microsoft Q&A.

2. شركة أوراكل ( Oracle Corp )

  • جنسية الشركة: أمريكية
  • قيمة الشركة في السوق: 207 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 39.1 مليار دولار أمريكي تقريباً

شركة أوراكل هي واحدة من أعرق شركات البرمجيات على مستوى العالم، والتي تأسست عام 1977 في الولايات المتحدة الأمريكية على يد العملاق Larry Ellison.

ملايين الشركات والمؤسسات في قطاعات البنوك والخدمات الطبية والسياحية والتكنولوجية بشكل عام تعتمد على واحد أو أكثر من برامج وتطبيقات شركة أوراكل.

إن توجهت بنفسك للموقع الرسمي لشركة أوراكل الذي يعرض كل منتجاتها وخدماتها ستجد مئات التطبيقات والخدمات التي من الصعب حصرها في قائمة واحدة.

ولكن ما أريدك أن تعلمه أن شركة أوراكل هي المطور للغة برمجة Java الشهيرة، والتي يعتمد عليها ملايين المطورين في مختلف المجالات.

كما أن تطبيقات Ebusiness Suite و JD Edwards هي أشهر خدمات شركة أوراكل على مستوى الشركات الكبيرة، كما أن خدماتها في مجال قواعد البيانات والبنية التحتية للسيرفرات السحابية تُعد من الأفضل في العالم.

إتقان كيفية عمل هذه البرامج وكيفية دمجها في نظام تشغيل وإدارة أي شركة يُعد من أهم المهارات المطلوبة في السوق، فهناك شركات ومؤسسات كاملة تقدم هذه الخدمات وتعتمد عليها لربح المال.

اقرأ أيضاً: أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد (دليل شامل)

3. شركة أدوبي ( Adobe Inc )

  • جنسية الشركة: أمريكية
  • قيمة الشركة في السوق: 223.7 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 12.87 مليار دولار أمريكي تقريباً

شركة أدوبي هي واحدة من أكبر شركات البرمجيات في العالم وأكثرها ربحاً بسبب حزمة البرامج والتطبيقات التي تقدمها، والتي يعتمد عليها العديد من المحترفين حول العالم.

تم تأسيس شركة أدوبي عام 1982 على يد كل من John Warnock و Charles Geschke، والذين تركوا العمل في شركة Xerox عملاقة مجال الطباعة بسبب تطور المنتجات الرقمية ورغبتهم في استغلال هذه الفرصة في ذلك الوقت.

شركة أدوبي تمتلك أكثر من 45 تطبيق وخدمة في مجالات التصميم وصناعة الفيديوهات وخدمات التحليلات و الإستضافة السحابية وغيرها مثل:

  • برامج فوتوشوب –  Illustrator – Indesign – Lightroom – Substance في مجال التصميم وتعديل الصور والطباعة ثلاثية الأبعاد.
  • برامج  After effects – Premiere pro – Camera raw – Animate لصناعة ومعالجة الفيديوهات.
  • خدمات Adobe Connect و ِAdobe Cloud المتضمنة لخدمات الإستضافة وتحليل البيانات والخدمات الإعلانية.

كل هذه البرمجيات تعمل عليها فرق كبيرة من المبرمجين المتخصصين لتطويرها بشكل مستمر، كما أن هذه البرامج هي التي تقود السوق في هذا المجال.

إتقان واحد فقط من البرامج السابقة قد يكون سبباً في تغيير حياتك المهنية أو تحقيق دخل ممتاز من العمل الحر.

اقرأ أيضاً: أكبر شركات التكنولوجيا في العالم (العشرة العمالقة)

4. شركة آي بي إم ( IBM Corp )

  • جنسية الشركة: أمريكية
  • قيمة الشركة في السوق: 119.05 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 73.6 مليار دولار دولار أمريكي تقريباً

شركة IBM هي واحدة من أقدم وأعرق شركات البرمجيات في العالم، والتي تم تأسيسها عام 1911 على يد أحد أبرز المهندسين الأمريكيين في عصره وهو Charles Ranlett Flint.

هذه الشركة لها تاريخ طويل في مجال علم الحاسوب وتطوير البرمجيات، إن تحدثنا عن هذا التاريخ سنحتاج إلى مجلدات وليس فقط مجرد مقال على الويب.

شركة IBM تقوم بتطوير ما يقارب 625 برنامج وتطبيق، والتي تعتمد عليها ملايين الشركات والأفراد في العالم في عدة مجالات؛ مثل:

ولعل أشهر البرمجيات التي تطورها شركة IBM هو IBM Watson Studio، وهو أحد الحلول المتكاملة في مجالات جمع وتحليل البيانات و IBM QRadar … يمكنك التعرف على كل منتجات هذه الشركة العملاقة في مختلف القطاعات من هنا.

5. شركة سترايب ( Stripe Inc )

  • جنسية الشركة: أمريكية – ايرلندية
  • قيمة الشركة في السوق: 110 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 380 مليون دولار أمريكي تقريباً

شركة Stripe هي الشركة الوحيدة الخاصة – لا يتم تداولها في البورصة بل هي مملوكة لمجموعة من الأفراد – في هذه القائمة لأكبر شركات البرمجيات في العالم.

وهذا يدل على مدى قوتها وتأثيرها الآن وفي المستقبل. تم تأسيس هذه الشركة على يد الأخوين Patrick Collison و John Collison أحد أبرز المبرمجين عام 2010.

هذه الشركة العملاقة ورغم حداثتها استطاعت اقتحام عالم الخدمات المالية في وقت قصير للغاية، وأصبحت تنافس عمالقة هذا المجال مثل Paypal و Visa في تقديم هذا النوع من الخدمات للشركات والأفراد.

فحالياً كبرى الشركات مثل Google و Amazon و حتى شركة Salesforce التي سنتحدث عنها لاحقاً تعتمد عليها بشكل كبير.

أنصحك بمتابعة هذه الشركة عن كثب، وتعلم كيفية استخدام أدواتها وخصوصاً Stripe API، والذي يفضله الكثير من المطورين إن كنت مهتماً بهذا المجال.

كما أن الكثير من الخبراء يتوقعون تضاعف قيمة الشركة السوقية فور طرح أسهمها في البورصة قريباً.

6. شركة Salesforce

  • جنسية الشركة: أمريكية
  • قيمة الشركة في السوق: 201.44 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 21.252 مليون دولار أمريكي تقريباً

شركة Salesforce هي أحد أكبر شركات البرمجيات في مجال الخدمات التسويقية وأنظمة التعامل مع العملاء ( Customer relationship management – CRM ).

تم تأسيس هذه الشركة عام 1999 على يد العملاق Marc Benioff أحد أهم الشخصيات في عالم التسويق الرقمي و ريادة الأعمال.

شركة Salesforce تقدم وحدة كبيرة من البرمجيات التي تهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في إدارة خدماتها وأنظمتها المالية من مكان واحد بالاعتماد على الخدمات السحابية.

مثل خدمة Customer 360 و Salesforce Commerce الشهير في عالم التجارة الإلكترونية بمختلف أنواعها.

شخصياً أعرف الكثير من مقدمي خدمات العمل الحر الذين يربحون مبالغ ممتازة من وراء مساعدة الشركات ومقدمي الخدمات على استخدام أدوات salesforce المختلفة.

7. شركة Workday

  • جنسية الشركة: أمريكية
  • قيمة الشركة في السوق: 68 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 4.3 مليون دولار أمريكي تقريباً

ِشركة Workday هي واحدة من رواد مجال تطوير البرمجيات في قطاع إدارة الموارد البشرية والمالية، والتي تعتمد عليها الكثير من الشركات حول العالم.

تم تأسيس هذه الشركة عام 2005 على يد الملياردير الشهير David Duffield صاحب الـ 80 عاماً،والذي قام بتأسيس العديد من شركات البرمجيات والخدمات التقنية على مدار السنوات الماضية.

الكثير من الشركات تعتمد على تطبيقات هذه الشركة لإدارة و تقييم الموظفين ( Human Resources -HR ) ومراجعة البيانات المالية وعائدات الشركات.

8. شركة أوتوديسك ( Autodesk Inc )

  • جنسية الشركة: أمريكية
  • قيمة الشركة في السوق: 61.09 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 3.3 مليار دولار أمريكي تقريباً

شركة Autodesk هي واحدة من رواد شركات البرمجيات في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد، والذي يستخدم في العديد من الصناعات الهندسية والمعمارية.

تم تأسيس هذه الشركة العملاقة عام 1982 على يد كل من John Walker و Dan Drake، وهما من أفضل المبرمجين ومصممي البرامج في التاريخ الحديث.

شركة Autodesk  تمتلك أكثر من 45 برنامج وتطبيق ….أعتقد أنك سمعت بأحد هذه البرامج في يوم من الأيام أو ربما استعملت أحدها مثل:

  • برنامج Autocad الذي يعتمد عليه الكثير من المهندسين حول العالم
  • برامج Maya و 3D Max أحد أشهر برامج تصميم الأنيميشن 
  • برنامج Advance Steel العملاق

لا أعتقد أنك تحتاج مني الحديث أكثر عن هذه الشركة وأهمية تعلم واحد فقط من برامجها العملاقة والفرص التي ستحصل عليها إن فعلت.

9. شركة SAP SE

  • جنسية الشركة: ألمانية
  • قيمة الشركة في السوق: 191.3 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 31.1 مليار دولار أمريكي تقريباً

شركة SAP هي واحدة من أكبر وأقدم الشركات الأوروبية في مجال البرمجيات، والتي تم تأسيسها في المانيا عام 1972 على يد 5 من مهندسي البرمجيات.

هذه الشركة تعمل في العديد من القطاعات والخدمات، ولهذا يعتبرها الكثير من الخبراء بأنها IBM أوروبا. 

فهي تقدم تقريباً نفس الخدمات والمنتجات لإدارة موارد الشركات واستخدام السيرفرات السحابية العملاقة في تخزين ومعالجة البيانات الكبيرة.

10. شركة نورتون ( Norton LifeLock Inc )

  • جنسية الشركة: أمريكية
  • قيمة الشركة في السوق: 12.464 مليار دولار أمريكي تقريباً
  • عائدات الشركة العام الماضي: 2.49 مليار دولار أمريكي تقريباً

أعتقد أنك سمعت بهذه الشركة العملاقة في مجال الأمن المعلوماتي Cyber Security، والتي تم تأسيسها عام 1982 على يد Gary Hendrix أحد أشهر رجال الأعمال الأمريكيين.

يعتمد ملايين الشركات والأفراد حول العالم على خدمات هذه الشركة في حماية بيانات العملاء و بناء البنية التحتية اللازمة لحماية السيرفرات ومراكز البيانات.

الخاتمة

أرجو أن تكون استفدت من حديثنا عن أفضل شركات البرمجيات في العالم، وعن أهم أنواع البرمجيات والخدمات التقنية المطلوبة في الأسواق.

فإما تتعلم أحد هذه البرمجيات وتستغلها في عملك أو تقوم بتطوير برمجيات مشابهة لها … لما لا؟ فأنت شخص مميز ولديك الكثير من الإمكانيات الهائلة التي لا يُستهان به، والدليل على ذلك أنك قرأت هذا المقال كاملاً بسبب حرصك وشغفك على تحصيل المعرفة.

أتمنى لك التوفيق، وإلى لقاءٍ قريب.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • عندي استفسار ضروري وهام جدا وأولاً أشكر حضرتك على المقال الرائع جدا وعندي مثل هذا مقالات كثيرة في مواضيع عديدة وسؤالي هو
    إن كان عندي مقال مثل هذا أو مقالات أخرى من الانترنت في موضوعات مختلفة وقمت بإعادة نشرها وسردها على شكل فيديو على قناتي باليوتيوب هل يصبح هذا منتهك خصوصية حقوق التأليف والنشر ؟

    • بالطبع هذا يعد انتهاك لحقوق ملكية الآخرين
      يتوجب عليك البحث والقراءة من العددي من المصادر وعمل فيديو بطريقة فريدة وليس تحويل مقال أحدهم لفيديو.