الرئيسية » الربح من اليوتيوب » الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب (شرح لكل ما تحتاج)

الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب (شرح لكل ما تحتاج)

الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب

البرمجة هي واحدة من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل في الوقت الحالي، وبالتالي هناك الكثير من الناس الذين يبحثون عن كيفية تعلم البرمجة على الإنترنت بشكل عام.

وبما أن اليوتيوب يُعد من أكبر المنصات التعليمية المجانية التي يعتمد عليها الكثير لتعلم مختلف المهارات؛ أصبحت هناك فرصة كبيرة للربح من البرمجة عن طريق امتلاك قناة يوتيوب.

الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب هو عبارة عن مشاركة التجارب والخبرات؛ إما في عملية تعلم البرمجة نفسها، أو في كيفية تطبيق أساليب البرمجة وتطبيقاتها المختلفة من خلال فيديوهات اليوتيوب، ومن ثم الربح بطريقة مباشرة من الإعلانات، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق ترويج ما يقدمه المبرمج من معلومات وخدمات على قناته.

هذا ما سنقوم بالحديث عنه بالتفصيل في مقالنا اليوم وذلك من خلال العناصر التالية:

  • مقدمة هامة وقصيرة عن البرمجة وكيفية الربح منها للمبتدئين.
  • لماذا أنصح بهذه الطريقة للربح خصوصاً للمبتدئين في مجال البرمجة.
  • ما هي نوعية المحتوى الذي يمكنك تقديمه عن البرمجة حتى تحقق دخلاً جيداً.
  • 7 طرق للربح من اليوتيوب عن طريق البرمجة بشكل مباشر وغير مباشر.
  • كيفية امتلاك قناة يوتيوب احترافية.
  • نصائح عملية تساعدك على تحقيق الربح البرمجة من خلال اليوتيوب بأسرع وقت ممكن.

أثناء حديثنا معاً في هذا المقال ستجدني أجيب عن الكثير من الأسئلة التي ربما تدور في ذهنك عن الربح من البرمجة مثل:

  • هل يجب أن أكون خبيراً في لغة برمجة معينة أو في تخصص معين حتى أبدأ في الربح من البرمجة من خلال اليوتيوب؟ أم أستطيع أن ابدأ حتى وأنا مبتدئ؟
  • هل يجب أن أكون متمكن من اللغة الإنجليزية حتى امتلك قناة يوتيوب احترافية؟
  • هل يجب أن امتلك معدات وأدوات احترافية للبدء على اليوتيوب؟
  • ما هو معدل الربح من قناتي الجديدة على اليوتيوب؟

كل هذه الأسئلة وأكثر ستجد لها إجابات وافية بين السطور،كما أنني سأشارك معك بعض الملامح من تجربتي الشخصية، فشخصي المتواضع مبرمج وأتعلم كل يوم معلومات جديدة من مختلف المصادر.

لهذا أنصحك أن تقرأ هذا المقال بتركيز شديد حتى تحقق أقصى استفادة منه؛ كما أنني سأضع لك الكثير من المصادر والروابط التي حتماً ستساعدك في رحلتك.

اتفقنا؟ جيد، دعنا ننتقل إلى الحديث عن العنصر الأول!

مقدمة هامة عن البرمجة وكيفية الربح منها

إن كنت جديد على مجال البرمجة، ولم تبدأ رحلة التعلم أو لديك تجربة بسيطة في عالم البرمجة وتريد معرفة أكثر عن كيفية البدء والتعلم وتطوير نفسك ومهاراتك فأريدك أن تعلم التالي.

هذا المقال هو مجرد جزء من مكتبة كبيرة شاملة ومتجددة من الأدلة و الشروحات والمقالات حول مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، والتي نسعى من خلالها لتقديم كافة المعلومات والمصادر حول البرمجة من كل الجوانب لقرائنا الأعزاء.

فإن لم تحدد مجال بعد أو تريد أن تتعرف على البرمجة بشكل عام أنصحك بالأدلة التالية:

أما إن كنت تبحث عن أفضل المصادر للتعلم فيمكنك أن تطلع على الأدلة التالية:

وغيرها من الأدلة والمصادر حول تعلم البرمجة، والتي سيأتي ذكرها لاحقاً في هذا الدليل. 

أما بخصوص الربح من البرمجة بشكل عام فهذا المقال هو مجرد حلقة من دليل شامل بعنوان “ 15 طريقة للربح من البرمجة ” والذي يمثل خارطة شاملة عن هذا الموضوع.

لهذا أنصحك أن تطلع على الدليل الرئيسي أولاً حتى تأخذ فكرة عن موضوع الربح من البرمجة بشكل عام، وبعدها تعود إلى هنا.

أما إن كنت فعلت وتريد معرفة كافة التفاصيل حول الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب، ستجد كل ما تحتاج إليه عندما نتحدث عن كافة العناصر التي ذكرتها لك سابقاً.

سنبدأ أولاً بالحديث عن نوعية المحتوى الذي يمكنك تقديمه على اليوتيوب في مجال البرمجة.

ما هي نوعية المحتوى الذي يمكنك نشره على اليوتيوب للربح من البرمجة

لو اطلعت على دليل “ أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة ” الذي نشرناه مؤخراً، أو إن كنت متابع جيد لأكثر من قناة برمجة على اليوتيوب ستلاحظ أنماط محددة للفيديوهات مهما اختلفت لغة الفيديوهات ( العربية أو الانجليزية ) أو تخصص القناة.

ستلاحظ أن هناك تقريباً 5 أنواع لمحتوى البرمجة على اليوتيوب:

1. الكورسات التعليمية: فيديوهات الهدف منها شرح لغة برمجة معينة أو تكنولوجيا معينة ( مثل كورسات تطوير الويب على قناة أكاديمية الزيرو الشهيرة ).

2. الشروحات العملية: فيديوهات الهدف منها شرح أداة معينة ( مثل برنامج VScode )، أو تفسير لمفهوم معين في مجال البرمجة ( مثل CSS Transitions ).

3. مشاركة التجارب ورحلة التعلم: فيديوهات يقوم فيها المبرمج بالحديث عن رحلته أو تجاربه وظروفه الاجتماعية والاقتصادية، والمصادر التي يعتمد عليها لتعلم البرمجة ( ستجد فيديوهات كثيرة من هذا النوع على اليوتيوب ).

4. التطبيقات العملية: فيديوهات تشرح تطبيقات عملية حياتية باستخدام لغة برمجة معينة أو تكنولوجيا معينة ( مثل كيفية عمل برنامج للرد على رسائل واتساب بشكل تلقائي باستخدام لغة بايثون – وبالمناسبة هذا واحد من أوائل المشاريع التي قمت بتنفيذها عند تعلم هذه اللغة الرائعة😉).

5. النصائح والارشادات: فيديوهات تقدم نصائح وإرشادات عامة حول تعلم البرمجة أو استخدام أحد لغاتها أو أدواتها المختلفة ( مثل نصائح لتعلم البرمجة بسرعة – 5 خدع في javascript لا تعرفها ).

كل هذه الفيديوهات بمختلف أنواعها عليها إقبال شديد، وستُصدم إن علمت أن أكثر نوعية عليها إقبال هي النوع الثالث ” مشاركة التجارب ورحلة التعلم“.

هناك الكثير من المبتدئين الذين يريدون رؤية تجارب غيرهم، يريدون رؤية شخص نجح أمامهم كنوع من التحفيز لكي يخوضوا التجربة بأنفسهم، يريدون أن يشعروا أن هناك من يمر بنفس المعاناة والصعاب مثلهم حتى لا يشعروا بالعزلة ولكي يستفيدو من خبرته.

وهذا باختصار شديد يعني أن أي شخص مهما كانت خبرته في عالم البرمجة يمكنه الربح عن طريق امتلاك قناة على اليوتيوب، حتى إن كان كل ما تعلمه عن البرمجة هو HTML و CSS.

بالمناسبة: إن كنت تريد تعلم أساسيات تطوير الويب أنصحك بالاطلاع على دليل ” كيف تتعلم لغات تطوير الويب الأساسية “.

تذكر أنه مهما كان مستوى خبرتك أو مهارتك؛ فهناك فئة معينة من زوار اليوتيوب الذين يبحثون عن كيفية الوصول لنفس مستواك.

بعد أن تعرفت على نوعية المحتوى الذي يمكنك تقديمه للربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب… هيا بنا نبدأ الحديث عن أهمية وفوائد هذه الطريقة للربح والتي لا يعلمها الكثير!

الفوائد التي تعود على المبرمج من خلال امتلاك قناة على اليوتيوب

هناك العديد من الأسباب التي جعلتني أرشح لك استغلال منصة اليوتيوب، ليس فقط لأجل المال؛ بالطبع ربح المال أمر جيد و رائع وضروري للكثير من الناس.

لكن هناك فوائد أخرى – في رأيي أهم من المال – ستعود عليك عندما تمتلك قناة تتحدث عن البرمجة على منصة يوتيوب، مثل:

1. مساعدتك على الفهم والتعلم

أعتقد أنك سمعت المقولة الشهيرة ” إن لم تستطيع شرح شيء معين لطفل عمره 5 سنوات، فأنت لا تفهمه بشكل جيد”، وأعتقد أنك سمعت أيضاً أنه من أفضل الطرق للتعلم هو أن تشرح ما تعلمته لغيرك.

فعندما تفسر ما تعلمته عن البرمجة على قناتك على اليوتيوب يساعدك ذلك على تعميق فهمك، سيجعلك تراجع على ما تعلمته حتى تصبح متمكن منه أكثر، وهذه فائدة عظيمة.

2. تحمل المسؤولية

الكثير ممن يبحثون عن تعلم البرمجة في الوقت الحالي لا يعتمدون على التعليم الجامعي بل على التعلم الذاتي، وهو أمر صعب ويحتاج إلى صبر واستمرارية.

عندما تشارك ما تعلمته مع الناس، وتخبرهم بخططك وأهدافك تصبح مسؤولاً أكثر، يصبح لديك حافز إضافي يساعدك على التعلم بإنضباط حتى تفي بوعودك أمام الناس.

3. ستتعلم كيف تتحدى نفسك

الكثير من متابعي قنوات اليوتيوب في مجال البرمجة يطلبون من أصحاب القنوات تفسير مصطلحات معينة أو تجربة تكنولوجيا أو أداة معينة. هذا سيدفعك إلى تحدي نفسك وتطوير مهاراتك باستمرار.

4. مشاركة التجارب والخبرات مع الآخرين

عندما تشارك ما تعلمته أو كيف تتعلمه مع مستخدمي يوتيوب ستجد الكثير من التجاوب والتفاعل. ستجد من ينصحك أو يشارك معك تجاربه أو يُلفت نظرك إلى معلومة لم تضعها في اعتبارك، وهذه أيضاً فائدة عظيمة.

5. الشعور بالرضا والفخر لمساعدة الناس

عندما ترى تعليقاً من أحد متابعيك يقول ” شكراً لقد ساعدتني وأثرت في حياتي العملية ” ستشعر باحساس رائع يُحفزك، وسيكون عملك على قناة اليوتيوب بمثابة عمل يساعد الآخرين.

وهناك فوائد أخرى ستعود عليك بشكل غير مباشر، مثل:

أ/ بناء معرض أعمال قوي ” Portfolio “: قناة اليوتيوب ستكون بمثابة معرض أعمال لك، مكان يثبت مهارتك وخبرتك وعلمك في مجال البرمجة لأي شخص.

ب/ توسيع دائرة معارفك: قناة اليوتيوب ستساعدك على التعرف على أشخاص لهم نفس اهتماماتك، فربما تجد شخصاً تتعاون معه أو تعمل معه في المستقبل.

ج/ زيادة فرصتك للربح من العمل الحر: الربح من العمل الحر هو أحد أهم طرق الربح من البرمجة، وقناة اليوتيوب ستساعدك بشكل غير مباشر على ترويج نفسك وما يمكنك فعله، وغالباً ما سيتواصل معك الكثير من مشاهدي فيديوهاتك لطلب مساعدتك بشكل احترافي.

هذا بخلاف استخدامك لقناة اليوتيوب لترويج لعملك الحر بشكل مباشر إن كنت مهتماً بهذا المجال

كل هذه الأسباب وأكثر تجعل الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب خيار ممتاز للكثير من المبرمجين مهما اختلف مستواهم أو حجم معرفتهم.

بعد أن تعرفت على نوعية المحتوى وفوائد امتلاك قناة على اليوتيوب في مجال البرمجة… دعنا الآن نتعمق أكثر في معرفة كيف يربح المبرمجون المال من اليوتيوب.

7 طرق للربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب

هناك العديد من الطرق المباشرة والغير مباشرة للربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب؛ سأعرض لك أفضل وأشهر 7 طرق مع بعض المعلومات والملاحظات الهامة:

1. الربح من إعلانات ادسنس

كل الإعلانات التي تشاهدها قبل وأثناء وبعد فيديوهات اليوتيوب يتم ترتيبها وعرضها على القنوات عن طريق منصة يوتيوب نفسها، بحيث تشارك جزءاً من ارباح هذه الإعلانات مع أصحاب القنوات أنفسهم.

هذا ما يُعرف بـ برنامج أدسنس للربح من اليوتيوب، والذي يمكن لصاحب أي قناة على اليوتيوب التقديم عليه بعد تحقيقه لشروط معينة مثل ” عدد مشاهدات محدد – عدد مشتركين محدد “.

لا تقلق سأقدم لك كل ما تحتاج إليه حتى تبدأ بالاستفادة من هذا البرنامج:

أولاً: إليك دليل الرابحون الشامل حول الربح من اليوتيوب، والذي ستجد به حرفياً كل ما تحتاج للبدء بشكل عملي.

ثانياً: إليك دليل شامل يتحدث عن شركة جوجل أدسنس، وكيف تعمل وكل ما تحتاج من معلومات حولها.

ثالثاً: إليك دليل ” ما هو معدل الربح من اليوتيوب ” حتى تعرف كيف يتم احتساب الربح من جوجل أدسنس على قنوات اليوتيوب بالتفصيل.

رابعاً: إليك دليل ” شروط الربح من اليوتيوب ” والذي ستجد به شرح مفصل للشروط التي عليك تنفيذها للبدء في تحقيق الأرباح.

2. الربح من عروض الرعاية

أعتقد أنك سمعت عبارة ” هذا الفيديو برعاية شركة…. في العديد من فيديوهات اليوتيوب سواء في مجال البرمجة أو غيره.

عندما يكون لديك متابعين وفيديوهاتك تحقق معدل مشاهدات جيد ستجد الكثير من الشركات تتواصل معك لتسويق منتجاتهم وخدماتهم مقابل مبلغ مالي معين.

ستجد هذه العروض تأتيك بشكل تلقائي مع الوقت، كما يمكنك أن تتواصل أنت مع أي شركة أو خدمة تستخدمها باستمرار، وتطلب منهم رعاية بعض فيديوهاتك خصوصاً وانك تروج لخدماتهم باستمرار.

هذه الطريقة مربحة للغاية ولكن ليس في بداية رحلتك على اليوتيوب، ستحتاج إلى بعض الوقت لتكوين قاعدة من المتابعين والمشاهدين للربح من هذه الطريقة.

3. الربح من التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أحد أفضل الطرق للربح من الإنترنت بشكل عام، فكل ما تقوم به هو ترويج بعض المنتجات والخدمات عن طريق وضع روابط لها في وصف فيديوهاتك.

هذه الروابط يًطلق عليها اسم ” روابط الافلييت – Affiliate Links ” والتي إن قام أحدهم باستخدامها لشراء أي منتج أو خدمة تحصل أنت على عمولة.

إن ذهبت الآن إلى أي فيديو على اليوتيوب في مجال البرمجة، ووجدت صاحب القناة يتحدث عن ” شركة استضافة – كورس – كتاب – برنامج معين ” وقمت بالضغط على أي رابط لهذه المنتجات في الوصف ستجده غالباً رابط الأفلييت.

لو كنت أول مرة تسمع فيها عن هذه الطريقة للربح فأنصحك بدليل ” التسويق بالعمولة ” ستجد فيه كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا المجال.

بخصوص البحث عن برامج التسويق بالعمولة والأدوات التي يمكنك الترويج لها، فكل ما عليك هو النظر في مواقع الخدمات والأدوات التي تستخدمها، ستجد عنواين مثل ( Affiliate program – Referral program )، والتي تشرح لك كل شيء لكي تروج أي خدمة.

المميز أيضاُ في الربح من التسويق بالعمولة في مجال البرمجة هو أنك تروج لخدمات ومنتجات رقمية، وأغلب هذه المنتجات تقدم نسبة عمولة ممتازة قد تصل إلى 50%.

فمثلاً هناك شركة استضافة للسيرفرات، والتي يحتاج إليها العديد من المبرمجين – أنا شخصياً أعتمد عليها – تقدم عمولة 50% على كل عميل جديد يجلبه المسوق بالعمولة.

إن كنت جاداً وبالفعل تريد الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب ستجد هذه الشركة وغيرها بنفسك بمنتهى السهولة👍.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من الأفلييت عن طريق اليوتيوب (دليل شامل)

4. الربح من الترويج لموقعك الإلكتروني

إن كان لديك موقع إلكتروني كـ مدونة أو خدمة أو أداة يمكنك استغلال قناتك على اليوتيوب للترويج لهذا الموقع، وبالتالي زيادة أرباحك منه.

فعلى سبيل المثال، إن كانت لديك مدونة وتستخدمها للربح من الإعلانات يمكنك أن تروج لها عبر اليوتيوب، وبالتالي يزداد معدل الزيارات ومن ثم معدل الأرباح.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من المواقع الإلكترونية

5. الربح من بيع المنتجات الرقمية

الربح من بيع المنتجات الرقمية هو أحد أبرز طرق الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب في الوقت الحالي خصوصاً مع كثرة الطلب على هذه المنتجات.

هذه المنتجات الرقمية قد تكون:

  • كتب إلكترونية.
  • كورسات.
  • قوالب برمجية جاهزة جاهزة.
  • إضافات وأدوات برمجية مثل الـ ( Plugins – Scripts ) وغيرها.

أعتقد أن لديك بعض التجربة مع هذه المنتجات، فأغلب أصحاب قنوات البرمجة على اليوتيوب يقومون ببيع الكورسات والكتب لمتابعيهم.

الربح من هذه الطريقة يحتاج إلى بعض الخبرة ومعرفة ودراية لما يحتاجه السوق، لا تقلق ستتعرف على كل هذا مع مرور الوقت، وإن كنت خبيراً بالفعل فاريدك ألا تتردد.

فعندما تحصل على أول 10000 متابع أنصحك أن تبدا على الفور في صناعة وترويج هذه المنتجات الرقمية.

6. الربح من خلال ترويج خدماتك في مجال العمل الحر

لقد أشرت إلى هذه الطريقة سابقاً عندما تحدثت عن فوائد امتلاك قناة يوتيوب حول البرمجة، فإن كنت مهتم بالعمل الحر وتريد البدء فيه سواء بالتواصل المباشر مع أصحاب العمل أو من خلال العمل على أشهر منصات العمل الحر.

فعليك أن تعلم أن قناة اليوتيوب ستساعدك على ترويج خدماتك ومنتجاتك، ستجعل أي شخص يتعرف عليك وعلى شخصيتك ومدى خبرتك ومهارتك، وهذا يساعد على كسر الحواجز بينك وبين العملاء وسهولة بناء الثقة.

اقرأ أيضاً: العمل الحر: دليل شامل ومفصل من الألف للياء

7. الربح من خلال التبرعات

هناك الكثير من قنوات اليوتيوب التي تعتمد على فكرة التبرع أو مساعدة مقدم المحتوى مادياً بشكل مباشر، فمثلاً قناة Freecodecamp الشهيرة لا تعتمد على الربح بأي طريقة حتى الإعلانات وتعتمد فقط على دعم المتابعين.

وهناك قناة أكاديمية الزيرو الشهيرة في الوطن العربي وغيرها، والتي تعتمد على منصة Patreon الشهيرة للحصول على دعم مالي من المتابعين.

هذا الدعم قد يكون دولار أو 5 أو حتى 10 شهرياً، وهناك من يحفز متابعيه على التبرع عن طريق تقديم معلومات حصرية ( مثل نشر بعض الفيديوهات الخاصة على منصة Patreon أو إعطاء ملفات الأكواد المستخدمة في الفيديوهات ).

هناك العديد من المبرمجين على اليوتيوب الذين يفضلون تقديم كل ما لديهم بشكل مجاني، وفقط يقبلون الدعم المال من المقتدرين مالياً، أو الذين يقدرون ما يقدموا من معلومات ونصائح.

هذه الطريقة قد تدر عليك دخل جيد وثابت إن اكتسبت إعجاب وتقدير متابعيك.

الآن دعنا ننتقل إلى الجانب العملي في هذا المقال؛ حيث أقدم لك كل ما تحتاج إليه لصناعة فيديو يوتيوب جيد وضبط قناتك حتى تحقق أهدافك بأسرع وقت.

كيفية امتلاك قناة يوتيوب احترافية للربح من البرمجة

يعتقد البعض أنك بحاجة إلى معدات وأدوات غالية لنشر الفيديوهات، علماً بأن الكثير من الفيديوهات في مجال البرمجة لا تحتاج إلا لـ مايكروفون جيد و برنامج لتسجيل شاشة الحاسوب.

ليس شرطاً أن تقدم محتوى عن طريق تصوير نفسك، على العكس، فكما أشرت سابقاً أغلب فيديوهات البرمجة على اليوتيوب هي عبارة عن شروحات، ولا تحتاج منك إلا تسجيل الشاشة لتوضيح ما تقوم به من خطوات.

لا أريدك أن تقلق على الإطلاق، فالأمر أبسط مما تتخيل، كما أن لدينا على الرابحون أكاديمية كاملة من المقالات والشروحات التي ستأخذ بيدك خطوة بخطوة.

ستجد في الأدلة التالية كل ما تحتاج إليه:

أعتقد أنك الآن تملك بين يديك كل ما تحتاج إليه لتبدأ في الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب من اليوم وليس غداً.

نصائح عملية حول الربح البرمجة من خلال اليوتيوب

في النهاية أريد أن أقدم لك مجموعة من النصائح والإرشادات لمساعدتك على تحقيق الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب بأسرع وقت وأقل مجهود مع ضمان الاستمرارية.

1. قم بتلخيص المعلومات: أسهل الفيديوهات التي يمكنك تقديمها هي التي تلخص فيها مجموعة من المعلومات، مثلاً: ( أفضل مكتبات لغة Python في مجال علم البيانات )، وهي المعلومات التي ربما بحثت أو تبحث عنها في الوقت الحالي … فلما لا تضرب عصفورين بحجر واحد؟!

2. قم بتسجيل كل المشاريع التي تعمل عليها: حاول أن تتحدث بصوت عالي وأنت تعمل، هذا سيجعلك تتعود بسرعة على صناعة الفيديوهات والتحدث مع الناس من خلال الفيديو.

3. قم بكتابة سكربت بسيط: أنصحك بكتابة النص الذي ستقوله في الفيديوهات، وأن تتدرب عليه مرة أو اثنين قبل تسجيل الفيديو، لا يُشترط أن تكتب سكربت كامل كلمة بكلمة، المهم أن تحدد النقاط والمواضيع التي تغطيها قبل تسجيل الفيديو.

4. لا تغير من شخصيتك: صحيح أنني ربما قمت بتشجيعك و زيادة حماسك للبدء في هذه الطريقة، ولكن أهم نصيحة أقدمها لك بعد ذلك هي أن تكون أنت.

لا يُشترط أن تقدم المحتوى بطريقة مشابهة لأي قناة تتابعها، فربما أنت لا تتحدث كثيراً أو أنك خجولاً نوعاً ما … لا يهم، المهم أن تكون محباً لما تقوم به وتريد الاستفادة.

5. كن صادقاً: أخبر الناس عن مستواك الحقيقي، لا تدعي الخبرة والمعرفة مطلقاً، هذا سيجعلك تكسب احترام متابعيك، وبالتالي يثقون بك أسرع.

6. نظم وقتك: ربما تكون فكرة امتلاك قناة على اليوتيوب أمر ثانوي بالنسبة لك، ربما تكون طالب أو لديك وظيفة، لهذا حاول أن تنظم وقتك جيداً حتى لا تؤثر على أي نشاط تقوم به.

7. حافظ على جدول نشر ثابت: لا يهم عدد الفيديوهات التي تنشرها بقدر ما تهم الاستمرارية، فمثلاً حاول أن تلتزم بفيديو كل أسبوع، و مع مرور الوقت واكتساب الخبرة يمكنك زيادة هذا المعدل إن كان جدولك الأسبوعي يسمح بذلك.

الخاتمة

البرمجة عالم رائع وممتع للغاية؛ لأنها ليست مجرد مجال أو وظيفة أو طريقة لربح المال، البرمجة هي أسلوب حياة كامل يساعدك على أن تكون إنسان أفضل.

لهذا استغل البرمجة جيداً، استغلها في كل جوانب حياتك بقدر ما تستطيع، ولا شك أنك الآن ستعتمد على الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب، أو ببعض الطرق الأخرى التي أشرت لها سابقاً لتحقيق دخل جيد يساعدك في حياتك مهما كانت ظروفك الاقتصادية والاجتماعية.

إن كان لديك اي سؤال أو استفسار لا تتردد في تركه لنا في التعليقات…. أتمنى لك التوفيق والنجاح، وإلى لقاءْ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق