الرئيسية » تطوير الذات » العمل عن بعد في السعودية (دليل السعوديين للعمل عن بعد)

العمل عن بعد في السعودية (دليل السعوديين للعمل عن بعد)

العمل عن بعد في السعودية

العمل عن بعد في السعودية يناسب الكثير من المواطنين السعوديين كونه يوفر لهم العديد من المميزات التي يبحثون عنها في هذا العصر الذي نعيشه، والذي سمته الأساسية هي السرعة والسهولة.

العمل عن بعد بشكل عام يوفر الكثير من الوقت المهدر في المواصلات، ويمنح قدر كبير من الحرية في اختيار أوقات العمل.

لكن كيف يمكن الوصول إلى وظائف في مجال العمل عن بعد في السعودية أو كيف يمكن العمل بهذا الأسلوب؟ لا تقلق في هذا المقال سوف نوضح لك أسهل طرق العمل عن بعد في السعودية، والأساليب التي يمكن الاعتماد عليها للعمل بهذا الشكل.

طرق ومسارات العمل عن بعد في السعودية

1. العمل عن بعد في السعودية لحسابك الخاص

أفضل أسلوب يمكن اتباعه للعمل عن بعد في السعودية هو العمل لحسابك الخاص، فكر في الأمر هنا أنك سوف تكون مدير نفسك، تعمل من المكان والوقت المناسبين لك، بل وفي بعض الظروف قد تختار عملائك بنفسك.

كيف يمكنك تنفيذ ذلك؟ حسناً هناك عدة طرق يمكن من خلالها العمل عن بعد في السعودية لحسابك الخاص، لكنها كلها تتضمن أن تمتلك مهارة يمكنك من خلالها توفير منتج أو تقديم خدمة لبعض العملاء.

لا يشترط أن تكون هذه المهارة معقدة مثل برمجة المواقع -مع أن حتى هذه المهارة يمكن تعلمها وتقديمها للعملاء- ولكن يمكنك تقديم أي مهارة تمتلكها في شكل خدمة مدفوعة.

حتى إن لم تملك أي مهارة هناك بعض المهارات التي يسهل تعلمها من مواقع التعلم الذاتي مثل:

  • تصمم الشعارات.
  • تحرير الصور.
  • إدخال البيانات.
  • التفريغ الصوتي.
  • كتابة المحتوى.
  • التصحيح اللغوي.

أما إذا أردت التعرف على مزيد من المهارات يمكنك الإطلاع على مقالنا الخاص حول مجالات العمل الحر. بعد تعلم المهارة فالخطوة التالية هي تحديد المنصة التي سوف تعتمد عليها في تقديم خدماتك.

وأهم تلك المنصات:

أ) مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي تحولت مؤخراً إلى نافذة هامة في مجال العمل الحر والعمل عن بعد، يمكنك إنشاء صفحة خاصة بك أو حتى مجموعة وعرض خدماتك عليها، الفيسبوك مثلاً يعتبر منصة ممتازة لتقديم خدمات مثل كتابة المحتوى وتحرير الصور.

هذا الأسلوب شائع للغاية في مجال العمل عن بعد في السعودية كما أنه غير مكلف، يمكنك البدء بإنشاء مجموعة وإضافة أصدقائك المهتمين بهذه الخدمات، ودعوتهم لإضافة أصدقائهم أيضاً بهدف زيادة جمهورك، ثم إنشاء صفحة احترافية على الفيسبوك لخدمتك.

أيضاً قمنا بكتابة مقال تفصيلي عن كيفية الربح من بيع الخدمات عبر الفيسبوك ننصحك بالإطلاع عليه.

ب) مواقع العمل الحر

بخلاف عرض الخدمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن الاعتماد على منصات العمل الحر للعمل عن بعد في السعودية، تستطيع عرض خدماتك على مواقع العمل الحر العربية مثل موقع خمسات أو العالمية مثل Upwork.

كانت ولا تزال هذه المواقع وسيلة ممتازة للوصول إلى قطاع عريض من الجمهور داخل السعودية وخارجها، أيضاً استخدام هذه المواقع وعرض خدماتك عليها أسهل بكثير من مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة من حيث الوصول إلى جمهورك المستهدف.

لا تحتاج أكثر من إنشاء حساب على أحد هذه المواقع وإضافة تفاصيل خدمتك ورفع تصميم خاص بها، وخلال فترة قصيرة سوف تتم مراجعة خدمتك من قبل إدارة المواقع ثم الموافقة عليها لتبدأ في الظهور أمام رواد هذه المواقع.

هناك بعض المواقع مثل Upwork تساعدك على إضافة مزيد من الثقة لحسابك عليها من خلال:

  • توثيق هويتك.
  • اجتياز بعض الاختبارات الخاصة بمجال الخدمة التي توفرها.

توثيق الهوية يضيف مزيد من الأمان للعملاء عند التعامل معك، أما الاختبارات فتوضح مدى مهارتك في تنفيذ الخدمة التي توفرها لعملائك، وكلاهما يزيد من معدل تلقيك لطلبات العمل، وبالتالي أرباحك على هذه المواقع.

ج) إنشاء موقع خاص بك لتقديم خدماتك

الطريقة الاحترافية لتوفير خدماتك والعمل عن بعد في السعودية بأسلوب جذاب هي من خلال عرضها عبر موقع إلكتروني، سوف تحتاج قبل إنشاء الموقع لتحديد غرضك من الموقع والذي قد يكون:

  • عرض نماذج لأعمالك السابقة وشرح خدمتك.
  • عرض خدماتك للعملاء فقط.
  • عرض خدماتك للعملاء مع توفير إمكانية طلب هذه الخدمات من خلال الموقع.
  • كل ما سبق بالإضافة إلى تسليم الخدمات من خلال الموقع.

شخصيا أنصحك بعمل موقع مهما كان هدفك، على أقل تقدير سوف يقوم الموقع بلعب دور ملف نماذج الأعمال أو ما يطلق عليه باللغة الإنجليزية Portfolio، لاحظ أن هذا دور مهم في عملية جذب العملاء لشراء خدمتك.

هذا الدور يصعب على المنصات الأخرى لعبه بشكل فعال بعكس الموقع الإلكتروني. امتلاك موقع خاص بك يمنحك مرونة عالية في إضافة صور خدماتك السابقة ونماذج منها بل، ويمكنك الاعتماد عليه لعرض آراء عملائك في أدائك للخدمات.

يمكنك بسهولة إنشاء موقع مخصص لعرض نماذج الأعمال الخاصة بك دون الحاجة لامتلاك خبرة في هذا المجال، تستطيع الاعتماد على مقالنا الخاص بكيفية إنشاء موقع إلكتروني لإنشاء موقعك.

إنشاء موقع لنماذج الأعمال لن يختلف كثيراً عن إنشاؤه بغرض عرض الخدمات وطلبها من خلاله، أما بالنسبة إلى إضافة خاصية تسليم الخدمات من خلال الموقع فقد تختلف بطبيعة الخدمة التي تقدمها.

يمكنك تطوير موقعك ليسمح بتسليم الخدمات بنفسك، أما إن كنت لا تملك الخبرة التقنية لذلك يمكنك الاستعانة بمبرمج محترف لتصميم موقعك بالشكل الذي يلبي كل احتياجاتك الحالية أو حتى المستقبلية.

هذه الخطوة يمكن القيام بها في المستقبل كتطوير لأسلوبك في العمل عن بعد في السعودية، أبدا أولًا بعمل موقع بسيط، وطوره فيما بعد طبقاً لنجاحك في مجاله والموارد المالية المتاحة لديك.

أرى أن تقديم الخدمات من خلال موقع خاص هو أفضل أسلوب لتقديم الخدمات في مجال العمل عن بعد في السعودية، هذا الأسلوب يتمتع بالمهنية كما أنه يوفر لك مميزات عديدة مثل:

  • الحرية في إدارة خدماتك.
  • التواصل مع عملائك يتم تحت سيطرتك بشكل مباشر.
  • لن تضطر لدفع رسوم لأي جهات وسيطة بينك وبين عملائك.
  • تحديد وسيلة استلام الأرباح التي تناسبك.

2. البحث عن عمل عن بعد على مواقع التوظيف على الإنترنت

فكرة العمل عن بعد Remote Work فكرة ليست جديدة في مجال الوظائف سواء على مستوى الوطن العربي أو العالم كله، هناك عدد كبير من الشركات حول العالم تسمح لموظفيها بالعمل من المنزل حتى قبل شيوع الأمر بسبب الوباء العالمي.

هذه الشركات وغيرها لا تزال تعتمد على هذا الأسلوب أحياناً أكثر من ذي قبل، تقوم هذه الشركات بالإعلان عن وجود وظائف خالية فيها. تعتمد على هذا الأسلوب إما عن طريق موقعها الرسمي أو عبر منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع التوظيف.

البحث عن هذا النوع من الوظائف من خلال مواقع التواصل الاجتماعي قد يكون محير وأحياناً تظهر لك نتائج غير محدثة، أما البحث من خلال المواقع فقد يكون أسهل، لكنه يحتاج إلى وجود معرفة سابقة بهذه الشركات ومواقعها.

أسهل أسلوب للبحث عن وظائف في مجال العمل عن بعد هو من خلال الاعتماد على مواقع التوظيف على الإنترنت، ميزة البحث على هذه المواقع يمكنك من تحديد مكان العمل ومجاله وتفاصيل أخرى عديدة سوف نوضحها في الفقرات القادمة.

هناك عدد ضخم من مواقع التوظيف يمكنك من خلالها البحث عن وظائف بنظام العمل عن بعد في السعودية أهمها:

أ) Linkedin

البحث عن وظائف بنظام العمل عن بعد في السعودية على موقع لينكد إن يتم بطريقة غير مباشرة بعض الشيء لكنها فعالة، تستطيع من خلال هذه الطريقة إنشاء تنبيه خاص بأي وظيفة تريدها في أي مجال بل وفي أي شركة تحددها.

هذا التنبيه سوف يرسل لك رسالة على بريدك الإلكتروني عندما تتواجد فرصة عمل بالمواصفات التي حددتها، أيضاً يمكنك التحكم في هذا التنبيه حتى يرسل لك تنبيه في حالة وجود نفس الوظيفة في أي شركة أخرى بخلاف التي حددتها في الإعدادات الخاصة به.

تستطيع عمل job alerts أو تنبيه خاص بالوظائف التي تبحث عنها على موقع لينكد إن عبر اتباع الخطوات التالية:

1. اذهب إلى حقل البحث search في الصفحة الرئيسية لحسابك على موقع لينكد إن، وابحث عن أي شركة ولتكن أمازون مثلاً.

إنشاء تنبيه لوظائف شركة على لينكد إن

2. اضغط على قسم الوظائف في الشركة التي قمت باختيارها ثم Create job alert.

3. حدد تفاصيل الوظيفة التي ترغب في العمل فيها داخل الشركة التي قمت باختيارها.

حدد اسم الوظيفة ومكان العمل (لا تقلق سوف تحدد أنك تبحث عن وظيفة في مجال العمل عن بعد في السعودية)، بالنسبة لتفاصيل مكان العمل يمكنك موقع لينكد إن من اختيار إمكانية العمل من:

  • مقر العمل مباشرة On site.
  • Hybrid وهو نظام هجين يوفر إمكانية العمل عن بعد عدة أيام في الأسبوع بجانب العمل من مقر الشركة في أيام أخرى.
  • Remote وهو العمل عن بعد.

للبحث عن وظائف في مجال العمل عن بعد في السعودية يجب أن تختار السعودية في job location وتختار Remote فقط.

تحديد اشعارات الوظائف عن بعد في لينكدإن

عندما تضغط على Create job alert سوف يتم تنبيهك من خلال موقع لينكدإن كلما تواجدت فرصة عمل تابعة لشركة أمازون كاتب محتوى بنظام العمل عن بعد في السعودية.

4. تحديد تفاصيل التنبيهات الخاص بالوظائف التي تبحث عنها

قد تحتاج لتعديل أو حذف تنبيه معين من تنبيهات الوظائف التي تبحث عنها على لينكد إن وهذا سهل إتمامه، لتقوم بذلك اذهب إلى قسم Jobs ثم اذهب إلى Job alerts، هذا القسم سوف يعرض لك كل تنبيهات الوظائف التي قمت بإنشائها على المنصة.

اذهب إلى التنبيه الذي تريد التعديل عليه واضغط على علامة القلم الموجودة بجواره. أهم ما يجب عليك الانتباه له هو التأكد من أنك قمت باختيار Yes للإجابة على سؤال See similar jobs when no jobs match your alert، لأنه بهذا سوف يقوم لينكد إن بتنبيهك بكل الوظائف المتاحة في مجال العمل عن بعد في السعودية من جميع الشركات.

بالطبع يمكنك استغلال باقي الخيارات للتحكم في دورية تنبيهات الوظائف وطرق التنبيه، أو حتى حذف التنبيه بالكامل.

ب) Bayt

يعتبر موقع بيت من أهم مواقع الوظائف بشكل عام وتلك المتاحة في الوطن العربي بشكل خاص، هناك أكثر من طريقة لإيجاد وظائف بنظام العمل عن بعد في السعودية يوفرها موقع بيت.

1. تصفح جميع الوظائف واختيار ما يناسبك

اذهب إلى صفحة موقع بيت الرئيسة ثم اكتب اسم الوظيفة التي تبحث عنها، واختر السعودية في حقل البلد، ثم اضغط على ابحث عن وظائف.

بعد ظهور النتائج يمكنك تنقيح هذه النتائج لتظهر لك الوظائف المتاحة بنظام العمل عن بعد في السعودية فقط من خلال اختيار فرص العمل من المنزل.

بهذا الشكل سوف تظهر لك الوظائف المتاحة بنظام العمل عن بعد في السعودية فقط.

2. إنشاء تنبيه للوظائف التي تبحث عنها

اتبع نفس الخطوات الموجودة في الطريقة السابقة حتى تصل إلى صفحة إنشاء تنبيه وظيفي ثم اضغط عليها.

أخيراً اضغط على إدارة لإدارة تنبيهات الوظائف على موقع بيت بأسلوب مشابه لذلك الخاص بموقع لينكد إن.

ج) Wuzzuf

موقع وظف يعتبر من المواقع الهامة في مجال البحث عن وظائف عبر الإنترنت، يمكنك إيجاد وظائف بنظام العمل عن بعد في السعودية عبر البحث على الموقع من خلال بضعة خطوات سهلة.

1- اذهب إلى صفحة موقع وظف الرئيسية: اكتب اسم الوظيفة التي تبحث عنها في محرك البحث الموجود في الصفحة الرئيسة لموقع وظف واضغط على Search Jobs.

2. حدد تفاصيل الوظيفة التي تبحث عنها: في صفحة النتائج التي سوف تظهر لك اختر Work from home وفي قسم الدولة اختر السعودية.

بها الشكل سوف تظهر لك الوظائف المتاحة في المجال الذي تبحث عنه بنظام العمل عن بعد في السعودية، لاحظ أن هناك خيارات أخرى يمكنك استخدامها من أجل تحديد تفاصيل الوظائف التي تبحث عنها مثل عدد سنوات الخبرة المطلوبة وغيرها.

د) Glassdoor

موقع Glassdoor يعتبر أهم المواقع في مجال البحث عن الوظائف حول العالم، لتتمكن من العثور على وظائف يجب عليك أولاً إنشاء حساب على الموقع، وهو أمر سهل ولا يختلف كثيراً عن إنشاء حساب على موقع لينكد إن أو المواقع المماثلة في هذا المجال.

هناك طريقتين للعثور على وظائف بنظام العمل عن بعد في السعودية على موقع Glassdoor:

1. البحث اليدوي

بعد إنشاء حساب على الموقع اذهب إلى حقل البحث الموجود داخل حسابك واكتب اسم الوظيفة مسبوقة بكلمة Remote في حقل البحث، أما في الحقل المجاور له اختر السعودية.

إن لم تظهر لك أي نتائج بالطريقة السابقة يمكنك البحث عن الوظيفة بدون كتابة كلمة remote، وعندما تظهر لك النتائج تقوم بتنقيحها لتظهر لك الوظائف المتاحة في المجال الذي تبحث عنه بنظام العمل عن بعد في السعودية.

التنقيح يتم من خلال الضغط على More واختيار Work From Home Only.

2. إنشاء تنبيه للوظائف

اضغط على أيقونة حسابك على موقع Glassdoor واختر Emails and Alerts، بعدها اضغط على Create new alert لتظهر لك الحقول الخيارات المتاحة.

أضف مواصفات الوظيفة التي تبحث عنها في هذه الحقول واضغط على Save، الآن سوف يتم تنبيهك عبر البريد الإلكتروني كلما توافرت وظيفة بهذه المواصفات.

ملحوظة هامة: للإطلاع على تفاصيل أي وظيفة في مجال العمل عن بعد في السعودية على المواقع السابقة يفضل أن يكون لديك حساب عليها.

مميزات مثل البحث المتطور، والإطلاع على معلومات الشركات التي توفر هذه الوظائف قد لا تكون متاحة إلا للمستخدمين المسجلين على هذه المواقع وكذلك إمكانية إنشاء تنبيهات الوظائف.

3. الإطلاع على مواقع العمل عن بعد المتخصصة

هل تبحث عن أسهل وسيلة للبحث عن وظائف بنظام العمل عن بعد في السعودية أو أي مكان في العالم؟ حسناً هناك عدة مواقع متخصصة في عرض هذه الوظائف وتوفيرها للباحثين عنها.

أهم هذه المواقع هو:

لا يختلف البحث عن وظائف بنظام العمل عن بعد في السعودية على هذه المواقع عن مواقع الوظائف التي شرحناها سابقاً، عملية البحث تعتبر مماثلة وكذلك إمكانية إنشاء تنبيهات الوظائف.

أخيراً سوف تحتاج إلى إنشاء حساب على هذه المواقع حتى تستطيع الإطلاع على كافة تفاصيل الوظائف المتاحة أو التقديم فيها.

4. وظائف منصات التواصل الاجتماعي

هناك وظائف جديدة ظهرت بظهور منصات التواصل الاجتماعي، تتضمن هذه الوظائف:

  • إدارة الصفحات على هذه المنصات.
  • إنشاء المحتوى (مكتوب أو مرئي).
  • ترويج الصفحات وعمل حملات إعلانية لها.
  • تسويق المنتجات والخدمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

جميع الوظائف السابقة يمكن القيام بها من أي مكان في العالم، بمعنى آخر تعتبر هذه الوظائف مثالية للبدء في العمل عن بعد في السعودية.

أيضاً يسهل تعلم أغلب هذه الوظائف بنفس أسلوب تعلم المهارات الذي وضحناه سابقاً، كل هذا يجعل هذه الفئة من الوظائف تستحق أن تصنف كفئة مستقلة ضمن أساليب العمل عن بعد في السعودية.

عمل حملات إعلانية على الفيسبوك مثلاً يعتبر أمر سهل وقد قمنا بشرحه بالتفصيل في مقال خاص، التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أمر يسهل تعلمه كما شرحنا في مقال آخر وهكذا.

الطلب على هذه الوظائف كبير بل ويزاد بمعدل مرتفع، أخيراً صحيح أنك تستطيع البحث عن وظائف في هذا المجال على مواقع العمل الحر ومواقع الوظائف، ولكن إيجاد هذه الوظائف على منصات التواصل الاجتماعي يعتبر أسهل طريقة لذلك.

5. بيع المنتجات عبر الإنترنت

العمل عن بعد في السعودية في مجال بيع المنتجات على الإنترنت يمكن إتمامه بأكثر من شكل وعبر أكثر من طريقة:

أ) البيع من خلال منصات التواصل الاجتماعي

يمكنك بيع المنتجات من خلال فيسبوك مثلاً سواء عبر متجر خاص أو من خلال صفحة أو حتى من خلال مجموعة تديرها، أيضاً يمكنك تقديم خدمات رقمية من خلاله هذا المنصات بسهولة عبر هذه المنصات.

اطلع على دليلنا الخاص بطرق البيع على الفيسبوك للمزيد من المعلومات حول البيع على هذه المنصة.

ب) البيع من خلال أحد المتاجر الإلكترونية الكبرى

يمكنك التسجيل كبائع على أحد المتاجر الإلكترونية الكبرى المتاحة في السعودية مثل نون أو أمازون، التسجيل على هذه المواقع سهل ولا يحتاج متطلبات صعبة كما أنه يزيد من كاهلك مهام مثل تخزين وشحن المنتجات.

ج) البيع من خلال إنشاء متجر على أحد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية

هناك عدد كبير من المنصات التي يمكنك من خلالها إنشاء متجر إلكتروني في خطوات سهلة وبسيطة، لعل أشهر منصة يمكنك من خلالها إنشاء متجر إلكتروني هي شوبيفاي الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية.

ننصح بالإطلاع على مقالنا الذي يشرح كيفية إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي بالتفصيل إذا أردت استخدام هذه المنصة.

د) إنشاء متجر إلكتروني من الصفر

البيع من خلال متجر إلكتروني قمت بإنشائه بنفسك يعتبر من أفضل طرق البيع عبر الإنترنت، لا تقلق حتى إن كنت لا تمتلك الموارد التقنية أو المادية لذلك يمكنك إنشاء متجر إلكتروني والربح من خلال العمل عن بعد في السعودية من خلاله.

لمزيد من المعلومات اطلع على مقالنا الخاص بشرح كيفية إنشاء متجر إلكتروني.

هـ) شراء متجر إلكتروني جاهز والبيع من خلاله

هناك عدد كبير من المميزات يمكنك الحصول عليها عندما تقوم بشراء متجر إلكتروني جاهز. بعض هذه المميزات يضمن توفير الوقت والجهد الذى عادة يتطلبه إنشاء هذه المتاجر، أيضاً شراء متجر جاهز يوفر عليك عناء القيام بعمليات مثل أرشفة المتجر وجذب الزوار له.

شرحنا في مقال سابق كيف يمكنك شراء المتاجر والمواقع الإلكترونية من خلال موقع Flippa ننصحك بالإطلاع عليه.

نصائح للنجاح في مجال العمل عن بعد في السعودية

1. تهيئة بيئة العمل الخاصة بك

مثل العمل من مكتب أو مقر رسمي تابع للشركات يجب أن يكون مكان عملك عن بعد يهدف إلى تعزيز إنتاجيتك، احرص على أن يتصف المكان الذي سوف تمارس فيه العمل عن بعد في السعودية به كل أو بعض الصفات التالية:

  • بعيد عن أي مصدر للضوضاء.
  • يتميز بإضاءة جيدة.
  • جيد التهوية.
  • يحتوي على أكثر من مقبس كهربائي يعمل بكفاءة.
  • يستقبل إشارة إنترنت لاسلكية بكفاءة (أو يسهل توصيل الإنترنت عبر الأسلاك للأجهزة الموجودة فيه).

لا يشترط أن تتواجد كل الصفات السابقة بشكل ممتاز في الغرفة التي سوف تستخدمها للعمل عن بعد في منزلك. تستطيع التركيز على جودة الإنترنت وتوصيل الكهرباء بشكل أساسي والقبول بما هو متاح بالنسبة للصفات الأخرى مؤقتاً على الأقل.

بالطبع أفضل مكان للعمل عن بعد بشكل عام من حيث التكلفة والكفاءة هو غرفة في منزلك، مع ذلك هذا قد لا يكون متاح دائماً أو على الأقل في بداية عملك.

إن كان هذا هو الأمر معك يمكنك الاستعانة بأحد أماكن العمل المشترك لحين تجهيز غرفة في منزلك تناسب العمل عن بعد.

هناك أمر آخر عندما يتعلق الأمر ببيئة العمل الخاصة بك وهي الحذر من المشتتات، تجنب الأفعال التي قد تهدر وقتك وتتسبب في تشتيت تركيزك مثل تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بلا هدف، التحدث مع أفراد منزلك طويلاً، وغيرها.

إن كنت لا تستخدم هاتفك في عملك قم بإبعاده عنك، أو قم بإيقاف تنبيهات مواقع التواصل الاجتماعي، راجع كل ما يمكن أن يدفعك لإيقاف عملك أو تعطيلك بشكل أو بآخر وتخلص منه أو قلل وقته قدر المستطاع.

2. التعرف على التطبيقات التي سوف تستخدمها

هناك نوعين من التطبيقات التي سوف تعتمد عليها عند البدء في أسلوب العمل من المنزل في السعودية:

أ) تطبيقات تزيد من إنتاجيتك

تهدف هذه التطبيقات إلى مساعدتك على استغلال وقتك المخصص للعمل ليكون منتج لأقصى قدر ممكن، هذا قد يتضمن تطبيقات متعلقة بتنظيم الوقت والمهام مثل:

أو تطبيقات للتواصل مع العملاء أو باقي فريق العمل مثل:

تعلم استخدام هذه الأدوات سوف يفيدك بشكل كبير سواء كنت تعمل بشكل فردي أو ضمن فريق عمل، احرص على تعلم هذه الأدوات (وأي أدوات أخرى تنتمي لهذه الفئة) بشكل جيد قبل البدء في مجال العمل عن بعد.

ب) أدوات خاصة بمجال عملك

الأدوات الخاصة بمجال عملك تختلف من مجال لآخر، لكن هذا ليس معناه أن معرفتها أمر صعب، يمكنك من خلال بحث بسيط على جوجل معرفة أهم التطبيقات التي يستخدمها من يمارسون العمل عن بعد في السعودية في نفس مجالك.

على سبيل المثال للبحث عن أدوات كتابة المحتوى قم بالبحث مستخدماً الجملة التالية في محرك بحث جوجل: content writing tools وسوف تظهر لك أشهر الأدوات التي يقوم كتاب المحتوى حول العالم باستخدامها.

3. حدد أوقات الراحة

العمل عن بعد قد يكون أكثر راحة من العمل داخل مقر إحدى الشركات أو المكاتب، بالرغم من ذلك سوف تجد نفسك بين الحين والآخر تشعر بالإرهاق أو التعب و تحتاج إلى بعض الراحة وهذا طبيعي بل وضروري لاستمرار إنتاجيتك.

من المهم تخصيص فترات معينة للراحة أثناء عملك، ينصح الخبراء بألا تقل مدة فترات الراحة عن 5 دقائق ولا تزيد عن 15 دقيقة، بالطبع الفترات يجب أن تكون متباعدة ويفضل تحديدها لتكون موزعة على مدار ساعات عملك.

حاول الالتزام بهذه الأوقات ولا تدع أوقات راحتك تزيد عنها، الراحة الزائدة قد تؤدي لآثار سلبية أهمها فقدان التركيز والكسل مما يسبب في بطء معدل إنتاجيتك وإهدار الوقت.

أيضاً يجب عليك الاهتمام بمنح أكبر قدر من الراحة للعينين ومنطقة العمود الفقري والكتف.

التعامل مع الأجهزة الإلكترونية مثل الحاسب الآلي لساعات قد يؤثر على العين ويسبب الإجهاد بمعدل سريع، احرص على استخدام شاشات حديثة مزودة بتقنيات الحماية من الأشعةK وحدد أوقات لراحة عينيك لا تتعامل فيها مع أي جهاز إلكتروني له شاشة.

بالنسبة إلى الظهر والعمود الفقري احرص على أن تستخدم كرسي مريح معد خصيصاً للجلوس لساعات عليه، أيضاً حاول المواظبة على ممارسة بعض التمارين الخاصة بمنطقة العمود الفقري والكتفين، لأنها من أكثر المناطق التي يؤثر عليها استخدام الحاسب الآلي.

أوقات الراحة هدفها الأساسي إعادة شحن طاقتك للعمل مجدداً والمحافظة على معدل إنتاجيتك، يرى الخبراء أن الاهتمام بجودة أوقات الراحة وتنظيمها يجب أن يتحول إلى عادة من عاداتك الشخصية وعندما يحدث ذلك سوف يؤدى إلى زيادة إنتاجيتك.

4. قيم أدائك كل فترة

هناك عدة جهات يمكنك من خلالها تقييم أداءك في مجال العمل عن بعد في السعودية:

  • أنت.
  • من خلال التواصل مع شركتك (إن كنت تعمل مع شركة).
  • من خلال تواصل مع عملائك.

الأفضل هو تقييم أدائك مستخدماً جميع الجهات السابقة، تستطيع تقييم نفسك من خلال مقارنة إنتاجيتك بما خططت له من حيث الكم والكيف بما تم بشكل فعلي، كما يمكنك تقييم أمور أخرى مثل معدل استغلالك لوقت العمل ومدى تطورك في تنفيذ مهامك.

قد تتعرض لبعض الصعوبات في بداية عملك عن بعد، وهذا مفهوم لكن ليس من المفترض أن يستمر ذلك لفترة طويلة. الوضع الطبيعي والذي سوف يساعدك على النجاح في مجال العمل عن بعد هو النمو والتطور.

بمعنى آخر من المفترض أنه بعد مرور فترة تقدر بحوالي 6 أشهر سوف تلاحظ تطور في بعض أو كل النواحي التالي:

  • استغلالك لساعات عملك.
  • تنفيذ المهام أو الخدمات التي تقدمها.
  • تطور استخدامك للأدوات الخاصة بمجال عملك.
  • تعلم مهارات جديدة خاصة بمجال عملك.
  • اكتشاف فرص لتطوير عملك سواء من حيث زيادة الإنتاجية أو قابلية تنفيذ مهام جديدة متعلقة به
  • زيادة قدرتك على حل المشاكل وتخطي العقبات.

يمكنك الاستعانة بالنقاط السابقة لتقييم مدى تطورك بنفسك، كما أنها تعتبر نفس النقاط التي سوف تعتمد عليها شركتك لتقييمك.

أما إن كنت تعمل بشكل حر فسوف يفيدك التواصل مع عملائك بشكل كبير، تواصلك مع عملائك قد ينتج عنه فوائد أخرى بخلاف حصولك على تقييم منهم مثل تقديمهم اقتراحات بخصوص سعر خدمتك أو إضافة خدمات جديدة وغيرها.

بشكل عام من المهم أن تتواصل مع عملائك كل فترة بهدف تقييم الخدمة ومدى رضاهم عنها بشكل عام، من خلال هذه التقييمات تستطيع قياس أدائك في مجال العمل عن بعد في السعودية بشكل عام وفي جودة أدائك لخدماتك بشكل خاص.

خاتمة

عرضنا في هذا المقال عدة طرق مختلفة تساعدك على دخول مجال العمل عن بعد في السعودية، هذا المجال يتطور يوماً بعد يوم من حيث معدل الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلاله والوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لدخوله.

هل جربت العمل عن بعد في السعودية من قبل؟ شارك معنا تجربتك لهذا الأسلوب في التعليقات.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق