أفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية (12 مدونة تستحق المتابعة)

تعرف على أفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية (12 مدونة)

التجارة الإلكترونية مجال واسع للغاية ويتطلب الكثير من المهارات والمعرفة من أجل النجاح فيه، لذلك فإن التعلم المستمر واحد من أساسياته خاصة مع وجود جديد كل يوم تقريبًا.

لذلك قمنا بكتابة هذا المقال عن مدونات التجارة الإلكترونية الذي سيشكل دليلًا يساعدك في تعلم أساسياتها، بالإضافة إلى إبقائك على علم بكافة المستجدات والتحديثات في المجال.

وهذا من أجل أن تبدأ متجرك الإلكتروني الذي طالما حلمت به، أو إذا كان لديك واحد بالفعل؛ أن تزيد عملائك وتضاعف أرباحك.

في هذا المقال سوف أقدم لك أهم وأفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية على الإنترنت اليوم، وأخبرك كيف تستفيد منها الاستفادة القصوى.

أفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية

هيا لنبدأ في التعرف عليها:

1. مدونة Shopify

مدونة Shopify من أهم المدونات عن التجارة الإلكترونية

شوبيفاي ليست فقط منصة التجارة الإلكترونية الأكبر في العالم، ولكنها تمتلك برأيي مدونة من أفضل مدونات التجارة الإلكترونية في العالم.

حيث ستجد عليها عشرات المقالات الرائعة حول التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج و الأفلييت والتسويق للمتاجر الإلكترونية، وكل ما يخص الأونلاين بيزنس.

بشكل عام أنصحك أن توليها قدر كبير من اهتمامك، فهي ستساعدك في كافة خطوات إنشاء مشروعك… بدءًا من التخطيط وحتى التنفيذ والتسويق ومضاعفة أرباحك.

2. مدونة WooCommerce

مدونة WooCommerce

المدونة الثانية من قائمة أفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية هي بلا شك الخاصة بووكومرس، ربما تعرفها مسبقًا كأداة قوية للتجارة الإلكترونية على الووردبريس، ولكني هنا لأخبرك أن مدونتها لا تقل قوة.

فهذه المدونة واحدة من المفضلين للغاية عندي لكونها تقدم الكثير من المحتوى الرائع في العديد من المواضيع الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

فستجد عليها مقالات مذهلة عن البيع على الإنترنت، و التسويق الإلكتروني، والشحن، وأفكار البيزنس، والمنتجات، وكيفية جذب العملاء، بالإضافة إلى الكثير من قصص النجاح والتجارب.

3. مدونة A Better Lemonade Stand

مدونة A Better Lemonade Stand من أفضل مدونات التجارة الإلكترونية

أعلم أن اسمها غريب بعض الشيء، ولكن المدونة رقم 3 على قائمتنا واحدة من مدونات التجارة الإلكترونية المفضلة لدي.

المدونة شاملة بكل ما تعنيه الكلمة، فهي تقدم لك عشرات المقالات حول:

  • اختيار النيش والمنتجات.
  • التعامل مع الموردين.
  • تصميم منتجاتك والتسويق لها.
  • جذب العملاء وزيادة المبيعات.
  • الشحن والعمليات اللوجيستية.
  • خدمة العملاء.
  • التسويق لمتجرك وجلب المزيد من الترافيك.
  • كافة الجوانب القانونية والمالية والمحاسبية للتجارة الإلكترونية.

والعديد من الموضوعات الهامة الأخرى.

كما أنها تصنف مقالاتها إلى 3 مراحل: الأولى بناء مشروعك، والثانية إطلاق مشروعك، والثالثة تنمية وتكبير مشروعك، بحيث تسهل عليك الوصول إلى المحتوى الذي تحتاجه.

4. مدونة Oberlo

مدونة Oberlo

المدونة التالية في قائمة أفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية هي Oberlo، والتي برأيي أفضل مدونة عن الدروب شيبنج Dropshipping.

حيث ستجد فيها عشرات المقالات عن كيف تبدأ في الدروب شيبنج وتربح منه مئات الدولارات شهريًا، كما أنك ستجد في المدونة مقالات عن التسويق والبيزنس والإنتاجية.

والأمر الجميل أنه بجانب المقالات ستجد العديد من الكتب الإلكترونية المفيدة التي يتم تطويرها دوريًا مع عشرات الفيديوهات وحلقات البودكاست.

اقرأ أيضًا: أفضل كورسات التجارة الإلكترونية من الصفر للاحتراف مجانية ومدفوعة

5. مدونة Yieldify

مدونة Yieldify

مدونة Yieldify واحدة من مدونات التجارة الإلكترونية المميزة للغاية إذ أنها متخصصة في الـ (Conversion Rate Optimization) أو تحسين معدل التحويل.

وسوف تساعدك في:

  • الحصول على المزيد من العملاء المحتملين.
  • استهداف العملاء الذين سيشترون منتجاتك.
  • إنشاء طرق لجذب عملاء Lead Generations.

وغيرها من الأمور المشابهة، وبجانب هذا توفر المدونة العديد من قصص النجاح الواقعية والكتب الإلكترونية المميزة والأخبار.

6. مدونة ecommerce CEO

مدونة ecommerce CEO

الآن مع المدونة السادسة في قائمتنا وهي ecommerce CEO التي تقدم محتوى رائع للغاية في كل مجالات التجارة الإلكترونية والتي تتميز بنشرها:

  • دلائل عملية مفصلة مُقسمة إلى خطوات بسيطة وسهلة التنفيذ.
  • استراتيجيات التجارة الإلكترونية الحديثة في البيع والتسويق.
  • مراجعات لأدوات ومنصات التجارة الإلكترونية.

7. مدونة Practical Ecommerce

مدونة Practical Ecommerce

مع أكثر من 7 آلاف مقال وملايين القراء كان يجب أن أضيف مدونة Practical Ecommerce إلى قائمة أفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية.

حيث ستجد عليها كل المحتوى الذي تريده عن:

  • مجالات التسويق الإلكتروني المختلفة.
  • تحسين محركات البحث SEO.
  • التعامل مع العملاء.
  • تطوير المنتجات والتسويق لها.
  • الأمور التقنية.

بإمكانك اعتبار المدونة كمجلة متنوعة الاهتمامات، لأنها في كثير من الأحيان تتوسع في مجالات كثيرة أخرى غير التجارة الإلكترونية، ولكنها بشكل عام مفيدة للغاية.

8. مدونة ECOMSUTRA

مدونة ECOMSUTRA

هذه المدونة واحدة من مدونات التجارة الإلكترونية التي ندمت على عدم اكتشافها مبكرًا، فهي تحتوي على عشرات المقالات المفيدة في مختلف المجالات.

حيث ستجد مقالات عن مواضيع مثل التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج والتسويق الإلكتروني للمتاجر ومنصات و أدوات التجارة الإلكترونية.

ولديها العديد من الدلائل القوية -والمفصلة- عن كيفية البدء في التجارة الإلكترونية على أشهر منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي وووكومرس وويكس وغيرهم.

9. مدونة BigCommerce

مدونة BigCommerce

المدونة التاسعة على قائمتنا هي بيج كومروس، وهي مدونة رائعة تغطي العديد من جوانب التجارة الإلكترونية، ولكنها مختلفة عن البقية بعض الشيء في كونها مناسبة للذين بدأوا مشاريعهم بالفعل.

ستجد عليها الكثير من المقالات حول استراتيجيات التجارة الإلكترونية والتسويق، وكيفية عمل أبحاث للسوق بالإضافة إلى التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B والتجارة الإلكترونية للمؤسسات.

وكما قلت قد لا تكون هذه المدونة مناسبة للمبتدئين مثل المدونات السابقة، ولكنك عاجلًا أو أجلًا سوف تحتاجها لتكبير مشروعك وزيادة أرباحك.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني؟

10. مدونة Printful

مدونة Printful

هذه المدونة واحدة من أفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية في مجال الطباعة حسب الطلب Print On Demand وهذا لكون الشركة أو الأداة الأساسية Printful متخصصة في هذا المجال.

سوف تجد الكثير من المقالات على المدونة حول مشاريع الطباعة حسب الطلب والتسويق والدروب شيبنج والسوشيال ميديا وأفكار المنتجات، بالإضافة إلى الكثير من قصص النجاح.

اقرأ أيضًا: تنفيذ مشروع طباعة التيشرتات (دليل شامل بكل التفاصيل)

11. مدونة Klaviyo

مدونة Klaviyo

المدونة رقم 11 في قائمة مدونات التجارة الإلكترونية مختلفة بعض الشيء حيث أنها متخصصة في التسويق بالبريد الإلكتروني وبرسائل الـ SMS.

ستجد في هذه المدونة الكثير من المعلومات والدلائل حول استراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني والـ SMS للمتاجر المختلفة، وكيفية أتمتة هذه العملية للحصول على أفضل النتائج.

كما ستجد فيها كذلك العديد من المقالات حول اكتساب العملاء والحفاظ عليهم ومقاييس الأداء المختلفة، وأخيرًا الكثير من قصص نجاح عملائهم ومستخدمي أدواتهم.

12. مدونة الرابحون

مدونة الرابحون من أهم المدونات عن التجارة الإلكترونية العربية

أخيرًا مدونة الرابحون هي المدونة العربية الرائدة في مجالات الربح من الإنترنت والتجارة الإلكترونية والتسويق، والتي يجب عليك بكل تأكيد أن تتابعها.

حيث نقدم لك في الرابحون أفضل محتوى عربي في هذه المجالات لنساعد المبتدئين على البدء في الربح من الإنترنت، وكذلك نساعد المحترفين على البقاء على إطلاع بكل جديد وزيادة أرباحهم.

قم بتصفح مقالاتنا وستجد أكثر من 850 مقال ودليل سيساعدك في تحسين حياتك، وتعلم مجالات جديدة، وجني الدولارات من الإنترنت.

المزيد من المدونات عن التجارة الإلكترونية

القائمة لن تنتهي أبدًا، فبجانب هذه الـ 12 مدونة هناك العديد من مدونات التجارة الإلكترونية المفيدة التي بالتأكيد سيفيدك الإطلاع عليها، مثل:

لماذا يجب عليك الاهتمام بمدونات التجارة الإلكترونية؟

المدونات التي ذكرناها في هذا المقال تُعد من أفضل مصادر المعلومات عن التجارة الإلكترونية على الإنترنت، وهذا بسبب:

أ) يكتبها الخبراء: كافة المدونات عن التجارة الإلكترونية المذكورة في هذا المقال يكتبها خبراء في مجالاتهم، يقدمون لك خلاصة تجربتهم ومعرفتهم لتستطيع أنت أيضًا بدء مشروع تجارتك والربح منه.

ب) تبقيك دائمًا على علم بالمستجدات: الإنترنت دائم التغير، في كل يوم هناك استراتيجيات جديدة وتقنيات جديدة، وإذا لم تقم بالتعرف عليها واستخدامها فسيتفوق عليك منافسوك، وأفضل طريقة لتبقى على علم بهذه التحديثات هي متابعة مدونات التجارة الإلكترونية.

ج) عادة ما تكون مجانية: جميع المدونات التي ذكرناها في هذا المقال مجانية، أي أنك ستتعلم وتستفيد وتربح من الإنترنت بدون أن تحتاج إلى دفع سنت واحد.

اقرأ أيضًا: أفضل مدونات الربح من الإنترنت (20 مدونة ستجعلك غنيًا)

الخلاصة

مدونات التجارة الإلكترونية واحدة من أفضل المصادر لتعلم أساسيات التجارة الإلكترونية والبقاء على إطلاع بكافة المستجدات التي تطرأ على هذا المجال دائم التغير.

في هذا المقال جمعت لك أهم المدونات عن التجارة الإلكترونية التي أقوم أنا شخصيًا بمتابعتها باستمرار، والتي تغطي تقريبًا كافة جوانبها، وستساعدك في أي مرحلة من مراحل رحلتك في التجارة الإلكترونية.

أتمنى أن تستفيد من هذه المدونات وأن تستفيد من المقالات والدلائل التي نقدمها لك في الرابحون، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار بخصوص هذا المقال أو غيره قم بطرحه علينا في التعليقات بالأسفل وسوف نجيبه في أسرع وقت.

فكرتين عن“أفضل المدونات عن التجارة الإلكترونية (12 مدونة تستحق المتابعة)”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top