الرئيسية » ربح من الانترنت » أفضل مدونات الربح من الإنترنت (20 مدونة ستجعلك غنيًا)

أفضل مدونات الربح من الإنترنت (20 مدونة ستجعلك غنيًا)

أفضل مدونات الربح من الإنترنت

الربح من الإنترنت هو واحد من أهم المواضيع التي يبحث عنها الجميع هذه الأيام، فالكل يغريه أسلوب حياة الرابحون، ويريد أن يعمل في مجال مثل التجارة الإلكترونية أو الأفلييت أو العمل الحر أو التسويق الإلكتروني.

بنسبة كبيرة أنت واحد من هؤلاء الأشخاص  ما دمت تقرأ هذه المقالة، لا تقلق لقد جئت إلى المكان الصحيح، فنحن سنقدم لك كنزًا من المدونات والمعلومات.

في هذه المقالة سوف نقدم لك أشهر مدونات الربح من الإنترنت الموجودة على الإنترنت، والمهتمة بالمجالات الأكثر ربحية وطلبًا في هذه الأوقات.

ستجد مدونات متخصصة في جميع فروع الربح من الإنترنت بينما ستجد مدونات أخرى متخصصة في التسويق الإلكتروني أو تحسين محركات البحث SEO أو التجارة الإلكترونية أو غيرها، والتي تمثل أركان أساسية لبناء بيزنس أون لاين وتحقيق أرباح من الإنترنت.

20 مدونة من أفضل مدونات الربح من الإنترنت هو ما ستقدمه لك هذه المقالة المميزة، وللحق فإنني أكشف الكثير من أسراري بها، فهذه المواقع هي ما استقي منه معلوماتي واستراتيجياتي التي استخدمها.

ستساعدك هذه المدونات على أن تطوير مهارتك وقدراتك لكي تستطيع أن تكون واحدًا من “الرابحون”، فأساس الربح من الإنترنت -وأقصد هنا النوع الحقيقي الثابت من الربح وليس المقامرات- هو أن يكون لديك مهارات أو خدمات أو منتجات تقدمها لمن يحتاجها.

المحتوى المُقدم من هذه المدونات مكتوب من قبل أفضل الخبراء في مجالاتهم، ومستوحى من خبرات تمتد لسنين وأحيانًا لعقود في هذه المجالات، وهو ما يجعلها تضيف خبرة السنوات إلى خبراتك بمجرد القراءة والتعلم منها.

1. مدونة Neil Patel

مدونة Neil Patel

نايل باتل أو Neil Patel هو علامة تجارية بحد ذاته في العديد من مجالات الربح من الإنترنت كالتسويق الإلكتروني والأفلييت والتجارة الإلكترونية وغيرها.

ومدونته واحدة من أكثر المدونات شهرة وزوارًا على الإنترنت، فهو يحظى بملايين الزوار شهريًا بلا أي مبالغة وأرباحه منها تصل إلى مبالغ خرافية.

يناقش نيل الكثير من المواضيع على مدونته من السوشيال ميديا والتسويق، وكيفية النجاح في جذب الترافيك إلى موقعك أو متجرك بجانب تحسين محركات البحث SEO.

يناقش أيضًا التجارة الإلكترونية واستراتيجيات زيادة المبيعات والأفلييت بالإضافة إلى العشرات من المواضيع الأخرى.

أحب هذه المدونة بشكل خاص لكون أسلوب المقالات سهل وبسيط وقابل للتنفيذ، فهو يهتم بتعليمك كيفية القيام بما تريده بخطوات عملية واضحة مثلما نفعل هنا في الرابحون.

من الأشياء المميزة الأخرى في هذه المدونة هي أن بها الكثير من المقالات التي تناقش أشياء فرعية أو ثانوية ربما لم تخطر على بالك، ولكن لها تأثير كبير للغاية على أداء العملية التسويقية خاصتك أو أداء موقعك ومتجرك.

وأنا واثق بدرجة كبيرة أن بمجرد اكتسابك عادة قراءة مقالات نيل سوف تزداد أرباحك للغاية في غضون أسابيع قليلة.

ستجد كذلك قناة له على اليوتيوب باسم Neil Patel ستجد فيها الكثير من الشروحات والدروس القصيرة التي ستذهلك وستعلمك الكثير من الأشياء الجديدة.

2. مدونة HubSpot

مدونة HubSpot

HubSpot واحدة من الأسماء اللامعة في مجال التسويق الإلكتروني التي لابد أن تكون سمعت بالأدوات الرائعة التي تقدمها أو المقالات المفيدة في مدونتها.

المدونة الخاصة بـ HubSpot تنقسم لأربع أجزاء أساسية:

  1. التسويق Marketing.
  2. المبيعات Sales.
  3. الخدمات Service.
  4. الموقع Website.

كل جزء من أجزاء هذه المدونة يهتم بعدد من المواضيع المتخصصة وله جمهورها المستهدف، ولكننا نهتم خصوصًا في هذه المقالة بمدونتي التسويق والمبيعات.

في هاتين المدونتين توجد المئات من المقالات الهامة للغاية التي تم كتابتها على أيدي أفضل الخبراء في مجالاتهم، ولا أبالغ حين أقول إن بعض هذه المقالات لا مثيل لها على شبكة الإنترنت.

شخصيًا أقوم بمتابعتها من خلال أداة تنبيهات جوجل Google Alerts لكي اقرأ بانتظام أحدث المقالات التي ينشرونها.

وهناك أمر لا يعرفه الكثيرين وهو أن Hubspot لديها أكاديمية توفر الكثير من الكورسات المفيدة بشكل مجاني وبعضها تكون بشهادة.

معظم هذه الكورسات تكون في مجالات التسويق والمبيعات، وهي عن تجربة مفيدة للغاية وضرورية في حال كنت مبتديء وتريد تعلم التسويق الإلكتروني.

3. مدونة Moz

مدونة Moz

إذا كانت هناك مدونة واحدة سأختارها من أجل تعلم مجال تحسين محركات البحث SEO ومعرفة كل جديد فستكون بالتأكيد مدونة Moz.

فهي أشهر وأهم المدونات المتخصصة في السيو، وتقدم الكثير من المحتوى المفيد للغاية للمبتدئين والمحترفين على السواء.

لا عجب في هذا فالشركة بالأساس مختصة بتقديم الأدوات والحلول الخاصة بتحسين محركات البحث SEO. الكثير من المحترفين في هذا المجال يدينون لها بالكثير من الفضل لأن لديها أفضل مقالات السيو على الإنترنت.

إذا كنت مهتمًا بهذا المجال سيكون من الضروري أن تقوم بالمرور على كافة الدلائل التي يقدمها الموقع وأن تتابع المقالات التي يتم نشرها على الموقع باستمرار، كذلك قم بمتابعة قناة Moz على اليوتيوب فستجد بها الكثير الشروحات المفيدة.

تتميز المدونة باحتوائها على مقالات وشروحات لأدق الأمور وأكثرها اختصاصًا في المجال، ولذا حتى إن كنت محترفًا فستستفاد الكثير من خلالها.

4. مدونة ahrefs

مدونة ahrefs

المدونة التالية على قائمتنا هي مدونة ahrefs، وهي واحدة من الأفضل على الإنترنت لتتعلم وتحترف التسويق الإلكتروني والسيو.

تختص المدونة بتقديم محتوى مميز في السيو، وفي مجالات التسويق المختلف كالتسويق التقليدي والإلكتروني والأفلييت وحتى التسويق المدفوع.

تقوم المدونة بنشر مقال أو مقالين جدد أسبوعيًا، وبناءًا على تجربتي الشخصية عليك أن تقوم بتخصيص وقت لقراءة ما ينشر عليها، فغالبية ما قرأته من مقالات كان مفيدًا بشكل كبير.

تقوم المدونة بنشر الكثير من الدراسات الهامة في المجال، مثل دارستها الشهيرة الخاصة بتحليل أكثر من مليوني مقتطف Snippets، أو دراستها لأكثر من 1.4 مليار كلمة مفتاحية طويلة.

الأمر الذي يعجبني كثيرًا بخصوص ahrefs أن المقالات تكون ممتعة، بغض النظر عن ما تتعلمه فإن أسلوب الكتابة يكون مميزًا وفي بعض الأوقات مرحًا جدًا، وهو الأمر الذي لم أجده في أي مدونات الربح من الإنترنت الأخرى.

لا تفوت على نفسك كذلك أن تتابع الشروحات الخاصة بقناة Ahrefs على اليوتيوب، فهي قد أفادتني شخصيًا كثيرًا.

5. مدونة ProBlogger

مدونة ProBlogger

المدونة التي سنتحدث عنها الآن هي مدونة تتحدث عن التدوين والمدونات، مدونة ProBlogger هي واحدة من أفضل وأشهر المدونات على الإطلاق على الإنترنت فيما يتعلق بهذه المواضيع.

قد تم تأسيسها منذ العام 2004، ومنذ ذلك الحين وهي تقدم الكثير من المساعدة لعشرات الآلاف من المدونين حول العالم.

بسبب هذه السنوات الكثيرة للمدونة فقد تعدت مواضيعها ومقالتها أكثر من 8 آلاف مقالة، رقم مذهل للغاية.

المقالات ستفيدك للغاية إذا كنت مدون أو كاتب محتوى أو مستقل يقدم خدمات الكتابة، ففيها كنوز لن يمكنك إيجادها في أي مكان آخر.

إذا كانت لديك مدونة، فأنا أثق أنه بعد قراءة بعض من هذه المقالات سوف تحقق أرباحًا أكبر بكثير، وسوف يتطور مستواك بشكل غير مسبوق.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء مدونة والربح منها (دليل عملي شامل)

6. مدونة Buffer

مدونة Buffer

Buffer من العلامات التجارية الشهيرة للغاية في مجال السوشيال ميديا، والأدوات التي تقدمها لتحليلات وجدولة منشورات السوشيال ميديا غنية عن التعريف.

المدونة تحتوي على العديد من المقالات في مجال السوشيال ميديا، والتحليلات، و التسويق بالفيديو، وصناعة المحتوى، وتطوير الذات، وزيادة التفاعل على المنصات المختلفة للتواصل الاجتماعي.

المدونة مميزة للغاية فيما يتعلق بالمقالات التي تتناول منصات التواصل بالتحديد كفيسبوك وتويتر وانستجرام وبنترست.

وبرغم أن عدد المقالات التي تقدمها أقل بكثير من المدونات التي سبق وتحدثنا عنها، إلا أنها تستحق أن يتم متابعتها وقراءة كل ما يتم نشره عليها.

7. مدونة SEMRush

مدونة SEMRush

SEMrush اسم معروف للغاية في مجال التسويق الإلكتروني، والأدوات التي تقدمها مشهورة ومستخدمة للغاية بين المسوقين وكثيرًا ما تكون الأكثر استخدامًا في السوق.

أما عن المدونة خاصتها فهي واحدة من أهم المدونات في مجالات الإعلانات المدفوعة وتحسين محركات البحث و التسويق بالمحتوى والسوشيال ميديا.

وفريق هذه المدونة نشط كثيرًا فهم قد كتبوا أكثر من 3000 مقالة، ويقومون بنشر قرابة المقال يوميًا، كذلك هناك الكثير من الأسماء اللامعة التي تقوم بكتابة هذه المقالات، على سبيل المثال لا الحصر جيل بريتون Gael Breton.

الجميل في مقالاتهم أنها عادة ما تكون عبارة عن خطوات أو نصائح وأسرار بإمكانك أن تطبقها على الفور للحصول على نتائج وأرباح أفضل.

ابدأ في قراءة مقال واحد يعجبك عنوانه من مقالاتهم، وأنا واثق بأنك سوف تدمن هذه المدونة وتتابع كل جديدها.

8. مدونة Smart Passive Income

مدونة Smart Passive Income

هذه المدونة هي واحدة من أشهر المدونات على الإطلاق التي تهتم بالربح من الإنترنت، ومنذ تم إطلاقها في العام 2008 وهي تشكل ظاهرة على الإنترنت.

تساعدك هذه المدونة على البدء في الربح من الإنترنت بكافة الطرق الممكنة، وتقوم بمشاركة الأدوات والاستراتيجيات الهامة التي ستسهل عليك الأمر.

المدونة أو المحتوى الذي يقدمه صاحبها بات فلين عامة مميز جدًا خاصة فيما يتعلق بالتسويق بالعمولة أو الأفلييت وإدارة البيزنس الرقمي.

فأنا أقولها بثقة إذا أمضيت فقط نصف ساعة يوميًا لمدة شهر ونصف لقراءة مقالات المدونة ستختصر لنفسك خبرة سنة كاملة، وستعرف أسرار قد لا يعرفها الكثير من العاملين في هذا المجال.

المدونة كذلك مثال حقيقي على الربح من الإنترنت، فهي تكسب قرابة الـ 100 ألف دولار أمريكي شهريًا على الأقل من بيع المنتجات الرقمية التي تسوق لها.

9. مدونة Millo

مدونة Millo

مدونة Millo هي الأخرى واحدة من أشهر المدونات على الإنترنت التي تقوم بتقديم يد العون إلى المستقلين في مختلف منصات العمل الحر.

فهي تقدم العديد من المقالات التي تساعد المبتدئين على فهم المجال، وعلى معرفة كيفية التعامل مع العملاء وكيفية الحصول على الأموال منهم، وهكذا.

ستجد الكثير من المقالات الرائعة التي ستساعدك على البدء في الربح من الإنترنت من خلال العمل الحر، أو في حال كنت في المجال بالفعل فستساعدك بكل تأكيد على زيادة أرباحك ومضاعفتها.

10. مدونة Shout Me Loud

مدونة Shout Me Loud

لقد سمعت عن هذه المدونة كثيرًا جدًا قبل أن ابدأ في قراءة محتوياتها، فهي واحدة من أشهر مدونات الربح من الإنترنت على الإطلاق وقد ساعدت عشرات الآلاف من الرابحين.

تحتوي المدونة على الكثير من المقالات في عدة مجالات، على سبيل المثال:

11. مدونة Matthew Woodward

مدونة Matthew Woodward

ماثيو وودورد هو واحد من الأسماء البارزة في مجال الربح من الإنترنت، ومدونته التي تحمل اسمه تلقى رواجًا كبيرًا هذه الأيام.

تختص تلك المدونة بكافة الموضوعات التي تخص تحسين محركات البحث SEO من بناء الروابط والباك لينك و السيو المحلي وغيرها، ولكن يجب عليك الحذر فليست كل ممارساته تندرج تحت القبعة البيضاء White Hat.

كما أنها تتناول أيضًا مواضيع أخرى، مثل: التدوين Blogging وزيادة الترافيك والعمل عبر الإنترنت وبعض الأمور الثانوية الأخرى.

ميزة مقالات ماثيو أنها عملية للغاية وقابلة للتنفيذ، كما أنه يقدم دراسات حالة Case Studies ستساعدك على التعلم ومعرفة الكثير.

ولماثيو قناة على اليوتيوب قد تفيدك وتساعدك.

12. مدونة WordStream

مدونة WordStream

مدونة WordStream تساعدني كثيرًا في أي أمر أقوم به في مجال التسويق المدفوع خاصة إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC أو تسويق CPA.

فهي تحتوي على المئات من المقالات المفيدة للغاية، والتي تتطرق لمواضيع قلما تجد أحدًا يتطرق إليها بمثل هذا الأسلوب الاحترافي ويدعمها بالبيانات والإحصائيات.

وتنشر المدونة كذلك في مجالات التسويق بالمحتوى، والتسويق بالعمولة، والتدوين، والعديد من المجالات الأخرى، ولكنها ترتكز على المعلومات والمجالات التي يمكن استخدامها في التسويق المدفوع.

وبشكل عامة ستكون المدونة مفيدة للغاية لك على وجه الخصوص إذا كنت تملك وكالة إعلانية أو تنوي تأسيس واحدة.

13. مدونة Search Engine Journal

مدونة Search Engine Journal

عودة إلى المدونات التي تختص بتحسين محركات البحث SEO، وهذه المرة مع واحدة من أهم المدونات في هذا المجال برأيي الشخصي، وهي مدونة Search Engine Journal.

فمدونة SEJ اختصارًا موجودة على الساحة منذ العام 2003 وحتى 18 عامًا حتى الآن، وهي تقدم محتوى مركز عن السيو سواء أخبار أو شروحات أو دراسات أو التحديثات الخاصة بالخوارزميات.

وهناك الكثير من المقالات الموجودة على هذه المدونة التي لا يمكن لأي أحد في مجال السيو أن يجهلها بشكل من الأشكال.

لذا أنصحك بأن تقوم بمتابعتها بشكل دوري أو أن تضع تنبيه على المحتوى الجديد التي تنشره باستخدام أداة تنبيهات جوجل.

14. مدونة Backlinko

مدونة Backlinko

أظن أنه لا أحد في مجال تحسين محركات البحث لا يعلم عن المدونة الشهيرة Backlinko أو عن صاحبها الأشهر برايان دين.

فهي واحدة من المدونات الشهيرة في هذا المجال، والتي تتناول الكثير من المواضيع الهامة بخصوص السيو وزيادة الترافيك والتسويق الإلكتروني والتسويق بالمحتوى.

وعلى الرغم من أنها لا تقوم بنشر المحتوى بمعدل سريع بعض الشيء، إذ أن برايان ينشر مقالًا بين كل حين وحين إلا أنها تكون بكل تأكيد جديرة بالقراءة.

واحدة من أهم المقالات -أو دراسات الحالة- على المدونة، كانت تلك التي يشرح فيها برايان استراتيجياته الجديدة والقوية تقنية ناطحات السحاب أو Skyscraper Technique، التي اكتسحت الإنترنت حينها، وأثارت إعجاب الجميع.

والكثير من المتخصصين عامة في السيو ينظرون إلى برايان نظرة المعلم الكبير لأهمية مقالاته والنصائح التي يقدمها والاستراتيجيات التي يبتكرها، ولذا فإن عليك متابعته ومتابعة المدونة.

15. مدونة Search Engine Land

مدونة Search Engine Land

مدونة SEL هي مدونة مشهورة للغاية في مجال تحسين محركات البحث وتشبه بشكل كبير المدونة السابقة التي تحدثنا عنها Search Engine Journal.

قد أسسها داني سوليفان بعد تركه للمدونة المشهورة الأخرى Search Engine Watch في العام 2006، وهي تركز بشكل أساسي على أخبار السيو الهامة.

لكن كذلك تقدم لك الكثير من المقالات في العديد من الموضوعات، مثل: إعلانات الدفع مقابل النقر PPC، وكتابة المحتوى والتجارة الإلكترونية.

معدل النشر الخاص بهذه المدونة جيد للغاية، فهي تنشر ما بين 4 إلى 5 مقالات في اليوم الواحد أي ما يقارب 135 مقال بالشهر.

16. مدونة PPCHero

مدونة PPCHero

المدونة التالية على قائمتنا هي واحدة من الأفضل في مجالها، وهي مدونة PPCHero التي تنشر آخر أخبار ودراسات الحالة والاستراتيجيات الخاصة بهذا المجال.

فإذا كنت تعمل في هذا المجال أو تنوي التعرف عليه يجب أن تكون هذه المدونة على رأس قائمة المواقع والمدونات التي تتابعها بشكل دوري.

ستوفر لك مقالاتها كل ما تحتاج لمعرفته عن الإعلانات المدفوعة، سواء كانت PPC أو السوشيال ميديا أو محركات البحث أو العرض أو غيرها من الأنواع.

كما أنها بداخل المدونة قسم هام للغاية يتعلق بمراجعات واقتراحات الأدوات Tools، والتي ستفيدك كثيرًا.

17. مدونة Shopify

مدونة Shopify

منصة Shopify غنية عن التعريف، فهي تكاد تكون الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، ولكن ما لا يعلمه الكثير عنها أن لديه مدونة ثرية للغاية ومهمة.

فهي تحتوي على بعض المقالات التي لا مثيل لها، والتي تم كتابتها على أيدي أهم الخبراء والمتخصصين في التجارة الإلكترونية.

إذا كان لديك متجر على شوبيفاي أو تريد إنشاء واحد أو كنت بأي شكل من الأشكال تعمل في هذا المجال سيكون عليك متابعة هذه المدونة.

الموضوعات التي تهتم بها المقالات متنوعة للغاية من كيفية إنشاء وإدارة متجرك وحتى كيفية التسويق و تسعير المنتجات وزيادة المبيعات.

18. مدونة A Better Lemonade Stand

مدونة A Better Lemonade Stand

برغم طرافة اسم المدونة إلا أنها واحدة من أهم المدونات في مجالي التجارة الإلكترونية و ريادة الأعمال على شبكة الإنترنت اليوم.

وهي تحت إدارة شخص شهير للغاية في هذين المجالين وهو ريتشارد لازازيرا Richard Lazazzera الذي كان يدير ويعد المحتوى الخاص بشوبيفاي من قبل.

وهو شخص معروف للغاية خاصة عندما بدأ بإنشاء Finch Goods Co وتوثيق تجربته وكل المراحل التي قام بها. المدونة تحتوي على الكثير من المقالات الهامة للغاية، والتي يجب على كل صاحب متجر أو مشروع أن يقرأها.

والجميل أنها مقسمة حسب المرحلة التي يمر بها مشروعك أو متجر: مرحلة البناء والبدء أو مرحلة الإطلاق أو مرحلة النمو.

كما أنها مقسمة حسب المواضيع إلى:

  • المنتجات واختيار النيش Product & Niche Selection.
  • التصميم وعمل العلامة التجارية Branding & Design.
  • الاستراتيجية والتحليلات Strategy & Analytics.
  • جذب الترافيك Getting Traffic.

والعديد من المواضيع الأخرى الهامة.

19. مدونة BigCommerce

مدونة BigCommerce

منصة BigCommerce غنية عن التعريف، فهي واحدة أفضل منصات التجارة الإلكترونية وأشهرها عالمياً، وهي تمتلك مدونة رائعة للغاية.

المدونة تحتوي على العديد من المقالات ودراسات الحالة التي ستتيح لك تطوير قدراتك ومهارتك، ولو كنت تملك متجرًا إلكترونيًا فبالتأكيد ستساعدك على زيادة أرباحك ومبيعاتك.

هي بالتأكيد واحدة من المدونات الهامة في هذا المجال التي يجب عليك متابعتها بشكل دوري.

20. مدونة الرابحون

مدونة الرابحون

مدونة الرابحون واحدة من أهم مدونات الربح من الإنترنت، ولا تتعجب، ولكنها تتفوق في حجم الترافيك والزوار على الكثير من المدونات السابقة التي ذكرناه.

فهي أفضل مدونة عربية في هذا المجال، وككاتب في المدونة أقول إننا نبذل أقصى جهدنا من أجل أن نقدم لك عزيزي القارئ أفضل محتوى عربي موجود على الإنترنت يساعدك على أن تبدأ في الربح من الإنترنت وأن تصير غنيًا.

منذ بداية المدونة من حوالي 6 سنوات، وهي تقدم مقالات عالية الجودة في مواضيع:

  • الربح من الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني.
  • التجارة الإلكترونية.
  • الأفلييت.
  • العمل الحر.
  • تحسين محركات البحث SEO.
  • الووردبريس.
  • كتابة المحتوى.
  • التصميم.
  • البرمجة.

وغيرها من الموضوعات والأساليب الخاصة بالربح من الإنترنت.

نحاول أن نقدم لك في الرابحون محتوى عملي قابل للتطبيق بالنسبة لنا كعرب، ونحاول قدر الإمكان أن نقدم دلائل وافية للموضوعات التي تهم متابعينا، بجانب استراتيجيات وتقنيات مُجربة في صورة خطوات واضحة.

من أجل فعل هذا فإننا نقوم بالاجتهاد وقضاء الكثير من الساعات في البحث في المصادر وكتابة المقالات وتعديلها، والكثير من الأمور الأخرى التي تدور في الخلفية من أجل أن تخرج لك في هذه الصورة.

ونحن كفريق العمل في الرابحون نتابع أحدث التريندات الأجنبية التي تظهر على مدونات و منتديات الربح من الإنترنت التي ذكرناها من أجل أن ننقلها لك، ولا أبالغ حين أقول أننا نتابع أضعاف هذه المواقع من أجل أن ننتبه لأي موضوع أو معلومة جديدة لنقدمها إليك.

لذا إذا كنت تريد توفير وقتك وطاقتك فبدلًا من متابعة هذه المدونات جميعها قم بمتابعة كل ما يتم نشره هنا في مدونة الرابحون.

الخلاصة

في هذا المقال تحدثنا بشكل مفصل عن أهم 20 مدونة من مدونات الربح من الإنترنت، والتي أقوم أنا شخصيًا بمتابعتها طوال الوقت.

للأسف يتم التركيز على الربح من الإنترنت بأنه وسيلة الحصول على مئات وآلاف الدولارات شهريًا، وبالرغم من أن هذا صحيح إلا أن التعلم هو الجزء الأهم.

فكما لاحظت خلال هذا المقال فإن السر في أن تتميز وتستطيع الربح من الإنترنت هو أن تستمر في التعلم وفي تطوير مهارتك قدر الإمكان.

فعلى الإنترنت لا يهم من أنت، ولا من أين أنت، ولا ماذا درست، ولا أين درسته، بل المهم هو ماذا تستطيع فعله وتقديمه.

وها قد انتهى المقال، والآن دورك، هل تتابع أي واحدة من هذه المدونات؟ لو كان نعم، حدثنا عن تجربتك وما تعلمته منها أو من أي مدونة أخرى ليست موجودة حتى في هذا المقال.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق