الرئيسية » تجارة إلكترونية » أفضل القنوات التسويقية وأكثرها فاعلية للتجارة الإلكترونية


أفضل القنوات التسويقية وأكثرها فاعلية للتجارة الإلكترونية

أفضل القنوات التسويقية للتجارة الإلكترونية

شيء واحد أخير عليك العناية به بعد أن رأى متجرك الإلكتروني النور، وهو التعرّف على أفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية التي عليك استغلالها للترويج للمشروع الوليد!

ما نقصده هنا هو -كما تعرف- تحقيق الهدف من إنشاء المتجر الإلكتروني برمته. وهو تعريف العالم بوجوده، ومن ثمّ توليد مبيعات تحرّك عجلة المتجر وتدر ربحًا مرضيًا.

يمكننا القول أن أفضل خدمة تسديها لنفسك ولمتجرك الإلكتروني الناشيء هو أن تستثمر في التسويق له، وتتلمّس أفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية لمنحه صيتًا في السّوق بين الجمهور المستهدف.

ولعلنا نتفق على أن التسويق لمتجرك الإلكتروني يقوم على عدّة ركائز، تقود كلٌّ منها للأخرى، ولا غنى لواحدة عما قبلها. وهم بالترتيب:

  • التوعية بالعلامة التجارية للمتجر – Brand Awareness.
  • توليد عملاء – Lead Generation.
  • المبيعات نفسها – Sales.

وكما قلنا، فإنّ كل من هذه النقاط مكمّلة للأخرى وتنبني عليها، لذلك -نعم، كما خمّنتَ- ستحتاج عدة قنوات لتنفيذ هذه المراحل الثلاثة على أكمل وجه.

وتحديد أفضل هذه القنوات يعتمد كليةً على التالي:

1. طبيعة جمهورك المستهدف

لا مفر لك من دراسة جمهورك المستهدف بشكل وافٍ وشامل؛ لتتعرّف بالضبط على أفضل قناة توصّلك إليهم. هل هي من خلال بعض الكلمات المفتاحية على جوجل؟ أم أثناء تمريرهم الأخبار والقصص على انستاجرام أو فيس بوك؟

كيف يتصرف العميل المثالي وأين يبحث عن ضالته هو طريقك الممهّد لاستثمار مالك وجهدك ووقتك في منصة وقناة التسويق الصحيحة.

2. ميزانيتك

التسويق على بعض المنصات أعلى سعرًا من غيرها، وربما تصل لعدد أقل من الجمهور مقارنةً بأخرى. بعض المنصّات كذلك تمتلك أنظمة محاسبة فريدة.

كل ما عليك فعله هو تحديد كم تنوي دفعه على هذه المنصّات للحصول على النتيجة التي لأجلها أنشأت المتجر.

3. قنوات تسويق المنافسين

راقب منافسيك الذين سبقوك إلى السوق وارسوا قواعدهم بين العملاء. أساليب وقنوات التسويق الخاصة بهم في الحقيقة -الناجحون منهم بالطبع- طريقك المختصر لمنافستهم!

قم ببحث سوق مكثّف ومفصّل عن أهم المنافسين، وأهم قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية الخاصة بهم.

الآن، إلى استعراض أفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية.

أولًا: تهيئة المتجر لمحركات البحث والتسويق بالمحتوى

تقف هذه الطريقة على أعلى هرم أفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية بشموخ!

الهدف من تهيئة محتوى متجرك الإلكتروني لمحركات البحث هو أن تظهر في أولى صفحات نتائج البحث، وذلك باستخدام كلمات مفتاحية مؤثّرة وذات صلة، حيث تعرف -ببحث السوق- أن العملاء يستخدمونها للبحث عن المنتج الذي تعرضه أنت.

تكمن أهمية محركات البحث أنها أول وجهة يذهب إليها العملاء للبحث عن منتجاتهم.

لكي تترقّى في محركات البحث، عليك استخدام مزيج من السيو لا غنى عنه، وهو:

1. سيو داخل الصفحة – On Page SEO

وهي تمكّن جوجل من فهم ماذا تضع أنت في صفحات المتجر، وأن يفهم هيكلة موقعك الإلكتروني بأكمله. في بعض الأسواق الأكثر تنافسية، يعتمد ظهور المتجر في أولى صفحات النتائج على مدى قوة الكلمات المفتاحية، وبنيان عنوان URL وسرعة المتجر وغيرها.

2. سيو خارج الصفحة – Off Page SEO

تحسّن بعض الممارسات المتعلقة بسيو، والتي تتم خارج متجرك، من ظهوره على نتائج البحث. مثل: الروابط التي يقوم العملاء بنشرها لمتجرك، وذكر علامتك التجارية، والظهور على السوشيال ميديا، وغيرها.

3. المحتوى القيّم – Quality Content

إذا كنت تعرف جوجل، فأنت تعرف أنّه يضيق ذرعًا بالمحتوى العشوائي المتكرّر، ويقدّر المحتوى القيّم ذا الصلة. لذلك فمن السهل كسب رضا جوجل والظهور في أعلى نتائج البحث بعدّة مقالات قيّمة بكلمات مفتاحية ذات معنى أكثر من صفحات لا نهائية من المنتجات بكلمات مفتاحية متكررة.

سمات ومميزات التسويق عبر تحسين محركات البحث

1. نتائج قوية على المدى البعيد

نعرف أن استثمار السيو قد يكون مجهدًا، بل وأحيانًا مملًا حتى قد تشعر أنك قد تهمله تمامًا. لكننا ننصحك بالتريُّث والتحلّي بالصبر قليلًا، فبعد قليلٍ ستجد نفسك تحصد زيارات مجانيّة. ما يعني مبيعات مجانًا، وأنت على وضع الطيران التلقائي!

2. ترقية المتجر بالمحتوى القيّم

يمكنك استغلال السيو في الترويج لمتجرك بشكل غير مباشر، وذلك من خلال كتابة مقالات ومدونات تدور في فلك المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها. 

بهذا تفهم محركات البحث أن متجرك موثوق ويهتم فعلًا بنفع العملاء، وأنه يسعى للتواجد في السوق بشكل احترافي.

3. تقليل تكلفة الإعلانات المدفوعة

تساعد تهيئة متجرك لمحركات البحث المجاني -باستخدام كلمات مفتاحية قوية- في تقليل تكلفة إعلانات جوجل المدفوعة. وبذلك تحصد زيارات ومبيعات مجانيّة، وتقلل من تكلفة إعلانات جوجل المدفوعة؛ حيث تقوم نقاط جودة الإعلانات بحساب مدى صلة الإعلانات والكلمات المفتاحية بصفحات الهبوط لتحديد سعر النقرات.

أي أن امتلاكك لصفحات هبوط مُحسّنة يعني نقاط جودة أفضل، ورسوم نقرات أقل، وأداء أفضل في البحث المجاني.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر محركات البحث SEM (دليل شامل للمبتدئين)

4. صنع قيمة مستمرة

على خلاف الإعلانات ووسائل التسويق الأخرى، فقيمة السيو لا تتوقف بتوقّف الحملة، بل تظل نتائجه قائمة ومستمرة إلى ما لا نهاية إلا في حالة ظهور منافس أقوى.

وهذه سمة أخرى من سمات سيو: أن المنافسة فيه تشبه الماراثون إلى حدٍ كبير. والبقاء على القمة يحتاج إلى سنوات من المجهود المستمر ربما؛ لأن المنافسين يمكنهم دائمًا تجاوزك وصناعة محتوى مُحسّن لمحركات البحث أفضل منك. وبذلك يأخذون العملاء ومحركات البحث إلى صفهم!

كيفية تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني

1) اصنع محتوىً.. ولكن ليس أي محتوى!

هناك سبب لدمجنا التسويق بالمحتوى مع تهيئة محركات البحث. فلنفرض أن متجرك -بعد- لا يمتلك قدرًا كافيًا من المنتجات يمكّنك من التفرّد واللمعان على ساحات نتائج البحث.

هناك خطة سحرية لتجاوز هذا العائق، سواءً امتلك متجرك عشر منتجات أو مائة ألف، وهو أن تصنع محتوىً فريدًا من نوعه. يمكنك البحث عن أهم وأفضل ما يودّ المتسوّقين معرفته، حتى ولو لم يعرفوا أنهم يرغبون في معرفته!

كثير من المتاجر الإلكترونية تمتلك مدوّنات لمناقشة أهم وآخر الأخبار والتحديثات والاتجاهات الشائعة في سوقهم المستهدف. وهكذا، يمكنك التخصص في تناول موضوع أو فئة موضوعات حول المنتجات والخدمات التي تقدّمها يحبّها كلٌ من الزبائن ومحركات البحث.

هناك عدد لا حصر له من استراتيجيات التسويق بالمحتوى، بدايةً من المقالات وحتى الإرشادات التفصيلية، التي تمكّنك من شقّ طريقك لأعلى نتائج البحث.

تذكّر أنك تكتب لبشر لا لآلات

لو كانت الآلات قادرة على شراء منتجك، فانطلق واكتب لأجلهم. لكنك -لحسن الحظ- تستهدف بشرًا. ومحركات البحث تفهم جيدًا متى يكون المحتوى عشوائيًا محشوًّا بالكلمات المفتاحية، التي ربما تكون محظوظًا وتتمكّن من خلالها من الظهور على محركات البحث قليلًا، لكنك بالتأكيد لن تحصل على مبيعات حقيقية.

2) امتلك تصميمًا جميلًا.. وفعّالًا

كما قلنا في السطرين السابقين، أنت تستهدف بشرًا. لذلك احرص على أن تمتلك متجرًا ذا تصميمٍ فعّال ومرن لهؤلاء المتسوّقين وأجهزتهم، يحترم اختيارهم لمتجرك ويقلّل من الوقت المستغرق في التسوّق.

الشكل الخارجي مهم بالتأكيد، لكن ما قيمته إذا كان المتجر يحتاج دهرًا لتحميل صفحة الهبوط؟ حتى لو كنت تمتلك أروع المنتجات على الإطلاق، فإن محركات البحث تراقب جيدًا الوقت الذي يقضيه معظم الزوّار في متجرك، فإذا كانوا لا يقضون إلا ثوانٍ معدودة، فلن يرشّحك لآخرين.

اتّبع النصائح البسيطة التالية وستضمن أن متجرك جاهز للإطلاق:

  1. قلّل من وقت تحميل الصفحات قدر الإمكان.
  2. على المتجر أن يوافق جميع الأجهزة والمتصفحات وجميع أحجام الشاشات.
  3. اجعل المتجر سهل التصفّح، مع قوائم جانبية واضحة ومرنة.
  4. تأكّد من حجم الصور وسرعة تحميلها.

3) حسّن محتوى صفحات المنتجات

أليس بيعها هو غرض قرائتك هذا المقال؟ إذًا فلتتأكّد من تركيز جهودك ووقتك على تحسينها لمحركات البحث.

وذلك بالآتي:

1. اسم المنتج

اسم المنتج مهم كما تعرف؛ فهو أساسي في عنوان السيو وعنوان URL لصفحة المنتج، لذلك عليك اختيار كلمات مفتاحية وجمل بحث شائعة وقوية لكل منتج.

2. تحسين الصور

إذا لم تكن الصور مهمة فلم تكن جوجل قد خصّصت قسمًا مخصصًا للبحث عنها.

البشر عادةً يميلون إلى اقتناء ما يطمئنون لشكله، ويتخيلونه في حوزتهم. والصور ليست مهمة لهذا السبب فحسب، بل لمحركات البحث كذلك.

لتحسين الصور، قم بالآتي:

  • اكتب اسم المنتج بدقة في الملف على جهازك. ابتعد عن الأسماء العشوائية مثل fdgfdf أو غيرها، بل استخدم اسم المنتج والكلمة المفتاحية الأهم حوله، ولتكن مثلًا:
    • قميص-أسود-صغير.JPG 
    • Black-shirt-small.jpg
    • بعيدًا عن هذا المثال البدائي، خذ وقتك في البحث عن الكلمة المفتاحية الأكثر استخدامًا في سوق هذا المنتج، بالإضافة إلى نيّة المستخدم في البحث – User search intent.
  • اضف اسم المنتج والكلمة المفتاحية في النص البديل للصورة – ALT Text
  • استفد من الفيديو كذلك في مساعدة زبائنك للحصول على تصوّر أفضل للمنتج من خلال إضافة فيديو دعائي أو شرح للاستخدام أو آراء بعض المستخدمين.

3. آراء العملاء

تمنح آراء المستخدمين السابقين مصداقية لمنتجاتك عند المستخدمين المترددين، حتى الآراء السيئة منها، فهي تعني أن المتجر موثوق ولا يزيّف آراء المستخدمين.

يمكنك كذلك استغلال الآراء الايجابية في صناعة محتوى ترويجي للمتجر من خلال إبراز هذه الآراء واستخدامها في إقناع الجمهور بالشراء من متجرك.

4. الأسئلة الأكثر شيوعًا

لأن وصف المنتج وحده لا يجيب عن كل التساؤلات، وإذا لم يجدوا عندك إجابة عمّا يبحثون عنه، فأنت تعرف ماذا سيحدث بعدها.

ولمنعه من الحدوث، تأكّد أنك تمتلك صفحة وافية تمنح إجابات عن أكثر الاسئلة شيوعًا التي قد تخطر ببال العميل. ثم أنها ستكون فرصة مناسبة لاستخدام كلمات مفتاحية أكثر في سياق ذي معنى، ما يعني فرصة ظهور أفضل.

اقرأ أيضاً: كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني كالمحترفين

ثانيًا: التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

تتضمّن قنوات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي كل الزيارات والمبيعات التي تأتي مجانًا أو بإعلانات مدفوعة، من على هذه الشبكات، مثل فيس بوك وانستاجرام وبينترست وتويتر وسناب تشات وغيرها.

ولأن أصحاب هذه المنصات يعرفون تمامًا أنها من أفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية، فقد تكاتفت لجعل الأمور أكثر صعوبة على المتاجر الإلكترونية؛ فأصبح على المتاجر أن تدفع أموالًا لقاء ظهورها على صفحات المستخدمين المستهدفين؛ لأن أي منشور غير مدفوع يعني أن 0-5.3% من المستخدمين فقط يمكنهم رؤيته.

اقرأ أيضاً: تعلم السوشيال ميديا (دليل شامل للمبتدئين)

أفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية من منصات التواصل

يبلغ عدد مستخدمي هذه المنصات ما يناهز 4 مليارات مستخدم يستخدمون حساباتهم قرابة ساعتين يوميًا، وأنت لا تريد أن تفوّت نطاقًا خصبًا كهذا.

أهم هذه المنصات:

يمكن استخدام قنوات التواصل الاجتماعي في جلب زيارات للمتجر الإلكتروني الرسمي، أو في إتمام عمليات الشراء على هذه المنصات بشكل مباشر.

الذي جعلنا ندرج منصات التواصل في قائمة أفضل قنوات التسويق لـ التجارة الإلكترونية؛ هو أنها تحقّق المعادلة الصعبة لأي مشروع ناشيء، والتي عناصرها:

  1. سهولة الوصول والتواصل الفعال مع العملاء المحتملين والحاليين حول أي استفسار أو مشكلة أو طلب قد يمتلكونه.
  2. بناء علاقة قوية قائمة على التركيز على الاستجابة لمتطلبات واحتياجات العملاء وكسب ولائهم.
  3. التفاعل مع العملاء على منشوراتهم وآرائهم، بالإضافة إلى المشاركة المميّزة في الاتجاهات الشائعة والتي تدور كذلك في فلك الاستجابة لاحتياجات العملاء.

استراتيجيات استخدام التواصل الاجتماعي في التسويق للمتجر

1) المشاركة وليس البيع فقط

كما قلنا سابقًا، فأنت تبيع لبشر، وهم عادةً لا يتصفحون منصات التواصل للتسوّق، بل لمتابعة الأخبار والأصدقاء والأشياء الطريفة، وهم يقدّرون من يضيف شيئًا مفيدًا ومسليًا ليومهم.

اقتنص هذه الفرصة في مشاركة شيء ذي معنى، وبناء جسر من الثقة بينك وبينهم أولًا قبل أن تضخّ المبيعات على يومياتهم. تفاعل مع ردودهم وآرائهم، واستضف بثّ حي وغيرها، وامنحهم سببًا للتفاعل معك مرةً أخرى.

2) استعن بالمؤثّرين

يحقّق التسويق عبر المؤثرين 11 مرة أفضل من قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية الأخرى، بل وأن 74% من الأشخاص يتجّهون إلى منصات التواصل الاجتماعي للحصول على نصيحة حول شراء منتج ما.

لذلك فلا داعي للتأكيد على أن الاستعانة بالمؤثّرين قد يحقّق نجاحًا غير مسبوق في مبيعات المتجر الإلكتروني؛ لأنك حينها تستعين بفئة قامت بالفعل ببناء علاقة وثيقة بين جمهورك المستهدفة، ويثقون في آرائهم ومقترحاتهم، حتى ولو من باب التقليد.

من المهم فقط أن تتحرّى في اختيار المؤثرين الذين سيمثّلوا منتجات متجرك، والتأكّد من أن معتقداتهم وقيمهم تتوافق مع تلك التي يتبناها متجرك. 

تحقّق كذلك من أن متابعيهم هم الذين يعنيهم منتجاتك. ليس أي عدد متابعين مكون من رقمين فأكثر يصلح أن يكونوا جمهورًا مستهدف.

3) الإعلانات

كما ذكرنا أول الحديث عن منصات التواصل، فالتسويق عليها سيضطرك في مرحلة ما إلى دفع أموال مقابل إطلاق إعلاناتك وتحقيق انتشار أوسع.

ولكن قبل أن تنفق فلسًا واحدًا في هذه الإعلانات، تأكّد من أنها تضمّ الجمهور المثالي الذين يريدون منتجات متجرك. المنصة المنشودة هي التي يمكنها توسيع انتشار علامتك التجارية، وتمكّنك من التواصل مع عملائك المستهدفين.

لحسن الحظ، فمعظم منصات التواصل الاجتماعي اليوم تقدّم فئة كبيرة من خيارات الاعلانات. فيس بوك وانستاجرام مثلًا يقدّمون خاصية إعلانات المنتجات الديناميكية، حيث يقومون بعرض منتجاتك تلقائيًا للمستخدمين الذين أعربوا عن اهتمامهم بها على منصات التواصل الاجتماعي أو في أي مكان على الانترنت.

وهذه فرصة جيدة لنذكّرك بضرورة القيام ببحث سوق كثيف ودراسة شخصية المستهلك.

اقرأ أيضاً: 3 عوامل محورية لعمل إعلان ناجح وفقاً لخبراء التسويق

4) العروض الترويجية

نعني بالعروض الترويجية هو أي نشاط يمكنه أن يزيد من رواج المتجر التجاري بين العملاء المحتملين، بدايةً من التخفيضات وحتى الهدايا المجانية والمسابقات.

احرص على تنفيذ نشاط ترويجي من هذه الفئة، خصوصًا المسابقات، على منصات التواصل الاجتماعي. العروض الترويجية التي تتم تحت ظل الاستعانة بالمؤثرين هي التي تحقق أفضل النتائج، خصوصًا على انستاجرام.

اقرأ أيضاً: 7 وصايا للتسويق عبر السوشيال ميديا للمشاريع الصغيرة

ثالثاً التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمثل التسويق عبر البريد الالكتروني أقوى وأفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية، وفي بعض الأحيان، أعلاها من حيث الأرباح.

المتجر الذي يعتني بتعزيز العلاقة بينه وبين الجمهور المستهدف لا يحصد مبيعات فحسب، بل يصنع عملاءً أوفياء. فمن خلال استراتيجية تسويق محكمة، يمكن الحفاظ على أعضاء القوائم البريدية والتفاعل معهم بشكل فعال بناءً على تاريخ شرائهم وسلوكهم الشرائي على المتجر.

تذكّر أن البيع لعميل قديم أسهل 10 مرات من البيع لعميل جديد لم يألف علامتك التجارية بعد. 

والأهم في ذلك كله، أن المصاريف الوحيدة التي ستتكلّفها هي برنامج تنظيم إرسال البريد الإلكتروني مثل MailChimp و Aweber، والتي تتراوح أسعارهم بين 29$ إلى 1500$ شهريًا.

لكن نقر زر الارسال نفسه مجاني!

كيفية بناء قائمة بريدية؟

نعم، نحن نخبرك أن التسويق عبر البريد الإلكتروني فائق الأهمية والتأثير وقليل التكلفة. لكن لعلك تتساءل من أين لك بصنع القائمة البريدية التي ستراسلها بالأساس؟

هناك عدة طرق لبناء قائمة بريدية بجهات اتّصال يرغبون في أن يكونوا ضمنها. لذلك فعليك منحهم سببًا حقيقيًا يقبلون به منح بريدهم الإلكتروني على الرحب والسعة، بل ويتفاعلون مع البريد الذي ترسله في صندوق واردهم لأنه سيساعدهم في تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.

هذا كله ببساطة من خلال تهيئة متجرك وتصميم استمارات مخصّصة لالتقاط وتسجيل بيانات المستخدمين، سواءً زار هؤلاء المستخدمون متجرك من خلال الإعلانات أو المسابقات أو الفعاليات على منصات التواصل الإجتماعي أو محركات البحث أو غيرها.

اقرأ أيضاً: الطرق الأكثر فاعلية لتسويق متجر إلكتروني وزيادة المبيعات

أفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية

1) ابدأ بباقة رسائل ترحيب

تحظى الرسائل الترحيبية بنسبة 86% فتح أعلى من بقية الرسائل، ونسبة أرباح تصل لـ 320% لكل رسالة مقارنةً ببقية الرسائل الترويجية.

عندما يمنح الزائر بريده الإلكتروني، فهو يتوقّع بعض الترحاب، وأفضل توقيت لمراسلتهم هو بعد تسجيلهم مباشرةً.

ننصحك بإرسال باقة ترحاب لطيفة مكوّنة من 3 رسائل على الأقل؛ حتى يتمكّن الضيف الجديد من معرفة المزيد عنك قبل أن يستقبل رسائل أكثر.

وهذه فرصة رائعة لك للتباهي بإنجازات أو منتجات متجرك، وتبدأ في بناء علاقة قوية بينكما، بل وحتى وضعه في تصنيف ملائم لاحتياجاته حتى تخصّص مراسلاتك له.

2) استخدم القوائم المخصصة

على الأرجح فإنك تمتلك فئتين على الأقل من الجمهور المستهدف الذي ستراسله، لكن من الصعب أن تتمكّن من إقناع جميع الفئات بنفس الطريقة.

لذلك عليك أن تلجأ إلى تخصيص الرسائل البريدية؛ حيث يمكنها تحسين نسب فتح الرسائل والنقرات والتفاعل، في نفس الوقت الذي تحدّ فيه من التبليغات وإلغاءات المتابعة.

وهنا يأتي كذلك دور التسويق بالمحتوى الذي ذكرناه في أول المقال. المحتوى الملائم والمخصّص قد يكون طريقك الممهّد لإسعاد العملاء وإبقائهم كذلك.

أول خطوات نجاحك في هذه المهمة تبدأ بتقسيم قوائمك البريدية حسب المعايير الديموجرافية الأهم، مثل السن والتعليم والدخل والنوع والموقع وغيرها، انتهاءً بأهم القيم التي يعتنقونها وسلوكياتهم واهتماماتهم.

كلما تعلّمت أكثر عن فئاتك المستهدفة، كلما تمكنت من تقديم ما يهمهم حقًّا.

3) قدّم عروضًا وخصومات حصرية للعملاء الأقدم

امنح عملاءك الأوائل سببًا للعودة إليك مرةً أخرى من خلال برامج تعزيز ولاء العملاء.

هذه الفئة من الزبائن هم جذر نجاح متجرك. وأفضل طريقة لاستثمارهم هو من خلال ريّ هذا الجذر والعناية به. بذلك يصبحون الفئة الأكثر ولاءً واخلاصًا لمتجرك، بل والمسوّقون له نيابةً عنك.

هناك عدة طرق لتنفيذ برامج الرعاية هذه. بعض المتاجر تحتفي بهم بارسال خصومات وعروض استثنائية، أو قسائم شراء، أو حتى هدايا مجانية.

لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع، وكل فئة لها ما يهمها. عليك دراسة فئة عملائك بدقة أولًا قبل الشروع في مكافئتهم.

4) ارسل عروض المبيعات الترويجية للجميع

استدراكًا للنقطة السابقة، فلا ينبغي أن تخصّص العملاء الأقدم فقط بالعروض والتخفيضات، بل عليك ارسال بعضها للجميع. فلا تدري أيّ عميل جديد قد يتحوّل هو الآخر إلى عميل مخلص ووفيّ للمتجر.

طبعًا الأمر مفتوح لك تمامًا لتحديد نوعية العروض، لكن من باب الاقتراح، فيمكنك استغلال مواسم الاجازات والفصول وغيرها لإطلاق حملاتك الترويجية وعروض مبيعاتك.

5) صمّم قالبًا مميزًا

فلتكن كل رسالة بريدية صادرة من متجرك حسنة التصميم وجاهزة للفتح والتفاعل على جميع الأجهزة والمتصفحات.

ما نعنيه هو أن يكون قالب البريد الإلكتروني:

  • بتصميم جذاب ومريح للعين، بعيدًا عن العشوائية والضجيج البصري وقلة التناغم بين العناصر البصرية.
  • يعمل جيدًا على جميع الأجهزة، خصوصًا الأجهزة النقالة واللوحية وغيرها.
  • مفهومًا وواضحًا، خصوصًا من ناحية الجزء المتعلّق بإجراء فعل- Call-to-action.
  • يجذب اهتمام القاريء بكلمات قوية ومؤثّرة. ضع مجهودًا في كلمة تكتبها، لعل أحدها هي ما تجذبه للبقاء واتخاذ إجراء.

وأخيرًا.. هل لازلت بحاجة لبعض الدراسة المتعمّقة؟ إليك إذًا أهم دورات يودمي حول استخدام أفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية.

أفضل دورات يوديمي حول تسويق المتاجر الإلكترونية

1) Ecommerce & Marketing course: Agency, Marketer, Affiliate

  • عدد الساعات: 49 ساعة
  • عدد الطلاب: 10.278 طالب
  • مستوى التقييم: 4.4

2) E-Commerce Marketing Strategy For Beginners

  • عدد الساعات: 6 ساعات
  • عدد الطلاب: 3.131 طالب
  • مستوى التقييم: 3.2

3) MailChimp for Ecommerce Email Marketing Master Class

  • عدد الساعات: 4 ساعات
  • عدد الطلاب: 1,338 طالب
  • مستوى التقييم: 4.5

الآن تعرف أفضل قنوات التسويق للتجارة الإلكترونية. بقي عليك أن تختبر وتحلّل أكثر الاستراتيجيات نجاحًا على كلّ منها، ثم تدمج وتوفّق بين استعمالهم باستراتيجيات محكمة دون اهمال لواحدة على حساب الأخرى.

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق