الرئيسية » تسويق » كيف تختار منصة إعلانية للإعلان بها (10 معايير للاختيار بذكاء)

كيف تختار منصة إعلانية للإعلان بها (10 معايير للاختيار بذكاء)

كيف تختار منصة إعلانية للإعلان بها

عندما يتعلق الأمر بدفع الأموال في الإعلانات؛ يبحث المسوقون وأصحاب البيزنس عن أفضل المنصات الإعلانية التي تصلح لاستثمار أموالهم من خلالها، وتضمن لهم تحقيق الأهداف التسويقية.

وأصبح أمر اختيار المنصة الملائمة للإعلان أمرًا في غاية الصعوبة على الكثيرين، فلم يصبح الاختيار مقتصرًا على الوسائل التقليدية، بل ضج السوق الإعلاني بالكثير من المنصات.

كما أصبح هناك العديد من الاعتبارات التي يجب أن يفكر بها المعلن قبل اتخاذ قرار الإعلان في أي منصة إعلانية، وهي اعتبارات منها ما هو خاص بالنشاط التجاري نفسه، ومنها ما هو خاص بطبيعة المنصة الإعلانية.

وقد تسببت هذه التعقيدات والاعتبارات في حيرة لدى الكثير من المعلنين، ولكن لا داعي للحيرة بعد الآن، فسنقدم في هذا المقال شرحًا وافيًا لتتعرف كيف تختار منصة إعلانية للإعلان بها، مع استعراض أبرز تلك المنصات الرائجة حاليًا ومستقبلًا.

أهم الاعتبارات عند اختيار منصة إعلانية

اكتسب التسويق الإلكتروني أهمية كبيرة لدى كل من الشركات الناشئة والكبيرة، ومن أهم مميزات هذا النوع التسويقيي وجود العديد من الخيارات والمنصات التي يمكن استخدامها في أي حملة إعلانية.

ولاختيار المنصة الإعلانية المناسبة لحملة تسويقية ما، يوجد العديد من العوامل التي يجب التفكير فيها وأخذها في عين الاعتبار.

ويمكن إجمال أهم تلك العوامل فيما يلي:

1. حجم المنافسة مقابل التكلفة

تعتمد معظم المنصات الإعلانية في ترتيب الإعلانات عبرها على عنصر المزاد، لذلك فإن اختيار المنصة الإعلانية المناسبة يعتمد على الميزانية المخصصة للحملة الدعائية، وذلك مع مراعاة حجم المنافسة على المنصة الإعلانية في مجال النشاط التجاري.

فعلى سبيل المثال: إذا كانت الحملة الإعلانية مقرر لها الإنطلاق على منصة جوجل، فيجب أولًا التعرف على حجم منافسة النشاط التجاري في الإعلان على جوجل.

فإذا كان حجم المنافسة مرتفع، فذلك يعني أن تكلفة النقرة على الإعلان ستكون مرتفعة، وقد لا يتلائم هذا مع ميزانية الحملة الإعلانية.

ففي هذه الحالة يُفضل إيجاد بديلًا عن الإعلان على منصة جوجل، فيمكن حينها الاتجاه إلى منصة ميكروسوفت، فعلى الرغم من انخفاض عدد العملاء هنالك، إلا أن حجم المنافسة المنخفض سيكون في صالح الحملة الإعلانية..

2. الطبيعة الديموغرافية لمستخدمي المنصة

تختلف كل منصة إعلانية من حيث جمهورها، فطبيعة الجمهور المتواجد على منصة تويتر يختلف بكل تأكيد عن طبيعة مستخدمي منصة تيك توك مثلًا.

لذلك يجب التفكير في تحديد طبيعة الجمهور المستهدف من الحملة الإعلانية، ثم اختيار المنصة التي يتواجد عليها هذا الجمهور، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تود الإعلان عن وظيفة جديدة لديك يجب اختيار منصة عملية مثل لينكد إن.

وإذا كنت تود الإعلان عن خدمات تصميم الديكور للمنازل، فيجب اختيار منصة يهتم مستخدميها بالصور والديكور كالانستجرام مثلًا أو بينترست.

3. ملائمة صيغة الإعلان مع طبيعة المنصة

تدعم كل منصة إعلانية صيغ إبداعية معينة، فعلى سبيل المثال: يدعم اليوتيوب صيغ الفيديو، فيما يدعم الفيس بوك الصيغ النصية أكثر من غيرها.

لذلك يجب اختيار المنصة الإعلانية التي تدعم الصيغ الإعلانية الخاصة بطبيعة النشاط التجاري، فإذا كان النشاط التجاري مخصص لبيع القطع الفنية مثلًا، فيُفضل اختيار أحد المنصات التي تدعم التنسيقات المرئية أكثر من غيرها، كمنصة انستجرام مثلًا.

وهنا نقطة في غاية الأهمية أيضًا، وهي؛ اختيار الصيغة الإعلانية الملائمة لطبيعة الجمهور المستهدف أيضًا.

فعلى سبيل المثال: إذا كان النشاط التجاري مخصص لبيع القهوة، فقد يتناسب مع الجمهور المستهدف الصيغ النصية لاستهداف الشريحة الأكبر سنًا، أو صيغة الصور، أو الفيديوهات القصيرة لاستهداف الشريحة الأصغر سنًا.

4. أهداف الحملة الإعلانية

قبل البدء في اختيار صيغة الإعلانات والمنصة الإعلانية يجب أولًا تحديد الهدف من هذه الإعلانات، فلا يوجد حملة إعلانية ناجحة من دون تحديد الهدف منها أولًا.

وذلك حيث تنجح منصات إعلانية مثلًا في زيادة الوعي حول النشاط التجاري، بينما تنجح منصة أخرى في جذب عدد عملاء للموقع الإلكتروني، أو تنجح منصة أخرى في زيادة عدد رسائل العملاء.

ولكن للأسف لا توجد طريقة سحرية لمعرفة أي منصة تجدي نفعًا بشكل أكبر، لذلك يُنصح بالتجريب ومتابعة النتائج، لذلك يجب دائمًا عمل تحليلات دورية لكل حملة إعلانية يتم إطلاقها، وذلك للتعرف على أهم نتائجها، وهو ما يساعد في اختيار المنصة الملائمة لكل هدف إعلاني ويأخذنا ذلك للعنصر الخامس.

5. الأدوات التحليلية على المنصة الإعلانية

يعد تحليل نتائج الحملات الإعلانية من أهم عوامل نجاح الخطة التسويقية، لذلك يجب اختيار منصة إعلانية توفر أدوات تحليلية تفصيلية لنتائج الحملات الدعائية.

كما يجب الابتعاد عن المنصات الإعلانية التي لا تدعم أدوات تحليلية مفصلة أو تفرض على الأدوات التحليلية تكلفة إضافية، خاصةً لو كانت باهظة الثمن.

6. طبيعة النشاط التجاري

إذا كنت تسأل كيف تختار منصة إعلانية للإعلان بها، فإن من أهم الأمور التي يجب أن تدرسها جيدًا هي طبيعة النشاط التجاري أو الخدمة التي تود الترويج لها.

فإذا كان النشاط التجاري خاص بالبيع بالتجزأة، فيجب اختيار منصة ذات جمهور مستعد للشراء، أما إذا كنت تقدم خدمة معينة، فقد تحتاج إلى منصة إعلانية تستطيع زيادة شهرة هذه الخدمة.

لذلك يجب التركيز على الطبيعة الخاصة بالمنتج النهائي الذي يتم الترويج له، ويمكن معرفة ذلك من خلال دراسة المنافسين وأماكن أنجح حملاتهم الإعلانية، كما يمكن دراسة طبيعة المنصة الإعلانية وطبيعة جمهورها.

7. السلوك الإعلاني للمنافسين

من المفيد جدًا قبل اختيار منصة إعلانية للإعلان بها، عمل تحليل شامل لسلوك المنافسين الإعلاني، فيجب معرفة أين يضع المنافسين إعلاناتهم، ومدى تفاعل الجمهور المستهدف مع العاملين في نفس المجال عبر كل منصة إعلانية.

كما يجب أيضًا تحليل أي المنصات الإعلانية تحقق الهدف التسويقي من كل حملة إعلانية، كما يجب معرفة حجم المنافسة في نفس المجال عبر كل منصة إعلانية.

ولكن يجب الحذر أنه لا يجب فعل نفس ما يفعله المنافس لمجرد التقليد، بل المطلوب فقط هو دراسة الحملات الإعلانية للمنافسين، والاستفادة منها بطريقة تحقق أهداف الحملات المقرر إطلاقها.

8. تحليل حسابات السيوشيال الميديا الخاصة بالنشاط التجاري

تعد هذه الخطوة ضرورية جدًا وبديهية جدًا أيضًا، حيث تعد دراسة حسابات السوشيال ميديا الخاصة بالنشاط التجاري أحد أهم عوامل اتخاذ القرار في اختيار منصة لإطلاق الحملات الإعلانية.

يجب مراقبة أي من حسابات التواصل الاجتماعي تحصل على تفاعل أكبر من الجمهور، أو أي منصة تحظى بعدد رسائل أكبر من الجمهور، وبالتالي تعزيز التواجد على هذه المنصة بشكل أكبر من غيرها.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 منصات لإعلانات PPC وكيف تختار أنسبها لك

9. حركة المرور على الموقع الإلكتروني ومعدل التحويل

يمكن التعرف على أفضل منصة لإطلاق الإعلانات الجديدة عن طريق التعرف على مصادر زيارة الموقع الإلكتروني للنشاط التجاري.

فعلى سبيل المثال؛ عند فحص تحليلات الموقع الإلكتروني، إذا كان أكثر الزيارات للموقع تأتي من منصة الانستجرام مثلًا، قد تكون هذه المنصة هي أفضل خيار لإطلاق الحملة الإعلانية.

ولكن ليس هذا فحسب، بل يجب مراقبة معدل التحويل أيضًا، فمثلًا بعد التعرف على أن أكثر زيارات الموقع قادمة من الانستجرام، يجب معرفة معدل التحويل الفعلي من هذه الزيارات.

فإذا كان معدل التحويل قليل، فإن العملاء القادمين من هذه المنصة غير ذوي أهمية كبيرة، ويجب البحث عن منصة إعلانية إضافية لتحقيق الأهداف التسويقية من الحملة الجديدة.

10. سهولة استخدام المنصة

كلما كان استخدام المنصة الإعلانية أسهل وأبسط، وكلما كان يسهل ربطها بالمنصات الأخرى لتحقيق التكامل بين الحملات الإعلانية على المنصات المختلفة، كان الأمر مفيدًا أكثر لهذه الحملات الإعلانية.

وذلك حيث أن عملية تحقيق التكامل بين الحملة الإعلانية أمرًا معقدًا في ذاته، فليس من الجيد إضافة تعقيدات تكنولوجية زائدة تثقل كاهل المسوقين.

كما يجب مراعاة سهولة التعامل على المنصة بالنسبة للعملاء أيضًا، فكلما كان الأمر أسهل بالنسبة للعميل زاد احتمالية إتمامه للصفقة عبر هذه المنصة.

أهم المنصات الإعلانية للإعلان بها

أصبح هناك العديد من المنصات الاجتماعية التي تدعم الإعلانات، وتقول بعض الإحصاءات أن عدد تلك المنصات قد تخطى حاجز الـ 200 منصة إعلانية.

ولكن هناك مجموعة من تلك المنصات حققت شهرة ونجاح أكثر من غيرها، وتستقطب هذه المنصات معظم المسوقين وأصحاب الأنشطة التجارية.

وعلى الرغم من شهرة هذه المنصات ومدى نجاحها، إلا أنه دائمًا ستكون هناك منصة يمكنها تحقيق أهداف النشاط التجاري التسويقي أكبر من غيرها.

وفيما يلي نلقي نظرة على أهم تلك المنصات، وذلك لمساعدة أصحاب هذه المؤسسات التجارية في اختيار المنصة الملائمة لأهدافهم:

اقرأ أيضًا: أفضل وأهم شركات ppv الإعلانية (دليلك الموثوق)

1. منصة جوجل

يعد جوجل محرك البحث الأكثر استخدامًا،  لذلك فهو يغطي كافة المجالات التي قد يحتاج أي نشاط تجاري أن يعلن عنها، ولذلك يسعى الجميع للظهور في أولى نتائج بحث جوجل سواء بالطريقة المجانية عبر تحسين محركات بحث جوجل، أو عن طريق إعلانات جوجل والدفع مقابل النقرة، وهي موضوع حديثنا هنا.

ويعتمد الإعلان عبر جوجل على اختيار الكلمات المفتاحية، التي قد يبحث عنها الجمهور المستهدف من الإعلان، ثم تحديد ميزانية للإعلان، بحيث يتم حساب الإعلان بنظام الدفع لكل نقرة.

ويقوم جوجل بإظهار الإعلان الملائم في أعلى صفحة البحث، كما يفضل جوجل إظهار الإعلانات ذات الميزانية العالية أولًا، لذلك قد يكون الإعلان هنا غير مناسب للميزانيات المحدودة.

كما يتسم جوجل بحجم منافسة عالية، وذلك مقارنةً بالإعلان عبر المنصات الأخرى، خاصةً محركات البحث المنافسة مثل ميكروسوفت أو بينج.

ومن النقاط الهامة عند التفكير في إطلاق إعلان عبر جوجل؛ أن تكلفة النقرة على الإعلان ستختلف اختلافًأ كبيرًا بحسب الكلمات المفتاحية ومجال النشاط التجاري، لذلك يجب التفكير جيدًا في الكلمات المفتاحية التي تستحق الأولوية.

2. منصة فيس بوك

منذ إنطلاق موقع الفيس بوك عام 2004 أخذ في النمو والانتشار في جميع أنحاء العالم، وقد وصل عدد مستخدمي الفيس بوك في الربع الأخير من 2022 لحوالي 3 مليار مستخدم، لذلك أصبح الفيس بوك أحد أكثر المنصات ربحًا في الحملات الإعلانية.

على الرغم من تواجد معظم الفئات على موقع الفيس بوك، إلا أن الدراسات التسويقية أثبتت أن معظم مستخدميه ممن يتراوح أعمارهم بين الـ 25 و الـ 35، وبالتالي هو منصة مناسبة جدًا لاستهداف فئة الشباب خاصةً في بلد مثل مصر.

وعلى الرغم من كون منصة الفيس بوك منصة اجتماعية في المقام في الأول، حيث يستخدمها معظم الناس لأغراض التواصل مع الأصدقاء والعائلة وليس للتسوق، إلا أن الفيس بوك يستطيع مساعدة الأنشطة التجارية في مختلف الأهداف التسويقية.

يمكن للإعلانات عبر فيس بوك المساعدة في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة التفاعل، كما تساعد في زيادة عدد التحويل إلى الموقع الإلكتروني، كما تزيد من عدد الرسائل وغير ذلك من الأهداف التسويقية أيضًا.

ولكن مثلها مثل أي منصة أخرى، قد تكون منصة الفيس بوك مناسبة لبعض المجالات أكثر من غيرها، فعلى سبيل المثال قد يكون الفيس بوك مناسب لأغراض بيع التجزئة خاصةً الملابس ومنتجات اللياقة وما إلى ذلك، على الرغم من كونها غير ملائمة للإعلان عن خدمات التمويل مثلًا.

ويتميز الفيس بوك أيضًا بسهولة التعامل معه وسهولة إنشاء حملة إعلانية ناجحة عبره، ويمكنك التعرف على كيفية ذلك من خلال مقال: خطوات عمل إعلان ممول على الفيس بوك

3. منصة تيك توك

على الرغم من كون منصة التيك توك حديثة نسبيًا، إلا أنها استطاعت تحقيق رواجًا ونجاحًا كبيرًا جدًا، خاصةً عند المراهقين وفئة الشباب حديثي السن نسبيًا.

تتراوح أعمال معظم مستخدمي برنامج التيك توك بين الـ 18 و الـ 24، مما يجعلهم من الفئات الأكثر انتمائًا للعلامات التجارية التي تستطيع التواصل معهم بفاعلية.

ويعد التسويق عبر تيك توك مناسب جدًا لمختلف الأهداف التسويقية؛ مثل: تحميل التطبيق الخاص بالنشاط التجاري، أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ولكن قد تكون تكلفة الإعلان عبره مرتفعة إلى حدِ ما، لذلك فقد لا يكون مناسب للشركات الصغيرة.

وكأمر بديهي بما أن التيك توك منصة مخصصة للفيديوها، فيُفضل أن تكون الإعلانات بصيغة الفيديو أيضًا، ولكن تقدم المنصة خيارات إعلانية أخرى مثل الصور.

4. منصة تويتر

تعد عمليات التسويق عبر تويتر من العمليات الترويجية المظلومة بعض الشيء، وذلك حيث لا يتجه إليه الكثير من المسوقين على الرغم من رواجه لدى فئة كبيرة من المستهلكين.

ويتميز الإعلان عبر تويتر برخص سعره مقارنةً بالمنصات الإعلانية الأخرى، ولكنه يساعد في الوصول إلى المستهلكين بشكل أكبر، حيث يمكن استغلال ترندات تويتر بشكل صحيح للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، وذلك حيث يعتمد تويتر بشكل أساسي على التريندات.

ولكن يجب الانتباه إلى الطبيعة الخاصة بمنصة تويتر ومستخدميها، وذلك حيث أنه منصة مخصصة للنقاشات والمحادثات، لذلك فهو يتسم بطابع من الجدية نسبيًا، خاصةً مع كون معظم مستخدميه يتراوح أعمارهم بين الـ 30 و الـ 49.

وينتشر استخدام تويتر بشكل كبير جدًا في المملكة العربية السعودية، ودول الخليج بشكل عام، فإذا كان النشاط التجاري يستهدف أبناء المجتمع الخليجي ممن تزيد أعمارهم عن الـ 30 سيكون تويتر من أفضل الخيارات المتاحة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونعتقد أنك الآن تعرف جيدًا كيف تختار منصة إعلانية للإعلان بها، وذلك بعد استعراض أهم العوامل التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار حين اختيار المنصة الملائمة.

كما تم استعراض نظرة عامة على أشهر المنصات الإعلانية، والتعرف على مدى ملائمتها لبعض الأهداف التسويقية، وذلك حيث تختلف كل منصة عن غيرها بحسب فئة مستخدميها، وبحسب ملائمتها للأهداف التسويقية.

نتمنى أن يكون المقال قد أفادكم، ونحن في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم حول كل ما يخص المنصات الإعلانية في أسفل المقال، كما يسعدنا مشاركة المقال في حساباتكم على المنصات المختلفة لتعم الفائدة للجميع.

عن الكاتب

آية قنديل

كاتبة مصرية حاصلة على ليسانس اللغة العربية، أعمل في مجالات الكتابة المتنوعة منذ ست سنوات. أؤمن بأن التكنولوجيا هي المستقبل، وأن العمل عبر الإنترنت هو الخيار الأفضل حاليًا لجيل الشباب.

لذلك فإن هدفي هو مساعدة نفسي وشباب جيلي في تعلم مهارات جديدة توفر لنا عمل مربح ومجدي وذو مستقبل في هذا العالم الواسع.
كما أن لدي شغف كبير في كل ما يخص تطوير الذات وأسعى للتعلم دائمًا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق