الرئيسية » ربح من الانترنت » 10 نصائح للقبول في ادسنس 2020 (لا تجعل عائقاً يقف أمامك)


10 نصائح للقبول في ادسنس 2020 (لا تجعل عائقاً يقف أمامك)

10 نصائح للقبول في ادسنس

هل تم رفض موقعك في برنامج  أدسنس للربح من الإعلانات؟ أم أنك بصدد إنشاء موقع جديد وتنوي استغلاله للربح من الإنترنت ووجدت أن أحد هذه الطرق هي الربح من أدسنس؟ 

إن كانت إجابتك هي نعم على أحد هذين السؤالين فأنت في المكان الصحيح، ففي هذا المقال سأقدم لك 10 نصائح للقبول في ادسنس بطريقة أمنة تماماً حتى تبدأ في الربح من موقعك في أسرع وقت. 

كما أنني أود الثناء عليك لأنك اخترت هذه الطريقة للربح من الإنترنت، فالكثير من المسوقين (وأنا منهم) ينصحون أي شخص يريد البدء في رحلة الربح من على الإنترنت أن يبدأ بالإعلانات، لأنها طريقة مضمونة وسهلة إلى حد كبير خصوصاً وإن كنت تتعاون مع أكبر شركة في العالم في مجال الإعلانات الإلكترونية وهي جوجل.

فكل ما عليك هو أن تمتلك مكان على الإنترنت (موقع أو قناة على اليوتيوب أو حتى تطبيق إلكتروني) حتى تستغل شبكات الإعلانات العملاقة المقدمة من جوجل مثل Adsense للمواقع الإلكترونية وقنوات اليويتوب و Admob لتطبيقات الهاتف.

من أجل ذلك يسعى الكثير من أصحاب المواقع والمدونات وقنوات اليوتيوب للربح من برنامج أدسنس، وبسبب كثرة هذه الطلبات أصبحت جوجل تُعقد الشروط مع الوقت حتى تختار أفضل المواقع والقنوات لكي تتعامل معها.

ليس هذا كل شيء، فالعديد من أصحاب المواقع يحاولون خداع جوجل عن طريق الحصول على زيارات بطرق غير شرعية، وذلك من أجل زيادة عدد النقرات على الإعلانات وبالتالي زيادة الأرباح، لهذا أصبحت جوجل تُحدث من آليات الرقابة واختيار المواقع حتى تحمي حقوقها وحقوق المعلنين الذين ينفقون المال على هذه الإعلانات.

لهذا العديد من أصحاب المواقع الجديدة – وربما أنت واحد منهم – يُفاجئون أن مواقعهم يتم رفضها من قبل ادسنس، و يشتكون أن شركة جوجل أصبحت أكثر تعنتاً، على الرغم من مخالفة مواقعهم للشروط المطلوبة من أجل التقديم في برنامج ادسنس منذ البداية.

ستجد في الـ 10 نصائح للقبول في أدسنس التي ساعرضها عليك كل ما تحتاجه، لكي تتخطى كل عمليات المراجعة والشروط الخاصة بجوجل لقبول ناشرين جدد بطريقة سليمة دون أي تلاعب.

كما أن ما سأعرضه عليك من معلومات متوافق تماماً مع تحديثات جوجل لعام 2020 لشروط القبول في أدسنس، وأيضاً التحديثات الخاصة بإدارة المواقع الإلكترونية بشكل عام، والتي تطلقها جوجل بشكل دوري لتحسين نتائج البحث وتقديم خدمة مميزة للمستخدمين.

قبل أن تبدأ في نصائح القبول في أدسنس

هناك أمرين هامين عليك أن تعلمهم أولاً قبل أن تتصفح المعلومات والنصائح التي سأقدمها لك في هذا المقال.

1- كيفية التسجيل في أدسنس

عليك أن تعلم أننا لن نتحدث عن ما هو أدسنس وكيف يمكنك التقديم فيه في هذا المقال، فمن المفترض أنك ملم بكل هذه الخطوات والمعلومات.

ولكن إن كانت هذه هي المرة الأولى لك، أو أنك مازلت في مرحلة البحث فأنصحك بقراءة الدليل الشامل حول أدسنس، والذي سيشرح لك كل ما تحتاج إليه، وكيف تقوم بالتسجيل خطوة بخطوة بالصور من خلال الرابط التالي:

الربح من جوجل أدسنس (دليل شامل للمبتدئين)

2- شروط القبول في أدسنس

صحيح أن أغلب الـ 10 نصائح للقبول في أدسنس التي ستطلع عليها في هذا المقال هدفها أن تتخطى حواجز و شروط وسياسات شركة جوجل حتى يتم قبول موقعك، إلا أنني أنصحك بقراءة هذه الشروط بنفسك.

عليك أن تقرأ شروط القبول الأساسية (Adsense Eligibility Requirement) كما أنك ستجد في تلك الصفحة الشروط والأحكام الخاصة ببرنامج أدسنس، والتي أنصحك بقرائتها  كذلك، لأنها ستجعلك تتعرف على الكثير من المعلومات المفيدة.

كما أنه هناك بعض السياسات العامة لبرنامج أدسنس والتي أنصحك أن تطلع عليها أيضاً لأن مخالفة هذه السياسات قد تعرض حسابك في أدسنس للحظر أو الإيقاف بشكل كامل ومنعك من استلام الأرباح. 

هيا بنا الآن نبدأ في الـ 10 نصائح للقبول في أدسنس والتي جمعتها لك من تصريحات المسؤولين في جوجل، وآراء الخبراء في هذا المجال، وأيضاً تجربة فريق عمل موقع الرابحون الشخصية.

1- لا تستخدم المواقع المجانية في التقديم على أدسنس

هذه هي أهم نصيحة في هذا المقال والتي تمثل عائق للكثير من المبتدئين، على الرغم أن جوجل لا يصرح بهذا بشكل مباشر إلا أنه لا يفضل المواقع المجانية، حتى منصة بلوجر (Blogger) المجانية التي يمتلكها جوجل نفسه في كثير من الأحيان يفضل المواقع الأخرى عليها.

النقطة التي لا ينتبه إليها الكثير أن أغلب المنصات التي تقدم خدمة المواقع المجانية (سواء شركات استضافة مواقع أو أنظمة إدارة محتوى CMS) يكون جزء من شروط استخدامها أنها مالكة للمحتوى، وأنه من حقها تعطيل موقعك في أي وقت تريد.

وهذا الأمر قد يعرض المعلنين إلى الكثير من المشكلات، لهذا تتجنب جوجل المواقع المجانية، ومن أجل ذلك ضع في اعتبارك النقاط التالية:

  • لا تستخدم استضافة مجانية.
  • لا تستخدم أي نظام لإنشاء واستضافة المدونات المجانية (مثل Worpress.com – Weebly – Wix – Blogger).
  • إن كنت مضطراً لاستخدام الأنظمة المجانية لأنك لا تملك الميزانية الكافية، فعلى أقل تقدير قم بشراء دومين خاص بك واعتمد على منصة بلوجر.

إن كنت لا تعلم كيفية اختيار شركة استضافة مناسبة لك، وتريد معرفة بعض المعلومات عن الدومين وكيفية اختياره فأنصحك بقراءة المقالات التالية:

2- قدم محتوى حصري وثري بالمعلومات

السبب الأكثر شيوعاً في عدم قبول أدسنس للكثير من المواقع والمدونات هو المحتوى، وهو الأمر الذي ربما لا يدركه الكثير من المبتدئين.

يلجأ بعض المسوقين  للاعتماد على طرق غير صحيحة وأحياناً غير مشروعة لنشر المحتوى على مواقعهم الجديدة، وأشهر هذه الطرق والتي عليك تجنبها بشكل قاطع:

  • سرقة محتوى من المواقع الأخرى.
  • استخدام أدوات إعادة تدوير المقالات (Article Spin Tools)، والتي تقوم بإعادة كتابة المقالات حتى تبدو وكأنها جديدة بشكل تلقائي، أغلب هذه الأدوات لا تعمل بالمناسبة وتعرض أصحابها للكثير من المشكلات على المدى القصير والبعيد.
  • كتابة محتوى صغير (من 300 إلى 1000 كلمة) لوضع أكبر عدد ممكن من المقالات في الموقع الجديد.
  • كتابة محتوى عام لا يقدم أي فائدة أو معلومات للزوار في مجال محدد.

عليك أن تعلم أن جوجل أهم شيء يضعه في اعتباره هو المستخدم، وأنت كصاحب موقع عليك أن تفكر بنفس الطريقة، فقبل التفكير في الإعلانات أو الربح عليك أن تفكر في المحتوى الذي تقدمه.

لكي تقدم محتوى جيد ومفيد للزوار إما أنك تستطيع كتابة المقالات (سواء كان بالعربية أو الإنجليزية  على حساب موقعك) أو أنك ستعتمد على كاتب تعرفه، أو على أي كاتب صاحب خبرة من منصات العمل الحر، وعلى رأس هذه المنصات، والتي ستجد بها كتاب محترفين في كل المجالات هي منصة Fiverr.

في الرابط بالأسفل ستجد قائمة بأفضل الكتاب العرب على منصة فايفر:

http://bit.ly/2ka3wMl

لا تنسى استخدام كوبون الخصم الخاص بزوار الرابحون “ALRAB7ON”

في كل الحالات يجب أن يكون المحتوى أصلي (Original) وليس منقول أو مسروق من أي موقع آخر، كما أن المحتوى يجب أن يكون ثري بالمعلومات وحجمه مناسب (يُفضل ألا يقل عن 1800 كلمة).

يمكنك الاستعانة بالمواقع المشهورة لاستلهام بعض الأفكار ومعرفة الطريقة الصحيحة لصياغة المقالات في المجال الخاص بك، كما أنني أنصحك بقراءة المقالات التالية والتي ستساعدك في البحث عن الأفكار وكتابة المقالات وعناوينها بشكل احترافي.

3- اجعل موقعك يوفر تجربة استخدام جيدة

كما ذكرت سابقاً، أهم شيء بالنسبة لجوجل هو المستخدم، لهذا عند تقييم أي موقع جديد في برنامج أدسنس يتم النظر إلى تجربة المستخدم الخاصة بالموقع نفسه.

تجربة المستخدم يمكننا تقسيمها على النحو التالي:

  1. تصميم الموقع: يجب أن يكون الموقع متناسق وسهل الاستخدام بحيث تكون أماكن الصفحات والمعلومات واضحة و شكل الموقع نفسه مناسب.
  2. تقسيم الموقع: أياً كان حجم الموقع وعدد المقالات التي يحتوي عليها، يجب أن يتم تقسيمه بطريقة مناسبة، انظر مثلاً إلى القائمة الرئيسية بالأعلى في موقع الرابحون، ستجد أقسام الموقع واضحة أمامك.
  3. استخدام الموقع على الهاتف: المواقع تبدو مختلفة على الهاتف، ولأن في الوقت الحالي أكثر من 60% من الترافيك الذي يزور جوجل يكون عن طريق الهواتف، فكان لابد أن تهتم جوجل بهذا الأمر.

    لهذا يجب أن يكون تصميم موقعك متجاوب مع الهواتف (Responsive  Design)، ويوفر لهم المعلومات وإمكانية تصفح الموقع دون أي مشكلات.
  4. الإضافات: في كثير من الأحيان يلجاً أصحاب المواقع لإضافة بعض الخصائص على مواقعهم، مثل الـ Pop Ups (النوافذ التي تظهر فجأة)، أو البنرات المختلفة للحصول على بيانات العملاء.

    هذا الأمر ليس به مشكلة، ولكن يجب ألا يزيد عن حد معين حتى تكون تجربة المستخدم سلسلة، وأنصحك ألا تستخدم أي من هذه الإضافات إلا بعض قبول موقعك في أدسنس حتى تتفادى أي مشكلات.

بهذه الطريقة تضمن أن موقعك يوفر تجربة مستخدم جيدة وبهذا تصبح عملية القبول في أدسنس أسهل. وإن كنت بحاجة إلى معرفة أفضل قوالب ووردبريس التي تمكنك من تصميم موقعك بسهولة فأنصحك بقراءة المقال التالي:

دليل قوالب ووردبريس (احصل على أفضل قالب لموقعك 2020)

4- يجب أن يحتوي موقعك على أربع صفحات هامة

هناك معلومات أساسية يجب أن تتوافر في كل موقع حتى يوافق عليه جوجل أدسنس، هذه المعلومات يُفضل وضعها في أربع صفحات منفصلة في موقعك على النحو التالي:

  1. صفحة من نحن (About Us): صفحة توضح كل شيء عن الموقع والهدف منه، كما يمكن ذكر فريق العمل القائم عليه أيضاً.
  2. صفحة سياسة الخصوصية (Privacy Policy):  صفحة يتم ذكر فيها كيف يتم التعامل مع بيانات الزوار إلى الموقع، سواء عملية تتبعهم أو عند الحصول على أي معلومات منهم (مثل الإيميلات – أرقام الهاتف وغيرها)، ويجب فيها ذكر أن الموقع يستخدم إعلانات أدسنس، وأن أدسنس يجمع معلومات حول زوار الموقع لعرض الإعلانات المناسبة أمامهم.
  3. صفحة الشروط والأحكام (Terms And Conditions): صفحة توضح قوانين الموقع نفسه في عرض المحتوى، والتعامل مع الزوار لحفظ حقوق الملكية الفكرية للموقع نفسه، والمصادر التي يعتمد عليها في الحصول على المحتوى
  4. صفحة اتصل بنا (Contact US): هذه الصفحة خاصة بوضع آليات للتواصل مع صاحب أي موقع، ويُفضل وضع الإيميل و بعض وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم وضع أي معلومات شخصية مثل رقم الهاتف (هذا في حالة أن الموقع مملوك لفرد وليس شركة)

ستجد أن أغلب هذه الصفحات لها نماذج أونلاين سواء بالعربية أو الإنجليزية، ويُفضل أن تطلع عليها حتى يسهل عليك عمل هذه الصفحات بحيث تناسب موقع أنت والمحتوى الذي تقدمه.

5- اجعل موقعك سريع

واحد من أهم عوامل تقييم أي موقع إلكتروني التي يعتمد عليها جوجل هي مدى سرعته في عرض المعلومات، فكلما كان الموقع سريع كلما كان هذا أفضل للزائر.

سرعة المواقع هي واحدة من المشكلات التي تقف عائقاً أمام بعض أصحاب المواقع الجدد في الحصول على ترافيك مجاني من جوجل، وذلك نظراً لأن السرعة هي أحد العوامل التي يتم وضعها في الاعتبار عند ترتيب النتائج في صفحات نتائج البحث.

لهذا عند التقديم في أدسنس يجب أن تكون متأكداً أن سرعة موقعك جيدة (لا تقل عن 3 ثوان تحميل أي صفحة من موقعك على الهاتف)، حتى يضمن جوجل أن المعلنين الذين سيضعون إعلانات على موقعك لن تواجهم مشكلات.

واحدة من أهم النقاط التي تؤثر على سرعة موقعك هي استضافة الموقع، وبناءاً على تجربتنا الشخصية في الرابحون فإن أسرع استضافة هي استضافة Siteground.

يمكنك تعلم كيفية قياس سرعة موقعك (ووردبريس) و ضبط الإعدادات الخاصة به، واستخدام أفضل الأدوات والإضافات لزيادة هذه السرعة من خلال الدليل التالي.

كيف اجعل موقعي الالكتروني اسرع في التحميل

6- استغل هذه الأدوات المجانية الثلاثة

هناك ثلاث أدوات مجانية عليك أن تستعين بهم حتى تتأكد أن موقعك ليس به أية مشكلات متعلقة بمحركات البحث والسيو، فكل هذه الأدوات ستساعدك في إدارة موقعك وأيضاً في تسهيل عملية القبول في أدسنس.

  1. أداة Google Search Console: هذه الأداة المقدمة من جوجل يجب أن يستخدمها صاحب أي موقع، حيث أنها تساعد جوجل على أرشفة (Indexing) المواقع بشكل مستمر، وأيضاً توضيح أي مشكلات متعلقة بالموقع فيما يتعلق بمحركات البحث.

    كما أن هذه الأداة تعرض الكثير من التقارير عن كيف يرى جوجل والربوتات الخاصة به موقعك وكيف يتفاعلون معه، كما أن عملية أرشفة صفحات موقعك هامة للغاية حتى تحصل على ترافيك من محركات البحث.
  2. أداة Google Analytics: هذه الأداة المقدمة من جوجل لا غنى  لمدير أي موقع عنها، فهي أهم أداة لعرض البيانات والتحليلات الخاصة بالموقع (مثل عدد الزوار لكل الصفحات – الكلمات المفتاحية التي يتصدر بها الموقع نتائج البحث – مصادر الترافيك) وغيرها من المعلومات الهامة

    هذه الأداة بها الكثير من الإمكانيات المذهلة عن كيف يرى الزوار موقعك وكيف يتفاعلون معه.
  3. إضافة Yoast SEO: هذه واحدة من أفضل الإضافات (Plugin) المجانية على منصة ووردبريس والتي تسهل عملية ضبط إعدادات صفحات الموقع حتى تفهمها محركات البحث بشكل أسرع.

    كما أن هذه الأداة تقوم بعمل خريطة لموقعك (Sitemap)، والتي تساعد محركات البحث في القيام بعملها وأرشفة موقعك بسهولة تامة.

في المقال بالأسفل ستجد شرح شامل لإضافة يوست:

ممارسات عملية في السيو لموقع ووردبريس

استخدامك لهذه الأدوات المجانية هام للغاية حتى تتأكد أن موقعك ليست به أية مشكلات، وأيضاً حتى تتابع حجم الترافيك الذي تحصل عليه باستمرار من المصادر المختلفة، كما أنها تساعدك في رحلتك مع السيو.

إن كنت مبتدئ في عالم السيو فلا تقلق، لاحقاً سأضع أمامك كل المعلومات التي تحتاج إليها حتى تتعلم هذه المهارة باحترافية وبأفضل الطرق الممكنة.

7- لا تقدم على الفور

الكثير من أصحاب المواقع الجديدة يقومون بالتقديم على حساب جوجل أدسنس مباشرةً بعد بناء الموقع الجديد، وهذا أمر خاطئ تماماً، يجب أن تنتظر حتى يحقق موقعك عدة شروط.

تحقيقك لهذه الشروط سيضمن لك بشكل كبير القبول في أدسنس في بعد التقديم مباشرة خصوصاً إن طبقت النصائح السابقة، هذه الشروط هي كالتالي:

  • لا تقدم إلا بعدما تمتلك على الأقل 30 مقال مميز (على الطريقة التي ذكرتها لك سابقاً) في المجال الذي يتحدث عنه موقعك.
  • انتظر حتى تحصل على عدد 10,000 زيارة لمختلف صفحات موقعك (Page views) على الأقل، يمكنك معرفة هذه المعلومة بكل سهولة من خلال أداة Google Analytics التي أشرت لها سابقاً.
  • لا تقدم على حساب أدسنس إلا بعد مرور ثلاثة شهور على الأقل من بناء موقعك حتى و إن حققت الشروط السابقة، حتى يتمكن جوجل من التأكد من جودة موقعك من خلال البيانات المسجلة لديه.

8- استغل مواقع السوشيال ميديا لصالحك

مواقع السوشيال ميديا المختلفة (يوتيوب – فيسبوك – انستجرام) هامة للغاية لصاحب أي موقع، نظراً لأنه يمكنك أن تستغلها في الحصول على ترافيك جيد لموقعك بشكل مجاني تماماً.

هذا الترافيك سيساعدك على تحقيق الشروط التي تحدثنا عنها في النصيحة السابقة، كما أنه هناك فائدة أخرى ستقدمها لك تلك المواقع العملاقة.

عندما تقوم بعمل حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي بنفس اسم موقعك وتنشر عليها باستمرار المحتوى والمقالات الخاصة بك، فهذا يعطي إشارات (Social Signals) لجوجل كما أنه يساعد في أرشفة موقعك، نظراً لأن روبوتات جوجل تقوم بفحص هذه المواقع بشكل مستمر.

هذه الإشارات كان جوجل فيما سبق يعتمد عليها بشكل كبير في ترتيب المواقع في نتائج البحث، و مازال إلى الآن لها أهمية في السيو طبقاً للكثير من الخبراء على الرغم أن جوجل لم يصرح بذلك.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك أن تستغل بها مواقع السوشيال ميديا، لهذا أنصحك بقراءة الدليل التالي الخاص بالتسويق عبر هذه المواقع، والذي سيساعدك على اختيار أفضل المنصات التي يجب أن تعتمد عليها حسب مجالك.

دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2020

9- احرص على اتباع قواعد السيو الصحيحة

السيو (SEO) هو اختصراً لـ Search Engine Optimization، وهو كما تعلم  عبارة عن ضبط محتوى موقعك بطريقة صحيحة حتى تتصدر نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، وبالتالي تحصل على زيارات أكثر لموقعك بشكل مجاني من محركات البحث.

ولأنه هناك الكثير من الأمور التي عليك أن تعلمها، قمنا بعمل كورس مجاني شامل عن السيو هنا على موقع الرابحون حتى نشرح لك كل ما تحتاج إليه خطوة بخطوة، يمكنك أن تبدأ في هذا الكورس من خلال الرابط التالي:

تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

أيضاً إذا لم تكن لديك أي فكرة عن السيو فيمكنك فهم الفكرة من خلال المقال بالأسفل:

ما هو الـسيو (SEO)

10- لا تقدم على جوجل وهناك أي نوع من الإعلانات في موقعك

النصيحة الأخيرة والتي تُعد خاتمة جيدة لأهم 10 نصائح للقبول في أدسنس هي: ألا تعتمد على أي شبكة إعلانات أخرى أثناء تقديمك للحصول على حساب أدسنس.

هناك الكثير من شبكات الإعلانات المماثلة لأدسنس (بالطبع هي ليست بنفس القوة)، والتي يعتمد عليها بعض أصحاب المواقع، هذه الشبكات ربما تكون خياراً جيداً لك في المستقبل خصوصاً إن كان موقعك باللغة الإنجليزية.

فإن كنت تنوي الاعتماد على هذه الشبكات فأنصحك بألا تستخدمها حتى يتم قبول موقعك في أدسنس أولاً، فإن قمت بالتقديم وهناك أي نوع من الإعلانات على موقعك غالباً لن يتم الموافقة على موقعك في أدسنس.

في النهاية أرجو أن تتبع نصائح القبول في أدسنس التي قدمتها لك وتلتزم بها، فكما أخبرتك هي خلاصة تجارب شخصية، و تجميع لأهم آراء الخبراء في مجال الإعلانات الرقمية.

كما أنني أود أن أؤكد على ضرورة الاهتمام بجودة المحتوى الذي تقدمه، فهو أهم عامل يعتمد عليه جوجل في تقييم المواقع، كما أنه عليك أن تصبر و لا تتعجل، فكل شيء يستغرق بعض الوقت حتى ينضج.

لا تنسى أن تشارك هذه المعلومات على حساباتك على مواقع التواصل، لعلك تكون سبباً في إفادة أي شخص، كما أنه عليك أن تتابع الرابحون باستمرار لأننا نقوم بنشر الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة، والتي ستساعدك على زيادة أرباحك من على الإنترنت.

كما أن هناك موضوع هام جداً سيتم نشره قريباً على الموقع إن شاء الله وهو عن كيفية ضبط إعدادات حساب أدسنس حتى تحقق أفضل عائد ممكن منه، خصوصاً في المحتوى العربي الذي غالباً ما تكون الأرباح منه قليلة.

لهذا تابعنا باستمرار حتى لا تفوتك هذه المعلومات، وإن كان لديك أي سؤال او استفسار يمكنك أن تتركه لنا في التعليقات.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق