الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها (دليل شامل 2023)

كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها (دليل شامل 2023)

إنشاء مدونة بلوجر والربح منها

بقلم زياد أيمن
امتلاك مصدر ربح من خلال الإنترنت يعد بمثابة حلم بالنسبة للكثيرين، فلا يخدعك البعض أن بإمكانهم تحقيق مبالغ جيدة جدًا من المال شهريًا دون بذل المجهود الكافي لتحقيق هذه الأرباح.

وأحد أفضل تلك المصادر وأكثرها تناسبًا مع الكثيرين هي إنشاء مدونة بلوجر والربح منها، حيث يمتلك الكثيرون تخصصًا ما يمكنهم الحديث فيه ونقل معلوماتهم وخبراتهم إلى الآخرين، والمدونات هي وسيلة مناسبة جدًا لفعل ذلك.

كما أنها في الجانب الربحي أيضًا لها العديد من المزايا المختلفة، والتي أهمها أنها لا تجعلك مقيدًا بوسيلة معينة للربح مثل بيع خدمة أو سلعة، بل بإمكانك ابتكار واستخدام طريقتك الخاصة للربح من التخصص أو الموضوع التي تقدمه.

فإذا كنت تريد إنشاء مدونة بلوجر والربح منها ولا تعرف من أين عليك البدء، أو كان ينتابك فضول في معرفة طرق الربح المختلفة من مدونات بلوجر، أو تريد بعض النصائح لتطبيقها في مدونتك فستجد كل ذلك وأكثر في هذا المقال.

مدونة بلوجر: هي خدمة تدوين توفرها جوجل بشكل مجاني منذ أن قامت بشرائها في عام 2003 من شركة Pyra Labes، ويتم عرض المدونات فيها باسم نطاق فرعي “blogspot.com”، ويمكن لأي شخص -بحساب على جوجل فقط- إنشاء مدونة عليها، والبدء في النشر في أي وقت بشكل مجاني بالكامل.

والآن دعونا نبدأ في موضوعنا حول إنشاء مدونة بلوجر والربح منها.

خطوات تجهيز مدونة بلوجر من أجل الربح منها

1. تحديد تخصص مدونتك

أول وأهم الخطوات التي عليك القيام بها من أجل إنشاء مدونة بلوجر والربح منها هي معرفة ما تمتلكه من خبرات ومعلومات يمكنك تقديمها للآخرين لكي يزوروا مدونتك، حيث يجب أن تكون مدونتك متميزة في مجال ما لكي تستطيع جذب الزوار والتغلب على المنافسين.

وحتى إن لم تكن تمتلك تخصصًا معينًا أو مجال تعلم عنه الكثير فما زال لديك فرصة أخرى وهي هواياتك، فبالتأكيد لديك هواية معينة تعلم عنها الكثير، وتستطيع أن تقدم فيها محتوى جيد يجذب المهتمين بنفس الهواية.

وبعد تحديد بعض المواضيع المحتملة لتكون تخصص مدونتك، عليك أن تقوم بمعرفة الجمهور المستهدف وأكثرهم إرباحًا، وبوضع هذين العاملين في الحسبان ستتمكن من الوصول إلى أفضل موضوع يمكنك التدوين فيه.

اقرأ أيضاً: كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية (كيفية اختيار Niche)

2. البحث في تخصصك

عملية التدوين لا تقتصر فقط على الكتابة، بل هي تحتوي على الكثير من البحث والتخطيط الذي إذا لم تقم به ففي الغالب لن تصل إلى النتائج التي تطمح لها، وستكون عملية جذب الزوار أصعب بكثير مما تتخيل.

وأول النقاط التي عليك البحث فيها هي المدونات المنافسة لك، فسيفيدك بشكل كبير معرفة الطريقة التي يقدمون بها محتواهم… سواء في طريقة الكتابة أو في شكل المدونة وتصميمها وغيرها، وبذلك ستصل إلى الطريقة المثلى لتقديم محتواك.

كما أن البحث في محتوى المنافسين أيضًا سيعطيك فكرة عن الطرق التي يربحون بها من خلال المدونة، فمن الممكن أن تكون عن طريق تقديمهم خدمة معينة أو كورس معين، أو حتى اشتراك مدفوع لمحتوى إضافي، وسنذكر كافة طرق الربح من مدونة بلوجر في نقطة قادمة.

3. إنشاء المدونة على بلوجر

والآن وبعد اتمامك لما سبق ومعرفة المسار الذي سوف تتبعه داخل المدونة فأنت جاهز للبدء في إنشاءها والعمل عليها.

وها هي الخطوات التي ستحتاجها:

أ) زيارة موقع بلوجر الرسمي والتسجيل عليه عن طريق البريد الإلكتروني جي ميل، ويفضل أن تنشئ بريد إلكتروني جيميل مخصص للمدونة لكي يسهل عليك الفصل بين الرسائل الشخصية ورسائل المدونة.

ب) ضبط إعدادات المدونة، بعد أن تدخل البريد الإلكتروني وكلمة السر سوف تنتقل إلى صفحة أخرى تطلب منك إنشاء اسم المدونة وعنوانها على شبكة الإنترنت، وسيتم إنشائها بشكل تلقائي.

وكما رأيت فإن إنشاء المدونة على بلوجر في غاية السهولة والسلاسة ولا تتطلب أي تكاليف، ولكن لازال عليك القيام ببعض الخطوات الإضافية لكي تحسن منها، وهو ما سنذكره فيما يأتي.

لمعرفة كل تفاصيل إنشاء مدونة بلوجر وضبطها قم بمراجعة مقالنا “كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية (شرح الخطوات بالصور)“، والذي ستجد به شرح مفصل بالصور التوضيحية.

4. صمم شكلًا مميزًا لمدونتك على بلوجر

استكمالاً للخطوة السابقة واتمامك لإنشاء المدونة على بلوجر، فهي الآن عبارة عن صفحة دون أي ملامح، وأصبح عليك أن تجعل المدونة متلائمة مع الزوار المستقبليين، ويمكنك تحديد هذا الشكل بكل سهولة عن طريق معرفة فئة الزوار التي تستهدفها.

فإذا كان محتواك يستهدف الأطفال مثلًا فسيكون على مدونتك أن تكون مليئة بالألوان والأشكال، بعكس إذا كنت تستهدف كبار السن الذين سيرغبون في مدونة بسيطة التصميم لكي يستطيعوا استخدامها بسهوله.

وبعد معرفتك للفئة التي تستهدفها وكيفية تطبيق ذلك في مدونتك على بلوجر فالآن يأتي وقت التصميم، وفي الحقيقة تلك ستكون أحد أسهل الخطوات في تلك العميلة، حيث إنك لن تضطر لأن تستعين بشخص لكي يصممه لك.

بل بإمكانك أن تفعلها وحدك عن طريق استخدام القوالب التي توفرها بلوجر بشكل مجاني، حيث تمتلك العديد من القوالب المختلفة والمتعددة التي تتناسب مع كل أغلب فئات المدونات.

كما يوجد عدد كبير جدًا من القوالب المجانية على الإنترنت التي بإمكانك بكل سهولة أن تنسخها وأن تضعها في مدونتك.

ولا تقلق من تصميم شكل غير جيد في البداية، حيث يمكنك أن تغير من تصميم موقعك وتحسينه طوال الوقت.

اقرأ أيضاً: أفضل قوالب بلوجر (دليلك للحصول على قالب بلوجر احترافي)

5. انشر أول مقالاتك

والآن وبعد أن انتهيت من كافة الخطوات التقنية والتخطيطية السابقة أخيرًا ستبدأ في نشر المقالات على مدونتك، وبالطبع ومثل باقي الخطوات عليك أن تنشر تبعًا لطريقة معينة.

وأول ما عليك أن تنتبه له قبل بدء النشر هي جودة المقالات، فعلى مقالاتك مهما كانت الموضوعات التي تتكلم عنها أن تكون ملمة بقدر كافي من المعلومات التي تجعل القارئ يكملها حتى النهاية.

وذلك لكي تتجنب أي عملية ارتداد من قبل المستخدمين، والذي يعد أحد أخطر الأشياء التي من الممكن أن تحدث لمدونتك. والارتداد إذا كنت تتسائل؛ هو عندما يقوم المستخدم بالخروج من صفحتك بشكل سريع سواء لقصور في المحتوى أو لعنوان كاذب.

بناءاً علة هذا فعلى العنوان الخاصة بمقالاتك أن يكون جذابًا للزوار، ولكن في نفس الوقت عليك أن تكون صادقًا فيه، فبكتابه عناوين كاذبة لن تضر إلا نفسك، فسيخل هذا بترتيبك في محركات البحث وسيتسبب في التقليل من زيارات المدونة.

كما أن عليك أن تمتلك خطة محددة للنشر بشكل دوري وتجنب النشر بشكل عشوائي، وذلك بجانب الاستمرارية في كتابة المحتوى بغض النظر عن النتائج التي تجنيها في البداية.

فمن البديهي أن تكون الزيارت على مدونتك في بدايتها قليلة، ولكن بالاستمرار في الكتابة والتسويق لمحتواك، فستتمكن من جني المزيد مع الوقت.

اقرأ أيضاً:

6. التسويق لمدونتك وزيادة معدل الزيارات

بعد النشر على مدونتك وخصوصًا في البداية لن تستقبل عددًا كبيرًا من الزيارات، وهو ما يمكن أن يكون محبطًا بعض الشيء، ولكن يمكنك زيادة أعداد زياراتك بشكل أسرع باستخدام بعض الطرق التسويقية.

وأول تلك الطرق هي استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهي أحد أنجح طرق التسويق فيما يتعلق بالمدونات والمواقع الإكترونية، ويمكنك استخدام تلك الطريقة بإنشاء قوائم بريد إلكتروني لزوار مدونتك وللعملاء المحتملين لك وارسال التحديثات والأخبار الجديدة لهم.

وأحد الطرق الأخرى هي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كطريقة للتعريف بمدونتك بين المهتمين بالمجال الذي تكتب فيه، وذلك بنشر محتوى قيم على تلك المواقع، وتضمين روابط مدونتك ضمن تلك المنشورات لكي توجه جمهورك إلها بشكل مباشر.

وأحد أهم العناصر في تلك العملية هو البحث في طرق تحسين محركات البحث والسيو التقني، فهو موضوع كبير جدًا، ويحتوى على الكثير من الطرق والمعلومات التي لن نستطيع تغطيتها في هذا المقال.

ولكن بشكل مختصر فإن عليك أن تستخدم كلمات مفتاحية معينة في المقال تتناسب مع ما يبحث عنه المستخدمين، ويمكنك أن تستخدم بعض الأدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية مثل Google Keyword Planner و Ubersuggest و KWFinder.

كما عليك مراعاة بعض الأشياء الأخرى مثل:

  • استخدام العناوين بشكل صحيح.
  • طول المقال.
  • إدخال الصور والفيديوهات ضمن مقالاتك.
  • إرفاق الروابط الداخلية.

وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى.

طرق الربح من مدونة بلوجر

1. الإعلانات

هي أكثر الطرق التقليدية للربح عن طريق مدونات بلوجر، وهي ببساطة أن تسمح بعرض الإعلانات في مدونتك بالشكل والطريقة التي تريدها مقابل الحصول على الربح وفقاً للضغط على هذه الإعلانات أو مشاهدتها من قبل الزوار.

وهناك عدة عوامل تحدد هذا المبلغ، وأولهم وأهمهم هو حركة المرور الخاصة بمدونتك، فكلما كانت حركة المرور أكثر كلما زاد ربحك من هذه الطريقة، كما يمكن أن يتحكم موضع الإعلان في المدونة الخاصة بك هو الآخر بمعدل الربح.

وبإمكانك أن تقوم بتنفيذ هذه الطريقة باستخدام العديد من الأدوات، أكثرهم استخدامًا هو Google Adsense، وهو برنامج تابع لجوجل يسمح بوضع مساحات إعلانية في مدونتك والربح منها.

ولكن لتتمكن من الربح منها ستحتاج إلى حد أدنى جيد من حركة المرور في موقعك، كما سيتوجب عليك تجربة أكثر من موضع لعرض تلك الإعلانات في المدونة لكي تتوصل إلى أفضلهم وأكثرهم تحقيقًا للأرباح.

2. التسويق بالعمولة

تستخدم تلك الطريقة بواسطة كافة مقدمي المحتوى في كل المجالات والمنصات، حيث أنها أكثر الطرق سهولة.

وهي ببساطة أن تضع أحد الروابط التابعة لأحد المنتجات أو الخدمات على الإنترنت داخل مدونتك، وعندما يضغط عليها أحد قرائك تحصل أنت على نسبة من قيمة عملية الشراء التي قام بها.

وهي ليست بطريقة يستهان بها، فهي بالنسبة لعدد كبير من  المدونين وأصحاب المواقع بمثابة مصدر دخل منفرد.

وتوفر أغلب الشركات روابط مخصصة للتسويق بالعمولة، وبإمكانك أيضاً التواصل معهم للحصول على رابط خاص بك يضمن لك الربح.

ولكن تأكد من أن المنتج الذي ستعلن عنه مرتبط بالمحتوى الذي تكتب عنه في المدونة أو يكون مفيدًا للفئة التي تقرأ لك، كما عليك تجربة أكثر من منتج لكي تتعرف على تفضيلات زوارك والأشياء التي تجذبهم.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة وماذا تحتاج لتربح منه آلاف الدولارات

3. بيع المنتجات المادية

وبعكس الطرق السابقة التي ذكرناها، فهذه الطريقة لا تتناسب مع كل أنواع مقدمة المحتوى، حيث يوجد عدد كبير من المجالات التي لا يوجد لها سلعة مادية يمكن بيعها للزوار.

ولكن إذا كان محتواك يقبل بيع منتجات مادية فسيكون هذا مفيدًا جدًا لك، حيث ستتمكن بواسطة مدونتك من عرض مميزات المنتج الذي توفره والاختلافات التي تجعله أفضل من باقي سلع السوق.

كما أن كونك تمتلك مدونة في نفس المجال الخاص بتلك السلعة، فهذا وحده يعطيك مصداقية بالنسبة للعملاء في توفير منتج جيد لكي لا يعود على مدونتك بالسلب.

وأكبر المميزات الخاصة بتلك الطريقة في عملية البيع هو أنك تمتلك الفئة التي تريد البيع لها بالفعل في المدونة الخاصة بك ولن تبحث عنها من الصفر.

ويمكن أن تتخذ تلك السلعة العديد من الأشكال بحسب المحتوى، فمن الممكن أن تكون كتب أو أجهزة إلكترونية أو حتى اكسسوار ما أو ملابس عليها عبارات أو رسومات متعلقة بهذا المحتوى، ولا يشترط أن تكون مُشترك في تصنيعها بأي شكل من الأشكال، إنما يمكن أن يقتصر دورك على عرضها وإيصالها للمشترين.

4. بيع الكورسات

بالتأكيد سمعت من قبل عن مدى ربحية مجال صناعة الكورسات وبيعها على الإنترنت، فهو مجال بارز جدًا منذ فترة كبيرة، وهو أحد أكثر الطرق التي تتطلب بذلًا للمجهود في صنعها، حيث سيتوجب عليك إنشاء محتوى الكورس بالكامل بأي طريقة من الطرق، ولن يقتصر دورك على العرض مثل الطرق السابقة.

وإذا كان المحتوى الذي تكتب فيه من المحتويات الترفيهية، فمن المحتمل أن هذا النوع ليس لك، فحتى إذا كان هناك مساحة في هذا المجال الترفيهي لإنشاء كورس، ففي الغالب لن يكون هناك الكثير من المهتمين بشرائه.

يفضل أن يكون المقبلين على تقديم هذا النوع من الخدمات مما يقدمون محتوى تعليمي، أو ثقافي وهي المجالات التي يستعد الناس لدفع الأموال للحصول على محتوى تعليمي خاص بها.

5. إنشاء محتوى مدفوع

تتشابه تلك الطريقة للربح من مدونة بلوجر بشكل كبير مع الطريقة التي تسبقها، ولكن يوجد بعض الاختلافات بينهما، فالمحتوى المدفوع يمكن أن يتم تقديمه مع أي نوع من أنواع المحتوى بعدة أشكال.

فإذا كانت مدونتك تقدم محتوى تعليمي، فمن الممكن أن تقدم المزيد من المحتوى بمزايا وإضافات أفضل مقابل سعر ما يدفعه المستخدم مثل إمكانية طرح الأسئلة وتحميل المحتوى.

وحتى إذا كان محتواك ترفيهيًا فلازال لديك الفرصة في استخدام تلك الطريقة، وذلك عن طريق تقديم مزايا إضافية على المحتوى المدفوع لا تتواجد في النوع العادي، سواء بتمكين رؤيته في وقت أبكر أو ترشيح القارئ للأشياء التي تفضلها لصاحب المدونة.

وليس على المحتوى المدفوع أن يكون لمرة واحدة فقط، بل يفضل أن يكون بدفع مبلغ من المال بشكل دوري مقابل محتوى يتم إنشائه هو الآخر بشكل دوري.

6. تقديم خدمات متعلقة بمحتواك

بدلًا من الترويج لخدماتك على مواقع العمل الحر أو على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك الترويج لها على مدونة بلوجر خاصتك.

وذلك لكون زوار المدونة سيكونون أكثر الفئات المستهدفة إقبالًا على الخدمة التي تقدمها، كما سيكون عرضها على مدونة إلكترونية تظهر فيه خبرتك في هذا المجال هو الآخر مشجعًا لهم للاستعانة بك.

وبجانب تفاديك للتكاليف التي تفرضها مواقع العمل الحر على مستخدميها، فستتمكن من عرض خدماتك بالطريقة التي تريدها وتعديل السعر كما تريد، وسيكون لك التحكم الكامل على كل ما يحدث فيها.

ففكر في الخدمات المتعلقة بالمحتوى الذي تقدمه، وكيف يمكنك تقديمه للزوار بالطريقة المثلى، والتسعير وطرق الدفع المناسبان لتلك الخدمات وأبدأ في التنفيذ.

8 نصائح نصائح حول إنشاء مدونة بلوجر والربح منها

1. تتبع تحليلات مدونتك

من أهم الخطوات التي عليك القيام بها بعد الانتهاء من بناء مدونتك على بلوجر والنشر فيها؛ هي تتبع تحليلات مدونتك ودراسة تفضيلات زوارك وأكثر مواضيع المدونة التي تحظى بانتباههم والتركيز على تلك المواضيع.

وتلك الخطوة يمكنك القيام بها بكل سهولة، حيث توفر لك مدونة بلوجر بعض التفاصيل عن زيارات مدونتك، كما بإمكانك استخدام أحد الأدوات المجانية مثل Google Analytics للحصول عليها.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء حساب Google Analytics (شرح بالصور)

2. انشر بكميات كبيرة

عليك أن تضع في الاعتبار أثناء النشر على مدونة بلوجر خاصتك وخصوصًا في البداية أن عليك أن تنشر بكميات كبيرة لكي تتمكن من لفت الأنظار وجذب أكبر عدد من الزوار، ولكن لا يجب أن يؤثر الكم على جودة المحتوى، فالجودة هي الأخرى في غاية الأهمية.

3. ركز على المحتوى المفيد وليس المحتوى المتفجر

بالتأكيد رأيت من قبل منشور أو فيديو ما يناقش موضوع رائج معين يمتلك عدد كبيرًا من الزوار على صفحة فقيرة جدًا في عدد المشتركين والزيارات بشكل عام، وذلك لكونها لا تعتمد على تقديم محتوى مفيد يوفر لها معدل زيارات ثابت يتزايد بشكل معتدل، وهو ما يجعلها غير مؤهلة لتكون مصدر دخل لصاحبها.

فتجاهل ذلك النوع من المحتوى، وركز على تقديم محتوى مفيد مضمون الربح على المدى الطويل.

4. اجعل محتواك جذابًا

يجب أن تكون كل عناصر مدونتك مشجعة للزوار على الدخول وإكمال القراءة حتى النهاية، فنظرًا لكون الناس تمل سريعًا وخصوصًا مع المحتوى المقروء، فعليك أن تجعل التجربة شيقة بقدر الإمكان سواء في العنوان أو تصميم الموقع وسرعته أو حتى في طريقة الكتابة.

ملحوظة: هذه النقطة مهمة جداً في نجاحك في إنشاء مدونة بلوجر والربح منها بشكل مستمر ومرضي، وعليك أن تعمل عليها باستمرار.

5. تجنب العناوين الكاذبة

استكمالاً للنقطة السابقة فليس على العنوان فقط أن يكون شيق، بل عليه أن يكون صادقًا بالضرورة لما سيجده الزائر داخل المدونة.

وذلك ليس فقط لتوفير تجربة أفضل لزوار موقعك، بل أيضًا لتجنب ارتداده عن الموقع بشكل سريع والتأثير على مدونتك سلبيًا في محركات البحث، كما أنك بذلك سوف تخسر عدد كبير من الزوار إلى الأبد.

6. حدث محتواك

إذا كنت قد بدأت التدوين منذ فترة كبيرة، فبالتأكيد مدونتك تحتوي على عدد من المقالات التي لا تتناسب مع الوقت الحالي والتي تحتاج لبعض من التحديث.

وباستثمارك لبعض الوقت في تحديث هذا المحتوى سوف تجعل مدونتك تظهر بشكل أكثر احترافية أمام الزوار، وأمام محركات البحث.

7. اختر تخصص كبير نوعًا ما

نصحناك في بداية المقال باختيار موضوع تجيده لكي تبدأ المدونة حوله، ولكن يرتكب بعض الناس خطأ في تلك النقطة، حيث يختارون موضوعًا محدودًا بشكل كبير للحديث عنه، وهو ما يجعلهم مع الوقت لا يجدون محتوى جديد للكتابة فيه، فاجعل تخصص مدونتك كبيرًا كفاية لكي ترتاح فيما بعد.

هذا بالطبع لا يتعارض مع التخصص، ولكن الخلاصة هنا أن تختار مجال لمدونتك يمكنك إنتاج محتوى له باستمرار وعليه طلب من مستخدمي الإنترنت.

8. لا تنتظر نتائج على المدى القصير

إنشاء مدونة بلوجر والربح منها واحد من طرق الربح من الإنترنت طويلة الأجل. وأن تبدأ في الاعتماد على المدونة كمصدر دخل هي عملية تأخذ بعض الوقت لكي تحدث.

فمن الممكن أن تستمر في العمل على المدونة لشهور لكي تبدأ في رؤية عائد مادي يذكر، ولذلك فاجعل توقعاتك منطقية قبل البدء.

الخلاصة

يرغب الكثير من الناس الذين يتصفحون مواقع الإنترنت طوال اليوم أن يمتلكوا مصدر دخل يحقق لهم الأرباح بأقل قدر ممكن من التعب والمعاناة الذي يواجهونه في وظائفهم.

ويعد إنشاء مدونة بلوجر والربح منها أحد أفضل الطرق لفعل ذلك، فالمقال الذي كتبته منذ سنة على المدونة سوف يظل يعود عليك بالمال حتى اليوم، وهو ما يجعلها أحد أفضل الوسائل لـ تحقيق الدخل السلبي أونلاين.

ونظرًا لكون إنشاء مدونة بلوجر والربح منها قد يكون أمرًا معقدًا أو غامضًا للكثيرين؛ فقد غطينا في هذا المقال كل التفاصيل المتعلقة بإنشاء المدونة، بجانب الطرق التي بإمكانك الربح عن طريقها من خلال المدونة.

كل هذا بالإضافة إلى بعض النصائح التي ستوفر عليك الكثير من المجهود والوقت في المستقبل.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق