كيفية إنشاء موقع مثل wikiHow (موقع سيجعلك من الأثرياء)

كيفية إنشاء موقع مثل wikiHow

أغلبنا صادف موقع wikiHow أثناء بحثه عن كيفية عمل شيء ما… نعلم أن كلمة شيء ما قد تكون عامة لكن استخدامها صحيح عندما نتحدث عن موقع wikiHow.

موقع ويكي هاو يشرح لك كل شيء عن أي شيء بمعنى شبه حرفي، هل تفكر في الاستثمار في البورصة؟ أو كيف تلعب لعبة بنك الحظ؟ أو حتى تصمم سيارتك الخاصة؟ كل هذه المواضيع وأكثر يوجد لها أكثر من دليل على هذا الموقع.

ربما تظن الآن أن إنشاء موقع مثل wikiHow قد يكون مكلف أو مستحيل لكن هذا غير صحيح، في هذا المقال سوف نشرح لك خطوات إنشاء موقع مثل ويكي هاو بطريقة سهلة، ونسرد لك الطرق التي تمكنك من الحصول على أرباح هائلة من خلاله.

ملحوظة: هذه هي فكرة موقع سوف تجعلك من الأثرياء في حال قمت بتنفيذها بالشكل الصحيح.

ما هو موقع wikiHow

موقع wikiHow هو موقع ينتمي إلى فئة مواقع الموسوعات والذي يعد أشهرها موقع Wikipedia. يحاول موقع wikiHow أن يوفر دليل عملي لحل أي مشكلة تقابلك حتى لو كانت مشكلة عاطفية، وذلك من خلال الإجابة عن سؤال كيف أقوم متبوعة بالشيء الذي تود عمله أو الحصول عليه؟

تتجلى قوة موقع ويكي هاو والمواقع التي تنتمي إلى نفس فئته في كونها مواقع قائمة على مشاركات المستخدمين، بمعنى آخر يساهم رواد هذه المواقع أنفسهم في إثراء محتواها بصورة منتظمة.

مستخدم لديه خبرة في إصلاح جهاز ما بطريقة سهلة ينشر مقال لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة، مستخدم آخر يعمل كخبير اقتصادي يكتب مقالاً مخصص لمساعدة المبتدئين في مجال الاستثمار في أسهم البورصة وهكذا.

تستطيع ببساطة إنشاء حساب على wikiHow وكتابة مقال عن أي شيء تريده. الموقع يحتوي على عدد ضخم من الأقسام التي تتخصص في جميع مجالات الحياة تقريباً، أقسام الموقع منظمة بشكل يوفر تجربة سلسة للمستخدمين.

شرح مميزات موقع wikiHow قد يحتاج مقال خاص وهذا ليس موضوع مقالنا، مع ذلك إذا أردت إنشاء موقع مثل wikiHow من الضروري تصفح الموقع ودراسته بشكل مفصل لاستلهام أفكار موقعك وطريقة عمله.

اتجاهات إنشاء موقع مثل wikiHow

هناك اتجاهين لإنشاء مثل موقع wikiHow؛ الاتجاه الأول هو بناء الموقع من الصفر طبقاً إلى رؤيتك الخاصة. فقد يعجبك تنسيق وتنظيم موقع wikiHow، لكن لديك أفكار مختلفة عندما يتعلق الأمر بعمل موقعك الخاص المشابه له.

الاتجاه الثاني هو الاعتماد على برنامج mediawiki المبنى عليه موقع wikiHow. هذا البرنامج هو أساس كل مواقع الموسوعات مثل wikipedia، والعديد من المواقع التي تعمل بنفس الأسلوب.

البرنامج مجاني و مفتوح المصدر كما يسهل استخدامه بالنسبة للمبتدئين في مجال إنشاء المواقع، موقع البرنامج يحتوى على شرح مفصل لطريقة استخدامه وتنصيبه والحصول على الإضافات الخاصة به.

سواء أردت الاعتماد على هذا البرنامج أو تصميم موقعك بنفسك خطوة بخطوة هناك عدة خطوات ثابتة سوف تحتاج للقيام بها. هذه الخطوات تنقسم إلى خطوات تقنية خاصة بإنشاء الموقع نفسه، وخطوات تتعلق بإدارة وتنظيم المحتوى الذي سوف تنشره عليه.

خطوات إنشاء موقع مثل wikiHow على أن يكون موسوعة كاملة عن كل شيء لن تختلف كثيراً عن إنشاؤه ليكون موسوعة متخصصة في مجال واحد فقط، ما سوف يختلف فقط هو الخطوات المتعلقة بإضافة المحتوى ومدى شموله.

أولاً الخطوات التقنية لإنشاء موقع مثل wikiHow

1. اختيار المنصة التي سوف تقوم من خلالها بإنشاء موقعك

هناك عدد كبير من المواقع والمنصات التي يمكن من خلالها إنشاء موقعك وبشكل عام كلهم مناسبين لهذا الغرض بشكل ممتاز، مع ذلك نرى أن ووردبريس هي أفضل منصة لإنشاء موقع مثل wikiHow.

رأينا في مدى تلائم منصة ووردبريس لإنشاء موقع مثل wikiHow لا يأتي من فراغ، فووردبريس توفر لك مرونة عالية في التحكم في شكل موقعك من حيث اختيار القالب وعدد الإضافات التي يمكنك تنصيبها على موقعك.

بالطبع يمكنك إنشاء موقعك بنفسك دون الحاجة إلى الاعتماد على أي منصة لكن هذا لا يعد الخيار الأمثل، الاعتماد على منصة مثل ووردبريس سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد الذي يمكنك استثماره في الاهتمام بمحتوى الموقع.

يمكنك الاستعانة بدليلنا الخاص بإنشاء موقع على ووردبريس لإنشاء موقع مثل wikiHow على هذه المنصة.

2. اختيار اسم الموقع

اسم الموقع يدل على محتواه هذه قاعدة عامة يعرفها أغلب أصحاب المواقع، بالطبع هناك استثناءات تحدث في حالات خاصة لكن هذا ليس الحال مع موقع اليوم.

كصاحب موقع مثل wikiHow أنت تود أن يعرف زائر موقعك أنه يزور موسوعة ضخمة مهما كان تخصصها، هذا معناه أنك قد تضطر لاستخدام كلمة wiki ضمن عنوان موقعك لأنها أصبحت من المصطلحات العامة التي يقصد بها الموسوعات.

لاحظ أن كلمة wiki تعنى موقع ضخم يتم تصميمه وإدارته من قبل مجموعة من المستخدمين. بمعنى آخر استخدامك لهذه الكلمة في العنوان يعتمد على مدى تشابه موقعك مع معنى هذه الكلمة سواء من حيث شمولية المحتوى أو طريقة عمل الموقع.

يحبذ دائماً أن يكون اسم الموقع قصير، لذلك بخلاف كلمة wiki سوف تحتاج إلى إضافة الكلمة التي تدل على محتوى موقعك، على سبيل المثال إذا كنت تود إنشاء موسوعة تقنية يمكنك اختيار wiki tech أو wiki finance إذا كان موسوعة اقتصادية وهكذا.

بالطبع الالتزام بترتيب الكلمات يرجع لك إضافة wiki قبل الكلمة التي تعبر عن التخصص أو بعده لن تشكل فرقاً كبيراً، الأمر يرجع لوقع اسم الموقع على أذنك وسهولة نطقه بالنسبة لزوارك المستهدفين.

أخيراً محتوى موقعك سوف يتحكم كثيرا في اسمه، موقع wikiHow سمى بهذا الاسم كونه يعتبر موسوعة ضخمة تهدف إلى تعليم كيف تفعل أو تصنع أي شيء فما هدف موقعك؟ هل هو نشر المعلومات أو تصميم الأشياء في مجال أو غيره.

ملحوظة هامة: لك مطلق الحرية في تسمية موقعك أو إضافة كلمة wiki من عدمه. الجزء السابق هو مجرد اقتراح منا بناءاً على طبيعة الموقع نفسه، وفي الواقع ستجد الكثير من المواقع المشهورة اسمها لا يعبر عن محتواها، واسمها ليس له معنى من الأساس مثل جوجل.

3. اختيار امتداد النطاق

امتداد النطاق هو مجموعة من الحروف التي تلي اسم الموقع وتعبر عن شكل المجموعة المسؤولة عن إدارته، بدون الدخول في تفاصيل خاصة بالنطاق أفضل امتداد نطاق تسعى أغلب المواقع للحصول عليه هو com.

بالرغم من صعوبة الحصول على هذا الامتداد في الكلمات المشهورة إلا أنه يعد الأمثل للمواقع، بالطبع يمكنك الاعتماد على امتدادات أخرى لموقعك مثل org أو غيرها، لكن هذا لا ننصح به كون كل امتداد يمثل إدارة مختلفة للموقع وبالتالي الأفضل هو اختيار com.

إذا كنت مهتم بمعرفة مزيد من المعلومات عن النطاق والامتدادات الخاصة به ننصحك بالإطلاع على مقالنا الخاص بهذا الموضوع. 

4. اختيار الاستضافة

اختيار الاستضافة خطوة أساسية في عملية إنشاء أي موقع إلكتروني، الاستضافة هي المساحة التخزينية التي سوف يتم عليها تخزين جميع ملفات موقعك.

لا تقلق إدارة هذه المساحة ونقل موقعك عليها عملية سهلة وتشرحها أغلب شركات الاستضافة بشكل واضح، مع ذلك قراءة مقالنا الخاص بشرح الاستضافة أو webhosting سوف يساعدك بشكل كبير على فهمها والتعامل معها بسهولة.

 هناك عدد كبير من الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة أهمها:

بلوهوست وهوست جاتور يقدمان خدمات استضافة ممتازة والفيصل بينهما بالنسبة لك غالباً سوف يكون السعر، مع ذلك هناك عدة عوامل ننصح بمراعاتها عند اختيار الاستضافة المناسبة لك ذكرناها في مقالنا الخاص بهذه العملية.

يمكنك التعرف على أفضل الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة بأسعار معقولة من خلال مقالنا المستقل حول هذه الشركات.

5. اختيار قالب ووردبريس مناسب لموقعك

قالب الموقع يلعب دوراً هاماً في جذب الزوار إلى تصفحه وتعريفهم بمحتواه. القالب يعتمد على عوامل الجذب البصري مثل الألوان والتصميم بغرض توضيح محتوى الموقع للزوار بشكل يجعلهم يعرفون تخصص هذا الموقع دون الحاجة إلى تصفح مواضيعه.

بالطبع عملية اختيار القالب المناسب تعتمد على محتوى الموقع وغرضه، وبالتالي لا يوجد قالب ووردبريس يناسب أي موقع، في حالة إنشاء موقع مثل موقع wikiHow أنت تحتاج لإيحاء الزائر أنه يزور موقع ضخم يعد موسوعة عملاق في مجال ما.

هناك عدد كبير من قوالب ووردبريس التي سوف تساعدك على تكوين هذا الإيحاء، لمساعدتك نرشح لك أحد القوالب التالية:

1. قالب Docy

قالب Docy

الصورة السابقة تعتبر أحد الأشكال التي يوفرها القالب لمواقع الموسوعات وهناك أشكال أخرى بتصميمات مختلفة.

2. قالب KnowHow

قالب KnowHow

3. قالب Lore

قالب Lore

4. قالب KnowX

قالب KnowX

أسعار القوالب الثلاثة الأولى في القائمة السابق يتراوح بين 39 دولار و 79 دولار، أما إذا كانت ميزانيتك لا تسمح بدفع هذا المبلغ، فيمكنك الاستعانة بقالب KnowX المجاني.

بالطبع يمكنك اختيار قوالب من خارج القائمة السابقة وتخصيصها بالشكل الذي يناسب موقعك.

6. اختيار إضافات ووردبريس المناسبة

تنقسم الإضافات التي يقوم بتنصيبها أصحاب المواقع إلى فئتين:

أ) إضافات مفيدة للمواقع بشكل عام

ضمن هذه الفئة نرشح لك عدة إضافات مهمة لموقعك مثل:

  • Yoast SEO (أقوى إضافة في مجال تحسين ترتيب المواقع على محركات البحث).
  • W3 Total Cache: (إضافة تساعد على زيادة سرعة تحميل موقعك للزوار)
  • Akismet Spam Protection: (الإضافة تعمل على حمايتك من التعليقات التي قد تحتوى على روابط ضارة).

إذا كنت تبحث عن مزيد من الإضافات المفيدة لموقعك ننصحك بمطالعة قائمتنا لأفضل إضافات لمواقع ووردبريس

ب) إضافات تتعلق بمحتوى الموقع نفسه

هذا النوع من الإضافات يتعلق بشكل مباشر بمحتوى الموقع نفسه. على سبيل المثال إذا كنت تنوي إنشاء موقع مثل wikiHow متخصص في المجال التقني فسوف يتوجب عليك البحث عن أفضل إضافات تناسبه.

لا تقلق سوف تكشتف الإضافات المناسبة لموقعك مع مرور الوقت وبعد إضافة محتواه وتحديد تخصصه، أيضاً يمكنك البحث على المنتديات العالمية مثل كورا ورديت عن الإضافات التي يستخدمها أصحاب المواقع المماثلة لتحسين أداء مواقعهم.  

ثانياً خطوات تتعلق بالمحتوى لإنشاء موقع مثل wikiHow

1. إنشاء المحتوى

إنشاء أي محتوى موقع مرتبط بشكل كبير بتخصصه، وإنشاء موقع مثل موقع wikiHow لا يستثنى من هذه القاعدة، مع ذلك هناك عدة نقاط يجب مراعاتها قبل البدء في إنشاء محتوى موقعك.

أ) تخصص الموقع ومدى اعتماد الزوار عليه

عندما تتخصص في مجال حيوي مثل المجال الطبي أو الاقتصادي يجب مراعاة اعتماد الزوار على معلومات محتوى موقعك.

على سبيل المثال في المجالات السابقة المعلومة الخطأ أو المختزلة قد تؤدي إلى نتائج كارثية، إذا أضفت معلومات طبية غير دقيقة في موقعك قد يتسبب هذا في أضرار لزوار موقعك، أقل هذه الأضرار قد يكون نفسي مثل الشعور بالقلق والخوف.

المعلومات الاقتصادية الغير محدثة قد تؤدى إلى خسائر مادية للأشخاص الذين يعتمدون عليها في استثمار مدخراتهم.

هذه الملاحظات ليس هدفها تخويفك من إضافة المحتوى على الموقع بالعكس تماماً، بل هدفها هو توضيح أهمية موقعك بالنسبة لزوارك ومدى اعتمادهم عليه، والذي من شأنه أن يدفعك إلى إنشاء محتوى مميز ودقيق يمكن الاعتماد عليه بثقة كبيرة.

أيضا هناك رسائل وأساليب يمكنك استخدامها لمساعدة زوارك في عدم الاندفاع وراء محتوى موقعك بدون تفكير، أيضاً احرص على انتقاء مصادر محتواك وتوثيق المعلومات المذكورة فيه بأكثر من شكل وطريقة.

على سبيل المثال تنصح مواقع الموسوعات الطبية زوارها بعدم الاعتماد على معلوماتها دون استشارة طبيب، ومواقع الاستشارات والمعلومات الاقتصادية تعتمد على أدوات عالمية ذات كفاءة عالية لإظهار الأرقام والمؤشرات الاقتصادية وهكذا.

ب) الإلمام بتخصص محتوي موقعك

إذا كان هدفك هو إنشاء موقع مثل wikiHow يمكن تصنيفه على أنه موسوعة كاملة في مجال ما. فما مدى إلمامك بهذا المجال؟ بالطبع سوف يكون من الرائع أن يكون مجال موقعك مطابق لمجال دراستك لكن حتى لو كان غير ذلك لا يعد هذا مشكلة كبيرة.

يمكنك التعامل مع عملية إنشاء موقع مثل موقع wikiHow على أنه مشروع استثماري وأي مشروع يتطلب موارد بشرية لإدارته وتشغيله، تستطيع الاستعانة بمختص لمراجعة محتوى موقعك أو حتى كتابته، وتقوم بإدارة الموقع وتنظيمه بنفسك.

بالطبع سوف يفيدك امتلاك معرفة بسيطة حول مجال موقعك لإرشادك للاتجاه الذي سوف يسلكه محتواه.

2. مراجعة المحتوى

محتوى المواقع العملاقة مثل wikipedia و wikiHow يعتمد عليها ملايين الأشخاص حول العالم، هذا الاعتماد مصدره هو ثقتهم في محتوى هذه المواقع.

الثقة في المحتوى مصدرها الأساسي هو جودته، والجودة تتعلق بمعايير كثيرة أهمها هو التدقيق والمراجعة. لذا احرص على مراجعة المحتوى الذي تضيفه على موقعك بشكل دوري هذه المراجعة يجب أن تشمل الجوانب التالية:

  •  مراجعة لغوية ونحوية.
  • مراجعة المعلومات والحقائق.

مراجعة المحتوى قد تتطلب جهداً ووقتاً كبرين، لذلك من الأفضل توكيلها لشخص بعينه أو إنشاء فريق كامل للقيام بها.

3. بحث الكلمات المفتاحية

إي صاحب موقع محترف يعتمد على الكلمات المفتاحية لإنشاء محتوى موقعه، في حالة موقع ويكي هاو يتعظم دور الكلمات المفتاحية بشكل كبير نظراً إلى قيمة محتواه.

صحيح أنك تود إنشاء موسوعة في مجال ما، وهذا يعنى إضافة محتوى ضخم لكن هذا لا يجب أن يتم بشكل عشوائي بل يجب تنظيمه. إنشاء موسوعة طبية هو أمر ممتاز لكن ما هي المواضيع الرائجة في هذا المجال في الوقت الحالي؟

الكلمات المفتاحية سوف تساعدك على بناء محتوى متوافق مع المواضيع التي يبحث عنها جمهورك المستهدف في الوقت الحالي، هذا تتجلى فائدته في جذب الزوار إلى موقعك، ويظهر أثره الكبير على تعظيم أرباح موقعك من الإعلانات وطرق الربح الأخرى.

نصائح لإنشاء موقع مثل wikiHow بشكل ناجح

1. كون فريق عمل

إدارة موقع ضخم مثل موقع wikiHow يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، وهذا قد يبدو مهمة مستحيلة بالنسبة لشخص واحد، سواء كنت تهدف لإنشاء موقع متخصص في مجال واحد أو عدة مجالات سوف تواجه عدد كبير من المهام.

أغلب مهام موقع مثل wikiHow لن تكون معقدة بل أن بعضها قد يكون متكرر، مع ذلك قد تواجه مهام أخرى تحتاج قدر عالي من التركيز، وبالتالي من الأفضل أن يكون لديك فريق عمل تستطيع الاعتماد عليه.

فريق العمل سوف يساعدك بأكثر من شكل وطريقة، فتستطيع الاعتماد عليه لأداء المهام المتكررة، أو التي ليس لديك معلومات كافية عنها مثل مراجعة محتوى ليس لديك دراية كافية به أو حتى الاهتمام بصيانة الموقع.

ابدأ بتكوين فريق عمل من أقرباءك أو أصدقائك المهتمين بهذه الفكرة، فيما بعد يمكنك تطوير هذا الفريق وتحويله إلى فريق عمل احترافي يناسب معدل نمو موقعك.

2. التسويق لا غنى عنه

حسناً لقد انتهيت من إنشاء موقعك! ما هي الخطوة التالية المنطقية؟ جذب الزوار إليه، بالطبع هذا لن يحدث بشكل سحري بل يجب عليك القيام بعدة أمور لجذب الزوار إلى موقعك، كل هذه الأمور تندرج تحت عملية تسويقه بشكل أو بأخر.

سوق موقعك من خلال الطرق التالية:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الإعلان عن موقعك خلال الشبكات الإعلانية.
  • النشر على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر.
  • الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الإعلان على محركات البحث.

لكل وسيلة من الوسائل السابقة أثرها على إشهار موقعك وجذب الزوار له، أيضاً كل وسيلة سوف تتطلب منك القيام بخطوات معينة لإتمامها وأغلبها خطوات ضرورية لإشهار أي موقع.

التسويق عبر البريد الإلكتروني سوف يتطلب امتلاك قائمة عناوين قد لا تتمكن من الحصول عليها في بداية عمل الموقع، مع ذلك لا يمكن إهمال هذه الوسيلة يمكنك تأجيلها لحين تكوين قائمتك البريدية.

الإعلان على الشبكات الإعلانية يعتبر من أهم الطرق التي يمكن الاستعانة بها لجذب زوار إلى موقعك، توفر هذه الشبكات أدوات قوية تساعدك على الوصول إلى جمهورك المستهدف بسهولة.

أيضاً تساعدك هذه الشبكات على الوصول إلى شرائح معينة من الزوار لا تستطيع الوسائل الأخرى الوصول لها، إذا لم تقم بعمل حملات إعلانية من قبل ننصحك بالإطلاع على نصائحنا لعمل حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت.

هل يوجد موقع كبير لا يملك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي؟ أظنك تعرف إجابة هذا السؤال.

إنشاء صفحة خاصة بموقعك على منصة مثل الفيسبوك مثلاً سوف تفيدك بأكثر من طريقة، زوار الفيسبوك مثلا يعتبرون أفضل أنواع الزوار التي يسعى أي صاحب موقع للحصول عليهم، أيضاً التواجد على انستجرام وتويتر مفيد لإشهار موقعك وهكذا.

التواجد على منصات التواصل الاجتماعي يعتبر أحد أنجح طرق تسويق المواقع الإلكترونية، نحن هنا نتحدث فقط عن التواجد والتفاعل الطبيعي، والذي يساهم بشكل كبير في انتشار موقعك وزيادة زواره.

أيضاً تعتبر الإعلانات المدفوعة على هذه المنصات من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لجذب مزيد من الزوار إلى المواقع. الإعلان على هذه المنصات يتفوق على التفاعل الطبيعي عليها من حيث إمكانية الوصول لعدد أكبر من المستخدمين في وقت أقل.

أخيراً الإعلان على محركات البحث يعتبر من أفضل الطرق للحصول على زوار مستهدفين لموقعك، هذه الطريقة يعتمد عليها أكبر المواقع والمتاجر الإلكترونية العالمية لجذب الزوار واحتلال المراكز الأولى في نتائج محركات البحث لفترات طويلة.

الإعلان على محركات البحث رخيص إذا استخدمته لفترة قصيرة أو بين الحين والآخر، يمكنك الاستعانة بهذه الطريقة من أجل ترويج محتوى حصري لديك، أو عندما تنظم فعاليات أو أحداث معينة على موقعك.

3. تواجد على اليوتيوب

اليوتيوب وسيلة ممتازة لتسويق المواقع، بالنسبة لتسويق موقع مثل wikiHow فقد يكون إنشاء محتوى مرئي أو فيديوهات هو الطريقة الأمثل لعرض نوع معين من الأفكار.

لا تنس أن موقع wikiHow يحتوى على مكتبة ضخمة من الفيديوهات التي تحل محل المحتوى المكتوب في بعض المجالات، بالطبع استخدام المحتوى المرئي يرجع لتخصص موقعك، مع ذلك تستطيع إنشاء فيديوهات عن مواضيع تابعة لهذا التخصص.

أيضاً التواجد على اليوتيوب يمكن أن يتم من خلال الفيديوهات العادية أو القصيرة Shorts أو حتى من خلال نشر الصور عليه.

اختيار الشكل المناسب للتواجد على اليوتيوب يرجع إلى تخصص موقعك وطريقة تفكيرك، أي طريقة سوف تختارها للتواجد على هذه المنصة سوف تساعدك على إشهار موقعك بشكل عام وجذب زوار جدد له.

4. أهتم ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث

محركات البحث هي أفضل مصادر زوار المواقع، ظهور موقعك في ترتيب متقدم عندما يبحث الزائر عن موضوع ما موجود على موقعك يساهم بشكل كبير في زيادة عدد زوار موقعك الكلى.

تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث يحتاج بعض الدراسة وإتباع بعض الأساليب الخاصة بهذا المجال، لحسن الحظ لدينا دليل خاص بتحسين ترتيب موقعك على محركات البحث سوف يساعدك على فهم أغوار هذا المجال وتحسين ترتيب موقعك بسهولة.

5. ابدأ بأقل إمكانيات ممكنة ثم قم بالتطوير فيما بعد

شكل أي موقع في بدايته يختلف كثيراً عن شكله بعد مرور فترة من الزمن، ولا نقصد هنا الشكل من ناحية التصميم فقط! يحلم أصحاب المواقع دائماً بإنشاء مواقعهم بشكل معين، لكن هذا الشكل قد لا يظهر إلى النور في بداية إطلاق هذه المواقع.

تختلف الظروف التي قد تمنع أصحاب المواقع من إنشاء مواقع بالشكل الذي تخيلوه، عوامل مثل قلة الخبرة في مجال إنشاء المواقع أو الالتزام بمواد مالية محدودة قد تجبر أصحاب المواقع المبتدئين على بدء مواقعهم بشكل مختلف عن الشكل الذي في أذهانهم.

نعلم أن إنشاء موقع بضخامة wikiHow قد يحتاج موارد ضخمة ووقت كبير لكن لا يجب أن تدع هذا يحبطك، يمكنك إنشاء هذا الموقع بأقل إمكانيات متاحة لديك بشرط رسم خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى لتطويره.

ضع الشكل النهائي لموقعك نصب عينك أثناء إنشاء هذه الخطط، استخدم هذه الخطط كخطوات تحول بسيطة من حيث الوقت والجهد حتى تتمكن من تنفيذها في أوقاتها المحددة وبأفضل شكل ممكن. 

طرق الربح من موقع مثل wikiHow

1. الإعلانات

الإعلانات هي أهم وأسهل وسيلة للربح من المواقع، والتي تدر أرباحاً تصل إلى آلاف الدولارات شهرياً لأصحابها، أنت أيضاً يمكنك تحقيق أرباح ضخمة إذا أضفت الإعلانات إلى موقعك.

في رأيي أرباح الإعلانات من المواقع التي تشبه موقع wikiHow تتفوق على أرباح إعلانات مواقع المحتوى العادية إذا تم إضافتها بشكل ذكي.

فكر في الأمر بهذا الشكل زائر مواقع الموسوعات يبحث عن معلومات هامة ونادراً ما يزور هذه المواقع بغرض الترفيه، فمثلاً إذا كان يبحث عن مواصفات أفضل مقعد طبي ووجد إعلان عن هذا المنتج في نهاية المقال من المرجح أن يتفاعل معه.

الشركات التي يمكنك إضافة إعلانات على موقعك عددها ضخم مع ذلك ننصح بإضافة إعلانات جوجل أدسنس.

جوجل أدسنس تمنحك حرية مرونة كبيرة في التحكم في الإعلانات التي تظهر على موقعك، أيضاً إعلانات جوجل أدسنس لن تتسبب لك في مشاكل مع ترتيب موقعك على محركات البحث كما هو الحال مع بعض شركات الإعلانات.

لا تقلق من تحقيق شروط القبول في برنامج إعلانات جوجل (أدسنس) فالشروط ليست بهذه الصعوبة، أيضاً يمكنك الاستعانة بمقالنا الذي سوف يساعدك على القبول في أدسنس بسهولة.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من جوجل أدسنس

2. التسويق بالعمولة

أرباح المواقع من التسويق بالعمولة تصل إلى مئات الأف من الدولارات في بعض الأحيان، التسويق بالعمولة يعتبر ثاني أشهر طريقة يعتمد عليها أصحاب المواقع لتحقيق عائد مادي من مواقعهم.

مواقع الموسوعات الضخمة مثل wikiHow تمتاز بمحتواها الاحترافي، والذي يجذب شريحة مميزة من الزوار الذين قد يبحثون عن معلومات عن منتجات معينة أو على استعداد لشرائها.

كصاحب موقع يمكن الربح من التسويق بالعمولة عن طريق:

  • الاشتراك في أحد شبكات التسويق بالعمولة.
  • التسويق بالعمولة لمنتجات وشركات بشكل منفرد.

آلية عمل كلا الطريقين السابقين تعتبر واحدة، وتتمثل في إضافة رابط المنتج داخل محتوى موقعك، بالطبع أفضل تطبيق لهذه الطريقة يكون من خلال إضافة روابط المنتجات في محتوى مناسب لها يحث الزائر على شراء المنتج.

استعن بالدليل الذي أعددناه لشرح خطوات الربح من التسويق بالعمولة لتحقيق أرباح هائلة من موقعك من خلال هذه الوسيلة.

3. بيع منتجاتك الخاصة

الربح من بيع المنتجات هو أسلوب تتبعه أغلب المواقع الكبرى، بل أن موقع wikiHow يتبعه بشكل أساسي على وجه الخصوص.

استعن بمجال موقعك لتحديد المنتجات التي يمكنك تصنيعها بنفسك وبيعها من خلال موقعك مباشرة، أو من خلال صفحة خاصة بموقعك على أحد المتاجر الإلكترونية الكبرى مثلأمازون.

لا تقلق من كلمة تصنيع لأنها ليست بالصعوبة التي يتخيلها البعض، المنتجات التي قد تبيعها لا يجب أن تكون منتجات معقدة فقد تكون أكسسوارات أو ملابس أو حتى أكواب، وكلها منتجات يسهل تصنيعها محلياً وطباعة الشعار الخاص بموقعك عليها.

حتى المنتجات التي يتطلب تصنيعها في مصانع خاصة لا تمثل عقبة كبيرة لتحقيق أرباح من هذه الوسيلة، يمكنك التواصل مع مصانع صغيرة لتصنيعها وهو ما يقوم به أصحاب المواقع المماثلة.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من المواقع الإلكترونية

خاتمة

حاولنا من خلال هذا المقال مساعدتك على معرفة خطوات إنشاء موقع مثل wikiHow وطرق الربح منه، شارك معنا في التعليقات تفاصيل موقعك المبني على فكرة موقع wikiHow. وهل سوف يكون موسوعة عامة أم متخصصة؟

6 أفكار عن “كيفية إنشاء موقع مثل wikiHow (موقع سيجعلك من الأثرياء)”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top