الرئيسية » مال وأعمال » طرق زيادة الدخل في السعودية (8 طرق فعالة في 2023)

طرق زيادة الدخل في السعودية (8 طرق فعالة في 2023)

طرق زيادة الدخل في السعودية

بقلم آية قنديل
طرق زيادة الدخل في السعودية
وتحقيق عائد شهري إضافي بطرق فعالة تناسب مختلف الظروف والأحوال السائدة في المجتمع السعودي… هذا ما نستعرضه في هذا المقال بشكل تفصيلي.

وذلك بشرح مجموعة من الأفكار المتنوعة بين أفكار عملية للربح من الانترنت في السعودية، وبين أفكار مشروعات صغيرة، وبين أفكار تصلح للعمل من المنزل، أو أفكار مشاريع تناسب النساء.

وهو ما يضمن للقاريء إيجاد الفكرة المناسبة له أو حتى إلهامه بفكرة تناسبه عند قراءة هذا المقال لنهايته والإطلاع على الأفكار الثمانية التي نتناولها فيه.

1. التسويق بالعمولة

إذا كنت تود تحقيق ربح إضافي بجانب عملك الأساسي دون الاحتياج إلى عدد ساعات محددة، ودون الحاجة إلى رأس مال تعتمد عليه في البداية، فإن التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركتنج هو الطريق المناسب والمضمون لك.

ويمكن تعريف التسويق بالعمولة باختصار بأنه عملية تسويقية يتم فيها تبادل المنفعة بين مؤسسة تجارية كبيرة وبين الأشخاص الراغبين في العمل كمسوقين لها، حيث يقوم المسوق بتسويق منتجات تلك المؤسسة في مقابل نسبة معلومة من كل بيعة تتم عن طريقه.

وتبدأ العملية بطرح المؤسسة التجارية كموقع أمازون مثلًا برنامجًا للتسويق بالعمولة، ثم يقوم الأشخاص الراغبين في الانضمام إلى البرنامج بملء استمارة التقدم للبرنامج، وبعد قبولهم يبدأون في تسويق المنتجات ليحصلوا على نسبتهم من المبيعات.

وقد استطاع الكثير من المسوقين تحقيق نسبة أرباح كبيرة من برامج الأفلييت ماركتنج حتى استطاعوا الاعتماد عليها كمصدر دخل رئيسي لهم.

ويضج السوق السعودي بالكثير من المواقع التجارية التي تتيح برامج ناجحة للتسويق بالعمولة، نذكر منها الشركات التالية:

2. العمل في مجالك كمستقل عبر الإنترنت

استطاع الكثير من الموظفين الاستغناء عن وظائفهم التقليدية في الشركات ليتجهوا إلى العمل الحر عبر الإنترنت لما يوفره من حرية مالية وحرية في تنظيم واختيار أوقات العمل.

ويكتظ سوق العمل الحر عبر الإنترنت بالكثير من المجالات، والتي يمكنك العمل بها كفريلانسر أو مستقل. فعلى سبيل المثال إذا كان لديك مهارة البرمجة، أو مهارة تصميم الجرافيك، أو مهارة أعمال المونتاج، أو غير ذلك من التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

يمكنك حينها تقديم هذه الخدمة للعملاء عبر الإنترنت من خلال مواقع العمل الحر، والتي تعمل على توصيل طالب هذه الخدمات بمقدمي الخدمات مثلك، كما تعمل تلك المواقع كوسيط بينك وبين العميل.

فكل ما عليك في هذه الحالة هو تحديد المجال الذي تمتلك الخبرة والمهارة الكافية للعمل به، ثم التسجيل في مواقع العمل عبر الانترنت، وتقديم عروض مغرية للعملاء، ومن ثم الانطلاق في عالم العمل الحر.

ولتخوض هذه الخبرة بنجاح يمكنك التعرف على أهم خطوات الرحلة من هذا المقال “كيف تصبح فريلانسر ناجح“، أما عن أهم مواقع تقديم الخدمات المصغرة والعمل عبر الانترنت نذكر لك منها المواقع التالية:

3. مشروع الأشغال اليدوية

يعد مشروع الأشغال اليدوية من أهم المشاريع الصغيرة للنساء في السعودية لتحقيق عائد مادي من المنزل، وذلك لتمتع النساء بحس فني يؤهلهن لصناعة المشغولات اليدوية بشكل جذاب، بالإضافة إلى اهتمامهن بتلك المصنوعات.

ويمكن تحقيق ربح مناسب جدًا من هذا المشروع بشرط التسويق الجيد للمنتجات والتسعير المناسب لها، ويتطلب هذا التسعير حساب سعر الخامات مع احتساب قيمة الوقت التي يتطلبه القطعة الواحدة، وغير ذلك من التفاصيل التي أوردناها في مقال “كيفية تسعير المنتجات“.

وتشمل تلك الصناعات اليدوية صناعة الإكسسوارات المختلفة، أو صناعة المقلمات من الخزر، أو صناعات المشغولات الصوفية بطريقة التريكو أو الكووشيه، أو صناعة الحقائب اليدوية، أو غير ذلك الكثير من الأعمال التي تجيدها النساء كهواية قديمة.

وتتميز هذه الفكرة أنها لا تحتاج إلى رأس مال لبدء التربح منها، كما تتميز بسهولة تعلم أي صناعة من تلك الصناعات، وغالبًا لن تحتاج السيدة إلا بعض الأدوات البسيطة لبدء مشروعها.

والتي تتمثل فيما يلي:

  • المقص
  • المسدس اللاصق
  • سلال لحفظ أدوات الصناعة
  • قفازات
  • مشرط
  • إبر وخيوط
  • خرز
  • متر للقياس
  • أقلام رصاص

إذا كانت لديك موهبة صناعة أي من المشغولات اليدوية، ولكن لا تعرفين كيفية تسويقها يمكنك الاعتماد على التسويق عبر الانترنت وأهم الوسائل الخاصة به.

4. تقديم كورسات أون لاين مدفوعة

إذا كان لديك خبرة كبيرة في مجال ما فلما لا تستغل هذه الخبرة لتصبح دخل سلبي لك؟ وذلك عن طريق تقديم معرفتك في هذا المجال في دورة تدريبية شاملة عبر الإنترنت، حيث تقوم بإعداد الدورة مرة واحدة، وتستمر في جني الأموال مئات المرات مع كل مشترك في هذه الدورة التدريبية.

تبدو هذه الفكرة مثيرة ومربحة أليس كذلك؟ ولكن يجب عليك الانتباه للعديد من المعطيات قبل بدء التنفيذ!

فعلى سبيل المثال يجب أن يكون موضوع الكورس مطلوب، وأن تكون قادر على الشرح بطريقة مبسطة تصل إلى المشترك، كما يجب عليك تقديم قيمة حقيقة في تلك الدورة مع الاهتمام بإجابة الأسئلة التي قد يحتاجها المشترك في هذه الدورة التدريبية.

وعند الانتهاء من إعداد الكورس بطريقة مميزة يمكنك البدء في بيع الكورسات الخاصة بك سواء على موقعك الإلكتروني أو عبر منصات التعلم الإلكتروني مثل منصة يوديمي، كما يمكنك التسويق للكورس بالطرق العادية المعروفة.

ويمكنك أيضًا منح تراخيص لمنصات أو لمسوقين مختلفين ليقوموا بعمليات بيع وتسويق الكورس مقابل عمولة من سعره أو مبلغ يُدفع لمرة واحدة.

ومن الأفكار التي قد تزيد من مبيعات الكورس؛ أن تقسم الكورس إلى وحدات صغيرة لكل وحدة سعر منفصل، بحيث يقوم الطالب بالدفع عن كل وحدة بشكل مستقل على أن تكون مقدمة الكورس مجانية، وأول وحدة بسعر منخفض لجذب الطلاب.

ولتنفيذ فكرة تقديم الكورسات المدفوعة أون لاين، يمكنك اتباع الخطوات التالية لضمان النجاح:

أ) اختر موضوع الكورس: حدد موضوع يتم سؤالك عنه بكثرة، أو اختر موضوع تعرف أن هناك نقص في محتواه على الرغم من أهميته.

ب) ابحث عن معلومات جديدة: يفضل إجراء بحث عميق عن الموضوع الذي اخترته. ربما تجد بعض المعلومات التي قد نسيتها، كما يجب البحث جيدًا عن المنافسين الذين تناولوا هذا الموضوع مسبقًا، مع التعرف على حجم احتياج المتدربين في هذا المجال إلى هذا الكورس.

ج) خطط محتوى الكورس: وحدد محتوى كل درس، والنقاط التي ستتناولها في كل درس، ومدى التعمق المناسب في كل نقطة، مع تحديد طريقة الشرح المناسبة والأدوات المناسبة للشرح.

د) نفذ الكورس: طبق الخطوات السابقة بشكل عملي، وقم بتسجيل الدروس، واختيار اسم الكورس، وشعار مناسب له، ثم شاهد المحتوى لمراجعته.

هـ) اطرح الكورس للجمهور: ابدأ برفع الكورس على المنصة التي اخترتها مع التسويق له بشكل مناسب.

و) حدث الكورس: يفضل إجراء تحسينات دورية للكورس لإضافة بعض التحسينات، وتوضيح النقاط غير الواضحة، ومواكبة ما هو جديد في مجال هذا الكورس.

اقرأ أيضًا: 10 أفكار مشاريع ناجحة في السعودية ومدرة للربح الوفير

5. إطلاق قناة يوتيوب

يعد الربح من اليوتيوب أحد أهم وأفضل مصادر الربح حاليًا، حيث أنه من مصادر الربح السلبي (أي تنشر الفيديو مرة واحدة ويستمر في جني الأرباح طوال استمرار القناة).

كما أنه يمكن الاستفادة من قناة اليوتيوب بأكثر من طريقة ربحية، حيث يمكنك الربح من خلال الإعلانات التي تظهر في فيديو اليوتيوب، كما يمكنك استخدام القناة في التسويق بالعمولة أو البيع لجمهورك أي منتج تستطيع توفيره لهم.

كما يمكن أيضًا تفعيل الاشتراكات المدفوعة للجمهور أو طلب دعم الجمهور على باتريون.

وتكتسب فكرة إطلاق قناة يوتيوب في السعودية ميزة عن غيرها من البلدان، حيث يحتسب اليوتيوب سعر مشاهدات الجمهور السعودي بسعر أعلى من مشاهدات الكثير من البلدان العربية أو بلدان الشرق الأوسط.

ولتحقيق أقصى ربح ممكن من قناة اليوتيوب يمكنك إتباع النصائح التالية:

  • تنمية مهاراتك في صناعة الفيديوهات؛ سواء من ناحية المحتوى وتقسيمه وطريقة عرضه، أو من الناحية التقنية.
  • الابتعاد عن نسخ أي محتوى منشور على الإنترنت سابقًا حتى لا يتم حظر القناة لانتهاك حقوق الملكية الفكرية.
  • الالتزام بمعايير وشروط اليوتيوب وجوجل ومراعاة سياساتهم.
  • تقديم الفيديوهات بشكل دوري مع مراعاة طلب الجمهور وتنفيذ الأفكار التي يطلبونها.
  • اختيار محتوى جذاب مع عنوان مميز وصورة ملفتة للنظر.
  • اختيار كلمة مفتاحية مناسبة وتضمينها في وصف الفيديو.
  • الاهتمام بكتابة وصف القناة ووصف كل فيديو.
  • مراعاة الطول المناسب للفيديو، حيث كلما استمر المشاهد مدة أطول في داخل الفيديو كلما استفادت القناة.
  • التسويق الجيد للقناة وخصوصًا في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • إنشاء بعض الفيديوهات القصيرة من أجل الربح من فيسبوك ريلز و الربح من التيك توك، مع ذكر أن هناك فيديوهات مفصلة أكثر على اليوتيوب.

6. إنشاء متجر إلكتروني

ازدادت ثقة الشعب السعودي في عمليات الشراء عبر الإنترنت بشكل ملحوظ مما انعكس بزيادة حجم التجارة الإلكترونية والشراء من المتاجر الإلكترونية.

لذلك أصبح واحد من أهم طرق زيادة الدخل في السعودية هو إنشاء متجر إلكتروني، ويمكن اختيار فكرة المتجر الإلكتروني وفقًا لخبرة صاحب المتجر.

فإذا كان صاحب المجر مثلًا لديه خبرة جيدة بالملابس الرجالية والأحذية والساعات وغير ذلك، فيمكن أن يخصص المتجر لبيع تلك المنتجات.

وإذا كانت مثلًا سيدة لها خبرة بالأشغال اليدوية يمكنها تخصص المتاجر لهذا الشأن، ويمكنها في هذه الحالة تصنيع تلك المشغولات بنفسها -كما ذكرنا في الفكرة الثانية- وبهذا تضاعف نسبة ربحها.

ومن الأدوات المساعدة في اختيار فكرة المتاجر الإلكترونية هي أدوات بحث جوجل مثل جوجل تريند وغيرها لمعرفة أهم الأشياء التي يبحث عنها الجمهور السعودي لشرائها، ويمكن مراجعة مقال “كيف تحدد فكرة فكرة متجر إلكتروني” للمساعدة في إيجاد أنسب فكرة لهذا المتجر الجديد.

أما بخصوص كيفية إنشاء المتجر الإلكتروني من الناحية التقنية، فهناك الكثير من الخيارات وأهمها:

  • الاعتماد على مبرمج أو شركة برمجة.
  • الاعتماد على منصة ووردبريس مع إضافة ووكوميرس.
  • الاعتماد على أحد منصات التجارة الإلكترونية التي توفر كل شيء في مكان واحد بتكلفة شهرية.

أسهل خيار في الثلاث خيارات بالأعلى هو خيار منصات التجارة الإلكترونية المدفوعة، وتعد منصة شوبيفاي هي المنصة الرائدة في هذه المجال، والتي تمكنك من عمل متجر إلكتروني بشكل سهل وبسيط، وبه كل الإمكانيات والخواص التي تحتاجها وبتصميم عصري وجذاب.

ويمكنك من خلال الرابط بالأسفل البدء في عمل متجر إلكتروني من خلال منصة شوبيفاي مع الحصول على فترة تجريب مجانية:

رابط الاشتراك في منصة شوبيفاي

7. إنشاء مدونة خاصة

تصلح فكرة إنشاء مدونة خاصة لكل من يمتلك موهبة الكتابة، أو يمتلك خبرة في مجال ما ويستطيع شرحه والكتابة عنه، أو حتى من يمتلك القدرة على البحث الجيد ومن ثم كتابة موضوعات مفيدة.

ويستطيع صاحب المدونة الربح من خلالها عن طريق جوجل أدسنس والربح من خلال عدد النقرات، كما يمكنه استغلال المدونة في أعمال التسويق بالعمولة والترويج للمنتجات التي يستطيع بيعها.

ولنجاح المدونة الخاصة يجب الاهتمام بالمحتوى جيدًا، حيث يرفع محرك البحث جوجل شعار المحتوى هو الملك، فيجب إنشاء محتوى ذو قيمة للقارئ وجاذب له.

وذلك بالإضافة لمراعاة نسبة البحث عن الموضوع الذي اخترت الكتابة فيه ومراعاة اختيار كلمات مفتاحية مناسبة، بالإضافة إلى مراعاة معايير السيو لضمان تصدر محرك بحث جوجل.

كما يجب أيضًا الاهتمام بالأمور التقنية؛ مثل سرعة تحميل صفحة المدونة، وشكل وتصميم الصفحة الرئيسية للمدونة، ومدى توافق المدونة مع الهواتف المحمولة، وغير ذلك من الأمور التقنية الهامة.

وللحصول على أفضل ربح ممكن من المدونة الإلكترونية الخاصة يمكن اتباع النصائح التالية:

  • تخصص المدونة في مجال واحد فقط للحصول على ترتيب مميز في محركات البحث.
  • التسويق الدائم للمدونة الإلكترونية من خلال التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ومشاركة موضوعات المدونة في تلك المواقع.
  • الاهتمام بالتحسينات الدائمة للمدونة لضمان توافقها مع محركات البحث.
  • التأكد من سرعة تحميل المدونة وتوافقها مع الهواتف المحمولة.
  • إضافة روابط التسويق بالعمولة الخاصة بك في صفحات المدونة بشكل احترافي.
  • تأجير مساحات إعلانية للعلامات التجارية في صفحات المدونة.
  • الاهتمام بإضافة محتوى جذاب يجبر القارئ على إكمال الموضوع حتى نهايته.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية مع الصور

8. تأجير السيارة أو غرف المنزل أو الأدوات

يحتاج الجميع إلى طرق زيادة دخل فعالة لزيادة الدخل الشهري للأسرة أو الفرد، ومع ذلك يغفل معظم الناس عن امتلاكهم الكثير من الأشياء التي لا يستعملونها في كثير من الأوقات.

فعلى سبيل المثال إذا كان هناك في المنزل غرفة فارغة أو سيارة لا يستخدمها مالكها بشكل يومي، فلماذا لا يتم تأجير تلك المستلزمات لمن يحتاجها لفترة مؤقتة.

ولحسن الحظ فإن المملكة العربية السعودية حاليًا تشهد ازدهارًا كبيرًا في عالم السياحة، فقد تكون في تأجير تلك المستلزمات للسياح فكرة جيدة جدًا، خاصة بعد تصريح الحكومة السعودية بذلك من خلال منصة حراج.

وقد أصدرت الحكومة السعودية لائحة لتنظيم عمليات التأجير للسائحين فيما يسمى بلائحة الإيواء السياحي التي أصدرته وزارة السياحة السعودية، ويمكنك الإطلاع عليه “من هنا“.

أو يمكن التأجير للمواطنين السعوديين الذين يحتاجون منزل أثناء عطلتهم، أو تأجير السيارة لهم، أو أي مستلزمات ثقيلة أخرى لا يستطيعون التنقل بها.

ويمكن الإعلان عن وجود تلك المستلزمات أو إتاحتها للإيجار للمواطنين على الموقع المختصة بالإعلانات في السعودية، أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وغير ذلك من الطرق.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق استثمار المال عبر الانترنت 2022 (دليل شامل)

وإلى هنا ننتهي من مقالنا الذي وضح مجموعة من أفضل طرق زيادة الدخل في السعودية، وذلك بعدما استعرضنا ثمان أفكار فعالة لزيادة الدخل الشهري.

وقد تنوعت الطرق في هذا المقال بين طرق ربحية عبر الإنترنت، وطرق ربحية من مشروعات بسيطة قابلة للتنفيذ من المنزل لتتناسب مع جميع ظروف القراء.

ويجدر بنا التنويه في آخر المقال إلى أن كافة تلك الطرق يمكن الاعتماد عليها كمصدر دخل رئيسي إذا تم توليتها اهتمام أكبر، مع الاستمرار في العمل بها لوقت طويل باهتمام.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق