الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية الربح من التدوين أونلاين في خطوات عملية


كيفية الربح من التدوين أونلاين في خطوات عملية

الربح من التدوين

الربح من التدوين يمثل واحد من أهم وأشهر طرق الربح من الإنترنت، ومن خلاله يحقق الكثير من الشباب العربي أرباح ممتازة. أيضاً الربح من التدوين هو مجال مرن جداً، وله الكثير من المسارات الفرعية التي يمكن الاعتماد علي أي منها لتحقيق أرباح.

في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية الربح من التدوين في خطوات عملية، وبشكل مفصل، بحيث يمكنك امتلاك خريطة واضحة يمكنك الاعتماد عليها للبدء في التدوين وتحقيق ربح جيد من خلاله…دعونا نبدأ.

قبل أن نبدأ

هذا المقال لن يتطرق إلى الأساسيات التي من المفترض أنك تعلمها مثل:

فكما ترى لدينا سابقاً أدلة تغطى هذه المواضيع بشكل شامل (لقد وضعت لك الروابط بالأعلى)، فلا حاجة لتكرار الأفكار الموجودة بها، وأيضاً هذا المقال موجهاً للأشخاص الذين لديهم تجربة حتى ولو بسيطة مع التدوين.

لهذا أنصحك أن تطلع على المصادر السابقة إن كنت جديداً في هذا المجال، أما إن كنت الشخص الذي يستهدفه هذا المقال فهيا بنا نبدأ، ولا نضيع المزيد من الوقت 👇!

خطوات الربح من التدوين

1. حدد طريقة الربح من التدوين التي ستعتمد عليها أولاً

واحدة من أشهر الأخطاء التي يقع بها الكثير من المبتدئين في عالم التدوين هو عدم تحديد أسلوب الربح، أو عدم التركيز مع أسلوب واحد في البداية.

لهذا ترى الكثير من هؤلاء المبتدئين إما توقف عن الكتابة تماماً لأنه لا يحقق أي دخل، أو استسلم وأصبح يكتب في مجالات لا يحبها فقط ليحصل على أي مبلغ مالي من التدوين.

هناك العديد من الطرق للربح من الكتابة على الإنترنت مثل:

  • الربح من الإعلانات.
  • الربح من العمل الحر.
  • الربح من الكتابة على منصات النشر المدفوعة.
  • الربح من التسويق بالعمولة.
  • الربح من بيع المنتجات الرقمية.
  • الربح عن طريق بيع الخدمات.

وغيرها من الطرق، فإن كنت جديداً نوعاً ما في مجال التدوين، ولا تعرف كل الفرص المتاحة للربح، فانصحك بالاطلاع على الأدلة التالية، والتي ستجد بها كل ما تحتاجه من معلومات:

اطلع على الأدلة السابقة بنفس الترتيب حتى ترى كل الفرص، ثم فكر قليلاً أي الطرق السابقة أنسبها لك ولمعدل كتابتك والطريقة التي تحب أن تعمل بها.

بعض الناس لا يعجبهم طريقة العمل الحر، وهناك آخرين لا يفضلون الاعتماد على الربح من الإعلانات لأن هذه الطريقة قد تستغرق بعض الوقت.

لهذا أريدك أن تأخذ وقتك في التفكير في هذه الخطوة، ثم تختار طريقة واحدة فقط تركز عليها وتحقق منها مبلغاً مالياً جيداً، ثم بعد ذلك أضف طريقة أخرى تعتمد عليها في الربح.

وبعد أن تحقق نجاحاً في الطريقة الثانية أضف طريقة ثالثة وهكذا… هذه هو الأسلوب الصحيح والذي اتبعته أنا وغيري، وبهذا تكون قطعت الخطوة الأولى لكي تحقق أرباح جيدة من التدوين.

2. حدد المجال (Niche) الذي ستتخصص فيه

اختيار النيتش هو أحد أهم مفاتيح الربح من التدوين التي عليك أن تمتلكها، بل ويجب أن تستوعب معناها و أنواعها المختلفة جيداً.

والمقصود هنا في هذه الخطوة هو أن تحدد مجال أو صناعة معينة تكتب عنها، مثل الكتابة عن الطعام أو عن التسويق أو عن الصحة وغيرها من الصناعات.

السر هنا في اختيار صناعة محددة هو شغفك واهتماماتك، لأنك لن تنجح ككاتب إلا عندما تكتب فيما تحبه وتعرف عنه أكثر من القارئ، وبالتالي تربح من التدوين.

صدقني هذه الخطوة هامة للغاية، فالكثير من المبتدئين في عالم الربح من التدوين تجدهم يكتبون في أي شيء وكل شيء، ولهذا لا يحققون أي نجاح.

لن أطيل عليك أكثر من ذلك في هذه الخطوة وإن كنت لا تعلم جيداً ما هي أنواع النيتش التي قصدتها فعليك بالرجوع إلى مقال (مفاهيم الربح من الانترنت)، والذي سيقدم لك منظور ربما لم تعرفه من قبل عن معنى النيتش و تصنيفاته المختلفة.

وإن كنت لا تعرف كيف تختار نيتش معين أنصحك أيضاً بالإطلاع على مقال (كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية).

3. تأكد من ربحية النيتش التي اخترتها

هذه الخطوة مكملة لسابقتها، فبعد أن اخترت نيتش بناءاً على شغفك… يجب أن تتأكد من مدى ربحيتها والطلب عليها في السوق

وذلك عن طريق أحد الأساليب التالية:

1. هل هناك عدد لا بأس به من المواقع الإلكترونية المتخصصة في النيتش التي اخترتها، فكلما زاد هذا العدد كلما دلّ ذلك على أنه هناك طلب على هذه النوعية من المقالات في السوق؟

هذا الأسلوب مناسب إن كنت ستعتمد على الإعلانات أو العمل الحر في الربح من التدوين.

2. عندما تبحث في الموضوعات الرئيسية في النيتش الخاصة بك على جوجل هل تجد إعلانات في نتائج البحث؟ إن وجدت أكثر من إعلان، فهذا يعني أنه توجد منافسة وشركات ومواقع وأصحاب خدمات مستعدون لدفع المال لكسب عملاء جدد.

وهذا يعني أنهم مستعدون لدفع المال مقابل المحتوى الجيد الذي يساعدهم على تحقيق أرباح، هذا الأسلوب مناسب تماماً للمهتمين بالعمل الحر.

3. هل توجد برامج تسويق بالعمولة متعددة في النيتش التي اخترتها؟ يمكنك البحث بشكل مباشر على جوجل عن برامج التسويق بالعمولة في مجالك، أو على مواقع كبرى الشركات والخدمات أو في المدونات الكبيرة في مجالك.

فإن لم تجد فهذا يعني أن التسويق بالعمولة ربما ليس مناسباً للربح من النيتش التي اخترتها، أو ربما لا تكون نيتش مربحة بشكل كبير.

هناك بعض المجالات والاهتمامات المربحة أكثر من غيرها، فمثلاً نيتش الصحة بكل مواضيعها تُعد من أكثر المجالات ربحاً، والتخصص فيها يُعد شيئاً رائعاً على عكس مثلاً التخصص في نيتش كرة القدم التي لا يوجد بها فرص ربحية كبيرة خصوصاً للمبتدئين.

لا أريدك أن تفهم هذه الخطوة بشكل خاطئ، فأنا دائماً أقول “اي شغف أو اهتمام يمكنه أن يكون مصدر دخل لك على الانترنت” ولكني أفهم الهدف الذي تسعى إليه.

أنت تريد تحقيق دخل بأسرع وقت ممكن، ولهذا أنصحك باختيار نيتش غنية بالفرص وأساليب الربح حتى تصل إلى هدفك بسرعة، ولهذا حرصت أن أضع هذه الخطوة أمامك.

اقرأ أيضاً: 9 مفاهيم عليك استيعابها جيداً لكي تحقق الربح من الانترنت

4. افهم جمهورك جيداً

الفرق بين أي مدوّن ناجح وغيره هو فهم الجمهور… فهم الجمهور يعني معرفة كل المعلومات الممكنة عن الفئة المحددة من الناس التي تخاطبها كل قطعة محتوى تكتبها.

المقصود بالمعلومات هنا هو:

  • المشكلات التي يعاني منها هذا الجمهور.
  • الرغبات والأهداف التي يريد تحقيقها هذا الجمهور.
  • المستوى التعليمي.
  • الحالة الإجتماعية.
  • الوظيفة.
  • الاهتمامات والعادات.
  • اللغة التي تتحدث بها هذه الفئة.

فمثلاً أنا أعلم أنني أكتب هذا المقال للمهتمين بالكتابة من المبتدئين، وغالباً هم من الطلاب الجامعيين الذين يبدأون حياتهم العملية على الإنترنت، لأن هذه هي أكثر فئة تبحث عن هذه الموضوعات أونلاين.

يجب أن تحدد الفئة التي تخاطبها بمحتواك، وإن كانت النيتش التي اخترتها هي نيتش أشخاص (ستفهم معنى هذا المصطلح إن اطلعت على المقال الذي أشرت له سابقاً 🤓) ستكون مهمتك أسهل.

تذكر دائماً أن كل قطعة محتوى تخاطب فئة معينة من الجمهور، فأنت لن تكتب تدوينة لكي تخاطب بها كل الناس على الإنترنت.

إن كنت مهتم بفهم جمهورك وفهم شخصيته جيداً، وكيفية البحث عن هذه المعلومات، فأنصحك بالاطلاع على الأدلة التالية:

5. قم بتحديد منصات التدوين التي ستعتمد عليها

هناك العديد من منصات التدوين التي يمكنك أن تنشر عليها تدويناتك والربح منها مثل:

  • مواقع السوشيال ميديا
  • موقعك الخاص
  • منصة Medium
  • منصة بلوجر

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية (شرح الخطوات بالصور)

وغيرها من المنصات التي ربما تعرف أغلبها، لقد قمت سابقاً بإعداد دليل شامل بعنوان (أفضل منصات التدوين وكيف تختار أنسبها لك)، والذي يحتوى على كل المعلومات التي تحتاج إليها لاختيار المنصة التي تناسب أهدافك من التدوين وأسلوب كتابتك.

أنصحك بالإطلاع عليه، كما أنصحك بأن تعتمد على أكثر من منصة تدوين… خصوصاً في البداية حتى يكون لك اسماً وجمهوراً، وأيضاً حتى تتحصل على أكبر قدر من التقييم وردود الأفعال على المحتوى الذي تقدمه.

6. لا تكتفي فقط بمعرفة قواعد السيو

أغلب المحتوى على الإنترنت الذي يتحدث عن كيفية الربح من التدوين تجد فيه مكتوب (عليك أن تكتب محتوى طبقاً لقواعد السيو)، ولكني ارى أن هذا ليس كافياً.

يجب أن تكون متمكناً من مهارة السيو، فهي أحد أهم المهارات التسويقية التي تحتاج إليها لتكبير البراند الخاصة بك والتسويق إلى كل كلمة تكتبها.

لهذا لن ينفعك فقط أن تتعلم ما هو الـ On-Page SEO أو كيفية كتابة العناوين بحيث تزيد من معدل الـ CTR للمقالاتك وغيرها من المعلومات الأساسية.

سأضع أمامك في الروابط التالية أهم المصادر التي يجب أن تعتمد عليها لكي تتعلم وتُطور مهاراتك التسويقية خصوصاً فيما يتعلق بالسيو:

ونصيحتي الأهم هي أن تمتلك موقعاً لنفسك، وتبدأ بالاختبار بنفسك كل ما تعلمته عن السيو على موقعك، أو تطلب من العملاء الذين تتعامل معهم نتائج المحتوى الذي كتبته حتى تتعلم من التحليلات والأرقام.

7. تابع كل جديد في المجال الخاص بك

لا يمر أسبوع واحد وأنا لا أتابع فيه مواقع مثل TechCrunch و Indiehackers و Smashing Magazine و Dev.to، وغيرها من المواقع والجروبات وسيرفرات Discord المتخصصة في المجالات التي أهتم بها.

فهل تفعل أنت نفس الشيء في مجالك؟ هل إن سألتك عن أفضل المدونين الذين تتابعهم سأجد عندك إجابة؟ هل إن سألتك عن أجدد الدراسات والأبحاث والمعلومات في مجالك سأجد لديك جواب؟

أي مدوّن جيد هو أيضاً شخص مثقف ومطلع وقارئ جيد، لهذا ابحث عن أشهر المواقع والمؤثرين في مجالك وتابعهم باستمرار.

ملحوظة: الربح من التدوين يعتمد بشكل أساسي على إنتاج قطع محتوى على أعلى مستوى من الجودة، ولكن تتمكن من إنتاج قطع محتوى جيدة، فعليك أن تكون دائم النهل من الرواد في تخصصك.

8. اكتب كل يوم

يجب أن تكتب كل يوم، يجب ألا تتوقف يدك عن الكتابة على الكيبورد أو عن استخدام القلم كل يوم، فهذه من أهم شروط النجاح في عالم التدوين… حتى إن كنت ستكتب لمدة 20 دقيقة فقط.

أهم شي أن تكتب باستمرار… اكتب أي شيء حتى لو كان مجرد ملخص لكل الجديد الذي اطلعت عليه، جرب بنفسك وسترى الفرق في دقة وسرعة كتابتك وسهولة صياغة أفكارك مع الوقت.

ملحوظة: لا يمكنك التفوق في شيء بدون أن تمارس هذا الشيء، وطريقك الوحيد للتفوق في عالم التدوين وتحقيق أرباح من خلاله يكون من خلال التمرس في الكتابة كل يوم.

اقرأ أيضاً: 15 خطأ في التدوين يجب أن تتجنبهم

9. احذر من الملهيات

الكتابة عملاً إبداعياً يتطلب التركيز والتعمق الشديد حتى تتمكن من جمع أفكارك وصياغتها بشكل بسيط وجذاب، لهذا عليك أن تبعد نفسك عن اي شيء يعطلك عن الكتابة.

الوقت الذي تخصصه للكتابة يجب أن يكون للكتابة فقط، لهذا يجب عليك التالي:

  • ترك هاتفك بعيداً عنك أثناء الكتابة.
  • تخصيص مكان معين تكتب فيه حتى تدرب عقلك على التركيز والإهتمام بالعمل الذي أمامك.
  • عدم القيام بأي شيء مثل الرد على الإيميلات أو فتح مواقع التواصل أو غيرها من الأنشطة الملهية، إلا إن كان ذلك جزءاً من عملية البحث قبل الكتابة.

تذكر أن كل ثانية تنفقها من وقتك لا يمكنك استرجاعها، لهذا يجب عليك تعلم كيف تنظم وقتك جيداً، وإن كنت تريدني أن أساعدك في ذلك فعليك الاطلاع على الأدلة التالية

ستجد بها معلومات واستراتيجيات عملية تساعدك على تدريب نفسك على مقاومة الملهيات وبالتالي زيادة إنتاجيتك.

10. قم بتطوير أسلوبك في الكتابة باستمرار

كيف تكتب تدويناتك؟

  • هل تكتب كل الأفكار التي لديك أولاً ثم تبدأ بعد ذلك البحث؟
  • أم هل تبدأ بالبحث والتنقيب عن الموضوع الذي تكتب عنه ثم تبدأ بعد ذلك بالكتابة؟
  • هل تكتب المقدمة أولاً أم بعدما تنتهي من المقال نفسه؟
  • يا ترى كيف تقوم بالبحث؟ هل فقط تنظر إلى المنافسين أو المدونات المشهورة في مجالك أم ماذا؟
  • متى كانت آخر مرة قمت بتغيير طريقة صياغتك للعناوين؟
  • هل تفضل أن يكون صوتك في الكتابة شخصي موجه كأنك تحدث القارئ وجهاً لوجه أم تفضل أسلوب آخر؟

أعتقد أنك فهمت قصدي من الأسئلة السابقة فأي مدوّن ناجح يسعى للنجاح والربح من التدوين… يقوم بتغيير أسلوبه باستمرار.

وإليك بعض الطرق التي تساعدك على تطوير أسلوبك:

1. ابحث جيداً عن المقالات القديمة للمدونين الذين تتابعهم، وقارن بينها وبين المقالات الجديدة واسأل نفسك؛ ما الذي تغير؟

2. عندما تقرأ أي مقال أونلاين اسأل نفسك بعدما تنهيه (لماذا أكملت القراءة؟ لماذا كان المقال مسلياً وممتعاً ومفيداً مما جعلك لا تتركه وتبحث عن غيره؟)

وأيضاً إن وجدت نفسك أمام مقال ولا ترغب في الإنتهاء منه… اسأل نفسك لماذا، هذه الطريقة في التحليل ستساعدك على فهم الأساليب المختلفة في الكتابة، وبالتالي تطوير أسلوبك الخاص باستمرار.

3. قم بمراجعة مقالاتك القديمة وحاول التعديل عليها وتطويرها… بهذه الطريقة تتعلم من أخطائك السابقة.

4. حاول البحث عن شخص خبير أو شخص تعمل معه ليراجع مقالاتك، ويعطيك ملاحظاته حتى تستغلها في التعلم من أخطائك وتطوير أسلوبك.

5. انظر جيداً إلى الأرقام والبيانات وحجم التفاعل مع مقالاتك، فهي تمثل مؤشراً جيداً على جودة ما تكتبه.

11. اعتمد على أساليب أخرى للربح من التدوين (طرق غير تقليدية)

لكي تحقق نجاح في أي مجال إبداعي يجب أن تفكر خارج الصندوق، وهذا الأمر ينطبق على الكتابة أو الربح من التدوين بشكل عام… دعني أعطيك بعض الأمثلة.

في أحد المرات كنت أشاهد فيديو لصانع محتوى أتابعه باستمرار على يوتيوب، فخطرت على بالي فكرة جيدة لفيديو، فقمت بصياغتها على شكل مقال كامل ومفصل.

وبعد ذلك قمت بصياغة هذا المقال على هيئة سكربت يصلح للاستخدام على اليوتيوب لصناعة فيديو جيد، ثم أرسلته له… كانت النتيجة أنه استخدمه في أحد فيديوهاته وحصلت أنا على مقابل مادي جيد للغاية.

ومنذ ذلك الوقت و نحن نتعاون سوياً بشكل دوري، فلماذا لا تفعل أنت أيضاً نفس الشيء؟! لماذا لا تبحث عن طرق مختلفة وجديدة للربح من مهاراتك في التدوين وصناعة المحتوى المكتوب.

فكر قليلاً في كل شيء من حولك، وحاول أن تستغل الفرص التي تظهر أمامك، وتعلم كل ما هو جديد حتى تفتح لنفسك أبواباً جديدة، فمثلاً يمكنك تعلم كتابة الإعلانات التسويقية أو الـ Copywriting، وغيرها من المهارات المطلوبة في السوق.

كما أخبرتك سابقاً التعلم والتطوير والانفتاح على السوق هو سبيلك الوحيد لتحقيق نجاح مستمر ودخل يرضيك، وبهذا تحقق ربح جيد من التدوين.

في النهاية أتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك في عالم التدوين، واريدك ألا تتردد أبداً في ترك أي سؤال أو استفسار لديك في التعليقات وسنجيبك عنها في أسرع وقت ممكن.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق