الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية الربح من العمل الحر (دليل شامل للمبتدئين)


كيفية الربح من العمل الحر (دليل شامل للمبتدئين)

الربح من العمل الحر

بقلم امنية علي
الكثير من الشباب العربي في الوقت الحالي أصبح يبحث عن كيفية الربح من العمل الحر، وهذا شئ رائع في الحقيقة، فهو يدل على زيادة الوعي بطبيعة التغير الذي يمر به العالم اليوم، وخصوصاً بعد ظهور فيروس كورونا الذي ساهم بشكل كبير في انتشار مفهوم الربح العمل الحر.

في الحقيقة العمل والكسب من خلال العمل الحر يتيح لنا حرية أكثر في اختيار ما يناسبنا، ويحقق لنا راحة وسعادة أكثر في حياتنا العملية، وهذا مايجعل الشباب يقبلون عليه بنهم شديد.

في هذا المقال سوف نتناول في خطوات عملية كيفية الربح من العمل الحر، وسوف نتناول أيضاً مجالات الربح من العمل الحر، وأهم المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها للكسب من العمل الحر، وأيضاً سوف نتناول نصائح مهمة لنجاحك، وسوف نختتم موضوعنا بمميزات وعيوب العمل الحر.

كيف يتم الربح من العمل الحر؟

العمل الحر هو أن يقوم الشخص بتقديم خدمة معينة بشكل مستقل دون الحاجة إلى شركة ليكون جزء منها، فالأمر يعتمد على طرفين طرف أول يقدم خدمة محددة مقابل مبلغ معين من المال، وطرف ثاني يحتاج إلى هذه الخدمة، ويحصل عليها بدفع المبلغ المتفق عليه للطرف الأول.

في العمل الحر بدلاً من أن تكون موظف لدى مؤسسة معينة، تقوم أنت باستغلال مهاراتك وعلمك وخبرتك لتقديم خدمة معينة إلى عدد من العملاء مباشرةً، وذلك مقابل المبلغ الذي تتفق عليه مع العميل، وبذلك تستطيع الربح من العمل الحر.

خطوات الربح من العمل الحر

لكي تبدأ في مجال العمل الحر وتحقق ربح من خلاله فعليك المرور بهذه الخطوات:

1. اكتساب مهارة يحتاجها سوق العمل الحر.

لكي تربح من العمل الحر فعليك أن تكون جديراً بذلك، وهذا يحتم عليك تعلم مهارة يحتاجها السوق، ويمكن للآخرين دفع المال لك مقابل العمل بهذه المهارة.

العمل الحر من حسن الحظ هو يتسع للجميع، وتندرج تحته الكثير والكثير من المجالات التي يمكنك التخصص بها، ومن ثم تحقيق أرباح من خلالها.

اقرأ ايضاً: أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد (دليل شامل)

سوف نتناول أهم مجالات العمل الحر لاحقاً في هذا المقال.

2. صقل المهارة بالتدريب العملي

قد يعتقد البعض أن دراسة كورس على أحد المنصات كافي للبدء في العمل الحر، ولكن في الحقيقة أن الحياة العملية وبشكل عام دائماً ما تخبرنا أن ما تعلمناه ليس كافي لاجتياز الامتحانات.

لكي تكون مستقل ناجح عليك بالتجربة والتدرب على الجانب العملي قبل دخول سوق العمل الحر، فمثلاً لو كنت تريد التخصص في التصميم، فقم بعمل تصميمات واعرضها على من حولك، أو على صفحاتك على السوشيال ميديا، وتعلم من أخطاءك وآراء الآخرين.

3. الدخول في مجتمع العمل الحر

واحد من الأسئلة التي يسألها الكثير من المستقلين المبتدئين هو “كيف يمكنني الوصول لأشخاص يحتاجون ما أقدم من خدمات؟” في الحقيقة هذا سؤال مهم جداً، وهو يساهم بشكل كبير في نجاحك واستمرارك في عالم العمل الحر.

من حسن الحظ أن هناك قنوات وطرق محددة يمكنك من خلالها التواجد في مجتمع المستقلين وأصحاب العمل، والتي تساعدك على البدء بشكل حقيقي في العمل والربح من العمل الحر.

ومن أهم هذه الطرق:

  • التواجد على موقع لينكد إن
  • التواجد في المجموعات المتخصصة على فيسبوك.
  • التسويق لنفسك كفري لانسر على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الاشتراك في مواقع العمل الحر (سوف يتم تناول قائمة بأهم هذه المواقع في المقال بعد قليل).

بالطبع هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي يمكنك فعلها للحصول على عمل كفري لانسر، ومنها إنشاء مدونة خاصة بك، وحتى إنشاء حملات إعلانية مدفوعة، الفكرة هنا أنه عليك التسويق لنفسك كفري لانسر للحصول على عمل.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على أول عمل لك كمستقل وتحافظ على تدفق ثابت للعمل

مجالات الربح من العمل الحر

إذا اتخذت قرارك بأن العمل الحر هو الأنسب لك، وهو ما تريد أن تفعله في حياتك الآن، فعليك أن تبدأ في التعرف على مجالات العمل الحر، وأياً منها سيكون الأنسب لك.

هناك مجالات عديدة للربح من العمل الحر، فأي مهارة أنت تجيدها بالتأكيد هناك شخص في مكان ما يريد من يمتلك هذه المهارة لكي يساعده ويقدم له هذه الخدمة.

وكلما كنت تمتلك مهارة قوية وفريدة كلما كان الطلب عليك أكثر وكلما كسبت مال أكثر، لأنك لديك العلم والقدرة على القيام بما لا يقدر على عمله الكثير.

إن كنت في البداية وتملك مهارة بسيطة يمكنك أن تبدأ بها كعمل حر وتربح منها، وبالتوازي مع ذلك يمكنك أن تبحث عن مهارة أخرى تتعلمها يكون الطلب عليها كبير والمقابل المادي لها عالي.

كما يعتمد مقدار الربح من العمل الحر الذي تحصل عليه على مستوى مهارتك، خبرتك، ومدى جودة ما تقدمه.

وإليك أمثلة لبعض المهارات التي تحظى بطلب كبير ومقابل مادي مجزي:

1. البرمجة وإنشاء المواقع

وظائف البرمجة وخاصة تصميم المواقع وتطبيقات الهاتف المحمول أعلى الوظائف ربحاً في العمل الحر، وذلك لأنها مهارة ليس من السهل إتقانها، ولا يوجد الكثير من المبرمجين الماهرين، لذلك فالطلب على المبرمج الماهر عالي جداً.

من الممكن أن تبدأ ببعض الدورات المجانية على “اليوتيوب”، أو بعض المنصات التعليمية، ولكن عليك أن تعرف أن هذه الدورات سوف تعلمك الأساسيات فقط، ولكن لتتميز وتصبح متمكن أكثر من هذا المجال عليك أن تستثمر بعض المال في دورات مدفوعة تجعلك متمكن، ومؤهل أكثر للمنافسة بقوة في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع كورسات اون لاين (دليلك لتعلم أي شيء)

2. صناعة فيديوهات تسويقية

التسويق الإلكتروني واحد من المجالات التي تزدهر يوماً بعد يومين، وبالطبع الفيديو الآن أصبح هو شكل المحتوى الذي يفضله الكثير من مستخدمي الإنترنت، وهذا أدى إلى زيادة كبيرة في الطلب على صناعة الفيديوهات التسويقية.

 فإن كان لديك القدرة على إنشاء محتوى فيديو يتوافق مع تحسين محركات البحث وجذب العملاء بأفكار جديدة ومبتكرة مع اتباع استراتيجيات تسويقية مدروسة، فإن هذه فرصة جيدة لتبدأ الربح من العمل الحر في هذا المجال ذو المستقبل الواعد.

3. تصميم المواقع

هناك طلب كبير على مصممي المواقع، ولكنه وجب التنبيه على أنه أيضاً هناك عدد كبير من مصممي المواقع فهذا المجال مزدحم، وبالتالي فالمنافسة فيه كبيرة جداً، وذلك لأنه من المجالات التي يعتبر من السهل تعلمها.

لذلك إذا قررت الدخول إلى هذا المجال، فعليك أن تدرس هذا السوق جيداً، وعليك أن تجد منطقة فيه تتميز بها وتعرف كيف تقدم الخدمة المناسبه لكل عميل بالطريقة التي تناسبه.

4. كتابة المحتوى

بفضل التقدم والازدهار الكبير في مجالات التسويق الإلكتروني المختلفة أصبحت كتابة المحتوى من المجالات المهمة جداً للربح من العمل الحر.

إذا كانت لديك القدرة على الكتابة، وتملك مهارة البحث عن المعلومات بالمصادر المختلفة، وتقرأ كثيراً، ولك أسلوب بسيط وسلسل يسهل على القارئ فهمه، فيمكنك الدخول إلى هذا المجال، ولكن عليك أولاً أن تتعلم الطريقة الصحيحة لـ كتابة المحتوى عن طريق دورات مجانية أو مدفوعة على الإنترنت.

5. التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي من أشهر وأكثر مجالات العمل الحر انتشاراً، والطلب عليه كبير جداً، والمقابل المادي له أيضاً جيد جداً، حيث يزداد الطلب الآن على تصميم الشعارات و الانفوجرافيك وتصميم الأيقونات.

ولكي تصبح متميز وناجح في هذا المجال عليك أن تطور من قدراتك الإبداعية، والعمل على إخراج أفكار فريدة ومتميزة ترضي عملائك، والقيام بتطوير قدرتك التخيلية عن طريق عمل تغذية بصرية باستمرار والاطلاع على كل ما هو جديد.

بالإضافة طبعاً إلى إتقانك لبرامج التصميم الجرافيكي التى تؤهلك لإخراج أفكارك بأفضل صورة ممكنة ترضي عملائك.

اقرأ أيضاً: أفضل برنامج تصميم صور

6. كتابة المحتوى الإعلاني

تختلف كتابة المحتوى الإعلاني عن كتابة المحتوى للمواقع، حيث أن كتابة المحتوى الإعلاني يقصد بها كتابة المحتوى الخاص بالإعلانات، والتي تحث الجمهور على شراء المنتج المعين، أو طلب خدمة معينة.

ويعتبر هذا المجال من المجالات التي تحظى بطلب كبير ومقابل مادي مجزي، فهو مجال جيد ومناسب جداً لتبدأ فيه.

7. تحرير الفيديوهات

أصبح الطلب على محرري الفيديو في مجال الربح من العمل الحر كبيراً في السنوات القليلة الماضية، وذلك بفضل ما تقدمه منصات التواصل الإجتماعي من فرص مثل: “Facebook”, “Instagram”, “YouTube“.

فإذا كنت تملك مهارة تجميع مقاطع الفيديو معاً وقص وتركيب المقاطع وإنتاج فيديو متناسق المحتوى، فإن هذا مجال رائع لتبدأ فيه.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج صنع وتعديل الفيديوهات

كانت هذه بعض الأفكار بالمجالات المطلوبة في مجال الربح من العمل الحر، وقد تظهر مجالات جديدة مع الوقت أو تختفي بعض المجالات لعدم الحاجة لها، كل ماعليك هو أن تحدد شغفك في أي مجال، وتعرف جيداً كيف تكسب منه بالشكل الذي يرضيك.

مواقع الربح من العمل الحر

يوجد العديد من المواقع المخصصة للعمل الحر، والتي تسهل على العميل أن يجد الشخص الذي يقدم له الخدمة التي يحتاجها، وكذلك توفر على كل عامل حر أن يجد العميل المناسب.

مواقع العمل الحر منها مواقع أجنبية ومواقع عربية، واليوم سنتعرف معاً على أشهر وأهم هذه المواقع التي ستساعدك على البدء في مجال الربح من العمل الحر.

كل ما عليك هو الدخول إلى الموقع، وتسجيل حساب به، وكتابة معلومات عنك وعن مهاراتك والخدمات التي تقدمها مع وضع نماذج لأعمالك السابقة.

ثم بعد ذلك عليك إنشاء حساب في أحد البنوك الإلكترونية لتتمكن من استقبال الأموال من العملاء أياً كانت بلدهم أو مكانهم، والأمر سهل جداً وبسيط ويمكنك إنشاء الحساب وأنت في منزلك، من أهم البنوك الإلكترونية التي يمكنك إنشاء حساب بها هو بنك PayPal.

اقرأ أيضاً: شرح إنشاء حساب PayPal مجاناً وكيفية تفعيله واستخدامه

وإليك قائمة مختصرة لبعض أهم مواقع العمل الحر:

  1. موقع Fiverr
  2. موقع Upwork
  3. موقع Freelancer

للحصول على القائمة كاملة وللتعرف على مواقع العمل الحر العربية… عليك العودة لمقالنا السابق بعنوان: أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية والعربية.

نصائح ونقاط هامة لمساعدتك في الربح من العمل الحر

بعد أن عرفت الكثير عن مجال الربح من العمل الحر، فإذا كان قرارك النهائي هو البدء في هذا الطريق، فعليك أن تعلم أنه أسلوب حياة جديد، لذا عليك أن تتخذ هذه الخطوة بشكل مدروس وتمشي خطوات ثابتة.

وإليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في أن تصبح عامل حر ناجح:

1. قم بالتواصل مع الأشخاص الذين تعرفهم

في بداية عملك بشكل حر من المفيد جداً أن تبدأ في التواصل مع كل الأشخاص الذين تعرفهم، وإخبارهم بقرارك هذا بوضوح، واخبارهم بنوع الخدمة التي ستقدمها قبل أن تبدأ في التنفيذ، فمن أسرع الطرق التي ستجلب لك عملاء في البداية هي العلاقات التي تربطك بمن حولك. 

فإن كان لك صديق وأخبرته أنك ستعمل في مجال معين كعامل حر، وبالصدفة سأله صديق آخر عن شخص يقدم له نفس الخدمة التي تقدمها، فسوف يخبره عنك بالطبع وبذلك تكسب أول عميل. 

2. قم بالعمل على العلامة التجارية الخاصة بك

عندما تكون عامل حر، فإنك تصبح علامة تجارية خاصة بك أنت فقط، لذا حافظ عليها وأظهرها بالطريقة المناسبة لها، والتي تجعل الناس ينظرون إليها باهتمام وتقدير ويعرفون قيمتها.

كل ما عليك فعله هو تقديم نفسك كعلامة تجارية بطريقة لائقة، وذلك عن طريق كتابة وتوضيح تعريف عن نفسك ومهاراتك وخبراتك، وكل عمل اشتغلت به بكل وضوح، وذلك على كل المنصات الخاصة بالعمل الحر، وكذلك منصات التواصل الاجتماعي وفي المقابلات مع الناس.

3. قم بإعداد خطة عمل مدروسة جيداً

لا تستهين بالوقت الذي تقضيه لوضع خطة مدروسة، لأن ذلك يوفر عليك أوقات ومسافات كبيرة، عليك أن تحدد هدفك جيداً، وأن تحدد الخطوات التي عليك اتخاذها للوصول إلى ذلك الهدف في فترة زمنية محددة.

كما عليك أن تحدد أقل عدد من الخدمات التي يجب عليك أن تقدمها في الشهر الواحد لتستطيع أن تلبي احتياجاتك الضرورية للحياة، وذلك حتى لا تجد نفسك في ورطة مالية.

4. قم بعمل بحث جيد واهتم بأمر المنافسين.

قم بدراسة السوق الذي ستعمل فيه جيداً، وكذلك ابحث عن منافسينك، وافهم جيداً ما يقدموه، وأسعارهم للخدمات التي يقدمونها، ودائماً حاول أن تقدم لعملائك الخدمة بشكل أفضل وأكثر تميزاً من منافسيك لتستطيع أن تستمر وسط كل هؤلاء المنافسين من حولك.

5. أحصل على مرشدك الخاص وعميلك الأول.

إن كنت ستترك وظيفتك الحالية، وتبدأ بالعمل الحر في نفس مجالك، فمن المهم جداً أن تحافظ على علاقتك بمديرك السابق، فقد يكون مرشد لك فيما بعد، وتستشيره في الأمور المختلفة التي ستواجهك.

فمن المؤكد أن لديه خبرة جيدة ستنفعك في المستقبل، وربما يصبح من عملائك في المستقبل، ويطلب منك نفس الخدمة التي كنت تقدمها وأنت في الوظيفة.

مميزات وعيوب العمل الحر

أولاً مميزات العمل الحر

  • أنت حر في اختيار المواعيد التي تفضل العمل فيها سواء كنت تفضل القيام بالعمل في الصباح أو المساء، لست مجبر على مواعيد محددة.
  • لك كامل الحرية في اختيار المكان المناسب للقيام بعملك منه، كما يمكنك بكل أريحية أن تقوم بعملك من المنزل، وبذلك توفر الوقت والنقود المهدرين في المواصلات لو كنت تذهب لعملك يومياً.
  • أسلوب حياة العمل الحر رائع جداً… حيث يمكنك خلق بيئة العمل المناسبة لك، واختيار الإجازات في الأوقات التي تجدها أنسب لك، كما يتيح لك العمل الحر القيام بكل النشاطات والهوايات التي تود القيام.
  • يتيح لك العمل الحر أن تعمل مع أكثر من عميل، مما يخلق نوع من التنوع يكسر الملل، ويتيح لك التعرف على مجالات أكبر، واكتساب خبرة واسعة ومتنوعة، مما يساعد على توسيع الأفق والمدارك، واكتشاف عوالم وأمور جديدة في الحياة باستمرار.

ثانياً عيوب العمل الحر

  • في العمل الحر تكون أنت المسؤول الأول والأخير عما تقوم به فقد تكون ماهراً جداً في ما تقوم به، لكنك ينقصك حسن إدارة الوقت الذي يحقق لك الإنتاج المطلوب والنجاح فيما تقوم به.
  • الأمر هنا يختلف عن الوظيفة في نقطة هامة، وهي أنك في الوظيفة تعرف المهام المحددة التي ستقوم بها طوال الشهر، وكذلك تعرف الراتب الذي ستحصل عليه في نهاية الشهر، لكن في مجال الربح من العمل الحر إن لم تعمل لن تجد دخل في نهاية الشهر.
  • إذا لم يكن لديك القدرة على التحفيز الذاتي والتنظيم لحياتك وعملك، فإن هذا سيضعك في مأزق مع الحرية التي يوفرها لك العمل الحر.
  • لا توجد إجازات مرضية في مجال العمل الحر، فعندما تمرض يمكنك التوقف عن العمل كيفما أردت، ولكنك أيضاً لن تحصل على مال في الفترة التي تتوقف فيها عن العمل بسبب مرضك.
  • لا توجد المزايا التي توفرها الشركات للموظفين بها من التأمينات الصحية والأنشطة الترفيهية وغيرها.
  • أن تكون وحيداً طوال الوقت في العمل الحر، فهو أمر سخيف بعض الشيء بالنسبة للكثير من الأشخاص.
  • لا يوجد هناك أحد يساعدك في الحفاظ على عدد ساعات العمل المناسبة، فقد تعمل كثيراً جداً مما يؤثر على حياتك الشخصية وصحتك، أو ربما  تعمل بشكل قليل جداً لا يكفي مما يؤثر على حالتك المادية.

الخلاصة:

هناك فارق كبير بين حياة الوظيفة وحياة الربح من العمل الحر، وإذا وقع اختيارك على الربح من العمل الحر قم بدراسة الأمر جيداً من كل النواحي وقم باتباع الخطوات المناسبة لذلك بالترتيب المناسب.

ولا تنسى وضع خطة مناسبة ومحددة تؤمن لك السير بخطوات مدروسة وآمنة تحقق لك النجاح في النهاية.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق