الرئيسية » دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل) » أهم وأفضل أدوات العمل الحر لكل مستقل ناجح

أهم وأفضل أدوات العمل الحر لكل مستقل ناجح

أدوات العمل الحر

هذا هو الدرس الخامس من دروس دليل العمل الحر على الإنترنت، والذي سوف نتحدث فيه عن أدوات العمل الحر. نعم الأدوات تمثل عنصر في غاية الأهمية بالنسبة لكل عمل، ويتوقف عليها النجاح بشكل كبير، ولكن في عالم العمل الحر فالأدوات تحتل أهمية خاصة.

في الحقيقة العمل الحر على الإنترنت يقوم بشكل أساسي على الأدوات، ولا يمكن إنجازه إلا بامتلاك الأدوات المناسبة. والفري لانسر الذكي يعرف جيداً ما يحتاجه من أدوات ويعرف كيف يستخدمها.

في هذا المقال سوف نتناول قائمة بأهم وأفضل أدوات العمل الحر، والتي من خلالها سوف تستطيع إنجاز مهامك بشكل أفضل وأسرع وأكثر جودة، وسوف تختصر لك الكثير من الوقت والمجهود، وستسهل عليك الكثير من جوانب العمل.

هنا سوف لا نتحدث عن الأدوات الخاصة بكل مجال من مجالات العمل الحر، ولكننا سوف نتحدث عن مجموعة من الأدوات العامة التي يحتاجها كل مستقل بصرف النظر عن المجال الذي سيتخصص به، وهذا الأدوات يتمثل دورها في التواصل، واستلام المستحقات المالية، وتنظيم العمل وترتيبه ورفع الإنتاجية لتحقيق أفضل العوائد الممكنة.

بالطبع تخصصك في عالم العمل الحر سوف يحدد لك الأدوات الأخرى التي ستحتاجها، والتي ستكون مرتبطة بعملك بشكل مباشر، مثل برامج صنع وتعديل الفيديوهات للفري لانسر المتخصص في تصميم وتحرير الفيديوهات.

14 آداة أساسية في العمل الحر لا يمكنك الاستغناء عنها

1. أداة Skype

برنامج سكايب

يعد Skype برنامج ممتاز جداً للتواصل مع عملائك عن طريق المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو سواء المحلية أو الدولية، يمكنك استخدامه بشكل مجاني عندما يكون كلا الطرفين متصلين بشبكة Wi-Fi أو بشبكة 4G، ولكن يمكنك أيضًا شراء رصيد لاستخدامه للاتصال بأرقام الهواتف الدولية.

على الرغم من تعدد برامج التواصل والرسائل الفورية إلا أن سكايب مازال يتربع على عرش برامج التواصل في مجال الأعمال، فهو البرنامج الرسمي الذي يتم التواصل من خلاله في معظم الشركات العالمية.

كونك تعمل في مجال العمل الحر فيتوجب عليك أن تمتلك حساباً على سكايب، ويمكنك في كل بريد إلكتروني ترسله لأحد أصحاب العمل أن تلصق الحساب الخاص بك على سكايب.

رابط Skype

2. أداة PayPal

أداة باي بال

بالنسبة للذين يعملون لحسابهم الخاص مع عملاء من دول أخرى، يمكن أن يأخد الدفع عن طريق التحويل المصرفي الكثير من الرسوم وقد يستغرق المال وقتًا طويلاً للوصول، لذلك ليس الكثير من العملاء يتيحون الدفع عن طريق الحساب البنكي.

PayPal هو النظام المثالي للعامل الحر Freelancer للحصول على أمواله، وذلك لأنه وسيلة دفع عالمية يفضلها الكثيرون حول العالم. PayPal متوفر في أكثر من 200 دولة، ويدعم 25 عملة، ويعتبر PayPal نظاماً آمناً للغاية لتحويل الأموال.

كما أن نظام PayPal مرن للغاية فيقبله العديد من التجار عبر الإنترنت كطريقة للدفع، ولذا يمكنك من خلاله شراء أي منتجات أو أدوات تحتاجها لتساعدك على عملك كفري لانسر.

لمن لا يعرف؛ باي بال عبارة عن بنك إلكتروني، يمكنك هذا البنك من ربط حسابك البنكي، أو ربط الكارت الائتماني خاصتك بالمنصة، ومن ثم يمكنك من خلاله عمل مدفوعاتك أونلاين من مكان واحد، أو استقبال المال من أصحاب الأعمال. الجدير بالذكر أن أغلب منصات العمل الحر تتيح الدفع من خلال باي بال للمستقلين، ولذا فهو ضروري لك.

ملحوظة: تختلف قوانين عمل باي بال وفقاً للبلد التي تعيش بها، فمثلاً هناك دول محظور بها باي بال من الأساس، وهناك دول أخرى يمكنك التعامل مع باي بال بها فقط بالكارت الائتماني، وهناك دول متاح بها الدفع من خلال باي بال ولكن استقبال المال غير متاح.

يمكنك التعرف على كل ذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي في الرابط بالأسفل.

رابط PayPal

إقرأ أيضاً: شرح إنشاء حساب PayPal

3. أداة Dropbox

أداة dropbox

هو برنامج تخزين سحابي يمكنك من خلاله مشاركة الملفات مع عملائك. مساحة التخزين هنا محدودة ولكن Dropbox يتيح لك اكمال مهام معينة لزيادة مساحة التخزين الشهرية الخاصة بك، مثل دعوة المزيد من المستخدمين وتثبيت Dropbox على أجهزة متعددة، و يمكنك أيضًا اختيار شراء مساحة تخزين إضافية وفقًا لاحتياجاتك.

بجانب العمل على موقع Dropbox، يمكنك تثبيت Dropbox على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والقيام بذلك يجعله يقوم بعمل تزامن تلقائي للملفات الخاصة بك من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هذا البرنامج يكون مهم جداً في حال التعامل مع الملفات ذات مساحة التخزين العالية، مثل الفيديوهات، ولذا في حال كنت تعمل محرر فيديو فهذا البرنامج سيكون له دور حيوي في عملك.

رابط Dropbox

اقرأ أيضاً: ما هو التخزين السحابي وأفضل خدماته المجانية

4. أداة Hunter

أداة Hunter

تساعدك أداة Hunter على العثور على عناوين بريد إلكتروني محددة عندما ترغب في عرض أعمالك، وتفضل الانتقال مباشرة إلى صانع القرار في شركة أو مؤسسة ما.

ببساطة ابحث فقط عن موقع الشركة أو عن اسم الشركة وسوف تجد عناوين البريد الإلكتروني المتاحة، وللحصول على أفضل النتائج في البحث وللمساعدة في تحديد صانع القرار الفعلي في الشركة التي تريد العمل معها، قم بتفعيل تبادل البيانات ملف مع LinkedIn.

باختصار هذه الأداة ستساعدك كثيراً في حال كنت تود المبادرة والتواصل مع الشركات التي تعتقد أنها تحتاج للخدمات التي تقدمها. فهي ستمكنك من الوصول لعناوين البريد الإلكتروني لهذه الشركات ولصناع القرار بها لكي تتواصل معهم وتعرض عليهم خدماتك.

رابط Hunter

5. أداة Calendly

أداة Calendly

يتيح لك Calendly جدولة الاجتماعات الفردية أو الجماعية، مع التكامل مع Google Calendar و Outlook و Office 365 و iCloud، بالإضافة إلى تطبيقات مثل Salesforce و Zapier و Slack و MailChimp.

يتولى Calendly أيضًا معالجة اكتشاف المنطقة الزمنية تلقائيًا حتى تتمكن من جدولة الاجتماعات مع العملاء من البلدان الأخرى بأقل قدر من الارتباك والخطأ في فرق التوقيت.

ببساطة إنها أداة تساعدك كفري لانسر في عمل جدولة لكل المواعيد الخاصة بك مع أرباب العمل التي تؤدي خدمات لها، وهذا سيكون مساعد جداً في حين كان لديك المزيد من العمل مع المزيد من العملاء حول العالم.

رابط Calendly

6. أداة Zoom

أداة Zoom

يتيح لك Zoom عقد مؤتمرات أو ندوات أو اجتماعات عبر الإنترنت تضم أكثر من 100 شخص، مع توفر إمكانية تسجيل فيديو تقوم بعرضه، و يمكنك أيضًا تسجيل المؤتمر أو الندوة أو الاجتماع.

يمكنك استخدامه مجانًا لمدة تصل إلى 40 دقيقة مع مشاركين محدودين، ولكن الخطط المدفوعة لأولئك الذين يحتاجون إلى أكثر من تلك المدة.

يتيح Zoom إمكانية تدريبك إن كنت حديث العهد في التحدث على الهواء مباشرة مع جمهورك أو عملائك، ويوفر Zoom التدريب على إدارة الاجتماعات.

إنها أداة ممتازة لعمل انترفيو أو مكالمة عمل فيديو، وهي مفيدة جداً في حال كان يتوجب عليك توضيح طريقة العمل لصاحب العمل قبل البدء في تنفيذه، فهي توفر لك ولصاحب العمل كل الأدوات لتواصل فعال وحيوي في مجال الأعمال مع توفير كل الخواص التي من الممكن أن تحتاج لها.

رابط Zoom

اقرأ أيضاً: نصائح فعالة لعمل اجتماع اون لاين ناجح وأكثر إنتاجية

7. أداة Rescue Time

أداة Rescue Time

في خِضم انتشار مواقع التواصل الاجتماعي يراقب RescueTime نشاط شاشة الكمبيوتر الخاصة بك، ويسمح لك بتتبع وقياس الوقت الذي تقضيه في المواقع التي تتصفحها، ثم يقوم بإنشاء تقارير مفصلة يمكنك استخدامها لتحليل أنماط استخدامك وتصحيح أي أخطاء، وذلك حتى تتمكن من التركيز والعمل على أن تكون أكثر إنتاجية.

هذه الأداة وظيفتها باختصار -وذلك مثل اسمها- أن تنقذ الوقت المهدور في عملك، فمجرد ضبطها فسوف تقوم من خلال الخواص التي توفرها بمنحك لوحة تحكم كاملة لإدارة كل شيء مرتبط بوقتك وعملك.

فيمكنك من خلالها عمل جدولة للمهام التي تود الانتهاء منها سواء بشكل يومي أو اسبوعي، كما أنها في نهاية كل يوم أو أسبوع سوف تمنحك تقارير هامة جداً حول ادائك في العمل، وما هي المنصات والأشياء التي تعيقك من أن تكون أكثر إنتاجية.

إنها أداة ممتازة لكل من يسعى لأن يكون أكثر انتاجية.

رابط Rescue Time

اقرأ أيضاً

8. أداة HootSuite

أداة Hootsuite لتتبع حملات السوشيال ميديا

إن كنت تدير صفحات التواصل الاجتماعي Social Media لعرض أعمالك ومشروعاتك والتسويق لنفسك، فإن Hootsuite هو من أفضل أدوات إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك في Hootsuite ربط جميع صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك مثل Facebook و Twitter و YouTube و Instagram و LinkedIn و Pinterest وإداراتها جميعاً من مكان واحد.

كل ما عليك فعله هو كتابة المنشور أو المحتوى الذي تريد نشره، وإختيار الصفحات التي تريد أن يُنشر بها المنشور، بالتبعية يتم نشر المحتوى الذي تريده على كل الصفحات في نفس الوقت وبنفس الشكل.

ومن أهم الخواص التي يوفرها Hootsuite هي خاصية الجدولة schedule، فتمكنك هذه الخاصية من جدولة منشوراتك بمواعيد مختلفة، ويقوم Hootsuite بنشرها تلقائياً في الميعاد الذي حددته من قبل ودون أي تدخل منك.

رابط HootSuite

9. أداة Prospero

أداة Prospero

يساعدك Prospero على إنشاء المقترحات وعروض العمل الخاصة بمشروعك، و يساعدك أيضًا على تقييم كل مشروع أنتهيت منه، لهذا السبب يُعد مثاليًا للـ Freelancer المبتدئ.

عندما تقوم بإنشاء الاقتراح أو عرض العمل فإنه يسألك أسئلة مثل: المعدل الخاص بك والمدة التي سيستغرقها إكمال المشروع ونوع العمل الذي تقوم به.

وهو يغطي تصميم الويب وتصميم برامج الهواتف الذكية بالإضافة إلى اقتراحات الطباعة والعلامات التجارية، وسيساعدك بعد ذلك في إنشاء اقتراح بأسعار مثالية لمشروعك استنادًا إلى إجاباتك.

رابط Prospero

10. أداة Pocket

أداة Pocket

أثناء العمل أو تصفح الويب من المحتمل أن تصادف المقالات ومقاطع الفيديو والروابط التي ترغب في الرجوع إليها لاحقًا. بدلاً من وضع إشارة مرجعية Bookmark على هذه الأشياء في متصفحك، فلماذا لا تحفظها في Pocket؟

يجعل موقع Pocket من السهل حفظ الموارد المفيدة للرجوع إليها في وقت لاحق، ويسمح لك بالوصول إلى جميع هذه المعلومات عبر أجهزتك الأخرى.

إنها أداة ممتازة لحفظ كل شيء متعلق بتصفحك الإنترنت، ومن خلالها يمكنك امتلاك ارشيف منظم لكل شيء تريد الوصول له في المستقبل بشكل سهل، ومن أي جهاز أو أي مكان تريد.

رابط Pocket

11. أداة 1Password

أداة 1Password

مع وجود العديد من المواقع والحسابات التي تحتاج إلى تتبعها والدخول عليها، توفر لك أداة 1Password تخزين جميع معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك في هذه القائمة.

وعندما يطلب منك موقع معين اسم المستخدم Username و كلمة المرور Password، فإن أداة 1Password تُظهر كلمة المرور لك تلقائيًا طالما أنك مسجّل الدخول مسبقاً، ويمكن استخدام  1Password من الإضافات الموجودة على متصفح Google Chrome.

إنها أداة ممتازة ويتحتاجها كل فري لانسر، لأنك أجلاً أم عاجلاً سوف تمتلك الكثير من الحسابات على الكثير من المواقع (أدوات، منصات عمل حر، منصات تواصل اجتماعي…الخ)، وسوف يكون من السهل إدارة كل بيانات الدخول هذه من خلال هذه الأداة الممتازة.

رابط 1Password

12. أداة Trello

أداة Trello

هي آداة لإدارة المشاريع، وهي الأنسب لأولئك الذين يهتمون بالصور والرسوم البيانية والإحصائيات، في Trello يمكنك إنشاء لوحات وإضافة بطاقات المهام التي تحتاج إلى القيام بها أو التي تم وضعها لك.

Trello مرنة للغاية ويمكن استخدامها لأي شيء سواء إدارة المهام الشخصية، أو المهام المتعلقة بأعمالك ومشاريعك، يستخدم Trello عدداً لا بأس به من الشركات الكبرى على مستوى العالم لتعيين مهام فريق العمل والموظفين.

بكلمات أخرى ستمكنك هذه الأداة من عمل مخطط كامل لعملك وتقسيمه لأقسام ومشاريع، وتقيسم كل قسم لأعمدة تتضمن المهام الفرعية في كل مشروع، ويمكنك مشاركة كل ذلك مع الآخرين سواء أصحاب المشاريع أو فريق العمل الخاص بك.

رابط Trello

13. أداة Google Keep

 

أداة جوجل كيب

تمكنك هذه الآداة الرائعة من عمل ملاحظات نصية أو صوتية، وتمكنك من عمل جداول مواعيد وتقوم بتذكيرك بهذه المواعيد عندما يحين وقتها.

هذه الآداة تابعة لجوجل، لذلك إلى جانب إمكانية استخدامها كتطبيق على هاتفك المحمول، يمكنك أيضاً استخدامها من متصفح الإنترنت من خلال حسابك على جوجل.

تمكنك هذه الآداة أيضاً من مشاركة الملاحظات مع آخرين سواء من فريق عملك أو من عملاءك.

رابط Google Keep

14. أداة Blogger

اداة Blogger

آداة أخرى مجانية تابعة لجوجل، يمكنك من خلالها إنشاء مدونة مجانية للتعبير عنك كفري لانسر، والتي من خلالها يمكنك مشاركة أعمالك وجذب المزيد من العملاء.

التعامل مع بلوجر في غاية السهولة وهناك الكثير من الفيديوهات والمقالات النصية التي تشرح إنشاء مدونة مجانية على بلوجر.

رابط Blogger

إقرأ أيضاً موضوع أفضل إضافات جوجل كروم، والذي ستجد به مجموعة من الإضافات التي تستخدم لمتصفح جوجل كروم، والتي ستساعدك على إنجاز المهام بشكل أفضل وأسرع.

إليك روابط جميع دروس دليل العمل الحر:

عن الكاتب

اسلام محمد

اسلام محمد إبراهيم
مصري وعمري 32 عام وأعيش في مصر.
حاصل على بكالوريوس نظم معلومات.
أعمل في مجال IT منذ تخرجي وحتى الآن، وعملت في مجال الديجتال ماركيتنج منذ عام 2013، وعملت أيضاً في مجال التسويق في احدى شركات السيارات الشهيرة.

أعشق الاطلاع على كل ما هو جديد في عالم البرمجة والديجتال ماركتينج، وكذلك عالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت.
أتبع في شرحي مبدأ الإيجاز الذي لا يخل بالمعنى، وهدفي تقديم محتوى جيد للقارئ يحقق له النجاح المنشود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق