الرئيسية » العمل الحر على الانترنت » كل ما تود معرفته عن منصات العمل الحر وقائمة بأفضلها

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كل ما تود معرفته عن منصات العمل الحر وقائمة بأفضلها

هذا هو الدرس السابع من دروس العمل الحر على الإنترنت، والذي سوف نتحدث فيه عن منصات العمل الحر.
تقوم فكرة العمل الحر على الإنترنت على أن هناك شخص ما يمكن أن نطلق عليه “مبادر” أو “رائد أعمال”، هذا المبادر لديه مشروع معين أو عدة مشروعات، ويريد أن يوظف بعض الأشخاص، عن بُعد، لكي يعملوا على هذه المشاريع، وهو يقوم بالبحث عن “مستقلين” مناسبين، يمكنهم تحقيق العمل الذي يريده في الوقت المحدد. من ناحية أخرى هناك Freelancers يمتلكون مهارات معينة ويريدون توظيف هذه المهارات للحصول على عمل وبالتالي ربح مادي. من هنا نشأت الكثير من منصات العمل الحر المتخصصة، والتي تعمل علي الجمع بين المستقلين وأصحاب المشاريع مع بعضهم البعض مقابل نسبة تأخذها هذه المنصات عند إتمام أي مشروع من الطرفين.

ما هي منصات العمل الحر؟

منصات العمل الحر هي عبارة عن مواقع على الإنترنت متخصصة في العمل الحر، تعمل هذه المنصات كوسيط بين مقدمي الخدمات والذين يحتاجون لهذه الخدمات. يمكنك كفري لانسر التسجيل في هذه المنصات والحصول على حساب بها، ومن ثم يمكنك القيام بإعداد حسابك والتعريف بالخدمات التي تقدمها، من ناحية أخرى يقوم أصحاب البيزنس أيضاً بعمل حسابات على هذه المنصات لطلب المهام والخدمات.
منصات العمل الحر تتيح وحدة تحكم (Dashboard) احترافية لكل من مقدمي الخدمات وطالبيها. منصات العمل الحر لديها نظام محدد ولديها شروط وقوانين لسير العمل وتنظيم التعامل مع الأطراف المتعاقدة. في مقابل كل هذا الذي تقدمه منصات العمل الحر فإنها تحتفظ بعمولة معينة مقابل كل عملية بيع ناجحة تتم من خلالها.

نقاط مهمة حول منصات العمل الحر

  • تختلف منصات العمل الحر وفقاً للتخصص أو الحجم أو البلاد المشهورة بها، ولكن معظمها يعمل بنفس الآلية…فهي تقدم خدمة منصة موثوقة للتلاقي بين البائع والمشتري، وهي توفر لوحة تحكم للطرفين وتضمن حق الطرفين، وفي مقابل ذلك تحتفظ بعمولة مقابل كل عملية بيع ناجحة.
  • هناك منصات للعمل الحر تعتمد على فكرة السعر الثابت للخدمات، وهي في الغالب تكون متخصصة في الخدمات الصغيرة. وهناك منصات أخرى تعتمد على فكرة المزاد لتحديد السعر، حيث يقوم صاحب العمل بطرح المشروع ويقوم المستقلين بتقديم أسعارهم، وفي النهاية يقوم صاحب العمل باختيار أحد المستقلين لانجاز المشروع.
  • كفري لانسر لن تحصل على أرباحك من كل عميل على حدا، ولكنك سوف تحصل على أرباحك مجمعة معاً من منصة العمل الحر نفسها.
  • منصات العمل الحر تمتلك طرق محددة لارسال الأموال للمستقلين، ويجب عليك قبل التسجيل في أحد المنصات أن تتعرف على طرق الدفع التي تتيحها وتتأكد من أنها تناسبك. ومن أهم وأشهر طرق الدفع التي تتيحها منصات العمل الحر الباي بال، بايونير، الحوالات البنكية.
  • منصات العمل الحر تمتلك قوانين وشروط ثابتة لتنظيم سير العمل بين الأطراف، ومن يخترق هذه القوانين ربما يعرض حسابه للحظر، لذلك عليك أن تتعرف على شروط وقوانين منصة العمل الحر قبل البدء في العمل من خلالها.
  • تتيح منصات العمل الحر ميزة التواصل عن طريق الرسائل بين مقدمي المهام وطالبيها، تعتبر هذه ميزة رائعة لفهم المشروع بشكل أفضل من طالبه، والتأكد من فكرته وتوقعه حول التنفيذ، وذلك قبل البدء في التنفيذ بشكل ربما يكون خاطىء، أو مغاير لما يريده العميل.
  • منصات العمل الحر تمتلك نظاماً للتقييم، فبعد كل عملية تعاقد ناجحة سوف يقوم طالب الخدمة بتقييمك كفري لانسر، ويمكنه أيضاً أن يكتب تعليقاً يكون متاح للجميع فيما بعد. هذا التقييمات تساهم بشكل جوهري في نجاحك على منصة العمل الحر، لذلك عليك بذل قصارى جهدك للحصول على تقييمات ايجابية في كل مرة.

أفضل منصات العمل الحر

منصة مستقل
يتم الإعلان فيها عن عدد كبير من المشاريع وغير محددة بنوع واحد من العمل، وأقل مشروع يوجد بها قد يبدأ بميزانية 10$، وهي للمحترفين ولا ينصح المبتدئين البدء بها.
https://mostaql.com/

منصة Upwork
هي واحدة من أقدم منصات المستقلين على الإنترنت وهي إنجليزية ولكنها شائعة الاستخدام بين المستقلين، تبلغ العمولة بها 10% على كل خدمة بجانب دولار ونصف يتم خصمهم عند السحب.
https://www.upwork.com/

منصة Freelancer
هو أحد أكبر المواقع العالمية للمستقلين، ويختلف الوضع داخله بعض الشيء في العضوية حيث توجد عضوية مجانية وعضوية مدفوعة، وفي المجانية يتاح لك فقط 8 مشاريع في الشهر بجانب عدم وجود سحب فوري للأرباح، كما يأخذ الموقع نسبة 10% بالإضافة إلى 30 سنت لأي خدمة وعند السحب يخصم 2,3% من الأرباح كعموله.
https://www.freelancer.com/

منصة خمسات
هذه المنصة هي المكان الأمثل للمبتدئين في العمل كمستقلين وأي مشروع بها يبدأ عليها من سعر5$ للخدمة وتنتهي لأرقام كبيرة وتأخذ المنصة 1$ على كل 5$ من المشاريع، وبشكل عام هي المنصة الأسهل في جذب العملاء.
https://khamsat.com/
منصة خمسات هي منصة عربية، وللحصول على المزيد من المعلومات وكيفية العمل بها عليك العودة ل كورس العمل على خمسات، والذي يضم 9 دروس شاملة تناقش كل شيء خاص بالتسجيل والعمل والنجاح على خمسات.

منصة نبش
وهي منصة إماراتية جمعت بين منصات العمل الحر والخدمات المصغرة في الوقت نفسه، موجهة للمستقلين العرب بشكل عام وبها عدد هائل من المشاريع المختلفة.
https://www.nabbesh.com/ar/

منصة فايفر Fiverr
تشبه هذه المنصة إلى حد كبير موقع خمسات ويتم بيع الخدمات المصغرة بها كما تبدأ ميزانية أي عمل من 5$ للخدمة، ومنصة فايفر هي منصة إنجليزية واسعة الانتشار.
https://www.fiverr.com/

منصة بيكاليكا
هي منصة خاصة بمطوري الويب والمصممين وكل ما يخص هذا الشأن بجانب قوالب الووردبرس.
https://www.picalica.com/

منصة ترجملي
ومن اسمها فإن هذه المنصة مختصة بالمترجمين وتعد هذه المنصة مغربية الأصل، وهي متاحة بأربع لغات وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية، وهي مكان مفتوح لكل المترجمين على حد سواء.
http://targmly.com/ar/

منصة تصميمي
وهي منصة شاملة عن التصميم بجانب فرصة وجود المشاريع والعمل، يوجد جزء مخصص للدورات والكتابات وغيرها من الأمور التي تخص التصميم.
https://www.tasmeemme.com/

منصة I Writer
وتعتبر هذه المنصة مخصصة لكتاب المقالات الإنجليزية، فإن كنت من محترفي الكتابة يمكنك التقديم في الموقع واربح مبالغ جيدة من الكتابة.
https://www.iwriter.com/

بجانب المنصات التي ذكرتها يوجد عدد كبير من المنصات الأخرى، كما أن هذه المنصات آخذه في التزايد بمرور الوقت وبزيادة عدد المستقلين في العالم، وبالرغم من أن منصات الخدمات المصغرة تقوم علي أعمال بسيطة إلا أن بها عدد كبير من المحترفين، فالأمر يعود لراحة المستقل ورغبته.

كيف تختار منصات العمل الحر المناسبة لك

هناك الكثير من منصات العمل الحر واختيار الأفضل للعمل به يعتمد عليك، إذ يجب عليك أن تحدد عدة أشياء مثل طبيعة المشاريع التي ترغب في استقبالها، وهل هي مشاريع طويلة تستغرق أغلب وقتك وفي الوقت نفسه تجني منها أموالًا جيدة؟ أم أنك تفضل أن تحصل على مشاريع صغيرة بأعداد متفاوتة ولكن بأسعار أقل؟ بالتأكيد سيقع الاختيار وفقًا لطبيعة وقتك وعملك والخدمات التي تقدمها، وإذا ما كانت هذه المشاريع مصدر دخلك الرئيسي أم لا؟
إذا كنت تعمل في أي مؤسسة خارج المنزل فمن الأفضل أن تسجل على منصات الخدمات المصغرة، والتي ستتيح لك مبالغ إضافية تساعدك بجانب عملك الرئيسي، أما إن كنت تعمل فقط كمستقل فمن الأفضل أن تسجل في منصات العمل الحر مثل منصة مستقل، كما يمكن للمستقلين العمل على النوعين من المنصات في وقت واحد.

نصائح مهمة حول نجاحك على منصات العمل الحر

  • قم بالتسجيل في منصات العمل الحر الأنسب لك فقط، فحساب في منصة واحدة يمتلك شهرة وسمعة طيبة، أفضل من 5 حسابات في 5 منصات وهي حسابات ضعيفة وغير موثوقة.
  • قم بتسجيل بياناتك الحقيقة وضع صورتك الشخصية التي تظهر بها بشكل احترافي، وأكمل كل البيانات المطلوبة في حسابك بشكل دقيق.
  • أكتب نبذة احترافية عن نفسك تظهرك كمحترف، وحاول أن تستخدم لغة صحيحة رسمية.
  • ضع أعمالًا جيدة من عملك في معارض الأعمال، وضع رابط البورتفوليو الخاص بك. هنا ليس بالضروري أن تكون مشاريع حقيقية، بل يمكنك تنفيذها من أجل هذه الخطوة، ولكن بالطبع ضروري أن تكون أعمالك أنت.
  • تصفح الحسابات المشهورة في مجالك، وحاول أن تفهم نقاط القوة الخاصة بها واستفد من ذلك.
  • قم فقط بتنفيذ المشروعات التي تستطيع حقاً انجازها بشكل جيد واحترافي، لا تختر شيئاً صعباً في البداية إذا كانت إمكانياتك محدودة.
  • يجب أن تعلم أن جذب العميل الأول لن يكون سهلاً، لهذا يجب عليك أن تقدم بعض التنازلات مثل أن تقدم سعر أقل من غيرك ووقت أسرع للتسليم.
  • عند تقديم عرضك لأحد العملاء قم بشرح طريقة عملك والبرامج التي تستخدمها، وحاول اظهار المميزات التي تميزك عن أي مستقل آخر. هذا سيجعله يشعر بالثقة في عملك.
  • بعد أن تحصل على عميلك الأول وبعد أن تنهي المهمة يجب أن تطلب من العميل أن يقيمك لأن ذلك سيساهم في جذب العملاء في المرات القادمة.
  • منصات العمل الحر هي أبرز مداخل العمل الحر، قد تحتاج بعض الصبر في البداية ولكن بعد أن تنهي أول مهامك تستطيع أن تجني عشرات المشاريع بسهولة، فقط التزم بمواعيدك وتعامل بأسلوب طيب مع العملاء، واحترم القواعد والقوانين الخاصة بالمنصة.

هل أنت جاهز للإنتقال للدرس التالي؟ متبقي لك درسين فقط. 

الدرس التالىأشهر المشاكل في العمل الحر

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق