الرئيسية » العمل الحر » منصات العمل الحر: ما هي وكيف تعمل وقائمة بأفضلها ونصائح لنجاحك عليها

منصات العمل الحر: ما هي وكيف تعمل وقائمة بأفضلها ونصائح لنجاحك عليها

منصات العمل الحر

هذا هو الدرس السابع من دروس دليل العمل الحر، والذي سوف نتحدث فيه عن منصات العمل الحر بشكل شامل. فسوف نتحدث عن ماهي منصات العمل الحر وكيفية عملها ونقاط هامة خاصة بها، وسوف نتناول قائمة بأفضلها (على المستوى العالمي والعربي)، والتي يمكنك العمل والربح مها بشكل جيد جداً.

في حال لم تطلع على دروس دليل العمل الحر السابقة فيمكنك الوصول لها من خلال الروابط التالية:

  1. ما هو العمل الحر (كل ما تحتاج لمعرفته بشكل مفصل ومبسط)
  2. أهم مجالات العمل الحر (ومصادر لتعلم كل منها)
  3. كيف ابدأ في العمل الحر (خطوات عملية بشرح مفصل)
  4. مهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر (ضرورية جداً لنجاحك)
  5. أهم وأفضل أدوات العمل الحر لكل مستقل ناجح
  6. ما هو البورتفوليو وكيف تمتلك بورتفوليو احترافي

تقوم فكرة العمل الحر على الإنترنت على أن هناك شخص ما يمكن أن نطلق عليه “مبادر” أو “رائد أعمال”. هذا المبادر لديه مشروع أو مهمة ما، ويريد أن يوظف مستقل ماهر بشكل مؤقت لكي يقوم بتنفيذ المشروع أو المهمة التي يحتاجها بالطريقة وفي التوقيت المناسب له.

من ناحية أخرى هناك Freelancers أو مستقلين يمتلكون مهارات معينة، ويريدون توظيف هذه المهارات للحصول على عمل وبالتالي ربح مادي.

من هنا نشأت الكثير من منصات العمل الحر المتخصصة، والتي تعمل علي الجمع بين المستقلين وأصحاب المشاريع مع بعضهم البعض مقابل نسبة تأخذها هذه المنصات عند إتمام أي مشروع بنجاح.

ما هي منصات العمل الحر؟

منصات العمل الحر هي عبارة عن مواقع على الإنترنت متخصصة في العمل الحر، تعمل هذه المنصات كوسيط بين مقدمي الخدمات والذين يحتاجون لهذه الخدمات.

يمكنك كفري لانسر التسجيل في هذه المنصات والحصول على حساب بها، ومن ثم يمكنك القيام بإعداد حسابك والتعريف بالخدمات التي تقدمها. من ناحية أخرى يقوم أصحاب البيزنس أيضاً بعمل حسابات على هذه المنصات لطلب المهام والخدمات.

منصات العمل الحر تتيح وحدة تحكم (Dashboard) احترافية لكل من مقدمي الخدمات وطالبيها، وهي لديها نظام محدد ولديها شروط وقوانين لسير العمل وتنظيم التعامل بين الأطراف المتعاقدة، وذلك لحفظ حقوق الطرفين وضمان سير العمل بشكل مناسب للجميع.

منصات العمل الحر في المقام الأول تقدم بيئة عمل ونظام للتواصل وسير العمل هذا، وهي تقدم خدمة دعم في حال حدث خلاف بين العميل والمستقل، وهي في مقابل ذلك تحصل على عمولة عن كل عملية بيع ناجحة من خلالها.

كيف تعمل منصات العمل الحر؟

كيف تعمل منصات العمل الحر

هناك طريقتين هما الأشهر في عالم العمل الحر، وأغلب منصات العمل الحر تتبع أحدهما أو الأثنين معاً، وإليك شرح لك واحدة منهما:

الطريقة الأولى لعمل منصات العمل الحر

يقوم صاحب العمل بالتوجه للقسم الذي يريد خدمة به (الترجمة مثلاً)، ويبدأ في تصفح المستقلين المترجمين من وإلى اللغة التي يحتاجها، أو يمكنه استخدام خاصية البحث للوصول المباشر للمستقلين المناسبين لما يريد.

يحدد صاحب العمل المستقل المناسب ويبدأ في طلب الخدمة، ويقوم بدفع ثمن الخدمة (المنصة تقوم باستقبال المال واحتجازه لحين تنفيذ الخدمة بشكل مرضي للطرفين).

يتم فتح قناة للتواصل بين المستقل وطالب الخدمة، ويتم إنجاز الخدمة من المستقل وفقاً للإطار الزمني المحدد في تفاصيل الخدمة.

يقوم طالب الخدمة باستلام الخدمة والتأكيد على استلامها ووضع تقييم لها، ومن ثم يتم إضافة المال لحساب المستقل، ولكن بالطبع بعد استقطاع عمولة منصة العمل الحر.

الطريقة الثانية لعمل منصات العمل الحر

يقوم صاحب العمل بوضع منشور للمشروع أو المهمة التي يود إنجازها، وفي هذا المنشور يقوم بوضع كل التفاصيل الخاصة بالمشروع الذي يريد إنجازه.

وفقاً للمجال الذي ينتمي له المشروع يقوم المستقلين في هذا المجال بتقديم طلبات لتنفيذ هذا المشروع، والتي تحتوي على تفاصيل تنفيذ المشروع، وتوضيح قدرة المستقل على تنفيذها، وطرح سعر أيضاً لتنفيذ المشروع، وإطار زمني لتنفيذ المشروع.

يقوم صاحب المشروع باختيار أحد المستقلين، ويقوم بدفع مبلغ المشروع المطروح ويبدأ العمل. بالطبع مثل الطريقة الأولى؛ يتم فتح قناة للتوصل بين العميل والمستقل، ويتم احتجاز المال لدى المنصة لحين تنفيذ المشروع.

بالطبع هناك تفاصيل أخرى مرتبطة بانشاء الحساب على كل منصة وبحل الخلافات، أو الاجراءات المتبعة في حال لم يرضى العميل بالخدمة، وهناك تفاصيل أخرى أيضاً تتغير وفقاً لكل منصة مثل العمولات المستقطعة وطبيعة الخدمات التي يتم تقديمها.

ملحوظة: ننصح بشدة عند التسجيل في أحد منصات العمل الحر بفحص موقع المنصة وقراءة الشروط وطريقة العمل، وفهم ذلك جيداً، وذلك للتأكد من أن طريقة عمل المنصة ونظام الدفع الخاص بها يناسبونك.

الآن بعد أن تعرفت على ما هي منصات العمل الحر وكيف تعمل؛ فدعنا نتناول قائمة بأهم وأفضل منصات العمل الحر العالمية والعربية، وبعض المعلومات عن كل واحدة من هذه المنصات.

ملحوظة: لا تنسى الإطلاع على الجزء الأخير من المقال، والذي سوف نضع به مجموعة من النقاط والنصائح الهامة الخاصة بمنصات العمل الحر وكيفية التعامل من خلالها.

اقرأ أيضاً: 3 جوانب أساسية لضمان نجاحك كمستقل على مواقع العمل الحر

أفضل منصات العمل الحر

1. منصة فايفر Fiverr

منصة Fiverr للعمل الحر

منصة فايفر هي منصة العمل الحر الأولى والأهم والأشهر على مستوى عالم الإنترنت، وهي منصة متخصصة في الأساس في الخدمات الصغيرة الي يبدأ سعرها من 5 دولار، ولكن مؤخراً أصبحت هذه المنصة تضم كل أنواع الخدمات التي قد يصل سعرها حتى 10 آلاف دولار.

نظراً لأهمية فايفر بشكل خاص؛ فقد قمنا في الرابحون بكتابة العديد من المقالات المهمة حوله، والتي يمكنك الوصول لها من خلال الروابط بالأسفل:

2. منصة Upwork

منصة Upwork للعمل الحر

هي واحدة من أقدم منصات المستقلين على الإنترنت، وهي شائعة الاستخدام، ولها شهرة كبيرة في عالم العمل الحر. تبلغ العمولة بها 10% على كل خدمة بجانب دولار ونصف يتم خصمهم عند السحب.

منصة اب وورك تعمل على توصيل العملاء بالمستقلين بثلاث طرق مختلفة:

Talent Marketplace: حيث يقوم صاحب العمل بعمل منشور يحتوي على تفاصيل المشروع الذي يود إنجازه، ويتم ظهور هذا المنشور أمام المستقلين المناسبين، والذين يقومون بالتقديم لتنفيذ المشروع، وصاحب العمل هنا يختار من يراه مناسباً وفقاً للسعر والمهارات.

Project Catalog: هذه الطريقة هي الطريقة التي يعمل بها موقع فايفر… حيث يقوم العميل بالبحث حول الخدمة التي يريد تنفيذها ليصل لأحد المستقلين الذي يقدم هذه الخدمة فيقوم بطلبها، ويبدأ التنفيذ.

Talent Scout: في هذه الطريقة يقوم طالب الخدمة بالتواصل مع أحد المجندين لتوصيل المستقل المناسب للعميل المناسب… يتم عرض المطلوب فيقوم مقدم الدعم بتقديم قائمة بأفضل المستقلين الذين يمكنهم تنفيذ الخدمة.

Enterprise Suite: وهو عبارة عن نوع مخصص للأعمال الكبيرة التي تريد الاعتماد على المستقلين بالموقع في اتمام مهام كبيرة وطويلة الأجل.

موقع أب وورك من المواقع التي كتبنا عنها بالتفصيل في الرابحون، ويمكنك الوصول لمقالاتنا حول Upwork من الروابط بالأسفل:

3. منصة Freelancer

منصة Freelancer للعمل الحر

هو أحد أكبر المواقع العالمية للمستقلين، ويختلف الوضع داخله بعض الشيء في العضوية حيث توجد عضوية مجانية وعضوية مدفوعة، وفي المجانية يتاح لك فقط 8 مشاريع في الشهر بجانب عدم وجود سحب فوري للأرباح، كما يأخذ الموقع نسبة 10% بالإضافة إلى 30 سنت لأي خدمة وعند السحب يخصم 2,3% من الأرباح كعمولة.

لقد اشتهر موقع فري لانسر كواحد من أهم وأكبر منصات العمل الحر المتخصصة في المشروعات الضخمة، حيث ستجد به محترفين في كل المجالات، ولذا يعتمد ويثق به الكثير من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات.

منصة فري لانسر تعمل من خلال قيام صاحب المشروع بنشر المشروع الخاص به، ووضع كل التفاصيل الخاصة بالمشروع، فيقوم المستقلين المتخصصين في هذا النوع من المشروعات بعمل طلب لتنفيذ المشروع، ومن ثم يقوم صاحب المشروع بختيار أحد هؤلاء المستقلين.

اقرأ أيضاً: شرح موقع Freelancer (كيفية التسجيل وطريقة العمل)

4. منصة PeoplePerHour

منصة People Per Hour للعمل الحر

هي واحد من المنصات العريقة والتي لها اسم كبير في عالم العمل الحر. وإليك بعض الإحصاءيات التي تشاركها المنصة في صفحتها الرسمية والتي توضح مدى ضخامتها وربحية المستقلين عليها:

  • هناك 3 مليون مستقل يعملون على هذه المنصة، ويغطون أكثر من 8 آلاف مهارة مطلوبة في سوق العمل.
  • هناك الكثير من المستقلين على المنصة يحققون دخل شهري يتجاوز الـ 7 آلاف دولار شهرياً.
  • تم تحقيق أرباح تتجاوز الـ 150 مليون دولار من قبل المستقلين على هذه المنصة.

طريقة عمل هذه المنصة مثل منصة فري لانسر… حيث يقوم صاحب العمل بوضع تفاصيل المشروع، ويقوم المستقلين بالتقديم وصاحب المشروع يختار الفري لانسر الأنسب له.

5. منصة Contently

منصة Contently للعمل الحر

منصة العمل الحر هذه مختلفة عن المنصات السابقة. فهذه المنصة هي منصة متخصصة في كتابة المحتوى، ولذا لو كنت تريد العمل ككاتب مستقل، فهذه المنصة هي خيارك الأول.

تعد منصة كونتنتلي واحدة من أهم وأشهر منصات العمل الحر المتخصصة في مجال كتابة المحتوى، وهي تتعامل مع الكثير من المواقع والشركات الكبيرة التي تطلب كتاب، ولذا هي تمثل فرصة ممتازة لك في حال اخترت مجال الكتابة.

يمكنك عمل حساب عليها ووضع بعض نماذج أعمالك، وفي حال كانت مهاراتك مناسبة فسوف يتم قبولك في المنصة، وتبدأ في العمل من خلالها.

6. منصة خمسات

منصة خمسات للعمل الحر

هذه المنصة هي المكان الأمثل للمبتدئين في العمل كمستقلين، وأي مشروع يبدأ عليها من سعر 5$ للخدمة وتنتهي لأرقام كبيرة، وتأخذ المنصة 1$ على كل 5$ من المشاريع، وبشكل عام هي المنصة الأسهل في جذب العملاء.

تشبه هذه المنصة إلى حد كبير منصة فاير، وقدم تم عملها كالنسخة العربية التي تحاكي موقع فايفر، ولذا فهي تتميز بكونها تحتوي على لوحة تحكم باللغة العربية، وخدمة دعم يقدمها شباب عربي.

للحصول على المزيد من المعلومات عن منصة خمسات، وكيفية العمل بها عليك العودة لـ كورس العمل على خمسات، والذي يضم 9 دروس شاملة تناقش كل شيء خاص بالتسجيل والعمل والنجاح على خمسات.

7. منصة مستقل

منصة مستقل للعمل الحر

يتم الإعلان فيها عن عدد كبير من المشاريع وغير محددة بنوع واحد من العمل، وأقل مشروع يوجد بها قد يبدأ بميزانية 10$، وهي للمحترفين ولا ينصح المبتدئين البدء بها.

منصة مستقل هي تابعة لشركة حاسوب (نفس الشركة التابع لها موقع خمسات)، ولكنها منصة متخصصة بشكل أكبر في المشاريع الكبيرة.

منصة مستقل تعمل بنفس طريقة عمل موقع فري لانسر، حيث يقوم صاحب العمل بوضع المشروع، ويتلقى طلبات التفيذ وفي النهاية يقوم باختيار المستقل المناسب لاتمام مشروعه.

بجانب المنصات التي ذكرتها يوجد عدد كبير من المنصات الأخرى، كما أن هذه المنصات آخذه في التزايد بمرور الوقت وبزيادة عدد المستقلين في العالم، وبالرغم من أن منصات الخدمات المصغرة تقوم على أعمال بسيطة إلا أن بها عدد كبير من المحترفين، فالأمر يعود لراحة المستقل ورغبته.

لقد تعمدت أن أجعل القائمة قصيرة، وأضم بها عينات مشهورة من منصات العمل الحر، وذلك لكي لا أربكك بالكثير من الخيارات، ولكن في حال كنت تود قائمة أكبر فيمكنك العودة لمقال لنا بالرابط بالأسفل… والذي ستجد به قائمة تتكون من 21 منصة عمل حر عالمية و 9 منصات عربية.

أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية والعربية (قائمة شاملة)

نقاط مهمة حول منصات العمل الحر

1. تختلف منصات العمل الحر وفقاً للتخصص أو الحجم أو البلاد المشهورة بها، ولكن معظمها يعمل بنفس الآلية…فهي تقدم خدمة منصة موثوقة للتلاقي بين البائع والمشتري.

وهي توفر لوحة تحكم للطرفين وتضمن حق الطرفين، وفي مقابل ذلك تحتفظ بعمولة مقابل كل عملية بيع ناجحة.

2. هناك منصات للعمل الحر تعتمد على فكرة السعر الثابت للخدمات، وهي في الغالب تكون متخصصة في الخدمات الصغيرة.

وهناك منصات أخرى تعتمد على فكرة المزاد لتحديد السعر، حيث يقوم صاحب العمل بطرح المشروع ويقوم المستقلين بتقديم أسعارهم، وفي النهاية يقوم صاحب العمل باختيار أحد المستقلين لانجاز المشروع.

3. كفري لانسر لن تحصل على أرباحك من كل عميل على حدا، ولكنك سوف تحصل على أرباحك مجمعة معاً من منصة العمل الحر نفسها.

4. منصات العمل الحر تمتلك طرق محددة لارسال الأموال للمستقلين، ويجب عليك قبل التسجيل في أحد المنصات أن تتعرف على طرق الدفع التي تتيحها وتتأكد من أنها تناسبك، ومن أهم وأشهر طرق الدفع التي تتيحها منصات العمل الحر الباي بال، بايونير، الحوالات البنكية.

5. منصات العمل الحر تمتلك قوانين وشروط ثابتة لتنظيم سير العمل بين الأطراف، ومن يخترق هذه القوانين ربما يعرض حسابه للحظر، لذلك عليك أن تتعرف على شروط وقوانين منصة العمل الحر قبل البدء في العمل من خلالها.

6. تتيح منصات العمل الحر ميزة التواصل عن طريق الرسائل بين مقدمي المهام وطالبيها، تعتبر هذه ميزة رائعة لفهم المشروع بشكل أفضل من طالبه، والتأكد من فكرته وتوقعه حول التنفيذ، وذلك قبل البدء في التنفيذ بشكل ربما يكون خاطىء، أو مغاير لما يريده العميل.

7. منصات العمل الحر تمتلك نظاماً للتقييم، فبعد كل عملية تعاقد ناجحة سوف يقوم طالب الخدمة بتقييمك كفري لانسر، ويمكنه أيضاً أن يكتب تعليقاً يكون متاح للجميع فيما بعد. هذا التقييمات تساهم بشكل جوهري في نجاحك على منصة العمل الحر.

لذلك عليك بذل قصارى جهدك للحصول على تقييمات ايجابية في كل مرة.

اقرأ أيضاً: أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت 2021

كيف تختار منصات العمل الحر المناسبة لك

هناك الكثير من منصات العمل الحر واختيار الأفضل للعمل به يعتمد عليك، إذ يجب عليك أن تحدد عدة أشياء مثل طبيعة المشاريع التي ترغب في استقبالها، وهل هي مشاريع طويلة تستغرق أغلب وقتك وفي الوقت نفسه تجني منها أموالًا جيدة؟ أم أنك تفضل أن تحصل على مشاريع صغيرة بأعداد متفاوتة ولكن بأسعار أقل؟

بالتأكيد سيقع الاختيار وفقًا لطبيعة وقتك وعملك والخدمات التي تقدمها، وإذا ما كانت هذه المشاريع مصدر دخلك الرئيسي أم لا؟

إذا كنت تعمل في أي مؤسسة خارج المنزل، فمن الأفضل أن تسجل على منصات الخدمات المصغرة، والتي ستتيح لك مبالغ إضافية تساعدك بجانب عملك الرئيسي.

أما إن كنت تعمل فقط كمستقل، فمن الأفضل أن تسجل في منصات العمل الحر مثل منصة مستقل، كما يمكن للمستقلين العمل على النوعين من المنصات في وقت واحد.

بخصوص اللغة فعليك أن تفهم أن لغة التعامل في المنصات العالمية هي الإنجليزية، ولذا سيتوجب عليك امتلاك القدر الكافي من اللغة الإنجليزية التي تسمح لك بالتعامل مع أصحاب المشاريع بشكل سلس.

في حال كانت لغتك الإنجليزية ليست جيدة، فحينها يمكنك اللجوء لمنصات العمل الحر العربية.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لـ تعلم الانجليزية (كل ما تحتاج في مكان واحد)

نصائح مهمة حول نجاحك على منصات العمل الحر

نصائح مهمة حول نجاحك على منصات العمل الحر

1. قم بالتسجيل في منصات العمل الحر الأنسب لك فقط، فحساب في منصة واحدة يمتلك شهرة وسمعة طيبة، أفضل من 5 حسابات في 5 منصات وهي حسابات ضعيفة وغير موثوقة.

بالطبع هذا لا يعني أنه يمكنك امتلاك 5 حسابات ناجحة في خمس منصات مختلفة، فهذا سيكون شيء رائع وسيفتح أمامك الباب لتكوين فريق عمل وتوسيع نطاق عملك، وبالتالي تحقيق عائد أفضل بكثير.

2. قم بتسجيل بياناتك الحقيقة وضع صورتك الشخصية التي تظهر بها بشكل احترافي، وأكمل كل البيانات المطلوبة في حسابك بشكل دقيق.

كلما وضعت المزيد من التفاصيل حولك كلما ظهر حسابك بشكل احترافي، وأيضاً من المهم أن تقوم بين الحين والآخر بتحديث حسابك، وضم المهارات والخبرات الجديدة التي اكتسبتها، وتحديث نماذج عملك بأفضل ما انجزته حديثاً.

3. أكتب نبذة احترافية عن نفسك تظهرك كمحترف، وحاول أن تستخدم لغة صحيحة رسمية. النبذة التي تظهر في مقدمة حسابك هي شيء في غاية الأهمية ويجب أن توليها اهتمام خاص.

يمكنك بالطبع دائماً التعلم من الزملاء، ولكن تجنب أن تقوم بنسخ نبذة عن أحد الزملاء ووضعها في حسابك… هذا خطأ فادح ولا يتوجب عليك الوقوع فيه.

4. ضع أعمالًا جيدة من عملك في معارض الأعمال، وضع رابط البورتفوليو الخاص بك. هنا ليس بالضروري أن تكون مشاريع حقيقية، بل يمكنك تنفيذها من أجل هذه الخطوة، ولكن بالطبع ضروري أن تكون أعمالك أنت.

5. تصفح الحسابات المشهورة في مجالك، وحاول أن تفهم نقاط القوة الخاصة بها واستفد من ذلك. منصات العمل الحر هي مجتمعات تضم الكثير والكثير من المحترفين في مجالك، وهذا يمثل فرصة ممتازة للتعلم.

6. قم فقط بتنفيذ المشروعات التي تستطيع حقاً انجازها بشكل جيد واحترافي، لا تختر شيئاً صعباً في البداية إذا كانت إمكانياتك محدودة.

تذكر دائماً أن رفض المشروعات هو سيناريو أفضل بكثير من قبولها وعدم أنجازها. أيضاً إنجاز المشروعات بشكل غير مرضي للعميل سيجعله يقوم بعمل تقييم سلبي لك، وهذا شيء لا تريده أبداً في بداية مشوارك.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح فري لانسر ناجح (عوامل خارجية وداخلية ونصائح فعالة)

7. يجب أن تعلم أن جذب العميل الأول لن يكون سهلاً، لهذا يجب عليك أن تقدم بعض التنازلات مثل أن تقدم سعر أقل من غيرك ووقت أسرع للتسليم، ولكن تجنب المبالغة في ذلك.

8. عند تقديم عرضك لأحد العملاء قم بشرح طريقة عملك والبرامج التي تستخدمها، وحاول اظهار المميزات التي تميزك عن أي مستقل آخر… هذا سيجعله يشعر بالثقة في عملك.

9. بعد أن تحصل على عميلك الأول، وبعد أن تنهي المهمة يجب أن تطلب من العميل أن يقيمك، لأن ذلك سيساهم في جذب العملاء في المرات القادمة.

تذكر دائماً التقييمات الايجابية تمثل معيار في غاية الأهمية لحصولك على المزيد من طلبات الشراء.

10. منصات العمل الحر هي أبرز مداخل العمل الحر، قد تحتاج بعض الصبر في البداية ولكن بعد أن تنهي أول مهامك تستطيع أن تجني عشرات المشاريع بسهولة… فقط التزم بمواعيدك وتعامل بأسلوب طيب مع العملاء، واحترم القواعد والقوانين الخاصة بالمنصة.

إليك روابط جميع دروس دليل العمل الحر:

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • هناك منصه جديده أخرى تم انطقها في هذه السنه وبها العديد من المميزات كاانواع التسعير المختلفه للخدمات كالتسعير بمبلغ ثابت او باقات او بالساعه او بالشهر كما يوجد بها صفحه للمعاملات بعد الشراء اكثر مرونه لتسهيل التعامل بين البائع والمشتري ويوجد أيضا نظام للمحادثات الفوريه والتواصل بين البائع والمشتري بشكل جيد بعد وأثناء المعامله ويمكن إرسال العروض المخصص للمشترين او أن يطلبها هو من المستقلين وهناك أيضا الكثير من المميزات الاخري يمكنك اكتشفها بالتسجيل المجاني الان علي
    dolinks