الرئيسية » مال وأعمال » لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟


لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟

لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية

بقلم زينب فراج
كانت التجارة الإلكترونية تسير جنباً إلى جنب وبخطوات ثابتة بجانب التجارة التقليدية، و يرى البعض بأن التجارة الإلكترونية امتداد للتجارة التقليدية ويراها البعض الآخر ذراع لها.

حتى شهد العالم في الأشهر الأخيرة أزمة صحية غير متوقعة، وهي انتشار وباء كورونا الذي أجبر الناس في مختلف دول العالم على المكوث في المنازل.

وبالتالي اتخذت الحكومات قرارات مختلفة منها إغلاق المتاجر وحركة الملاحة الجوية وتوقف السفر، وبالتالي اضطرت أكبر الشركات وأصغرها إلى إغلاق منافذها أمام الجمهور لمدة أشهر، وهو ما ترتب عليه خسائر كبيرة لقطاعات متنوعة، وكان المنقذ الوحيد للشركات في هذه الأزمة هي التجارة الإلكترونية.

ونظراً لإغلاق المتاجر التقليدية، وخوف الناس من النزول للشوارع والتسوق و انتقال المرض إليهم… تضاعف إقبال الناس على التجارة الإلكترونية والتسوق من خلال الإنترنت.

وهو ما عجل بزيادة الاعتماد على المتاجر الإلكترونية وإدخال التقنيات المختلفة عليها للتعامل مع الجمهور.

لقد غيرت جائحة كرونا خارطة التسوق العالمية وعادات المستهلكين إلى الأبد، وأصبحنا أمام عصر جديد لن تعود فيه الأوضاع مثلما كانت من قبل، وهو ما يطرح تحدياً كبيراً أمام الشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء للحاق بركب التجارة الإلكترونية، والذي يتميز بتطوره المستمر.

لذا نتناول في هذا المقال أهمية التجارة الإلكترونية، ولما عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت؟ وكيف يمكنك ذلك، وما هو مستقبل التجارة الإلكترونية؟

أولاً: لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟

هناك مجموعة من الأسباب التي تدفعك للاتجاه نحو التجارة الإلكترونية و منها:

1- التجارة الإلكترونية في نمو متزايد

تنمو التجارة الإلكترونية كل عام وأصبحت قوة رئيسية في الاقتصاد العالمي، وتشير التوقعات إلى نمو التجارة الإلكترونية بنسبة 56% في هذا العام 2020، بينما تنمو التجارة التقليدية بنسبة 2% في نفس الفترة الزمنية.

وهذا يجعل من الضرورة بمكان أن تقوم الشركات بتطوير استراتيجياتها المتعلقة بالتجارة الإلكترونية .

و من المتوقع أن تنمو التجارة الإلكترونية بنسبة تصل من 13% إلى 15 % في مختلف دول العالم خلال السنوات المقبلة.

2- القدرة على الكسب طوال الوقت

تُمكنك التجارة الإلكترونية من تحقيق الأرباح والمكاسب سواء كنت مستيقظاُ أو نائم، ففي التجارية الإلكترونية سوف تعمل من خلال واجهة متجر واحدة لمختلف دول العالم، بينما في التجارة التقليدية أنت بحاجة لفتح عدد كبير من المتاجر ومنافذ البيع.

مع العلم أن المفتاح لأعمالك الإلكترونية هو بناء الثقة والمصداقية مع العملاء الحاليين والمحتملين، مع بناء متجر إلكتروني جذاب وسهل التنقل، ويساعد العملاء على التسوق بكل سهولة.

ليس من المبالغة القول بأن الثقة هي أحد أهم جوانب إدارة أعمال التجارة الإلكترونية، ومن المؤكد أن الناس أصبحوا أكثر ثقة بالأعمال الإلكترونية من أي وقت مضى، لكن مخاوف الخصوصية والأمان ما زالت في أذهان الناس.

3- التكنولوجيا بجانبك

تعد التكنولوجيا العنصر الرئيسي في عالم التجارة الإلكترونية، ولم يكن هناك تكنولوجيا صديقة للأعمال أكثر مما هي عليه الآن، ولعل أفضل ما هنالك أنها تتطور بشكل دائم ومستمر، فهناك تحسن في التطبيقات وتقنيات الدفع الجديدة التي تجعل الأمور سهلة على جميع الشركات.

وعندما تركز على الحفاظ على بيئة ذات تقنية عالية، فأنت تعد نفسك للنجاح في عالم الأعمال التجارية عبر الإنترنت… سواء كانت تنطوي على استخدام مؤتمرات الفيديو، أو أدوات تعاون مثيرة للإعجاب.

فقد انخفضت تكلفة ممارسة الأعمال التجارية دولياً… بينما ارتفع مستوى الراحة وذلك بفضل التكنولوجيا.

فلم تعد مضطراً لدفع نفقات الرحلة كي تقابل العملاء ولا يتعين عليك حتى مغادرة المنزل، بل يمكنك تنفيذ مجموعة من المهام من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك بفضل التحسن المستمر في التكنولوجيا.

التكنولوجيا أيضاً ساهمت في ظهور منصات تقدم حلول متكاملة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي في دقائق معدودة، ومن هذه المنصات ما هو باللغة العربية… مثل منصة إكسباند كارت.

اقرأ أيضاً: ما هي منصة إكسباند كارت وماذا تقدم (مراجعة شاملة)

4- التجارة الإلكترونية ميزة للشركات الصغيرة

في عالم التجارة الإلكترونية يمكن للشركات الصغيرة البروز والوصول للمستهلكين مثل الشركات الكبيرة تماماً، ويمكن للشركات الصغيرة أن تتنافس مع التكتلات العالمية طالما أن منتجاتها ذات جودة عالية.

منذ سنوات كان الوصول إلى هذا الجمهور الواسع أمر صعب إن لم يكن مستحيلاً، لكن الإنترنت جعل العالم أشبه ما يكون بقرية كونية، وهو ما يتيح لك الوصول للعملاء الجدد والمحتملين بأقل التكاليف الممكنة وبأقل جهد.

5- سهولة بدء الأعمال

أصبح من السهل الآن بدء عمل تجاري أكثر من أي وقت مضى، وهناك مجموعة متنوعة من منصات تطوير الويب مثل WordPress التي يمكن أن تساعدك على إنشاء متجر إلكتروني فعال واحترافي يساعدك في زيادة المبيعات.

وهو ما يوفر جهدك ويجعلك تركز على الأفكار والبيعات… وذلك بدلاً من التعامل مع المهام الإدارية والتكنولوجية.

6- التجارة الإلكترونية غير مكلفة

مع المتاجر التقليدية فإن تكاليف بدء العمل مرتفعة، فتشمل التكاليف دفع ايجار للمتجر، وتغطية تكاليف المرافق المتنوعة من كهرباء وماء وغيرها، وتأمين ضد السرقة والكوارث الطبيعية.

ولكن مع التجارة الإلكترونية لا داعي للقلق بخصوص كل تلك الأشياء، حيث يمكنك تدشين متجرك الإلكتروني بتكلفة عادلة في حالة استخدامك الآداة الصحيحة.

وعندما تحقق الربح وتبدأ في جني الأموال يمكنك اختيار أدوات تطوير جديدة بناء على نشاطك الشخصي والتجاري.

ثانياً: التجارة الإلكترونية في عصر الكورونا

أثر وباء كورونا بشكل إيجابي علي التجارية الإلكترونية، وإليك هذه الإحصائيات التي أجريت خلال الفترة الماضية:

1- خلال الفيروس التاجي استخدم 51% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكثر.

ولا يتوقع أن يستمر هذا الاتجاه بعد الوباء حيث يتوقع الخبراء أن هذا الاتجاه سيبدأ في الاعتدال مع نهاية عام 2020، وعودة الحياة لطبيعتها قبل الوباء، ثم الانتقال للانخفاض الواضح في عام 2021.

اقرأ أيضاً: شرح Facebook Marketplace (البيع عن طريق فيسبوك)

2- هناك توقعات أن 9% من البالغين في الولايات المتحدة سيستمرون في قضاء المزيد من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بـ 17% من البالغين حول العالم.

فكيف يمكن لمتاجر التجارة الإلكترونية الاستفادة من زيادة حركة المرور على وسائل التواصل الاجتماعي؟

فهل يستفيد متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك من وسائل التواصل الاجتماعي؟

لقد أجرى موقع Sprout Social تحيلاً لمعرفة أفضل أوقات النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتحديد على فيس بوك وتويتر ولينكد ان وانستجرام بناء على نشاط المستخدم ومشاركته.

وإليك هذه النتائج التي توصل إليها التحليل:

الفيس بوك

  • أفضل توقيت للنشر هو يوم الأربعاء من 11 صباحاً وحتى 2 مساء.
  • وكل يوم فإن وقت الذروة هو الساعة 11 صباحاً مقارنة ببقية اليوم.

انستغرام

  • يوم الأربعاء 11 صباحاً.
  • الجمعة من الساعة 10 صباحاً حتى 11 صباحاً.
  • الأثنين والثلاثاء 11 صباحاً والثلاثاء 2 مساء هي أفضل أوقات النشر.

تويتر

  • الأربعاء 9 صباحاً.
  • الجمعة من 7 صباحا وحتى التاسعة صباحا حيث يبلغ النشاط ذروته في التاسعة صباحاً.

لينكد ان

  • أيام الاربعاء من 8-10 صباحاً وظهراً.
  • الخميس 9 صباحاً.
  • الجمعة 9 صباحاً
  • الخميس من 9-10 صباحاً
  • الجمعة من 11 صباحاً -12 مساء أفضل أوقات النشرً

3- بينما انخفض الانفاق الاستهلاكي التقديري للمستهلك بأكثر من 50%، وذلك بسبب تقليل انفاق المستهلكين على وسائل النقل والسفر والمطاعم… على الناحية الأخرى استمرت التجارية الإلكترونية في تحقيق نتائج جيدة على الرغم من هذا الانخفاض.

4- شهدت صناعة السيارات زيادة بنسبة 42% في الايرادات عبر الإنترنت منذ شهر مارس، مقارنة بنسبة 9% في نفس الفترة من العام الماضي.

زادت معدلات التحويل على مواقع التجارة الإلكترونية للسيارات بنسبة 11.1% في الأسبوع الأخير من أبريل، وارتفعت إيرادات التجارة الإلكترونية للسيارات بنسبة 61%.

5- أشارت نتائج التقارير الخاصة بمؤشر التسوق العالمي للربع الأول من عام 2020 إلى تأثير كورونا على سلوك الشراء حول العالم حيث اضطر الناس للبقاء في منازلهم.

6- تشير الإحصائيات العالمية إلى نمو التجارة الإلكترونية لتصل 25.5 مليار دولار خلال هذا العام بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

7- وفقاً لمؤشر التسوق العالمي نمت التجارة الإلكترونية بمعدل 20 % مقارنة بـ 12% في العام الماضي في نفس الفترة.

8- هناك توقعات بوصول الانفاق العالمي على التجارة الإلكترونية لنحو 3.5 تريليون دولار بنهاية 2019 مرتفعة بنسبة 18% عن عام 2018، وستصل لـ 28.5 مليار دولار عام 2022.

كيف يمكنك بدء تجارة إلكترونية؟

1- ايجاد منتج للبيع

إن الخطوة الأولى لتدشين التجارة الإلكترونية هي ايجاد المنتج الذي تريد بيعه للعملاء، وغالباً ما تكون هذه الخطوة هي الخطوة الأكثر صعوبة وتحدياً لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت.

في هذه الخطوة يجب أن يكون لديك إلمام كامل بالاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للعثور على المنتج، واستكشاف أفضل الأماكن للبحث عن أفكار المنتج، وأخيراً النظر في المنتجات الشائعة للنظر فيها.

2- تقييم فكرتك

بمجرد أن تحدد المنتج الذي تريد بيعه للمستهلكين،  تأتي الخطوة الثانية وهي تقييم المنتج، فكيف تتأكد من أنك ستبيع هذا المنتج؟

يمكنك من خلال البحث على الإنترنت، وفحص المواقع التي تبيع هذا المنتج الحصول على فكرة جيدة، وأيضاً عليك بالوصول لمجموعات الشراء والبيع على الفيسبوك والبحث بها والتأكد من أن هناك من يطلب هذا المنتج.

3- الحصول على المنتج

بعد الحصول على فكرة المنتج وتقييمها تأتي الخطوة الثالثة، وهي تحديد كيفية الحصول عليه.

هناك الكثير من الطرق للحصول على منتج ما، ومنها:

  • تصنيعه.
  • شراءه من تجار الجملة.
  • شراءه من المصانع.
  • تكليف أحد المنتجين بإنتاجه خصيصاً.

بالطبع هناك حل رائع في عالم التجارة الإلكترونية يسمى الدروب شيبنج، وهو يوفر لك إنشاء متجر إلكتروني وبيع المنتجات الموجودة في متاجر كبيرة أخرى مع تحقيق هامش ربح.

لفهم الدروب شيبنج بشكل مفصل قم بقراءة مقالنا السابق بالرابط بالأسفل:

شرح Drop Shipping وكيف تبدأ العمل به

4- ابحث عن منافسيك

لقد عثرت على منتجك، وقيمت إمكانياته، وعثرت على من يورده لك، لكن قبل بدء تجارة إلكترونية ستحتاج إلى إجراء بحث شامل على السوق ومعرفة منافسيك.

عليك الوصول لكل من يبيع المنتج الذي تنوي بيعه وفحص كل منافس وفهم هذه النقاط:

  • ما هي الأشياء التي يمكن أن تميز عملك عن أعمالهم؟
  • وما هي نقاط القوة والضعف لديهم؟
  • كيف يمكنك تحديد أسعار منتجاتك في ضوء أسعارهم؟
  • ما هي الرسالة التسويقية التي ستعمل عليها في وسط هؤلاء المنافسين؟

5- كتابة خطة عمل

بعد دراسة السوق دراسة جيدة، حان  الوقت لكتابة خطة عملك، وخطة العمل هي عبارة عن خارطة طريق تساعد  على تجميع أفكارك معاً.

وتعد خطة العمل أمراً حيوياً لتحديد الأولويات، وكيفية الوصول لعملاء جدد بفاعلية.

اقرأ أيضاً: كيف تضع خطة تسويق منتج جديد (ابدأ باحترافية)

6- إنشاء عملك

هذه هي خطوة تحويل عملك لعمل تجاري عبر الإنترنت، ولتحقيق ذلك فإن الخطوة الأولى هي تسمية عملك، ويعتبر تحديد اسم شركتك أو علامتك التجارية واختيار النطاق المناسب والمتاح لها من القرارات الهامة والصعبة.

والخطوة الثانية لإنشاء تجارتك الإلكترونية هي اختيار شعار، لقد حان الوقت لاختيار شعار بسيط يعبر عن هويتك التجارية.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم شعار (لوجو) مميز

7- فهم تحسين محركات البحث SEO

قبل أن تتخذ خطوة بناء متجرك الإلكتروني يجب أن يكون لديك معرفة جيدة بتحسين محركات البحث، وذلك حتى تتمكن من تنظيم صفحات متجرك بشكل يتناسب وطريقة عمل محركات البحث.

اقرأ أيضاً: تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

8- بناء المتجر الإلكتروني

الخطوة التالية لفهم آلية عمل محركات البحث هي بناء المتجر الإلكتروني.

مع الأخذ في الاعتبار بناء متجر سهل الإبحار وسريع وذو محتوى جيد، وكتابة أوصاف وافية للمنتجات وتصويرها صور جيدة واختيار ألوان جيدة للمتجر.

وإليك دليل شامل لخطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي:

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل شامل 2020)

9- التسويق

التسويق الجيد عبر الإنترنت هو خطوة هامة لنجاحك تجارتك الإلكترونية.

هذه النقطة هي نقطة محورية لنجاح تجارتك الإلكترونية، لذا يجب أن توليها الأهمية الخاصة، وبما أنك في الرابحون الموقع المتخصص في التسويق الإلكتروني فستجد هنا الكثير من المقالات المهمة التي ستفيدك في عمل تسويق احترافي لمتجر الإلكتروني.

وإليك بعض من هذه المقالات:

لماذا التجارة الإلكترونية هي المستقبل؟

1- المستقبل للتجارة الإلكترونية

ستصل مبيعات التجزئة العالمية للتجارة الإلكترونية إلى 4.9 تريليون دولار بحلول عام 2021، حيث توقعت دراسات جديدة أن مبيعات التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة في جميع أنحاء العالم ستصل إلى ارتفاع جديد بحلول عام 2021.

ومن المتوقع أن تنمو الأعمال التجارية الإلكترونية بنسبة 265% فترتفع من 1.3 تريليون دولار عام 2014 إلى 4.9 تريليون دولار عام 2021، وهذا يوضح مستقبل الاتجاه الصاعد الثابت للتجارة الإلكترونية مع عدم وجود علامات انخفاض.

وستشكل التجارة الإلكترونية 17.5 % من مبيعات التجزئة العالمية بحلول عام 2021.

وللاستفادة من هذا الاتجاه يجب أن تتبني المتاجر الفعلية البني التحتية اللازمة لانتقال أعمالها من المتاجر التقليدية للمتاجر الإلكترونية، بينما يجب على الشركات المتواجدة بالفعل على الإنترنت تعزيز تواجدها والتجديد في استراتيجيتها التسويقية.

2- سيصبح التسوق متعدد القنوات

يجب على القائمون على التجارة الإلكترونية فهم كيفية شراء العملاء، والقنوات التسويقية التي يتعاملون معها ودوافعهم ومحركاتهم الرئيسية للشراء.

وببساطة يعني التسوق متعدد القنوات فك تشفير ما وأين ولماذا وكيف يشتري الناس المنتجات التي تبيعها على قناة معينة.

على سبيل المثال: يمكن للأشخاص البحث عن منتج عبر الإنترنت ثم شراؤه في المتجر، أو شراء المنتجات عبر الإنترنت واستلامها في المتجر.

سيؤدي معرفة نقاط اتصال عملائك قبل الشراء إلى إعلام علامتك التجارية بشكل أفضل بكيفية الترويج لمنتجاتك، وتخصيص ميزانية التسويق الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين (دليلك الشامل 2020)

3- التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ازدياد

يتزايد يوماً بعد يوم عدد الأشخاص اللذين يتسوقون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومع تحسين قدرات البيع لوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت منصات التواصل الاجتماعي أكثر من مجرد قنوات إعلانية.

حيث يمكن للناس شراء الأشياء التي يريدونها بسهولة وسرعة من على منصات التواصل الاجتماعي التي يختارونها.

إن انستجرام  وتويتر وفيس بوك ويوتيوب من وسائل التواصل الاجتماعي التي طرحت أزرار “الشراء”، وأدخلت تحسينات كبيرة على ميزات البيع الاجتماعي الخاصة بهم.

على سبيل المثال: أطلق موقع انستجرام ميزة Shoppable Post، وهو ما يمكن الشركات من مشاركة ملصقات المنتج في القصص الاخبارية، فعندما ينقر الأشخاص لعرض منتج أو ملصق منتج في قصتك سيرون ما يلي:

  • صورة للمنتج
  • وصف موجز للمنتج
  • تكلفة المنتج
  • رابط يمكنهم من شراء المنتج

ويقلل هذا الاتجاه في التجارة الإلكترونية من الوقت والجهد للمتسوقين لإجراء عمليات الشراء على وسائل التواصل الاجتماعي.

وهو ما يجعلهم يتسوقون بشكل أكبر، لذا ننصحك أن تبدأ من الآن وفكر في طرق أكثر إبداعاً لاستخدام المنصات الاجتماعية لرفع حضورك.

استفد من اتجاهات التسويق الرقمي 2020، وابدأ في مضاعفة متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: 

4- يتحول مركز التجارة الإلكترونية من الغرب

من المتوقع أن تنخفض حصة الولايات المتحدة الأمريكية من اجمالي سوق التجزئة الإلكترونية بنسبة 16.9% لعام 2020.

أحد الأسباب الرئيسية للانخفاض يرجع إلى صعود العولمة، وتحسين التكنولوجيا والبنية التحتية من المناطق غير الغربية.

يعني هذا الاتجاه في التجارة الإلكترونية أن الشركات يجب أن تتبني نهجاً دولياً للتأكد من إمكانية الوصول للعالمية.

5- يتجه المتسوقون للتسوق عبر الحدود

يبحت المتسوقون بشكل متزايد عن المنتجات خارج أوطانهم عبر الإنترنت، وقد أفاد 57% من المتسوقين عبر الإنترنت أنهم أجروا عمليات شراء عبر الإنترنت من بائع تجزئة خارجي في الأشهر الست الماضية.

وإليك هذه المؤشرات لنسب العملاء الذين قاموا بعمليات شراء خارجية حسب القارة:

  • أوربا 63.4%.
  • آسيا و المحيط الهادي 57.9%.
  • إفريقيا 55.5%.
  • أمريكا اللاتينية 54.6%.
  • أمريكا الشمالية 45.5%.

بالطبع يرتبط هذا بالتحول نحو العالمية، لذا ننصحك بالاستثمار في البنى التحتية، والتقنيات التي ستساعدك على التكيف مع العملاء الأجانب بشكل أفضل.

6- التجارية الإلكترونية B2B

يجب أن تتكيف شركات B2B مع إدارة أكثر سلاسة للوظائف المتقدمة لبناء الأسعار والتفاوض على الأسعار والطلب السهل والمخزون لسوق B2B.

كما يجب تحسين وتبسيط رحلة التسوق الخاص بها كون تجربة تسوق شركات B2B أكثر صعوبة من شركات B2C.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين B2B و B2C في التسويق

7- ثورة في التسوق عبر الهاتف المحمول

خلال العامين الماضيين ازدهر سوق الهاتف المحمول، يرجع هذا الاستخدام المتزايد للهاتف المحمول في التجارة الإلكترونية لرغبة المستهلكين في انجاز معاملاتهم دون الحاجة للمرور لسطح المكتب.

إنهم يريدون راحة التسوق في متناول أيديهم مع أجهزتهم المحمولة… حيث يمكن للمستهلكين الآن تصفح المنتجات وشرائها في أي وقت وأي مكان.

من المتوقع تحقيق إيرادات للجوال تصل 175.4 مليار دولار أمريكي هذا العام 2020.

هذا يعني أنه يجب عليك أن تنضم لثورة التسوق عبر الهاتف المحمول من خلال اتخاذ الاجراءات الآتية:

1- مراجعة السرعة و سلاسة الدفع من خلال الهاتف المحمول، وتحويل المتجر الإلكتروني الخاص بك على الإنترنت إلى تطبيق محمول أنيق وقوي.

2- تطبيق APP Store Optimization) ASO) بالنسبة لأولئك الذين لديهم بالفعل تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بهم، عليهم التأكد من تطبيق تقنيات ASO لزيادة مستوى رؤية تطبيقاتهم في نتائج بحث متجر التطبيقات.

3- استخدم اشعارات الدفع للترويج وإعادة الانخراط، باستخدام الهاتف يمكنك إرسال اشعارات الدفع مثل العروض الترويجية الخاصة والخصومات الحصرية لعملائك.

تفيد الإشعارات الفورية في إعادة التفاعل مع عملائك غير النشيطين.

اقرأ أيضا: دليلك الشامل في التسويق عبر الهاتف المحمول (Mobile Marketing)

8- التجارة الصوتية قادمة

هناك اتجاه حديث كل الحداثة في عالم التجارة الإلكترونية وهو صعود تكنولوجيا الصوت، لقد أدى إدخال الأجهزة الصوتية مثل Google Home و Amazon Echo بالفعل إلى طرق جديدة حول تفاعل الأشخاص مع العلامات التجارية من خلال التصفح المنشط بالصوت عبر الإنترنت.

لقد تم اعتماد التصفح عبر الصوت على نطاق واسع من قبل العملاء، فالتجارة الصوتية قادمة في الأفق وبقوة، ونعني بالتجارة الصوتية أي معاملة مع نشاط تجاري يحدث باستخدام جهاز صوتي.

من المتوقع أن تولد التجارة الصوتية هذا العام 2020 مبيعات تقدر بقيمة 40 مليار دولار في الولايات المتحدة فقط، ولقد قامت أمازون عملاق التجارة الإلكترونية بتفعيل عملية الشراء الصوتي لها عام 2016.

9- تطور عمليات الدفع

 طرق الدفع التي يعتمدها موقعك واحدة من أهم نقاط القوة أو الضعف بالموقع، بدون قناة الدفع لن يستطيع المستهلك الشراء، وهذا سبباً رئيسياً لأن تكون قادر على المنافسة، لذا يجب أن تنتبه لنماذج الدفع الجديدة التي يطلبها المشترون المحتملون.

يتوقع 70% من الأشخاص أن المدفوعات الرقمية ستتجاوز النقدية والبطاقات بحلول عام 2030.

كانت المؤشرات السابقة أبرز ملامح مستقبل التجارة الإلكترونية خلال السنوات القليلة القادمة، والحقيقة أن التجارة الإلكترونية في تطور مستمر لا يمكن التنبؤ به على وجه التحديد كونها مرتبطة بالتطورات التكنولوجية وتغير عادات المستهلك.

لكن الشيء الوحيد الأكيد أن التجارة الإلكترونية قادمة وبقوة، ولا يمكن الاستغناء عنها بل يجب على الشركات اللحاق بها على وجه السرعة مع التطوير المستمر لها ليكون لها مكان بالسوق المحلي والعالمي.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق