الرئيسية » ربح من الانترنت » ما هي مجالات الربح من الانترنت

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


ما هي مجالات الربح من الانترنت

مجالات الربح من الانترنت

أنت تريد العمل على الانترنت وربح المال منه، تبحث كثيراً في مختلف المواقع و فيديوهات اليوتيوب التي لا نهاية لها، ولكنك لا تجد إجابة شافية في كثير من الأحيان.
ربما تسأل نفسك ما هي مجالات الربح من الانترنت، وكيف أختار المجال الذي يناسب مهاراتي أو خبرتي حتى أحقق أكبر استفادة من عالم التكنولوجيا الرهيب.

ولأن موقع الرابحون متخصص في الربح من الانترنت – ستجد هنا الكثير من المعلومات والاستراتيجيات الخاصة بذلك.
في هذا المقال تحديداً سوف نقدم لك نظرة عامة شاملة من أعلى حول المجالات الرئيسية للربح من الانترنت.

تخيل نفسك الآن محلقاً فوق عالم الانترنت مثل الصقر، تنظر لكي ترى الصورة كاملة حتى تتمكن من اختيار المجال المناسب من بين مجالات الربح من الانترنت المتنوعة، وتنقض عليه بكل قوة وحماس مثلما ينقض الصقر على فريسته.

مجالات الربح من الانترنت متعددة للغاية منها ما يتطلب الكثير من الجهد والخبرة، ومنها ما يحتاج الكثير من الوقت ومنها ما يتطلب بعض رأس المال لكي تبدأ.
بالطبع في كل مجال هناك مجالات كثيرة فرعية، وهناك الكثير من التفاصيل والمعلومات حول البدء بشكل فعلى في كل مجال.

في هذا المقال سوف نضع الخطوط العريضة للمبتدئين لشرح فكرة كل مجال، وأيضاً سنضع روابط لموضوعات متخصصة تتناول تفاصيل أعمق، ونقاط أكثر تفصيلاً.

قم بقراءة المقال بشكل كامل أولاً، وعندما تحدد أي مجال تريد معرفة المزيد عنه قم بفتح المقالات الخاصة به وإبدأ في الدخول للعمق.

1- مجال التسويق الرقمي

التسويق الرقمي (Digital Marketing) هو المحور الأساسي والعنصر الأول في كل مجالات الربح من الانترنت. في الحقيقة ليس هناك مجال من مجالات الربح من الانترنت لا يحتاج لتسويق، وعندما نقول تسويق هنا فأننا نقصد التسويق من خلال الانترنت أو التسويق الرقمي أو الإلكتروني.

على الرغم من أن التسويق على الانترنت هو عنصر مشترك وأساسي في كل مجالات الربح من الانترنت، إلا أنه يمكن النظر له كمجال مستقل ويمكن توليد أرباح من خلاله بالكثير من الطرق والاستراتيجيات.

في الحقيقة أنت تقوم كل يوم بالتسويق لشئ معين دون أن تدري. أتذكر وأنت تحاول إقناع أحد أصدقائك بأن منتج معين أفضل من منتج آخر؟ أو تحاول إقناع والدك باستعمال خدمة معينة والتي ربما توفر عليه الجهد والمال. هذا هو باختصار معنى التسويق بشكل عام، أن تقنع شخصاً معين بأن هذا المنتج مفيد له.

بالتأكيد أنت تشاهد الكثير من الإعلانات سواء وأنت تمشي في الشارع، وربما تجد من يوزع عليك ورق دعايا كذلك، وأيضا على التلفاز، هذه الإعلانات هدفها أن تشتري خدمة أو منتج معين.

كل ما في الأمر أنك ستفعل ذلك أيضاً ولكن عن طريق الانترنت فقط، تُروج لمنتج معين أو خدمة في مقابل مادي. هذا المقابل تحصل أنت عليه مباشرة من صاحب المنتج أو الخدمة، أو تحصل عليه من الفرق بين سعر البيع والشراء في حالة كان المنتج ملكاً لك؟

التسويق هو أن تضع المنتج أمام الشخص الذي يريده في الوقت المناسب. يمكنك أن تُروج للعروض والمنتجات عن طريق المواقع الإلكترونية، أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو يوتيوب بشكل مجاني تماماً.

هناك أنواع مختلفة للتسويق الإلكتروني، مثل التسويق بالعمولة (في هذا النوع المقابل الذي تحصل عليه يكون بناءاً على النتائج والمبيعات التي تحققها)، والتسويق المباشر (في هذا النوع أنت تحصل على مقابل الترويج فقط بغض النظر عن النتائج).

خصائص مجال التسويق الرقمي

  • يتطلب الصبر والاستمرارية لتحقق الربح.
  • يمكنك أن تبدأ مجاناً بدون أي رأس مال.
  • البرامج والشركات وأصحاب الخدمات التي يمكنك أن تروج لها متوفرة بكثرة.
  • يتميز بأنه مجال ممتع وخصوصاً في حالة قمت بالتسويق لشيء تحبه شخصياً.
  • يحتوي علي الكثير من الفروع والتخصصات والطرق والاستراتيجيات.

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن الربح من التسويق الرقمي من خلال المقالات التالية:

2- مجال الربح من الإعلانات عن طريق صناعة المحتوى

هل قمت بتحميل برنامج أو فيلم من موقع مثل myegy أو Arablionz من قبل؟ ألم تلاحظ أنك عندما تضغط على رابط معين يتم تحويلك إلى صفحة بها إعلان، فتنتظر لمدة 5 ثوان ثم تنتقل لصفحة التحميل أو المشاهدة؟

هذه الصفحة التي تشاهدها أنت الآن ألم ترى في بدايتها صور وعليها هذه العلامة ” AD” والتي تعني إعلان، عندما تتصفح اليوتويوب ألا تجد بعض الإعلانات يتم عرضها قبل أو حتى أثناء مشاهدتك لبعض الفيديوهات، وأيضاً ستجد إعلانات في نتائج البحث كذلك.

في هذا المجال أنت بشكل أساسي توفر المكان الذي يتم عرض الإعلانات فيه، وبالطبع لابد أن يكون هذا المكان جذاب للزوار (أي به شيء يريدونه)، وذلك لكي تحصل الإعلانات على مشاهدات أو ضغطات.

يمكنك أن تنشئ موقع إلكتروني أو قناة على اليوتيوب، وتربح من الإعلانات عن طريق برامج الإعلانات المختلفة مثل ادسنس.

خصائص الربح عن طريق الإعلانات

  • يتطلب الأمر صناعة وتقديم محتوى قيّم حتى تجلب الزيارات أو المشاهدات للمحتوى الخاص بك.
  • الأمر يحتاج إلى صبر لأنك لن تحقق الربح بين ليلةٍ وضحاها.
  • تتميز هذه الطريقة أن كل قطعة محتوى تصنعها يمكنها أن تدخل لك ربحاً لعدة سنوات.
  • عندما تمتلك موقع أو قناة على اليوتيوب، يمكنك أن تجمع بين الربح من الإعلانات، وأيضاً يمكنك أن تعتمد على التسويق بالعمولة للغير.
  • هذا المجال يحتاج إلى أن تجرب وتختبر حتى تجد أفضل طريقة مناسبة لك لكي تصنع محتوى جيد.

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن مجال الربح من الإعلانات من خلال المقالات التالية:

3- مجال العمل الحر

العمل الحر هو أن تكون أنت مدير نفسك وصاحب عملك، هذا المجال شائع جداً في سوق العمل على أرض الواقع وأيضاً على الانترنت. فأنت تقوم بعرض خدماتك ومهاراتك لمن يحتاجها مقابل المال.

يمكنك أن تكون مصمم، أو كاتب، أو مبرمج، أو خبير مونتاج، أو مدرب لياقة بدنية، وغيرها الكثير من المهارات، هذه المهارات يحتاجها الكثير من الناس وخصوصاً على الانترنت و سيدفعون لك المال مقابل مساعدتك لهم.

هذا المجال يتطلب المهارة والخبرة، ولكن من منا لا يملك مهارة أو خبرة ما، يمكنك أن تستغل مجال دراستك، أو خبراتك الحياتية، أو حتى أن تتعلم مهارة جديدة أنت شغوف بها مثل تصميم الجرافيك. حتى لو كنت تقضي يومك في متابعة مواقع السوشيال ميديا يمكنك أن تربح من مجال العمل الحر.

خصائص مجال العمل الحر

  • يجب أن تبرز مهارتك وخبرتك للعملاء المحتملين، وهذا يتطلب الكثير من الجهد والتركيز.
  • يمكنك أن تبدأ في هذا المجال مجاناً بدون رأس مال.
  • العمل الحر يمكن أن يساعدك في تحقيق دخل كبير دون تحمل مسئوليات كبيرة، وهذا ما يميزه عن غيره.
  • يمكنك أن تجد عملاء للتعاون معهم بسهولة كبيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً منصات العمل الحر.
  • يتطلب هذا المجال مهارة التفاوض، أن تعرف كيف تعرض خدماتك للعملاء، وأن تحصل على أفضل مقابل ممكن لوقتك حتى تتفادى أي مشكلات.

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن مجال الربح من العمل الحر من خلال المقالات التالية:

4- مجال الخدمات المُصغرة

هذا المجال يُعد أيضاً جزء من مجال العمل الحر، ولكنه يختلف عنه في عدة نقاط هامة، لهذا أفردت له جزءاً خاصاً به حتى أوضحه لك.

هذا المجال هو عبارة عن المشاركة بوقتك في القيام بأمور بسيطة لشركات أو رواد أعمال، فمثلاً يمكنك اختبار بعض التطبيقات وإبداء رأيك بها، أو بعض البرامج أو الخدمات الإلكترونية.

فهناك شركات ترغب أن تختبر منتجاتها وخدماتها قبل طرحها للمستخدمين، وستدفع لك مقابل ذلك، كما يمكنك أيضاً أن تعمل كمساعد لأحد رواد الأعمال (virtual assistant)، فيمكنك أن ترد على الايميلات أو على التعليقات في صفحات التواصل الاجتماعي.

كما يمكنك تقديم خدمات بسيطة مثل تحويل بعض الفيديوهات إلى نص مكتوب، أو تقوم بإدخال بعض البيانات في جداول برنامج  excel مثلاً.

ما يجعل هذا المجال مختلف عن العمل الحر، أنك لا تحتاج لأي مهارة معينة أو خبرة، كل ما عليك أن تتبرع بوقتك فقط.

خصائص مجال الخدمات المُصغرة

  • هذا المجال لا يتطلب خبرة كما ذكرت، ولكن العائد المادي منه أقل بكثير.
  • هذا المجال مناسب أكثر لمن يملكون وظائف بالفعل أو مصدر دخل آخر ويرغبون في مصدر إضافي.
  • الكثير من مواقع تقديم هذه الخدمات تتطلب معرفة جيدة باللغة الانجليزية.

5- مجال التجارة الإلكترونية

هذا المجال مناسب جداً إن كنت تحب صناعة الأشياء بيدك أو تحب التجارة بشكل عام، يمكنك أن تبيع أي شئ هذه الأيام في أي مكان في العالم، فربما أنت ماهر في المشغولات اليدوية والديكورات المميزة، أو تعرف مصادر شراء أي منتج بالجملة.

يمكنك أن تبيع منتجك عن طريق بناء متجر الكتروني، أو يمكنك أن تبيع على منصات البيع المختلفة مثل سوق وفيسبوك و etsy، الأمر أصبح سهل للغاية.

خصائص مجال التجارة الإلكترونية

  • يجب أن تملك رأس مال حتى تبدأ في هذا المجال.
  • يجب أن تملك بعض المهارات الأساسية في التسويق حتى تروج لمنتجك بشكل سليم.
  • يجب أن تقدم خدمة ما بعد البيع وتبني علاقة جيدة مع عملائك حتى تضمن أن يشتروا منك باستمرار.
  • هذا المجال أرباحه ممتازة ويمكن أن تستثمر جزءاً من أرباحك في مشروعك حتى تنمو تجارتك أكثر وأكثر.
  • هذا المجال سيمكنك من بناء علاقات جيدة للغاية، والتي ستفيدك بشكل كبير في حياتك بشكل عام.
  • يحتاج هذا المجال لأن تكون مبدعاً ومختلفاً عن غيرك، حتى يشتري الناس منك لا من غيرك.

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن مجال الربح من التجارة الإلكترونية من خلال المقالات التالية:

6- مجال التجارة في سوق الأوراق المالية

ربما لديك معرفة مسبقة بالبورصة و مجال تداول الأسهم (Stock Market) هذا المجال هو عبارة عن تجارة أيضاً ولكن بشكل مختلف، فأنت تقوم بشراء أسهم شركات بسعر معين، ثم تبيعها لاحقاً بسعر أعلى.

هذا المجال يُعد الأفضل من حيث الربح، لهذا ستجد أن أغلب أثرياء العالم جمعوا جزءاً كبيراً من ثروتهم من هذا المجال، واليوم وبسبب التطور الرهيب في عالم تكنولوجيا المعلومات يمكنك أن تتاجر في أسهم البورصة في أي سوق في العالم من بيتك بمنتهى السهولة.

هذا المال ينقسم إلى نوعين:

  • المتاجرة في أسهم الشركات (وهي الطريقة المُتعارف عليها أكثر)
  • المتاجرة في العملة أو كما تُسمى Forex

النوع الثاني هو تجارة أيضاً، ولكي في العملات المختلفة مثل الدولار واليورو والجنيه، فكما تعلم هناك فرق بين سعر البيع والشراء لكل عملة، كما أن أسعار هذه العملاء في تغيُر مستمر بسبب العرض والطلب.

وهذا الأمر مشابه تماماً للمتجارة في أسهم الشركات، والتي تتغير أسعارها كذلك بسبب تغيرات السوق والعرض والطلب، ولكن سوق تجارة العملات منفصل بذاته.

خصائص مجال التجارة في سوق الأوراق المالية

  • يتطلب العمل في هذا المجال خبرة في قراءة السوق وتحليل الأخبار حتى تعرف متى تشتري ومتى تبيع.
  • يتطلب هذا الأمر أن تتعلم كيف تستخدم منصات المتاجرة بشكل صحيح، وهذا يستغرق بعض الوقت.
  • يجب أن تملك رأس مال لا بأس به حتى تبدأ وتحقق أرباح في هذا المجال.
  • ربح المال ليس ثابتاً في هذا المجال، ربما تربح بعد يوم أو بعد عدة سنوات، لهذا يجب أن تستثمر في أكثر من سهم أو عملة.
  • هذا المجال متقلب ومليء بالمغامرات، هناك من أصبح غنياً في عدة أيام، وهناك من خسر كل أمواله في لحظات.

7- مجال العملات الرقمية

هل سمعت من قبل عن تكنولوجيا البلوك تشاين (block-chain technology) أو سمعت عن العملات الرقمية مثل البيتكوين (Bitcoin)؟ وإن لم تسمع عن هذا من قبل دعني أشرح لك الأمر ببساطة.

أتعرف ما هي العملات الورقية التي نتداولها كل يوم – مثل الجنيه والدينار والريال – هي عبارة عن سندات مالية للذهب، والذي كان الناس يستخدمونه قديماً في التداول كالبيع والشراء.

وعندما ظهرت الحاجة لحفظ هذه الأموال في أماكن مخصصة (كالبنوك) بدأ الناس في استخدام سندات مالية (أوراق من البنوك تثبت ملكيتهم للذهب) في البيع والشراء، ومن هنا ظهرت العملات الورقية.

في هذا العصر الحديث المعلومات هي الذهب، ولأن المعلومات حساسة ومهمة للغاية، ويجب تأمينها على الإنترنت لهذا ظهرت تكنولوجيا مثل البلوك تشاين، والتي تساعد في عملية تداول المعلومات والبيانات بشكل آمن تماماً ومعقد للغاية.

ونتيجة لهذا ظهرت العملات الرقمية كنتيجة لعملية تبادل المعلومات عن طريق هذه التكنولوجيا، ثم بعد ذلك بدأت عملية تداول المعلومات تتم باستخدام هذه العملات، مثلما حدث قديماً مع السندات المالية.

وهكذا، أصبحت هذه العملات الرقمية لها قيمة كبيرة للغاية، ويكفيك أن تعرف أن حالياً وقت كتابة هذا المقال أن 1 BTC (وهو اختصار bitcoin) يساوي 5300 دولار أمريكي. وقد وصلت قيمة هذه العملة في منتصف العام الماضي لأكثر من 20,000 دولار.

ولأن عملية نقل المعلومات على الإنترنت تتم باستخدام حواسيب وتتطلب إمكانيات معينة، فإنه يمكنك الربح من هذه العملات عن طريق التعدين (mining) باستخدام حاسوبك في المنزل، أو يمكنك أن تتاجر في هذه العملات نفسها، تشتريها وهي رخيصة وتبيعها عندما يزداد ثمنها، مثل المتاجرة في الأسهم التي شرحناها سابقاً.

خصائص مجال العملات الرقمية

  • الأمر يشبه إلى حد بعيد المتاجرة في العملات وأسهم الشركات، يحتاج إلى خبرة ومعرفة وربما رأس المال كذلك
  • الربح عن طريق التعدين سهل ولكنه يتطلب وقتاً  طويلاً إلى حدٍ ما ومعرفة في إختيار المنصات الآمنة
  • هذه الطريقة مربحة للغاية، وحالياً هناك الكثير من الشركات والخدمات وحتى البنوك التي تتعامل بهذه العملات، وهناك الكثير من يتنبأ بأن العملات الرقمية ستستبدل العملات العادية في المستقبل القريب

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن مجال الربح من العملات الرقمية من خلال المقالات التالية:

الخلاصة

الربح من الانترنت يتطلب الجهد والعمل، لا تستمع إلى أي شخص يدّعي أنك ستحقق مئات أو آلاف الدولارات في أيام معدودة، فلو كان الأمر كذلك لم لم يُصبح هذا الشخص ملياردير إذن في عدة شهور؟!

أن تقرأ وتتعلم وتستمع لتجارب الآخرين شيء، وأن تجرب بيديك أنت شيئاً آخر، لهذا عليك أن تختار مجال معين، تتعلم عنه قليلاً ثم تحاول، وإن اكتشفت أن أحد مجالات الربح من الانترنت ليس مناسباً لك بعد فترة، قم بتغييره.

لا عيب أن تفشل ثم تحاول مرة أخرى، هكذا هو حال ربح المال من أي مشروع على أرض الواقع، وكذلك في مجالات الربح من الانترنت المتعددة.

هناك الكثير من قصص النجاح لأشخاص حققوا الكثير من أهدافهم بسبب العمل على الانترنت، وشخصي المتواضع واحداً منهم. كل ما عليك القيام به أن تبـــــدأ.

نسعى دائماً في الرابحون لتقديم محتوى جيد يستحق وقت القراء، ويساهم في تغيير حياة الشباب العربي للأفضل.
أنت أيضاً يمكنك أن تساهم في تغيير حياة أحدهم للأفضل، وذلك من خلال مشاركة هذا المقال على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أو ارساله لأحد الأصدقاء في رسالة.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق