الرئيسية » ربح من الانترنت » ماذا أحتاج لكي ابدأ في الربح من الإنترنت (خطة الـ 7 خطوات)


ماذا أحتاج لكي ابدأ في الربح من الإنترنت (خطة الـ 7 خطوات)

ماذا أحتاج لكي ابدأ في الربح من الإنترنت

لقد كنت مكانك منذ عدة سنوات قليلة، فعند بداية دراستي في كلية الهندسة كنت أبحث عن مصدر دخل لكي أساعد أبي وأمي في تحمل النفقات وأعباء الدراسة.

وأول ما خطر على بالي هو استغلال الإنترنت، فأخذت أبحث في كل مكان، المنتديات و اليوتيوب والفيسبوك والمواقع وحتى الكتب الإلكترونية، كنت أبحث وأريد إجابة واضحة محددة لكي أبدأ في الربح من الإنترنت في أسرع وقت.

وكلما كنت أجد طريقة كنت أبدأ في تجربتها، لأكتشف بعد ذلك أنه هناك الكثير من الطرق التي:

  • تعتمد على الغش والخداع.
  • وأخرى تتطلب عمل ومجهود مستمر.
  • وطرق أخرى تحتاج إلى المال لكي أبدأ فيها.
  • وأخرى تحتاج إلى مهارة محددة يجب أن أتعلمها أولاً.

فأخذت أجرب وأحاول في مختلف الطرق في نفس الوقت، وهذا كان من أكبر أخطائي في البداية.

ولا أنكر أنني وقعت فريسة في بعض الأحيان للمسوقين المخادعين الذين يعدون الناس بتحقيق آلاف الدولارات بدون مجهود… وأثناء كل ذلك تعلمت الكثير واكتسبت خبرة لا بأس بها في العمل والربح من الإنترنت.

فانا أعلم ما تمر به وتفكر فيه، هذا بخلاف مئات الأسئلة التي تأتينا في الرابحون باستمرار حول كيفية البدء في الربح من الإنترنت… لهذا قمنا بعمل هذا الدليل.

ستجد في هذا الدليل:

  • معلومات وخطوات وتمارين عملية لا توجد في أي مصدر آخر، والتي ستساعدك على تحديد الطريقة المناسبة لك وإمكانياتك وطباعك الشخصية.
  • كل معلومة أو فكرة سأضعها أمامك ستجد أمثلة عملية عليها، بالإضافة إلى روابط لشرح كل الأفكار والطرق المختلفة للربح من الإنترنت والتي ما أكثرها على الرابحون.
  • سننقل لك جزءاً من خبرتنا الشخصية لكي نساعدك على اختصار الطريق وتجنب العثرات قدر الإمكان.

لهذا إن كنت مشتتاً أو متردداً فأريدك ألا تقلق، عندما تنتهي من قراءة هذا المقال ستجد إن شاء الله إجابة على سؤالك، وستعرف ما الذي عليك فعله تحديداً لكي تبدأ في الربح من الإنترنت.

لهذا أريدك أن تقرأ كل كلمة في هذا المقال، و لا تستهن بأي فكرة أو معلومة فيه، فقد تبدو لك الأمور بسيطة وسهلة في بعض الأحيان ويكون العكس هو الصحيح.

كيف تبدأ في الربح من الإنترنت (7 خطوات عملية)

1- لا تجري وراء كل من يقول أنه يمتلك طريقة جديدة للربح من الإنترنت

هذه هي الخطوة الأولى وبسبب ما يحدث حالياً في مجال صناعة المحتوى العربي… ربما تكون الأهم في هذا الدليل، فهناك الكثير من الفيديوهات والمقالات تحمل عناوين مثل:

  • اربح 300 دولار يومياً بدون مجهود عن طريق هذه الاستراتيجية السرية.
  • استراتيجية لربح آلف دولار لا يعلمها أحد – بالاثبات.
  • ربح فوري من الإنترنت بدون رأس مال.

وغيرها الكثير من العناوين والأمثلة التي لا حصر لها تقريباً، أريدك أن تفكر جيداً في هذه العناوين والادعاءات التي بالتأكيد اطلعت عليها من قبل.

هل تدري ما معنى ربح 300 دولار يومياً؟ يعني أن الشخص في 8 أشهر فقط إن استمر في الربح من هذه الطريقة سيمتلك أكثر من مليون جنيه مصري.

والسؤال هنا هو لماذا يخبرك ذلك الشخص بهذه المعلومة… لماذا يضيع وقته ومجهوده ليصنع فيديو أو يكتب مقال عن هذا الأمر… هل يحب لك الخير و يؤثرك على نفسه لهذه الدرجة؟!

ألم تفكر أنه يستغل اهتمامك و فضولك أنت وغيرك لكي يربح هو من الإعلانات على فيديوهاته أو مقالاته التي تشاهدها أنت؟!

وهناك سؤال آخر… لماذا لم يظهر لك دليل على ذلك؟ لماذا لم يفتح حسابه البنكي أو حساب باي بال أمامك ليبرهن لك أن الربح مستمر وفعّال؟ 

أنا لا أقول أنه لا يمكن الربح مبالغ كبيرة من الإنترنت، بل على العكس، فأنا وغيري نربح مبالغ جيدة للغاية والحمد لله، وأيضاً أعلم أشخاص تربح أكثر من 300 دولار في الساعة الواحدة وليس في اليوم.

ولكن كل هؤلاء لم يجدوا طريقة سحرية سرية لا يعلمها أحد للربح… كل هؤلاء تعبوا واجتهدوا وفكروا وتعلموا حتى يصلوا إلى ما وصلوا إليه.

خلاصة هذه الخطوة هي أن تعلم التالي:

  • لا يوجد طريقة سحرية سريعة للربح من الإنترنت بين يوم وليلة… وإن وجدت هذه الطريقة فغالباً هي طريقة غير أخلاقية وتعتمد على الغش والخداع.
  • لا تجري وراء كل معلومة أو طريقة لربح المال… لأنك حينها ستفشل لأنك لا تريد إلا المال وليس تعلم مهارة معينة أو استغلال ما تملكه من معلومات.

أرجو أن تكون استوعبت هذه الخطوة جيداً … إن فعلت ستتجنب واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه الكثير من المبتدئين في الربح من الإنترنت والتي تجعل أغلبهم يفشلون.

2- قم بتحليل الموارد التي تمتلكها لاستغلالها في الربح من الإنترنت

الموارد ليس المقصود بها المال وحسب، ولكنها تشمل كل شيء كالمعلومات والخبرات والمعرفة التي تتمتع بها مثل:

  • مجال دراستك
  • وظيفتك الحالية
  • خبرتك العملية في السوق
  • هواياتك المختلفة
  • شغفك واهتماماتك
  • وقت الفراغ

كل ما سبق هو عبارة عن موارد يمكنك استغلالها للربح من الإنترنت… دعني أضرب لك بعض الأمثلة العملية حتى تتضح لك الصورة أكثر.

أصحاب قنوات كرة القدم على اليوتيوب مثل عمرو نصوحي والكوير وغيرهم… كل ما قاموا به هو استغلال شغفهم بكرة القدم والمعلومات التي يعرفونها عنها، وبدأوا في صناعة محتوى حول ذلك.

موقع الرابحون الذي تقرأ عليه هذه المعلومات الآن، نحن نمتلك الكثير من المعلومات والخبرات حول التسويق ومهارات تطوير الذات وريادة الأعمال، فقمنا باستغلالها لنشر الفائدة بين الناس وربح المال من الإنترنت في نفس الوقت.

أحد المهندسين أصدقائي يربح مبالغ جيدة للغاية من العمل الحر بسبب خبرته ومهارته في برنامج Auto-cad الشهير، والذي تعتمد عليه الكثير من أصحاب الشركات ومقدمي الخدمات الهندسية.

أعلم أيضاً الكثير من الناس الذين يتاجرون في الملابس والبضائع المختلفة، وقاموا باستغلال السوشيال ميديا في التسويق لمنتجاتهم وزيادة أرباحهم عن طريق الإنترنت.

هناك الكثير من الفتيات الذين استغلوا مهارات مثل الطبخ وتصميم الإكسسوارات في الربح من اليوتيوب، أو في البيع على متجر فيسبوك (Facebook Marketplace) وغيرها من الطرق.

الأمثلة التي يمكن أن أذكرها لك لا حصر لها، ولكني أعتقد أنك استوعبت الفكرة جيداً وفهمت ما الذي أقصده… والآن دعنا ننتقل إلى الجزء العملي في هذا الخطوة.

تمرين عملي على البحث في مواردك الشخصية:

احضر ورقة وقلم لتكتب فيها الإجابات والمعلومات التالية:

1- فكر في دراستك وجاوب على هذه الأسئلة:

  • ما هي المواد العلمية التي تحبها وتفهم بها أكثر من غيرك؟
  • ما هي المشكلات التي يعاني منها زملائك وتعرفها جيداً وتعرف لها حلاً؟
  • أي معلومات إضافية قد يحتاجها من هو في مجالك مثل الكورسات والبرامج والمنح الدراسية؟

2- فكر في عملك وجاوب على هذه الأسئلة:

  • ما هي مهاراتك الأساسية في العمل التي تتقنها، والتي تعلم أن هناك قطاع معين من الناس يحتاج إليها مثل المحاسبة والإدارة وغيرها؟
  • هل مكان عملك يجذب الإنتباه ويهتم له الناس مثل الأماكن السياحية والمتاحف وغيرها؟
  • ما هي المشكلات التي تواجه كل من يعمل في وظيفتك أو في مجالك وهل تعرف لها حلاً؟
  • هل يمكن زيادة أرباح شركتك عن طريق استخدام إمكانيات الإنترنت المختلفة مثل السوشيال ميديا – الإعلانات – عمل موقع أو متجر إلكتروني؟

3- ما هي هواياتك والأمور التي تقضي بها معظم وقتك غير الدراسة أو العمل مثل ( ألعاب الفيديو جيم – ممارسة الرياضية – الرسم أو التصميم – الطبخ – القراءة – قنوات اليوتيوب وحسابات الانستجرام التي تتابعها)؟

هل توجد واحدة من هذه الهوايات تستطيع أن تقول أنك متفوق بها عن غيرك، مثلاً هل أصدقائك يستشيرونك بها لأنك تعرف أكثر منهم؟… إن كان هناك واحدة أو أكثر ضعها في دائرة في الورقة.

4- ما هي الأمور التي ترغب في تعلمها أو تتعلمها في الوقت الحالي مثل (البرمجة – التصميم – الكتابة – صناعة وتعديل الفيديو – التسويق الرقمي) ؟

5- كم تملك من وقت الفراغ الذي تستطيع أن تعمل وتتعلم به بدون التأثير على دراستك أو عملك؟

عند الحديث عن الوقت فأنصحك بشدة بقراءة هذا المقال: أفضل طرق إدارة الوقت (من تطوير خبراء وباحثين)

6- ما هو المبلغ المالي الذي تمتلكه أو تستطيع أن تحصل عليه من والديك مثلاً ويمكن أن تخسره الآن بحيث لا تتأثر حياتك؟

اقرأ أيضاً: طرق ادخار المال (دليلك الشامل لفن الادخار)

7- بعد أن تضع كل هذه المعلومات في ورقة قم بقراءتها مرة ثانية لعلك تجد بعض المعلومات والأفكار الأخرى… والآن قم بتنظيم ما كتبته في ورقة أخرى، وحاول أن تركز على النقاط المشتركة في العناصر السابقة.

الآن لديك قائمة بكل أنواع شغفك واهتماماتك مع التركيز على العناصر التي تشغل جزء كبير من حياتك وتفكيرك والتي حان الوقت لكي تستغلها.

أما إن كنت حديث في الدراسة أو لا تملك الكثير من الاهتمامات والخبرات فلا مشكلة إطلاقاً … أكمل معي الخطوات وستجد عدة حلول وأفكار تساعدك.

3- حدد هدفك من الربح من الإنترنت

بعد أن بحثت بداخلك قليلاً عن اهتماماتك و عملك ودراستك أريدك أن تتعمق أكثر وتسأل نفسك… لماذا أريد أن أبدأ الآن في الربح من الإنترنت؟

وأريدك أن تكون صادقاً، فهل تريد فعل ذلك لأنك:

  • تريد جمع بعض المال لتنفيذ مشروع لديك وتريد استغلال الإنترنت لذلك؟
  • لأنك تريد دخلاً إضافياً يساعدك على متطلبات الحياة؟
  • لديك وقت فراغ وتريد أن تتعلم شيئاً جديداً؟
  • تريد أن تكون غنياً بأي طريقة ممكنة وتبحث عن أسرع الطرق لذلك وحسب؟
  • تريد تعلم مهارة جديدة وفي نفس الوقت تربح منها؟
  • ترغب مساعدة والديك على تحمل نفقات الدراسة؟
  • تريد أن تصبح رائد أعمال وتبني بزنس لك على الإنترنت؟
  • تريد فقط تقليد أحد أصدقائك أو معارفك أو حتى مشاهير السوشيال ميديا وتكون مثلهم؟

فكر جيداً في هذا الأمر… ونصيحتي ألا تستهين أبداً بهذه الخطوة، صدقني هذه الأشياء البسيطة هي التي تحدد ما إن كنت ستنجح أم ستفشل.

عندما تحدد هذا الهدف وتكون صريحاً مع نفسك ستتمكن من اختيار واحدة من طرق الربح من الإنترنت التي تناسبك، أو ستغير من قناعاتك، وتغير هدفك نفسه عندما تكتشف لماذا تريد فعل ذلك.

مرة أخرى، لا تستهن بهذه الخطوة وقم بتنفيذها، أريدك الآن أن تجلب ورقة وقلم وتكتب بها الهدف الذي تريد الوصول إليه، فبعد أن عرفت السبب يجب أن تحوله إلى رؤية.

ضع أمامك هدف ملموس تحاول الوصول إليه، فمثلاً في بدايتي كنت كل ما أريده هو تحقيق 100 دولار كل شهر… وقد عملت لفترة حتى أتمكن من تحقيق هذا الهدف… ثم وضعت لنفسي غيره.

أريدك أن تفعل نفس الشيء، وكلما ستتعلم وتكتسب خبرة أكثر كلما سيتحول الهدف من مجرد رقم تريد الوصول إليه إلى رؤية كاملة تسعى إلى تحقيقها.

4- ابحث في طرق الربح من الإنترنت المختلفة التي تناسب ما تملكه من موارد

بعد أن حددت هدفك بصدق، أريدك الآن أن تبحث في كل الطرق المتاحة لكي تستغل مهاراتك ومعرفتك في الربح من الإنترنت… ولا تقلق سأضع معظم هذه الطرق أمامك.

أريدك أن تطلع على هذا الدليل “طرق الربح من الانترنت (فرص حقيقية لتغيير حياتك في 2020)” هذا المقال كما هو واضح من العنوان سيضع أمامك العديد من الطرق والأفكار للربح من الإنترنت واستغلال مواردك.

انظر جيداً لكل هذه الطرق والأفكار… واسأل نفسك ياترى أياً من هذه الطرق يناسب اهتماماتي ومعرفتي (مواردي) التي قمت بترتيبها في الخطوة الثانية.

ضع كل الطرق والأفكار التي لفتت انتباهك وقم بترتيبها بحسب اهتماماتك وشغفك في ورقة منفصلة… أعلم أنني جعلتك تكتب كثيراً ?.

خلاصة هذه الخطوة هي أن تعلم التالي:

  • هناك العديد والعديد من طرق الربح من الإنترنت والتي يمكنك استغلالها حسب إمكانياتك وأهدافك.
  • البحث المبدئي وكتابة الأفكار يساعد على التفكير والاختيار… لهذا أريدك أن تعيد تنفيذ هذه الخطوة مرة أخرى بتركيز أكثر.

5- قم باختيار أفضل طرق الربح التي تناسب شخصيتك

الآن أريدك أن تنظر في آخر ورقة قمت بكتابتها وتفكر جيداً، يا ترى ما هي أفضل هذه الطرق التي تناسب شخصيتك وعاداتك… دعني أوضح لك ما الذي أقصده.

فلنفرض مثلاً أنك وجدت أن طريقة الربح من صناعة الفيديوهات على يوتيوب جاءت في الترتيب الأول من اهتماماتك، يا ترى هل تحب الحديث أمام الناس؟ هل تحب الالقاء أو تصوير نفسك والتحدث أمام الكاميرا، أم أنك شخص خجول نوعاً ما تحب الخصوصية

اقرأ ايضاً: كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)

ومثال آخر، فلنفرض أنك اخترت التجارة الإلكترونية. هل فعلاً تحب التعامل مع الزبائن وترويج المنتجات وإقناع العملاء، أم أنك لا تستطيع تحمل الأسئلة المتكررة و شكاوي العملاء في الكثير من الأحيان وتبحث عن راحة البال.

فكر جيداً في أي طريقة قمت بإختيارها وابحث عن كل المعوقات التي قد تقف أمامك … وإما تتغلب عليها وتقنع نفسك بخوض التجربة أو تختار طريقة أخرى أو أسلوب آخر.

فبدلاً من صناعة محتوى بنفسك على يوتيوب، يمكنك أن تتعاون مع أحد صناع المحتوى الحاليين الذين يقدمون محتوى مشابه لما تريد صناعته… وبهذا تعمل بطريقة تناسب شخصيتك وفي نفس المجال أو الشغف الخاص بك.

دعني أعطيك مثلاً آخر، عندما بدأت رحلتي في الربح من الإنترنت اخترت مجال التسويق بالعمولة والذي كان ومازال رائجاً.

و على الرغم أنني حققت بعض الأرباح – بعد محاولات وتجارب فاشلة – إلا أنني وجدت أن طريقة التسويق التي اتبعتها لم تكن مناسبة لي، وتوقفت لفترة عن العمل على الإنترنت بشكل كامل.

ثم بعد البحث أكثر وجدت أنني أحب الأدوات والمنصات التي أستخدمها أكثر من المحتوى نفسه، فكنت أنبهر بأي خاصية جديدة أجدها في موقع معين وأعجب بطريقة عرض البيانات.

ومن هنا بحثت عن كيفية صناعة هذا النوع من المواقع والأدوات المختلفة، وهنا بدأت رحلتي مع البرمجة وتطوير الويب وتعلم مهارات محددة في التسويق الرقمي… هذه هي قوة أن تفهم نفسك وما تميل إليه.

خلاصة هذه الخطوة هي:

هذه الخطوة هي مجرد اختبار لمدى جديتك وشغفك بكل طريقة قمت باختيارها، لهذا نصيحتي هي أن تفكر ولكن لا تطيل في هذه الخطوة.

وإن كنت تملك بعض وقت الفراغ، أو ليست لديك أية مسؤوليات هي أن تبدأ وتخوض التجربة حتى إن خالفت أحد طباعك الشخصية، فلعلك تكتشف عن نفسك أشياء لم تكن تعلمها.

6- قم بدراسة السوق وتحليل طرق الربح التي وجدتها مناسبة

الآن أريدك أن تبدأ في دراسة السوق وما هو متاح… فأنت لست وحدك الذي لديه نفس الاهتمامات والشغف، لهذا أريدك أن تبحث جيداً عما يحدث في السوق، دعني أعطيك بعض الأمثلة:

  • إن كنت مثلاً اخترت مجال صناعة المحتوى (فيديو – مدونة) ابحث عن أشهر المواقع وقنوات اليوتيوب (سواء العربية أو الاجنبية على حسب هدفك).

    واسأل نفسك، يا ترى هل أستطيع تقديم شيئاً مختلفاً، هل هناك شيء آخر يمكن قوله في هذا المجال أم أن المنافسة صعبة للغاية.
  • إن كنت اخترت مجال العمل الحر، إذهب إلى منصات العمل الحر المختلفة – لا تقلق ستجد أهمها في دليل العمل على الإنترنت المنشور في الرابحون.

    ابحث هناك عن عروض الوظائف التي يتم طلبها في تخصصك… واسأل نفسك، هل تملك المهارة اللازمة لأداء هذا العمل فعلاً، أم أنك ستحتاج إلى تعلم شيئاً جديداً، أم أن الموضوع أصعب مما كنت تتوقع؟

الآن ربما وجدت بعض المشاكل والعقبات لهذا قم بإعادة ترتيب الطرق التي اخترتها في الخطوة السابقة، أو حاول الاستعانة بمصادر خارجية لمساعدتك في عملك.

الشيء الرائع في العمل والربح من الإنترنت أنه يمكنك دائماً الاستعانة بمتخصصين في كل المجالات لمساعدتك على اتمام مهام معينة أنت لا تجيدها.

في هذا الصدد أرشح لك بشدة قراءة المقال بالرابط بالأسفل:

هل يتوقف عملك على اتمام مهمة معينة؟ إليك الحل

خلاصة هذه الخطوة هي:

هذه الخطوة أيضاً تمثل اختباراً، فهي تختبر حقيقة شغفك وإصرارك ومدى صدقك مع نفسك، وفي نفس الوقت تختبر فيها السوق وهل تستطيع المنافسة فيه أم لا؟

كل طرق الربح من الإنترنت يوجد بها منافسة ومصاعب مثلها مثل أي وظيفة أو عمل عادي، لهذا يجب أن تكون واثق من اختيارك وقدرتك على البدء والتنافس.

عليك أن تعلم أنه يمكنك منافسة أي شخص والربح بمختلف الطرق وتحقيق ما تريد مهما كان… ولكن عليك أن تكون على استعداد لبذل الجهد المطلوب.

7- ابدأ الآن في العمل طبقاً لأفضل طريقة للربح من الإنترنت بالنسبة لك

الآن عليك أن تخوض التجربة، بعد أن قمت بتنفيذ كل الخطوات السابقة عليك أن تبدأ بأسرع وقت وألا تتردد، وليس هذا فحسب عليك أيضاً أن تتحلى بالصبر.

دعني أكرر مرة أخرى، لا توجد عصا سحرية على الإنترنت تلوح بها لتصنع مئات الدولارات، صحيح أنه هناك طرق أسرع من غيرها، ولكن في النهاية كل طريقة للربح من الإنترنت تستغرق وقتاً.

لهذا جرب وابحث واسأل عندما تواجهك أي عقبة، الإنترنت ملئ بالمعلومات، ونحن هنا في الرابحون سنساعدك بما لدينا من معلومات إن شاء الله.

لهذا أترك تعليقاً فيه أي سؤال لديك في أي وقت… تابعنا على حسابنا على انستجرام، والذي بدأنا في طرحه مؤخراً لنشر محتوى مفيد والتواصل مع متاعبنا في كل مكان.

ما أريد قوله أن تحاول في الطريقة التي اخترتها بكل ما أوتيت من قوة لكي تتغلب على أي عقبة تقف في طريقك، ولكن إن اكتشفت أنك فقدت الشغف ووجدت أن الطريقة لا تناسبك بالمرة… لا مشكلة.

فهذه فائدة كتابة أفكارك على ورقة، قم بالرجوع إلى ما كتبته وقم باختيار الطريقة التالية، المهم ألا تستسلم حتى تحقق هدفك الرئيسي.

نصائح هامة للبدء في الربح من الإنترنت

دعني أقدم لك مجموعة من النصائح والمعلومات الهامة التي ستساعدك في رحلتك للربح من الإنترنت:

1- حاول أن تتعلم مهارة وليس فقط مجرد طريقة للربح، فمثلاً إن كنت ستصنع فيديوهات لليوتيوب، لما لا تتعلم مهارة تعديل الفيديوهات بقدر المستطاع، فلعلك تستفيد من تلك المهارة أكثر من قناتك نفسها في الربح.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج صنع وتعديل الفيديوهات في 2020 (مجانية ومدفوعة)

2- معرفة اللغة الانجليزية ستساعدك في عملك والتواصل مع العملاء، واستخدام الأدوات المختلفة بشكل عام، لهذا نصيحتي أن تتعلمها إن لم تكن فعلت من قبل.

لا تقلق فالأمر ليس حتمياً، ولكن من الأفضل أن تمتلك هذه المهارة، ولقد قمنا في الرابحون بوضع كل ما يمكن أن تحتاج إليه أياً كان مجال عملك.

أنصحك أن تبدأ بهذا الدليل “خطوات تعلم اللغة الانجليزية“، والذي ستجد به كل ما تحتاج إليه

3- حاول أن تضع نفسك ضمن مجموعة من الناس، ابحث على لينكد إن عن المتخصصين في مجالك وتابعهم وتناقش معهم، ابحث في جروبات الفيسبوك المختلفة وأصحاب قنوات اليوتيوب… الصحبة والتعاون أشخاص لهم نفس اهتماماتك أمر مفيد ومحفز للغاية.

4- استمر في التعلم والتحسين، فكل طرق الربح من الإنترنت يمكن تطويرها واستخدامها بأكثر من أسلوب لزيادة الربح وتقديم فائدة للناس.

التعلم والتطوير هي سمة أي شخص ناجح في أي مجال، لهذا احرص على تطوير نفسك بالكورسات والمعلومات الجديدة في مجالك.

اقرأ أيضاً

أنصحك بشدة أن تتابع الرابحون باستمرار، فهناك الكثير من مصادر المعلومات وطرق التعلم والربح التي ننشرها كل يوم، فاحرص ألا تفوتك.. خصوصاً الدليل القادم الذي أعمل عليه حالياً لمساعدة كل من يريد تعلم البرمجة وتطوير الويب وبناء التطبيقات.

تابعنا على حسابنا على انستجرام حتى لا يفوتك أي جديد كذلك، اترك لنا تعليقاً إن كان لديك سؤال، أو يوجد مجال معين تريد اتقانه وتعلم المزيد عنه.

سأنتظرك في التعليقات، أتمنى لك التوفيق والنجاح وإلى لقاء قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق