الرئيسية » تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل) » التحسين الداخلي لمحركات البحث (On-Page SEO)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


التحسين الداخلي لمحركات البحث (On-Page SEO)

هذا هو الدرس الخامس من دروس الدليل الشامل لتحسين محركات البحث ، والذي سوف نتناول فيه كيفية عمل تحسين داخلي لمحركات البحث (On-Page SEO).
تناولنا في الدروس الأربعة السابقة هذه النقاط علي التوالي، أهم وأشهر مصطلحات السيو، كيف تعمل محركات البحث، كيف يستخدم الناس محركات البحث،كل ما يخص الكلمات المفتاحية. كانت هذه الدروس بمثابة حجر الأساس، الذي يُبني عليه تحسين محركات البحث بشكل عام.
اليوم سوف نبدأ في الدخول في العمق أكثر فأكثر. في الثلاث دروس القادمة الذي هذا أولها ، سوف نتحدث عن أهم الممارسات العملية لتحسين محركات البحث. الدرس التالي سوف يكون عن السيو الخارجي، والذي يليه عن أهم الجوانب التقنية الخاصة بتحسين محركات البحث.
أما في درس اليوم هذا، فسوف نتناول أهم ممارسات السيو داخل الصفحة (أي أهم العوامل التي عليك مراعاتها داخل صفحة ويب، للحصول علي أفضل ترتيب في محركات البحث).
On-Page SEO تعني: كل تغيير أو تعديل تقوم به في العناصر الداخلية لصفحة ويب ، من أجل تحسينها وتطويرها لكي تكون أكثر جودة وقابلية للفهم لمحركات البحث والزوار معاً.

المحتوي هو الملك (Content is King)

المحتوي هو الملك وسوف يظل الملك دائماً. فهدف محركات البحث وعلي ورأسها جوجل دائماً، هو تقديم قيمة وجودة للمستخدمين. في الحقيقية لن يشعر المستخدم بالرضا أبداً من محتوي هش وسطحي، وبه الكثير من الحشو بدون تقديم قيمة. عندما تجعل الجودة هي شعارك في إنشاء محتوي لموقعك، فأنت بذلك تجتاز الإختبار الأول والأهم والأصعب لظهور موقعك في نتائج البحث الأولي. وهذه هي أهم مواصفات المحتوي المؤهل للظهور في نتائج البحث الأولي:

يجب أن يكون محتوي موقعك متميز وفريد
إذا كنت تنوي تقليد المواقع الأخرى ونسخ المحتوي منها، فأنصحك ألا تدخل هذه اللعبة من الأساس. ليس هناك محرك بحث يحترم محتوي منسوخ أو مكرر من قبل في موقع آخر. ليس المطلوب منك بالطبع إبتكار أفكاراً جديدة بشكل مطلق ونشرها في موقعك. ولكن المقصود هنا أن تكتب بإسلوب فريد، وتتناول الموضوعات من زوايا مختلفة، ويكون لك فكرك الخاص في عرض الموضوعات، وفي الأساس تكون علي ثقافة ومعرفة جيدة بالموضوعات التي تتناولها، ويكون مصدر معرفتك هذه مصادر متنوعة ومختلفة، وبالطبع ذات جودة عالية.

إليك بعض النصائح التي ستساعدك في الحصول علي محتوي متميز وفريد:

  • الكاتب الجيد هو في الأساس قاريء جيد.
    يجب عليك أن تكون محباً للمجال الذي إخترت أن تكتب فيه، وأن تكون مطلع بإستمرار علي كل ماهو جديد فيه.
    يمكنك من خلال تراكم المعرفة من مصادر مختلفة، إنشاء محتوى مميز وفريد بإسلوبك الخاص.
  • إذا كنت لاتمتلك موهبة الكتابة، فيمكنك الإستعانة بأحد المتخصصين في كتابة المقالات.
    بالطبع ليس علي كل صاحب موقع أن يكتب بنفسه كل محتوى موقعه، خيار الإستعانة بمتخصصين مطروح دائماً، ولكن عليك أن تكون واثقاً من مدي قدرة الآخرين علي كتابة محتوي متميز وفريد.
  • قم بعمل بحث مكثف قبل أن تبدأ في الكتابة
    أي كان مستوي قدراتك في الكتابة، عليك أولاً أن تجري بحثك الخاص، لتري كيف يتناول الآخرين هذا الموضوع، ولكي ترتب أفكارك وتدون ملاحظاتك، التي ستكون دليلك في الكتابة فيما بعد.

يجب أن يكون محتوي موقعك ذا جودة عالية
الكثيرين يمكنهم كتابة محتوى متميز وفريد، ولكن القليلين هم الذين يستطيعون إنشاء محتوى فريد ومتميز، وأيضا ذا جودة عالية.

فكرة الجودة تختلف كثيراً عن فكرة التميز. الجودة تعني تقديم قيمة للزوار ، قيمة مفيدة تستحق وقت الزوار وتجيب تساؤلاتهم وتحقق ما يسعون له. بإختصار المحتوي الجيد هو محتوي نافع لمن يطلعون عليه.

إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في كتابة موضوعات ذات جودة عالية:-

  • لاتكن سطحياً في موضوعاتك متناولاً للأمور بصورة عامة وجافة.
    لكن حاول أن تتناول موضوعاتك بصورة أكثر عمقاً وإلماماً بكل الجوانب، وهذا يتحقق فقط من خلال الدراسة والبحث المتأني في الموضوع أو المجال الذي تود الكتابه فيه.
  • ضف خبراتك الشخصية في موضوعاتك وشارك أراءك مع زوارك، فهذا سوف يرفع من قيمة وجودة موضوعاتك.

يجب أن يكون محتوي موقعك متجدد بإستمرار
محركات البحث وخصوصاً محرك البحث جوجل -عن تجربة شخصية – يحب المواقع المتجددة بإستمرار التي تضيف موضوعات جديدة بصورة منتظمة.

إليك بعض النصائح التي ستساعدك على إمتلاك محتوى متجدد بإستمرار:-

  • قبل البدء في نشر موقعك إحرص على إمتلاك مجموعة كبيرة من الموضوعات والمقالات، حتى لا تضغط نفسك في الأوقات التي لن تستطيع فيها إنشاء محتوى جديد.
  • يجب أن تضع تصوراً وجدولة واضحة وكاملة لكيفية تزويد موقعك بمحتوى جديد، قبل أن تبدأ من الأساس في إنشاء موقعك. حدد ما إذا كنت ستقوم بكتابة موضوعين أم ثلاثة أم أربعة كل أسبوع وإلتزم بما حددت.
  • إذا كنت تنوي إنشاء موقع كبير حقا وتنوي مده بمحتوى متجدد بإستمرار، فلا تعتمد فقط على نفسك كمصدر للموضوعات الجديدة. ولكن حاول إيجاد شريك أو شخص تدفع له مقابل إمدادك بموضوعات جديدة لموقعك.

أهم عناصر السيو الداخلي (On-Page SEO)

عنوان الصفحة (Page Title)
العنوان هو أهم عنصر داخل صفحة الويب، فهو مهم بشكل خاص للمستخدم لأنه يعبر عن محتوي الصفحة بشكل كامل. كما أنه مهم جدا لمحركات البحث أيضاً، لأنه عنصر أساسي لفهم المحتوي. يجب أن تختار عنوان فريد ومميز لكل صفحة ويب داخل موقعك. ويجب أن يكون هذا العنوان مناسباً، ويعبر عن محتوي هذه الصفحة بصورة جيدة. أيضاً يجب إستخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة في عنوان الصفحة.

عنوان الصفحة يجب ألا يتجاوز 65 حرفاً، وهو عدد الحروف المسموح به للظهور في نتائج البحث.

وصف الصفحة (Page Description)
علي الرغم من إعلان جوجل من قبل، بأن وصف الصفحة لم يصبح مؤشر لقياس جودة الصفحة، إلا أن وصف الصفحة مهم بشكل خاص للمستخدم. وصف الصفحة هو الجزء المكمل للعنوان ، وهو مهم جداً لجذب إنتباه المستخدم. أيضاً عند تطابق الكلمات البحثية مع أحد الكلمات في وصف الصفحة، فسوف تظهر بخط عريض في نتائج البحث.
ضع وصف مناسب ومعبر عن محتوي صفحتك دون حشو أو إطالة، وأكتب وصف فريد ومميز لكل صفحة في موقع دون تكرار. أيضاً عليك إستخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة في وصف الصفحة. لا تجعل وصف صفحتك يتجاوز ال 160 حرف.

العناوين الفرعية (Headings)
العناوين الفرعية هي وسيلة لتقسيم المحتوي وتنظيمه، لرفع القدرة علي إستيعابه. عليك وضع عناوين فرعية لتقسيم محتوي كل صفحة ويب بموقعك. هذا سيساعد المستخدم علي فهم النقاط الرئيسية في المحتوي والنقاط الفرعية التي تندرج تحتها، أيضاً سيمكن محركات البحث من فهم المحتوي بشكل صحيح وفقاً لأهمية كل جزء به.
H1: هو العنوان الرئيسي والذي غالباً يشير لعنوان المقال الرئيسي.
H2: هو العنوان الفرعي الأكثر أهمية في صفحة الويب بعد العنوان الرئيسي.
H3: يستخدم للعناوين الفرعية التي تندرج تحت H2.
H4 و H5 و H6 : عناوين فرعية أقل أهمية وإستخدامهم غير شائع.

المحتوي النصي للصفحة (Body Copy)
حاول أن تجعل المحتوي النصي لصفحاتك سهل الفهم للمستخدم، إستخدم لغة بسيطة يفهمها زوار موقعك. إستخدم ميزة الترقيم أو النقاط للتعبير عن العناوين التي تحتوي قوائم نصية ( مثل خطوات عمل الأشياء).
إبدأ بمقدمة جذابة تحتوي علي إيضاح لطبيعة المحتوي وماذا ستقدم به. يمكنك أن تنهي موضوعاتك بخاتمة تحتوي علي ملخص سريع للموضوع، والنقاط الأساسية التي تم تناولها. راجع موضوعاتك قبل النشر وتأكد من خلوها من الأخطاء النحوية والإملائية.

الصور
صورة واحدة تساوي ألف كلمة! الصور عنصر في غاية الأهمية لكل صفحة ويب. الصور تُحسن من خبرة الزائر، وتجعله أكثر قدرة علي الإستيعاب ، وتساعده علي البقاء في الموقع لوقت أطول. عليك إستخدام الصور في صفحات موقعك بشكل ذكي متوافق مع باقي المحتوي.
إستخدم كود Alt لمساعدة محركات البحث علي فهم محتوي الصورة. Alt عبارة عن كود html مخصص لإعطاء وصف نصي للصورة، لمساعدة عناكب محركات البحث علي فهمها.

رابط الصفحة (Page URL)
رابط الصفحة هو واحد من أهم عناصر السيو الداخلي، وأكثرها حساسية وتأثيراً علي موقعك. (سوف يتم تناوله مرة أخري من الناحية التقنية في درس الجانب التقني للسيو).
رابط الصفحة يجب أن يكون فريد وغير مكرر، ويجب أن يكون معبر عن محتوي الصفحة. يجب أن يكون قصير ومختصر من 3 الي خمس كلمات. من المهم إحتواء رابط الصفحة علي الكلمات المفتاحية المستهدفة.

الروابط الداخلية (Internal Links)
الروابط الداخلية هي وسيلة مهمة جداً لربط محتوي موقعك بعضه ببعض. من خلال الروابط الداخلية تستطيع أن توجه الزائر لصفحة أخري، لها علاقة بمحتوي الصفحة التي يتواجد بها. هذا سيجعل الزائر يتواجد في موقعك فترة أطول، كما أنك ستمنحه فرصة لتصفح موضوعات متعلقة ببعضها ، وهذا سيدعم مستوي رضا الزائر.
من ناحية أخري الروابط الداخلية مهمة جداً لمحركات البحث، فهي تساعد محركات البحث علي الزحف بشكل جيد لموقعك، والإنتقال من صفحة لأخري. كما أنها تعطي إشارة لمحركات البحث عن طبيعة محتوي موقعك، وأي الموضوعات يغطي بشكل كامل. عليك إستخدام الروابط الداخلية بذكاء ودون إفراط، وفي سياقها الترابطي الصحيح.

الروابط الخارجية (External Links)
الروابط الخارجية: هي روابط لموضوعات ذات علاقة بأحد صفحات موقعك، ولكن هذه الروابط تكون لمواقع أخري غير موقعك. من خلالها تستطيع إرشاد الزائر لبعض المصادر الموثوقة ذات العلاقة بمحتوي موقعك.

نصائح أخري لتحسين السيو الداخلي لموقعك

  • إمتلك صفحات عن الموقع، وإتصل بنا، والأحكام والشروط، وسياسة الخصوصية.
    هذه الصفحات مهمة جداً لتحديد هوية موقعك، ولجعله مؤهلاً لإكتساب ثقة المستخدمين ومحركات البحث معاً.
  • ضع ايقونات لمواقع التواصل الإجتماعي.
    في كل صفحة ويب في موقعك، ضع ايقونات لمواقع التواصل الإجتماعي ليتمكن الزائر من مشاركة موضوعاتك. ضعها في مكان مناسب وواضح في الصفحة، لسهولة الوصول لها.
  • قم بإعادة نشر المحتوي القديم بموقعك
    تحديث الصفحات القديمة ، والعمل علي رفع جودة المحتوي لصفحات موجودة، من أهم النقاط التي عليك مراعتها دائما والعمل عليها بإستمرار.
  • إستخدم خواص التعديل النصية بذكاء.
    هناك الكثير من الخواص النصية المهمة ، مثل الخط العريض للإشارة للأجزاء النصية المهمة. وتغيير لون النص للفت الإنتباه. أو الخط المائل للإشارة للإقتباسات. إستخدم هذه الخواص بذكاء لمساعدة المستخدم علي فهم محتوي موقعك.
  • كلما كان المحتوي أطول كلما كان أفضل
    جوجل يحب المحتوي الطويل الشامل، ولكن تجنب فعل ذلك عن طريق الحشو وتكرار الجمل.
  • أمتلاك إستراتيجية واضحة لإنشاء المحتوي
    من المهم جداً إمتلاك خطة واضحة لهيكلة الموقع من ناحية المحتوي. وتقسيم العمل ما بين الموضوعات الكبيرة التي تمثل دليل شامل، والموضوعات الصغيرة المختصرة التي تجيب تساؤل محدد للمستخدم. من المهم أيضا العمل علي إنشاء محتوي مترابط ومتسق معاً.

الدرس التالىOff-Page SEO

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق