الرئيسية » تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل) » السيو التقني (Technical SEO)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


السيو التقني (Technical SEO)

هذا هو الدرس السابع من دروس دليل تحسين محركات البحث، والذي سوف نتناول فيه: أهم العوامل التقنية المتعلقة بتحسين موقعك لمحركات البحث. في الدرسين السابقين تناولنا في واحد منهم السيو الداخلي ( مايتوجب عليك فعله داخل الصفحة لتحسينها لمحركات البحث والزوار معاً). وفي الآخر تناولنا السيو الخارجي (ما يتوجب عليك فعله خارج الموقع لتحسينه لمحركات البحث).
اليوم سوف نتحدث عن الجانب التقني في تحسين محركات البحث ( ما يتوجب عليك فعله داخل موقعك أو خارجه من أجل: تحسين آدائه ورفع كفاءته، وجعله مهيئاً بشكل أفضل للزحف من عناكب محركات البحث، ورفع مستوي الآمان الخاص به، وحل المشاكل الفنية والتقنية الخاصة به، وجعله صديقاً للمستخدم وأكثر قدرة علي إرضاءه).

اهم عوامل السيو التقني (Technical SEO checklist)

إختيار شركة إستضافة جيدة
قرار إختيارك لشركة الإستضافة من أهم القرارات، التي تؤثر علي موقعك طوال الوقت. عليك إختيار إستضافة موثوقة وآمنة، وتحتوي علي خدمة دعم جيدة. وهذه قائمة بأفضل 8 شركات إستضافة علي الإطلاق.

جعل موقعك HTTPS
HTTP: هي إختصار لمصطلح Hyper Text Transfer Protocol ، وتعني بروتوكول النقل النصي التشعبي. وهو البروتوكول الذي يسمح بإنتقال البيانات بين السرفر والمتصفح. أما حرف S الذي يوجد في نهاية HTTPS فهو إختصار لكلمة Secure. وتُعني أن إنتقال البيانات بين السرفر والمتصفح يكون في وضع آمن أو مشفر، ولا يُسمح لطرف ثالث للوصول لهذه البيانات.
محرك البحث جوجل يوصي بشدة بنظام https لكل موقع ويب، ويعتبر هذا من الأساسيات المهمة التي يجب علي كل موقع مراعاتها.
لجعل موقعك https عليك بشراء شهادة تسمي SSL certificate. يمكنك شراءها وضبطها من خلال شركة الإستضافة بكل سهولة.

الإشتراك في أدوات مشرفي المواقع
محركات البحث الكبيرة وعلي رأسها جوجل وبينج، تمتلك أدوات مُخصصة لأصحاب المواقع تسمي أدوات مشرفي المواقع (Webmaster tools). هذه الأدوات في غاية الأهمية لك كصاحب موقع، فهي تمنحك فهم لكيفية زحف محركات البحث لموقعك ، كما أنها تُخبرك عن المشاكل في موقعك في حال وجدَت، وتعطيك الكثير من المميزات الأخري المهمة. إنها بمثابة أدوات للربط بين موقعك ومحركات البحث.
من أهم وأشهر هذه الأدوات بالطبع أداة جوجل Search Console. تمنحك هذه الآداة الكثير من المميزات ومن أهمها:

  • معرفة أخطاء الزحف
    أي الصفحات التي حاولت عناكب جوجل الوصول لها ولكنها وجدت خطأ ما منعها من ذلك.
  • إضافة خريطة الموقع
    سوف يتم شرحها بشكل كامل في نقطة مستقلة.
  • إشعارك في حالة وجود شكلة أمنية بموقعك.
  • عمل طلب للزحف للصفحات الجديدة التي يتم إنشاءها بموقعك.

الجدير بالذكر هنا أن جوجل يمتلك الكثير من الأدوات المجانية لأصحاب المواقع غير هذه الخدمة. هذه الخدمات تقريباً تغطي كل شيء تحتاجه كصاحب موقع ويب.
أيضاً محرك البحث بينج يمتلك الكثير من الأدوات الرائعة والمفيدة لكل صاحب موقع.

الهيكلة الجيدة لبينان روابط موقعك (Link Structure)
الروابط تمثل واحد من أهم العناصر علي الإطلاق لكل موقع ويب. الروابط هي المسارات التي من خلالها تسطيع عناكب محركات البحث الزحف لموقعك، كما أنها المسارات التي يستخدمها الزوار للوصول لموقعك، والتنقل بين صفحاته.
يجب أن تكون روابط موقعك سهلة الفهم ، وغير مفرطة في الطول، ولا تحتوي علي رموز وأرقام ليس لها معني. إستخدم علامة (-) لفصل الكلمات عند الحاجة، ولا يفضل إستخدام هذا الرمز (_) أو المسافة. من المهم أن يحتوي رابط كل صفحة علي الكلمة المفتاحية المستهدفة.
يجب أن تحتوي كل صفحة ويب بموقعك علي رابط فريد، ومختلف عن باقي الصفحات تماماً. ويجب أن يكون هناك على الأقل، رابط نصي واحد موجود في الموقع لكل صفحة في صفحات أخري.

لا تستخدم الكثير من ملفات الفلاش والجافا إسكربت في موقعك.
كما هو معروف أن عناكب محركات البحث مازالت تجد صعوبة في قراءة ملفات الفلاش والجافا إسكربت. أفضل طريقة ل تحسين المواقع لمحركات البحث هي، الإعتماد على النصوص الموجودة في موقعك لتعريف محركات البحث بما يحتوي الموقع. و يكون ذلك غالبا بإستخدام ملفات HTML وليس ملفات جافا إسكربت أو ملفات الفلاش.

إحرص على عمل ملف خريطة الموقع sitemap.xml
خريطة الموقع أو Sitemap: هي عبارة عن ملف بإمتداد xml. هذا الملف من المفترض أن يحتوي علي كل الراوبط الموجودة بموقعك. وبعض البيانات المتعلقة بهذه الروابط، مثل معدل التغيير والأهمية. هذا الملف مهم جداً لعناكب محركات البحث ، حيث أنه يساعد عناكب محركات البحث علي الزحف للموقع بصورة صحيحة. بإختصار أهمية هذا الملف تنبع من إسمه فهو بمثابة خريطة للراوبط الموجودة بموقعك.
يجب بعد إنشاء ملف خريطة الموقع القيام بإضافته في أدوات مشرفي المواقع في جوجل وبينج.

قم بعمل ملف rebots.txt
هذا الملف أيضا في غاية الأهمية في التأثير على كفاءة عملية الزحف. ولكن يجب أن تتعامل معه بحرص، ومن الأفضل أن تجعل متخصصاً يقوم بضبطه لموقعك. هذا الملف يُمَكنك من إخبار محركات البحث بالروابط التي لا تريد الزحف لها أو فهرستها. تأتي فائدة هذا الملف من حيث أنه يجعلك توفر وقت عملية الزحف، عن طريق منع العناكب من الزحف للصفحات غير ذات الأهمية. أمثلة لهذه الصفحات: صفحة داون لوود لملفات تعرضها على مستخدمينك. أو صفحة الشكر بعد إدخال الإيميل وعمل إشتراك. هناك الكثير من أمثلة الصفحات الأخري، التي لا يريد أصحاب المواقع عمل فهرسة لها وخاصة المواقع الكبيرة.

إجعل موقعك صديقاً لكل مقاسات الشاشات
هذه نقطة باتت الآن بديهية جداً حتي للمبتدئين. مستخدمي الإنترنت الآن أصبحوا يتصفحون الويب من خلال أجهزة المحمول الذكية. إستخدام الإنترنت من خلال أجهزة المحمول الذكية أيضا في إزدهار ونمو سنة بعد سنة.
عليك أن تجعل موقعك مهيئاً لهذا النوع من الزوار. لتنفيذ ذلك هناك أكثر من خيار، من هذه الخيارات، عمل نسخة مستقلة للموقع لمستخدمي الموبايل. ومن الخيارات الأخري الأسهل من وجهة نظري، عمل تصميم ذكي يستجيب لكل مقاسات الشاشات (Responsive Design).

العمل علي تحسين خبرة الزائر (User Experience)
محركات البحث وعلي رأسها جوجل تضع أهمية خاصة لمدي رضي المستخدم عن موقعك، فكلما كان المستخدم راضياً عن موقعك، كلما أعطت محركات البحث المزيد من الثقة لهذا الموقع. ولكن ماذا يعني مفوم تحسين خبرة الزائر؟
خبرة الزائر أو User Experience: هو مصطلح يشمل كل العناصر الموجودة في موقعك ، والتي تؤثر في مدي رضي زوار موقعك عن الموقع.
والتي يجب أن تراعيها منذ إنشاء موقعك الألكتروني لأول مرة.
ومن أهم العناصر التي تعطي خبرة جيدة للزوار عن موقعك الآتي:

  • التصميم الجيد لموقعك
    هذا يشمل الألوان المستخدمة ، وحجم الخط، وشكل الشعار، وكل شيء متعلق بما هو مرئي أمام المستخدم. عليك هنا أن تختار تصميم سهل لموقعك لا يحتوي علي الكثير من الألوان المتزاحمة. وإختيار حجم ونوع خط سهل القراءة.
  • مساعدة الزائر علي سهولة التنقل
    عليك العمل علي تحقيق مستوي جيد من السهولة في التنقل للمستخدم بين صفحات موقعك، هذا يشمل إستخدام قوائم تحتوي علي الروابط المهمة بموقعك. ويشمل أيضا إستخدام خاصية “المقالات ذات الصلة” والتي توضع في نهاية المقال، وتحتوي علي قائمة بها مجموعة من المقالات المنتقاه.
  • سرعة تحميل الموقع
    سوف يتم تناولها بصورة مستقلة بعد قليل.
  • تجنب إزعاج الزائر
    هناك الكثير من العناصر التي من الممكن أن تسبب إزعاج للزائر، منها المغالاة في إستخدام الإعلانات، أو ظهور نوافذ منبثقة بصورة متكررة. عليك كصاحب موقع أن تتخيل نفسك مكان الزائر، وإسأل نفسك، أي العناصر التي يجب تغييرها لتحسين خبرتي كزائر؟
  • العمل علي خفض نسبة معدل الإرتداد (Bounce Rate)
    Bounce Rate أو معدل الإرتداد يحدث عندما يقوم أحد الزوار بزيارة صفحة بموقعك، ثم يغادر دون الإنتقال لصفحة أخري داخل الموقع. يمكنك خفض معدل الإرتداد من خلال الروابط الداخلية لموضوعات أخري ذات علاقة، وأيضا من خلال إمتلاك ميزة موضوعات ذات صلة أسفل المقال، كما في الرابحون.
  • الإهتمام بالجزء الأعلي في صفحات موقعك (Above the fold) بشكل خاص.
    Above the fold هو مصطلح يشير للجزء الأعلي في صفحة ويب، والذي يظهر بعد تحميلها قبل عمل Scroll. هذا الجزء مهم جدا لأنه يعطي الإنطباع الأول للزائر. عليك إختيار عناصره وتصميمه بدقة وجعله جاذباً للزائر.

قم بتحسين سرعة تحميل موقعك
السرعة من أهم العناصر التي تشكل رضي أو عدم رضي المستخدم عن موقعك، كل ثانية تأخير لموقعك في التحميل تؤدي الي خسارة زوار محتملة. مستخدم الإنترنت يحب السرعة ويتوقعها في كل شيء علي الإنترنت. عليك أن تعمل علي تحسين سرعة موقعك، من خلال إختيار شركة الإستضافة المناسبة، وتنظيف الموقع من الأكواد الفاسدة التي تعمل علي تعطيله.
أيضاً إذا كنت تستخدم الووردبريس كمنصة لإدارة محتوي موقعك ، فعليك الرجوع لمقال كيف اجعل موقعي الالكتروني اسرع في التحميل.

إعمل دائما علي حل المشاكل التقنية في موقعك
موقعك الألكتروني مثله مثل أي شيء يقوم علي التكنولوجيا، من الممكن أن تحدث به بعض الأخطاء الفنية والتقنية. من هذه الأخطاء مثلاً أخطاء الزحف، التي يمكنك الوصول لها من خلال آداة جوجل لمشرفي المواقع. ومن الأخطاء الشائعة أيضاً الروابط الفاسدة أو المسكورة ، والتي تنتج بسبب تغير رابط أحد الصفحات، وربما تحدث أخطاء أيضاً بسبب تحديث بعض إضافات الووردبريس، أو رفع أحدها والذي ربما يحدث تضارب بينه وبين أحد الإضافات الأخري.
متابعة أدوات مشرفي المواقع، والإستجابة لملاحظات الزوار، وفحص الموقع بنفسك بين الحين والآخر، سوف يمكنك من إكتشاف هذه الاخطاء مبكراً ومن ثم حلها بما لا يوثر علي آداء موقعك بمحركات البحث.

الدرس التالىممارسات عملية في السيو لموقع ووردبريس

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق