الرئيسية » تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل) » ممارسات عملية في السيو لموقع ووردبريس

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


ممارسات عملية في السيو لموقع ووردبريس

هذا هو الدرس الثامن من دليل تحسين محركات البحث ، والذي فيه سوف نتناول كيفية تحسين محركات البحث لموقع ووردبريس. سوف نتحدث عن مجموعة من أهم الإعدادات الخاصة بموقعك علي ووردبريس، لتهيئته في محركات البحث. وسوف نتناول شرح لأهم الخواص والمميزات في إضافة Yoast وكيفية ضبطها بالشرح المفصل وبالصور.
ملحوظة: أفترض هنا أنك تستخدم النسخة العربية من ووردبريس.

مجموعة من أهم إعدادات السيو لموقع ووردبريس

ووردبريس (WordPress) يمثل واحد من أسهل الخيارات وأفضلها لإمتلاك موقع إلكتروني. ووردبريس عبارة عن نظام متكامل لإدارة المحتوي (Content Management System)، يمكنك من خلاله وبخطوات بسيطة إمتلاك موقع إلكتروني إحترافي. يستحوذ ووردبريس علي %30 من سوق الويب ( %30 من كل المواقع علي شبكة الإنترنت تستخدم ووردبريس).
من هذا المنطلق قررت تخصيص هذا الدرس للتحدث بشكل خاص عن: تحسين محركات البحث للمواقع التي تستخدم ووردبريس.
وإليك أهم النقاط الخاصة بعمل موقع ووردبريس صديقاً لمحركات البحث:

إختيار قالب ووردبريس إحترافي (WordPress Theme)
قالب الووردبريس الخاص بموقعك يعد من أهم العوامل الفعالة، ويؤثر بشدة علي آداء موقعك في محركات البحث.
عليك إختيار قالب ووردبريس ذا تصميم بسيط ومريح للزائر، وفي نفس الوقت يحتوي علي كل الخواص والمميزات التي يحتاجها موقعك. لا تعتمد علي القوالب المجانية ، ولكن قم بشراء واحداً. القالب المدفوع سوف يأتيك ومعه الكثير من المميزات المهمة: ومنها خدمة الدعم للمساعدة علي حل أي مشكلة، وخدمة التحديث التي تمكنك من الحصول علي الإصدار الأحدث من القالب (والذي يكون به معالجة لبعض المشكلات وتطوير في آداء القالب).
للحصول علي المزيد من الفهم والمعرفة حول هذه النقطة، عليك بمراجعة موضوع كيف اختار قالب ووردبريس .

التعامل مع الإضافات بذكاء
إضافات ووردبريس بمثابة أدوات في غاية الفاعلية لكل موقع يستخدم ووردبريس، الإضافات هي أدوات من الممكن أن تنجز الكثير من المهام، وتوفر الكثير من الوقت. ولكن التعامل مع هذه الإضافات يجب أن يكون بذكاء وحكمة. عليك مراعاة هذه النقاط أثناء تعاملك مع إضافات ووردبريس.

  • لا تستخدم إلا ما يحتاجه موقعك فعلاً.
    إستخدام الكثير من الإضافات من الممكن أن يبطيء موقعك، لذلك إستخدم المهم منها فقط.
  • لا تستخدم أكثر من إضافة لآداء نفس المهمة
    الإضافات التي تؤدي نفس المهمة أو مهام متشابهة، من الممكن أن يحدث بينها تعارض يؤدي الي مشاكل فنية بموقعك.
  • دائماً إفحص الضبط الخاص بأي إضافة تستخدمها.
    كل إضافة ووردبريس تأتي ومعها الكثير من الإعدادات، التي تناسب الإحتياجات المختلفة للمواقع. عليك أن تفحص هذه الإعدادات وتقوم بضبطها بالشكل الأنسب لموقعك. بهذا يمكنك الإستفادة بشكل كامل مع الإضافات والخواص والمميزات التي تأتي معها.
  • حاول بقدر الإمكان فهم الإضافة قبل إستخدامها في موقعك.
    مع كل إضافة تقريباً هناك وثيقة (document) توضح عمل الإضافة والخواص التي تأتي معها، أيضا عليك إلقاء نظرة عن الآراء حول هذه الإضافة، وقراءة الأسئلة الشائعة (FAQ) إن وجدت.

للحصول علي تغطية أفضل حول الإضافات وأهمها لموقعك، وكيفية إختيارها بعناية، عليك الرجوع لموضوع سابق في الرابحون بعنوان إضافات ووردبريس أساسية لكل موقع.

إستخدم خاصية منع محركات البحث من الأرشفة عند الحاجة
عبارة عن خاصية في الووردبريس تمكنك من منع محركات البحث من أرشفة موقعك. علي الرغم من أن هذا في الوضع العادي يضر بموقعك جداً، ولكن في بعض الأوقات غير العادية ربما تحتاج هذه الخاصية وبشدة. علي سبيل المثال، إستخدام هذه الخاصية مهم عند بداية إنشاء الموقع، في مرحلة التجريب والإعداد. فأنت بالطبع لا تريد محركات البحث بأرشفة موضوع في موقعك، بعنوان تجربة أو إختبار أو Test.
أيضا هذه الخاصية مهمة في بعض الظروف الأخري، كتغيير إسم النطاق مثلاً.
للقيام بذلك قم بالذهاب الي الإعدادات>>ثم إختر قراءة وقم بتعليم المربع أمام “منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع”

خاصية منع الارشفة

ضبط إعدادات الرابط الدائم
كما وضحنا من قبل، بنيان روابط موقعك هو عنصر من أهم العناصر علي الإطلاق. فالراوبط هي الوسيلة التي من خلالها تزحف محركات البحث لموقعك، كما أنها الوسيلة التي تمكن الزائر من الوصول لموقعك. الرابط الجيد هو الرابط القصير، الذي يعبر عن محتوي الصفحة، والذي يحتوي علي الكلمة المفتاحية التي تستهدفها في الصفحة. وأيضاً يكون سهل القراءة، ويحتوي علي كلمات فقط تفصلها علامة (-).
ووردبريس يتيح لك الكثير من الخيارات لضبط إعدادات الروابط في موقعك. أفضل إعداد يوصي به خبراء السيو وتنطبق عليه كل المواصفات بالأعلي هو عنوان المقالة.
لظبط إعدادات الرابط الدائم، إذهب الي الإعدادات ثم >>>روابط دائمة>>> ثم قم بإختيار عنوان المقالة.

اعدادات الرابط الدائم

ضبط إعدادات التعليقات
التعليقات من المميزات الرائعة في الوورديريس، فهي ميزة ممتازة لفتح باب للتواصل والنقاش بين كاتب المحتوي والقراء، يمكن من خلال التعليقات معرفة آراء الزوار في محتوي الموقع ، وتلقي إقتراحاتهم ودعمهم وملاحظاتهم. ولكن علي الناحية الأخري الكثيرين يستخدمون هذه الميزة في عمل تعليقات تسويقية مزعجة (Spam)، والتي ربما تضر بموقعك. الشيء الرائع أن هناك الكثير من الإعدادات الخاصة بالتعليقات في ووردبريس. والتي يمكنك ضبطها لمنع هذه التعليقات المزعجة.
لضبط إعدادات التعليقات، قم بالذهاب إلي الإعدادات ثم >>> إختر مناقشة >>>إعدادات التعليقات (ضع علامة صح أمام يجب علي المعلق كتابة الإسم والبريد الألكتروني).
وايضاً ضع علامة صح أمام (يجب الموافقة علي التعليق يدوياً).

إعدادات التعليقات

في حال قمت بهذه الإعدادات الموضحة، لن يستطيع أي مستخدم من إضافة تعليق، إلا بعد إضافة إسمه وبريده الألكتروني، وأيضاً لن يتم نشر أي تعليق بالموقع إلا بعد موافقتك عليه أولاً.

ضبط رابط الموقع المفضل
من الممكن أن يظهر موقعك ب www. أو بدونها. وعليك الإختيار بين هذين الخيارين لكي تجعله الخيار الإفتراضي لظهور موقعك في محركات البحث. لضبط ذلك من خلال ووردبريس قم بالذهاب الي الإعدادات>>> عام >> وقم بإدخال رابط الموقع المفضل في خانة عنوان ووردبريس وعنوان الموقع.

ضبط رابط الموقع المفضل

في هذا الصدد يجب التنويه لأهمية ضبط الرابط المفضل في أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل. والطريقة مشروحة بالصورة بالأسفل.

google site setting

شرح لأهم إعدادات إضافة يوست (Yoast Plugin)

إضافة يوست هي أهم وأشهر إضافة SEO للوردبريس، وواحدة من أهم وأشهر إضافات الووردبريس بشكل عام. عدد المواقع التي تستخدم إضافة يوست تتجاوز ال 5 مليون موقع. والتقييم الخاص بها من المستخدمين أكثر من رائع، هذا علاوة علي أنه يتم تحديث الإضافة بشكل مستمر ، لحل المشاكل التي تواجه المستخدمين، ولجعلها أكثر كفاءة وفائدة للمواقع. هناك نسخة مدفوعة لإضافة Yoast، ولكن النسخة المجانية رائعة وبها الكثير من المميزات.
هناك الكثير من الخواص والمميزات الخاصة بإضافة Yoast والتي تساعدك علي تحسين موقعك لمحركات البحث، وهذا شرح لأهمها:

ضبط الإعدادات الأساسية لإضافة يوست (configuration)
يتيح لك بلجن يوست إمكانية ضبط مجموعة من الإعدادات الأساسية لموقعك، والتي تمثل تعريف لهوية موقعك، إلي جانب بعض الإعدادات المهمة الأخري الخاصة بموقعك.
لعمل configuration لموقعك، قم بالضغط علي SEO في القائمة علي اليمين في لوحة التحكم في الووردبريس، سوف تجد نفسك في قسم الإعدادات العاملة General بشكل تلقائي.
بالأعلي سوف تجد مستطيل بعنوان “Check SEO configuration” وأسفل العنوان سوف تجد رابط إضغط عليه لفتح الإعدادات.

Yoast configuration

عند الضغط علي الرابط المشار له بالسهم سوف تُفتح أمامك صفحة بها 12 تاب، كل واحد منها به واحد أو أكثر من الإعدادات التي عليك ضبطها. وهذا شرح لكل منها:

  1. Welcome!
    تاب إفتتاحية علي اليسار بها إعلان عن الإصدار المدفوع من الإضافة، وعلي اليمين بها رسالة ترحيب.
  2. Environment
    خاصية تتيح لك منع محركات البحث من الزحف لموقعك ، في حالة وجود تغييرات جذرية به. نفس الخاصية الموجودة في منصة ووردبريس الأساسية والتي تم شرحها بالأعلي.
  3. Site type
    إختر نوع موقعك.
  4. Company or person
    إختر سواء كان موقعك هو موقع شخصي أو يمثل شركة، في حالة إختيار شركة أدخل إسم الشركة وقم بعمل upload للشعار.
  5. Social profiles
    إدخل روابط صفحاتك علي مواقع التواصل الإجتماعي.
  6. Search engine visibility
    هذه خاصية تتيح لك إختيار الظهور من عدمه في محركات البحث، ولكن لتصنيفات معينة وليس للموقع كله كما تاب 2. من المفترض هنا أن تقوم بإختيار Yes في كل الخيارات.
  7. Multiple authors
    إختر سواء كان لديك أكثر من ناشر بموقعك أم لا.
  8. Google Search Console
    خاصية لربط آداة مشرفي المواقع الخاصة بجوجل مع إضافة يوست. لتفعيلها قم بالدخول علي حسابك علي جوجل وإضغط زر (Get Google authorization code) وإتبع التعليمات.
  9. Title settings
    هذه الخاصية في غاية الأهمية ، فهي تسمح لك بإرفاق إسم موقعك بشكل تلقائي بعد عنوان كل صفحة، وبالتالي ظهور إسم موقعك في نتائج البحث بجانب عناوين الصفحات.
    فمثلاً مقال كهذا يظهر عنوانه هكذا في نتائج البحث “ممارسات عملية في السيو لموقع ووردبريس – الرابحون”، لتفعيل هذه الخاصية قم بكتابة إسم موقعك وإختر علامة الفصل، نوصي هنا بإختيار الشرطة كما في المثال، وهي الإختيار الأول علي اليمين.
  10. Newsletter
    ضع بريدك الألكتروني لتصلك أخبار وتوصيات من موقع يوست.
  11. You might like
    تاب ترويجي للنسخة المدفوعة من البلجن.
  12. Success!
    مبروك لقد تم إتمام الإعدادات بنجاح. قم بالضغط علي زر close للخروج من الصفحة.

إنشاء خريطة الموقع XML Sitemap
سبق وذكرنا من قبل أن خريطة الموقع عنصر مهم جداً لمساعدة محركات البحث علي الزحف لموقعك، والوصول لكل صفحاته. من ضمن المميزات التي تقدمها لك إضافة يوست، إنشاء خريطة الموقع بصورة آلية تماماً وبسهولة.
لإنشاء خريطة الموقع لموقعك الخاص إتبع هذه الخطوات.

  1. قم بالضغط علي كلمة SEO (رابط مخصص لضبط إعدادات إضافة يوست) في القائمة علي اليمين بلوحة التحكم في ووردبريس.
  2. سوف تنسدل أدناها قائمة تتكون من خمس خيارات، سوف تجد نفسك في فئة الضبط General بشكل تلقائي.
  3. بالأعلي سوف تجد في صفحة الضبط General ثلاث خيارات، قم بالضغط علي تاب Features.
  4. في خيارات الضبط بالأسفل قم بجعل خاصية XML sitemaps الي الوضع ON.
  5. ثم قم بحفظ التغييرات عن طريق الضغط علي زر Save Changes بالأسفل.

XML Sitemap

تفعيل خاصية Breadcrumbs
خاصية Breadcrumbs من الخواص الرائعة التي تم إضافاتها مؤخرا في بلجن يوست. هذه الخاصية تمكن الزائر من فهم تسلسل الروابط من الصفحة الرئيسية للصفحة التي يتواجد بها. كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

Breadcrumbs

هذه الخاصية مهمة جدا للزائر ومحرك البحث أيضاً.
لتفعيل هذه الخاصية قم بالضغط علي seo ثم Search Appearance ثم بالأعلي إختر Breadcrumbs. وقم بضط الإعدادات كما هي موجودة بالصورة بالأسفل.

Breadcrumbs settings

إلي هنا ينتهي درسنا اليوم. أتركك للإنتقال للدرس التالي والأخير.

الدرس الأخيرأفضل أدوات السيو في 2018

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق